اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
فيما يأتي:
1. من رفع رأسه قبل الإمام ذهب قوم إلى أن صلاته ................ للوعيد الذي
جاء في ذلك.
(تبطل
- صحيحة – صحيحة لكن عليه الإعادة)
2. اتفق العلماء على أن غسل الوجه بالجملة
من .........................................
(فرائض
الوضوء - سنن الوضوء - نواقض الوضوء)
3. ليس للصحيح أن يصلي فرضا
قاعدا إذا كان ................... لقوله تعالى (وقوموا لله قانتين) (منفردا - منفردا أو إماما -
إماما)
4. القول المشهور أن المسح على الخفين ..................................
(واجب
على الإطلاق - جائز على الإطلاق - ممنوع على الإطلاق)
5. ذهب أبو حنيفة إلى أنه.................. القنوت
في صلاة الصبح.
(لا
يجوز - يجب – يستحب )
6. اتفق المسلمون على................... قضاء
الصلاة على الناسي والنائم.
(وجوب
– جواز – كراهة)
7. السبب في اختلاف الفقهاء في إدخال
المرافق في الوضوء هو الاشتراك الذي ................
(في
حرف إلى وفي اسم اليد - في حرف إلى - في اسم اليد)
8.
أكثر العلماء ............أن يصلي
الرجل وهو حاقن. (يجيزون – يكرهون
- يستحبون)
9. اتفق العلماء على أن التيمم بدل من ..................................................
(
الطهارة الصغرى - الطهارة الكبرى - الطهارة الصغرى، واختلفوا في الكبرى)
10. اختلف العلماء في تغسيل الرجال للنساء
والعكس وسبب الخلاف هو الترجيح بين. ........
(تغليب
النهي على الأمر أو الأمر على النهي
- الأدلة المتعارضة - العموم والخصوص)
11. القول المشهور أن المسح على
الخفين
.................................................
(واجب
على الإطلاق - جائز على الإطلاق - ممنوع على الإطلاق)
12. ذهب مالك والشافعي إلى أن القراءة في صلاة
الكسوف ...........................
(جهرية
– سرية – سرية أو جهرية)
13. اتفق العلماء على أن التيمم بدل من
................................................
(
الطهارة الصغرى - الطهارة الكبرى - الطهارة الصغرى، واختلفوا في الكبرى)
14. اتفق العلماء على أن النية في الصلاة
شرط لكونها ..............................
(عبادة
محضة - عبادة معقولة المعنى - عبادة
لمصلحة معقولة)
15. اختلف العلماء في التنفل قبل صلاة
العيد وبعدها، فالجمهور على أنه
......................
(لا
يتنفل قبلها ويتنفل بعدها - يتنفل قبلها
ولا يتنفل بعدها - لا يتنفل لا قبلها ولا بعدها).
16. ذهب مالك والشافعي إلى أن القراءة في صلاة
الكسوف ...........................
(جهرية
– سرية – سرية أو جهرية)
17. أكثر أهل العلم من الصحابة على أن أكثر
النفاس ...................................
(
أربعون يوما - سبعون يوما - عشرون يوما)
18. ذهب مالك والشافعي إلى اشتراط الوضوء
في الطواف، وذهب أبو حنيفة إلى..........
(
إسقاطه – استحبابه – كراهيته )
19. اتفق الجمهور على أن اللباس المجزئ
للمرأة في الصلاة هو ..............................
(
درع وخمار - جلباب وقفازان - جوربان)
20. اتفق العلماء على أن الإمام لا يحمل عن
المأموم شيئا من فرائض الصلاة ماعدا .......
(القراءة - التشهد – التأمين)
21. السبب في اختلاف الفقهاء في إدخال المرافق في الوضوء هو الاشتراك الذي
...............
(في
حرف إلى وفي اسم اليد - في حرف إلى - في اسم اليد)
22. أجمع العلماء في غسل الميت على
............... غسل المرأة لزوجها.
(
وجوب – جواز – كراهة)
23. اتفق العلماء على أن الحجارة تزيل
النجاسة من
..........................................
(
الثوب - البدن - السبيلين)
24. الجمعة واجبة عند الجمهور لكونها
.................................
(بدلا
من واجب الظهر - بدلا من سنة الظهر-
بدلا من العصر)
25. اتفق العلماء على أن التيمم بدل من ...........................................
(
الطهارة الصغرى - الطهارة الكبرى - الطهارة الصغرى، واختلفوا في الكبرى)
26. قال مالك والشافعي وأبو حنيفة في الذي
يأتي امرأته وهي حائض،.........................
(يتصدق
بنصف دينار - يتصدق بدينار - يستغفر الله ولا شيء عليه)
27. ذهب مالك والشافعي وجمهور أهل الحجاز
وأحمد أن صلاة الكسوف..................
(ركعتان
في كل ركعة ركوعان - على هيئة صلاة العيد - على هيئة صلاة الجمعة )
28.
السبب في اختلاف الفقهاء
في حد الأيدي التي أمر الله بمسحها في التيمم هو...........
(الاختلاف
في معنى اليد - الاختلاف في حرف إلباء
- الاختلاف في معنى التيمم )
29.
قال مالك وأبو حنيفة: إذا اجتمع عيد وجمعة فالمكلف ............................
(مخاطب
بهما جميعا – مخاطب بالجمعة لأنها فرض – مخاطب بالعيد لأنه سنة)
30. اتفق المسلمون على أن .......................خطبة
وركعتان بعد الخطبة.
(فروض
الجمعة - سنن الجمعة -
أركان الجمعة)
31. لا يقبل الله صلاة امرأة بلغت المحيض
إلا ...............................................
(
بخمار - بقفازين - بجوربين)
32. قال مالك وأبو حنيفة: إذا اجتمع عيد وجمعة
فالمكلف .................................
(مخاطب
بهما جميعا – مخاطب بالجمعة لأنها فرض – غير مخاطب بالعيد لأنه سنة)
33. اتفق العلماء على أن غسل الوجه بالجملة
من ............................
(فرائض
الوضوء - سنن الوضوء - نواقض الوضوء)
34. لا يقبل الله صلاة امرأة بلغت المحيض
إلا .................................
(
بخمار - بقفازين - بجوربين)
35. اتفق العلماء على أن الضحك يقطع الصلاة،
واختلفوا في التبسم وسبب اختلافهم............
(تردد
التبسم بين أن يلحق بالضحك أو لا – أن
الضحك ينقض الوضوء - التعارض بين الأحاديث
)
36. اختلف العلماء في التسليم من صلاة
الجنازة فالجمهور على أنه...........................
(تسليمتان
- تسليمة واحدة على الشمال – تسليمة واحدة على اليمين)
37. اتفق العلماء على أنه لا تجوز صلاة
بغير قراءة .............................
(عمدا
– سهوا - لا عمدا ولا سهوا )
38. ذهب مالك والشافعي وجمهور أهل الحجاز وأحمد
أن صلاة الكسوف..................
(ركعتان
في كل ركعة ركوعان - على هيئة صلاة العيد - على هيئة صلاة الجمعة )
39. السبب في اختلاف الفقهاء في حد الأيدي التي أمر الله بمسحها في التيمم هو...............
(الاختلاف
في معنى اليد - الاختلاف في حرف الباء
- الاختلاف في معنى التيمم )
40. اتفق العلماء على أن الحجارة تزيل
النجاسة من
........................................
(
الثوب - البدن - السبيلين)
41. أجمع العلماء على أنه يجب على المأموم أن يتبع الإمام
في جميع أقواله وأفعاله إلا في ..........
(
قوله سمع الله لمن حمده – قوله آمين -
سجود السهو)
42. أجمع أكثر أهل العلم على ....................
على كل من قال لا إله إلا الله ، إن كان من أهل الكبائر.
(جواز
صلاة الجنازة - وجوب صلاة الجنازة – كراهة صلاة الجنازة)
43. اتفق العلماء على أن الحجارة تزيل
النجاسة من
....................................
(
الثوب - البدن - السبيلين)
44. ذهب أهل المدينة إلى أن من سنة الجنازة
المشي......................................
(
أمامها- خلفها – أمامها أو خلفها )
45. الجمهور على أن النية في التيمم شرط
لكونها .......................................
(عبادة
غير معقولة المعنى - عبادة معقولة المعنى - عبادة غير محضة)
46. أكثر أهل العلم من الصحابة على أن أكثر
النفاس .......................................
(
أربعون يوما - سبعون يوما - عشرون يوما)
47. اختلف العلماء في التنفل قبل صلاة
العيد وبعدها، فالجمهور على أنه
........................
(لا يتنفل قبلها ويتنفل بعدها -
يتنفل قبلها ولا يتنفل بعدها - لا يتنفل لا قبلها ولا بعدها).
48. قال مالك والشافعي وأبو حنيفة في الذي
يأتي امرأته وهي حائض،..................................
(يتصدق بنصف دينار - يتصدق بدينار - يستغفر الله ولا شيء عليه)
49.
اختلف العلماء في تغسيل الرجال للنساء والعكس
وسبب الخلاف هو الترجيح بين.................
(تغليب النهي على الأمر أو الأمر على النهي -
الأدلة المتعارضة - العموم
والخصوص)
50.
اتفق الجمهور على أن اللباس المجزئ للمرأة في الصلاة هو
...............................
( درع وخمار - جلباب وقفازان - جوربان)
Post a Comment