تتبع مسار محدد على شبكة ومعطى بقن معين .


                   المهارات والقدرات المستهدفة : - يتتبع الطفل مسارا معينا. – يصف مسارا معينا .
                                                            -  يرسم الطفل مسارا محددا بقن على شبكة .- يضع قنا لمسار محدد على شبكة .
           




أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط المقترح :يرسم الأستاذ على أرض الساحة شبكة تشبه الشبكة التالية:

يقف جميع الأطفال حول الشبكة .
يطلب الأستاذ من بعض الأطفال الذهاب من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول باستعمال مسارات مختلفة – التنقل أفقيا وعموديا على خطوط الشبكة-
يعين الأستاذ طفلا يذهب من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول حسب مسار يختاره هو نفسه .
يعين الأستاذ أطفالا آخرين للقيام بنفس النشاط.
يطلب من الأطفال وصف هذه  المسارات والتعبير عنها باستعمال المفاهيم المرتبطة بتنظيم الفضاء- يمين .يسار -.
يركز الأستاذ على أحد المسارات البسيطة التي تتبعها الأطفال. ويطلب منهم رسم هذا المسار على شبكة شبيهة بتلك التي استعملوها في الساحة .                                                                                                                  مجموعة 1



















































أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
يقدم الأستاذ شبكة بمسار معين على ورق مقوى كالآتي:      مجموعة 4


يوزع التلاميذ إلى أربع مجموعات تتموقع المجموعات على الشكل التالي حول الشبكة:
 يوزع الأستاذ علىكل مجموعة شبكة فارغة .- يمكن للتلاميذ استعمال الشبكات الموجودة في آخر صفحات الكراسة .
يطلب الأستاذ من كل مجموعة أن ترسم المسار نفسه على الشبكة التي تتوفر عليها.

                                                                                                                                       مجموعة 3
بعد أن يتأكد الأستاذ من تطابق مسار كل مجموعة مع المسار الأول . يضع الشبكات الأربع على السبورة  ثم يطرح السؤال التالي :
هل رسمت المجموعات الأربع المسار نفسه ؟
تناقش جميع الملاحظات وفي الأخير يوضح الأستاذ أن المجموعات الأربع لم تكن في نفس الوضع أو الموقع بالنسبة للمسار .
يرسم الأستاذ بعد ذلك معلم الشبكات الأربع في الوضع نفسه ويغير وضع الشبكات على السبورة بحيث يشغل المعلم- مكتب الأستاذ – الوضع نفسه . حينئذ يلاحظ التلاميذ أن جميع المسارات متطابقة .  


أنشطة تقويمية :
 انجاز التمارين: 1و2 و3 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.

 


أنشطة داعمة :
انجاز التمارين : 4 و5 بكراسة التلميذ مع التصحيح  الجماعي والفردي .






انجاز التمارين:1و2و3و4 بكراسة التلميذ مع التصحيح  الجماعي والفردي .

Post a Comment

Previous Post Next Post