تعيين كتلة جسم صلب
الأھداف : تعرف أھم أجزاء میزان الكفتین – تعیین كتلة جسم صلب باستعمال المیزان – تعیین كتلة جسم سائل باستعمال المیزان
أقلام – طباشیر – كتل معلمة – أجسام صلبة .... ( g250 ، g200 ، g150 ، g الوسائل : - موازين الكفتین – أكیاس من الرمل ذات كتل على التوالي : ( 100
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
وضعیة
الإنطلاق
طرح
المشكل
حل
المشكل
تعرف أھم
أجزاء میزان
الكفتین
يوزع الأستاذ تلامذته إلى
مجموعات ثم يسلم لكل مجموعة
میزان الكفتین و يطالبھم بتحديد
اھم أجزائه
يجري المتعلمون تجارب لوزن
اشیاء مختلفة ( أكیاسمن الرمل
، g ذات كتل على التوالي : ( 100
أقلام – ( g250 ، g200 ، g150
طباشیر – كتل معلمة – أجسام
صلبة .... )
يطالب المجموعات ب :
- ترتیب أكیاس الرمل من الأخف
إلى الأثقل
* يسأل :
كیف يمكن التوصل إلى ترتیب
صحیح لأكیاس الرمل ؟
يتدرج مع المتعلمین للتوصل
أھمیة استعمال كتل معلمة ، ثم
يقدم لھم مجموعة كتل معلمة
ينجز المتعلمون الإنجازات
المناولات المقترحة ، و
يعبرون عن ذلك بمثل :
- يتكون میزان الكفتین من
: عاتق – كفتان – میناء –
حامل – إبرة
تنجز كل مجموعة
المطلوب
يجیبون حسب تصوراتھم
استنتاج
تعیین
كتلة
جسم
سائل
باستعمال
المیزان
يتدرج مع المتعلمون
للتوصل إلى الاستنتاج
يسلم لكل مجموعة قنینة
مملوءة بالماء ، ثم
يطالبھم بقیاس كتلة
السائل الموجود في
القنینة
يوجه المجموعات إلى
قیاس كتل أجسام صلبة أو
سائلة من اختارھا
في نھاية الحصة يطالب
المتعلمین بإنجاز بحث عن
أنواع من الموازين لا
تستعمل فیھا الكتل
المعلمة
يستنتجون ما يلي
لقیاس كتلة جسم ما ،
تستعمل وحدات قیاس
كتل
يقترح المتعلمون قیاس
كتلة إناء فارغ و تسجیلھا ،
ثم صب الماء في الإناء و
قیاس الكتلة من جديد ،
ثم طرح الكتلة الأولى من
الكتلة الثانیة
تقوم كل مجموعة بما
اختارت
- كراسة المتعلمین ص 52
54 -53
إنجاز : الأستاذ ......................
الأھداف : تعرف أھم أجزاء میزان الكفتین – تعیین كتلة جسم صلب باستعمال المیزان – تعیین كتلة جسم سائل باستعمال المیزان
أقلام – طباشیر – كتل معلمة – أجسام صلبة .... ( g250 ، g200 ، g150 ، g الوسائل : - موازين الكفتین – أكیاس من الرمل ذات كتل على التوالي : ( 100
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
وضعیة
الإنطلاق
طرح
المشكل
حل
المشكل
تعرف أھم
أجزاء میزان
الكفتین
يوزع الأستاذ تلامذته إلى
مجموعات ثم يسلم لكل مجموعة
میزان الكفتین و يطالبھم بتحديد
اھم أجزائه
يجري المتعلمون تجارب لوزن
اشیاء مختلفة ( أكیاسمن الرمل
، g ذات كتل على التوالي : ( 100
أقلام – ( g250 ، g200 ، g150
طباشیر – كتل معلمة – أجسام
صلبة .... )
يطالب المجموعات ب :
- ترتیب أكیاس الرمل من الأخف
إلى الأثقل
* يسأل :
كیف يمكن التوصل إلى ترتیب
صحیح لأكیاس الرمل ؟
يتدرج مع المتعلمین للتوصل
أھمیة استعمال كتل معلمة ، ثم
يقدم لھم مجموعة كتل معلمة
ينجز المتعلمون الإنجازات
المناولات المقترحة ، و
يعبرون عن ذلك بمثل :
- يتكون میزان الكفتین من
: عاتق – كفتان – میناء –
حامل – إبرة
تنجز كل مجموعة
المطلوب
يجیبون حسب تصوراتھم
استنتاج
تعیین
كتلة
جسم
سائل
باستعمال
المیزان
يتدرج مع المتعلمون
للتوصل إلى الاستنتاج
يسلم لكل مجموعة قنینة
مملوءة بالماء ، ثم
يطالبھم بقیاس كتلة
السائل الموجود في
القنینة
يوجه المجموعات إلى
قیاس كتل أجسام صلبة أو
سائلة من اختارھا
في نھاية الحصة يطالب
المتعلمین بإنجاز بحث عن
أنواع من الموازين لا
تستعمل فیھا الكتل
المعلمة
يستنتجون ما يلي
لقیاس كتلة جسم ما ،
تستعمل وحدات قیاس
كتل
يقترح المتعلمون قیاس
كتلة إناء فارغ و تسجیلھا ،
ثم صب الماء في الإناء و
قیاس الكتلة من جديد ،
ثم طرح الكتلة الأولى من
الكتلة الثانیة
تقوم كل مجموعة بما
اختارت
- كراسة المتعلمین ص 52
54 -53
إنجاز : الأستاذ ......................
Post a Comment