ضع (Ö) أمام الإجابة الصحيحة و (´) أمام الإجابة الخطأ:        
1.             اتفق العلماء على أن سجود السهو من سنة المنفرد والإمام.                            (Ö)
2.             الجمعة واجبة عند الجمهور لكونها بدلا من واجب الظهر.                              (Ö)
3.             ذهب الجمهور إلى استحباب الوضوء للجنب دون وجوبه إذا أراد أن ينام.       (Ö)
4.             ذهب الجمهور إلى أن وجود الماء ينقض التيمم لأنه يرفع استصحاب الطهارة.           (Ö)
5.             أجمع العلماء على انتقاض الوضوء بالبول والغائط والمذي والودي.       (Ö)
6.             الجمعة واجبة عند الجمهور لكونها بدلا من واجب الظهر                  (Ö)
7.             اختلف العلماء في أكثر أيام الحيض وأقلها واتفقوا في أقل أيام الطهر.           (´)
8.             من رفع رأسه قبل الإمام  ذهب قوم إلى أن صلاته تبطل للوعيد الذي جاء في ذلك.     (Ö)
9.             اتفق العلماء على أن أول وقت الصبح طلوع الفجر الصادق وآخره طلوع الشمس.    (Ö)
10.        اتفق العلماء على أن الإمام لا يحمل عن المأموم شيئا من فرائض الصلاة ماعدا القراءة   (Ö)
11.       اتفق الجمهور على أن الرجل فرضها المسح عملا بقراءة الجر في قوله (وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين)                                 (´)
12.       اتفق المسلمون على وجوب قضاء الصلاة على الناسي والنائم                            (Ö)
13.       ذهب أهل المدينة إلى أن من سنة الجنازة المشي أمامها.                      (Ö)

14.       ذهب مالك والشافعي إلى أن القراءة في صلاة الكسوف جهرية.           (´)
15.       أجمع العلماء في غسل الميت على جواز غسل المرأة لزوجها.             (Ö)
16.       يحرم البول في طريق الناس وفي ظلهم وفي موارد الماء .                 (Ö)
17.       صار أبو حنيفة من بين معظم أصحابه إلى إجازة الوضوء بنبيذ التمر في السفر.          (Ö)
18.       قال مالك وأبو حنيفة: إذا اجتمع عيد وجمعة فالمكلف مخاطب بهما جميعا.           (Ö)
19.       اختلف العلماء في إيجاب الوضوء من لمس النساء باليد.                 (Ö)  
20.        ذهب مالك والشافعي وجمهور أهل الحجاز وأحمد أن صلاة الكسوف ركعتان في كل ركعة ركوعان                                (Ö)
21.       المحال التي تزال عنها النجاسات باتفاق العلماء هي  الأبدان، والثياب، والمساجد ومواضع الصلاة؛  لأنها غير منطوق بها في الكتاب والسنة.                                     (´)
22.       من رفع رأسه قبل الإمام  ذهب قوم إلى أن صلاته تبطل للوعيد الذي جاء في ذلك.     (Ö)
23.       أجمع العلماء على انتقاض الوضوء بالبول والغائط والمذي والودي.                   (Ö)
24.       ليس للصحيح أن يصلي فرضا قاعدا إذا كان منفردا أو إماما.            (Ö)
25.       اتفق العلماء على أن النية في الصلاة شرط لكونها عبادة معقولة المعنى.                    (´)
26.       ذهب أبو حنيفة إلى أنه لا يجوز القنوت في صلاة الصبح.         (Ö)
27.       المحال التي تزال عنها النجاسات باتفاق العلماء هي  الأبدان، والثياب، والمساجد ومواضع الصلاة غير منطوق بها في الكتاب والسنة.                                            (´)
28.       اختلف العلماء في التنفل قبل صلاة العيد وبعدها، فالجمهور على  أنه لا يتنفل لا قبلها ولا بعدها.                                         (Ö)  
29.       يحرم البول في طريق الناس وفي ظلهم وفي موارد الماء .                                 (Ö)
30.       اختلف العلماء في تغسيل الرجال للنساء والعكس وسبب الخلاف هو الترجيح بين تغليب النهي على الأمر أو الأمر على النهي                            (Ö)
31.       أجمع الفقهاء على أن نواقض المسح على الخفين، هي  نواقض الوضوء بعينها.           (Ö)


32.       اتفق المسلمون على وجوب قضاء الصلاة على الناسي والنائم              (Ö)
33.       اتفق العلماء على أن أول وقت الصبح طلوع الفجر الصادق وآخره طلوع الشمس     (Ö)
34.       أكثر العلماء يكرهون أن يصلي الرجل وهو حاقن.                        (Ö)
35.       أجمع العلماء على أن مقدار ما يتوضأ به قلتان من قلال هجر.                           (´)
36.       اتفق المسلمون على أن أركان الجمعة خطبة وركعتان بعد الخطبة.                  (Ö)
37.       اتفق العلماء على أن النية في الصلاة شرط لكونها عبادة معقولة المعنى.                    (´)
38.       أجمع أكثر أهل العلم على إجازة الصلاة على كل من قال لا إله إلا الله.          (Ö)
39.       صار أبو حنيفة من بين معظم أصحابه إلى إجازة الوضوء بنبيذ التمر في السفر.          (Ö)
40.       ذهب أهل المدينة إلى أن من سنة الجنازة المشي خلفها.              (´)
41.             من شروط المسح على الخفين أن تكون الرجلان طاهرتين بطهر الوضوء.              (Ö)
42.        اختلف العلماء في التسليم من صلاة الجنازة فالجمهور على أنه تسليمة واحدة           (Ö)
43.       ذهب أبو حنيفة إلى أنه يجوز الجمع بين صلوات مفروضة بتيمم واحد.                  (Ö)
44.        أجمع العلماء على أنه يجب على المأموم أن يتبع الإمام في جميع أقواله وأفعاله إلا في قوله سمع الله لمن حمده .                                       (Ö)
45.       اتفق العلماء على أن الطهارة الشرعية: طهارة من الحدث، وطهارة من الخبث.          (Ö)
46.                 اتفق العلماء على أن الضحك يقطع الصلاة، واختلفوا في التبسم.             (Ö)

47.       ذهب مالك والشافعي إلى اشتراط الوضوء في الطواف، وذهب أبو حنيفة إلى إسقاطه   (Ö)
48.       اتفق الجمهور على أن الرجل فرضها المسح عملا بقراءة الجر في قوله (وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين)                                 (´)
49.       أجمع العلماء على أن مقدار ما يتوضأ به يطهر قطرة البول الواقعة على الثوب أو البدن. (Ö)
50.       اتفق العلماء على أن الإمام لا يحمل عن المأموم شيئا من فرائض الصلاة ماعدا القراءة.   (Ö)

Post a Comment

Previous Post Next Post