الاختيار
والتعيين
مقدمه :
الاختيار هو تلك العملية
التي تقوم بها المنظمة لانتقاء أفضل المرشحين للوظيفة ، وهو الشخص الذي تتوافر فيه
مقومات ومتطلبات شغل الوظيفة أكثر من غيره ، ويتم هذا الاختيار طبقًا لمعايير
الاختيار التي تطبقها المنظمة .
ويقوم المديرون التنفيذيون
بعملية الاختيار في المنظمات الصغيرة ، أما في المنظمات الكبيرة فإن قرار الاختيار
يشترك فيه أكثر من طرف ، فإدارة الموارد البشرية تقوم بالاجراءات وتقدم أدوات
الاختيار وتدرب المديرين التنفيذيين على تطبيقها ، ويتعاون المديرون التنفيذيون مع
إدارة الموارد البشرية في الاختيار خاصة في مراحله النهائية .
ما هي معايير الاختيار
: (معنى معايير مقاييس وقوالب)
أولاً : مستوى التعليم :
ثانياً : الخبرة السابقة
ثالثاً : الصفات
البدنية :
رابعاً : الصفات
الشخصية :
خامساً : المعرفة
السابقة للشخص :
تلعب المعرفة السابقة للشخص
دوراً هاماً في اتخاذ قرار الاختيار، فمراعاة الاشتراطات السابقة، فإنه عند تقديم
المتقدم للعمل إلى إدارة الموارد البشرية من خلال أحد المعارف أو الأصدقاء أو
الأشخاص الموثوق بهم، فإنه لاشك تكون فرصته أفضل من شخص استوفى الشروط السابقة
بنفس المستوى.
إرسال تعليق