المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                     الجذاذة : 19
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:    19
    الموضــــــوع:   عند الإسكاف    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمييز بين جمل تنتمي إلى المجال و أخرى لا تنتمي إليه- التمكن من
                          مهارة ترتيب كلمات و جمل لإنتاج فقرة منسجمة.                     

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أمهد للدرس بأسئلة تنصب على ما يقوم به الإسكاف من خدمات.      استغلال النص القرائي.
الاكتساب    -أقرأ الجمل التي بداخل البطاقات و أشرح تلك التي تبدو له في حاجة إلى بيان، و يقرئها بعض المتعلمين، ثم يطالب الجميع بالإنجاز. البطاقات المظللة: البطاقة2 –البطاقة6
الإنتاج       أقرأ الأمر البيداغوجي الموجه لهذا النشاط، ثم محتوى النشاط.  تركيب الكلمات و الجمل.
التصحيح    تصحيح جماعي على السبورة.
تصحيح فردي.     إنجازات المتعلمين.
الأخطاء المرتكبة.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 46
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   الإسكاف الطموح (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية جيدة ، فهم المقروء – إدراك الدور
                        الاجتماعي لبعض الحرف و المهن..

الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أمهد للدرس بطرح أسئلة من مثل:
في حيكم دكاكين لحرفيين اذكر ما تعرفه منها.       -النجارة-الحلاقة-السكافة....
الملاحظة    أوجه التلاميذ إلى الصورة للتعرف على محتواها.
كم شخصا في الصورة؟ ما هي حرفهم؟       الصورة المتصدرة للنص.
-أجوبة المتعلمين الصائبة.
القراءة       -أقرأ النص ثم يقرأ بعض التلاميذ مع مراعاة شروط القراءة الجيدة، و الحرص على تصحيح القراءات الخاطئة.      -النص. -التركيز على مخارج الحروف.
-تلفظ الجملة: أما حذاؤك فسأصلحه كما تريد.
الفهم  أساعد المتعلمين على فهم النص بأسئلة مثل: أين تعلم الإسكاف حرفته؟       -تعلم الإسكاف حرفته في مركز التكوين المهني.

Post a Comment

Previous Post Next Post