أشكال موازين
الأھداف : تعرف بعض أنواع الموازين - تعرف تنوع الموازين حسب مجالات استعمالھا
الوسائل : موازين متنوعة لا تستعمل فیھا كتل معلمة ( مثلا : میزان ذو عقرب بكفة واحدة ، میزان الكتروني... ) ، كراسة التلمیذ ، میزان المجوھراتي.
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
وضعیة
الإنطلاق
طرح
المشكل
حل
المشكل
تعرف أنواع
الموازين
تعرف تنوع
الموازين
حسب
مجالات
استعمالھا
يعرض الأستاذ موازين لا تستعمل
فیھا كتل معلمة ( مثلا : میزان ذو
بإبرة ذو كفة واحدة ، میزان
الكتروني ... )
! يعرض الأستاذ الموازين
المختلفة التي تمكن من إحضارھا
و يمكن الاستعاضة عن ذلك
بتوظیف صور كتاب المتعلم ( ص
55 النشاط الأول )
يطرح السؤال : لماذا لا يستعمل
بائع الخضر المیزان نفسه الذي
يستعمله المجوھراتي ؟
يعرض المیزان المستعمل من
طرف المجوھراتي ، و في حالة
تعذر ذلك يستعین بصور الكراسة (
ص 55 النشاط الأول )
يستغل المتعلمون صور
الموازين المعروضة علیھم
المبینة في الكراسة ( ص
55 ) لتعرف كیفیة
استعمالھا لقیاس الكتل
يجیبون حسب تصوراتھم
يلاحظ المتعلمون المیزان
المعروض ، ثم يتوصلون
إلى استحالة استعماله
من طرف بائع الخضر ،
نظرا لعدة أسباب من
بینھا :
كون كفتیه لا تسعان u
الخضر التي يراد وزنھا
كونه يستعمل وحدات u
معلمة دقیقة
( dg) كالديسیسغرام
عكسمیزان الكفتین
استنتاج يطالب المتعلمین
بإنجاز النشاط الذي
يبین موازين مختلفة و
مجالات استعمال كل
منھا ، كراسة التلمیذ
( ص : 55 النشاط
الأول )
يتدرج مع المتعلمین
للتوصل إلى الاستنتاج
ينجزون النشاط
المطلوب
يستنتجون أن
الموازين تختلف من
حیث شكلھا و
مجالات استعمالھا
كراسة التلمیذ ص :
. 58 ، 57 ، 56 ، 55
إنجاز : الأستاذ ......................

Post a Comment

Previous Post Next Post