المسَلْسَلْ
رواية الحديث
1- تعريفه:
أ) لغة: اسم مفعول
من " السَّلْسَلَة " وهي اتصال الشيء بالشيء، ومنه سِلْسِلَة الحديد، وكأنه
سمى بذلك لشبهه بالسِّلْسِلة من ناحية الاتصال والتماثل بين الأجزاء.
ب) اصطلاحاً: هو
تتابع رجال إسناده على صفة أو حالة للرواة تارة، وللرواية تارة أخرى.
2- شرح التعريف:
أي أن المسلسل هو
ما تَوَالي رواة إسناده على:
أ) الاشتراك في صفة واحدة لهم .
ب) أو الاشتراك في حالة واحدة لهم أيضاً .
ج) أو الاشتراك في صفة واحدة للرواية.
3- أنواعه:
يتبين من شرح التعريف
أن أنواع المسلسل ثلاثة وهي : المسلسل بأحوال الرواة ، والمسلسل بصفات الرواة ، والمسلسل
بصفات الرواية ، وإليك فيما يلي بيان هذه الأنواع .
أ) المسلسل بأحوال الرواة :
وأحوال الرواة ،
أما أقوال أو أفعال ، أو أقوال وأفعال معاً .
1-
المسلسل بأحوال الرواة القولية : مثل حديث معاذ ابن جبل أن النبي صلي الله عليه
وسلم قال له : " يا معاذ إني أحبك فقل في دُبُر كل صلاة : اللهم أَعِنِّي على
ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " فقد تسلسل بقول كل من رواته " وأنا أحبك ، فَقُلْ
2-
المسلسل بأحوال الرواة الفعلية: مثل حديث أبي هريرة قال: " شَبَّكَ بيدي
أبو القاسم صلي الله عليه وسلم وقال: " خلق الله الأرض يوم السبت " فقد تسلسل
بتشبيك كل من رواته بيد من رواه عنه
3-
المسلسل بأحوال الرواة القولية والفعلية معاً : مثل حديث أنس قال : قال رسول
الله صلي الله عليه وسلم : " لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره
وشره حُلْوِهِ ومُرِّهِ وقبض رسول الله صلي الله عليه وسلم على لحيته وقال : آمنت بالقَدَر
خيره وشره حلوه ومره " تسلسل بقبض كل
راو من رواته على لحيته ، وقوله : آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره .
ب) المسلسل بصفات الرواة :
وصفات الرواة : أما
قولية أو فعلية .
1-
المسلسل بصفات الرواة القولية : مثل الحديث المسلسل بقراءة سورة الصَّفِّ فقد
تسلسل بقول كل راو : " فقرأها فلان هكذا " هذا وقد قال العراقي : "
وصفات الرواة القولية وأحوالهم القولية متقاربة بل متماثلة
2-
المسلسل بصفات الرواة الفعلية : كاتفاق أسماء الرواة ، كالمسلسل بـ " المُحَمَّدِيْنَ
" أو اتفاق اسمائهم ، كالمسلسل بالفقهاء أو الحفاظ أو اتفاق نِسْبَتِهم كالدمشقيين
أو المصريين .
ج) المسلسل بصفات
الرواية : وصفات الراوية إما أن تتعلق بصِيَغ الأداء ، أو بزمن الرواية ، أو مكانها
.
1-
المسلسل بصِيَغ الأداء : مثل حديث مسلسل بقول كل من رواته " سمعت"
أو "أخبرنا " .
2-
المسلسل بزمان الرواية : كالحديث المسلسل بروايته يوم العِيد .
3-
المسلسل بمكان الرواية : كالحديث المسلسل بإجابة الدعاء في المُلْتَزِم .
4- أفضله :
وأفضله ما دل على
الاتصال في السماع وعدم التدليس .
5- من فوائده :
اشتماله على زيادة
الضبط من الرواة .
6- هل يشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد ؟
لا يشترط ذلك ، فقد
ينقطع التسلسل في وسطه أو آخره ، لكن يقولون في هذه الحالة : " هذا مسلسل إلى
فلان " .
7- لا ارتباط بين التسلسل والصحة:
فقَلَّمَا يسلم المسلسل
من خلل في التسلسل، أو ضعف، وإن كان أصل الحديث صحيحاً من غير طريق التسلسل.
8- أشهر المصنفات فيه :
أ) المُسَلْسَلات
الكبرى للسيوطي ، وقد اشتملت على / 85/ حديثاً .
ب) المناهل السَّلْسَلَة
في الأحاديث المُسِلْسِلَة ، لمحمد عبدالباقي الأيوبي ، وقد اشتملت على / 212/ حديثاً
.
إرسال تعليق