رعاية الشباب والأنشطة الطلابية

إدارة رعاية الشباب:
هي إحدى الإدارات المتواجدة ضمن إدارات الكلية وهي المسئولة عن إدارة والإشراف على الأنشطة المختلفة للجان الإتحاد (الرياضية – الثقافىة – الجوالة والخدمة الإجتماعية والرحلات – واللجان الفنية)، وكذلك هي الإدارة المختصة بتقديم المساعدات المالية والعينية للطلاب الغير قادرين ومساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم، وكذلك توجيه الطلاب إلى السلوك القويم وتشجيعهم على الإشتراك فى الأنشطة المختلفة وتنمية مهاراتهم واكتشاف المواهب المتميزة.

الإتحادات الطلابية:
تشكل الإتحادات الطلاببية من طلاب الكليات المقيدين بها والمسددون رسوم الإتحاد.
ويكون للطلاب الوافدين المسددين لرسوم الإتحاد حق ممارسة أوجه النشاط الخاص بالإتحاد دون أن يكون لهم حق الإنتخاب أو الترشيح.

أهداف الإتحادات الطلابية:
1- تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الرياضي والفنى بين الطلاب وإعدادهم للقيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم.
2- بث الروح الجماعية السليمة بين الطلاب وتوثيق الروابط مع أعضاء هيئة التدريس.
3- إكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم ومهاراتهم.
4- نشر الاشتراك بالأسر والجمعيات التعاونية الطلابية.
5- نشر الأنشطة الرياضية والإجتماعية والكشفىة والفنية والثقافىة.
6- الإستفادة من طاقات الطلاب فى خدمة المجتمع والوطن.
شروط التقدم للترشيح لعضوية اتحاد الطلاب:
1- أن يكون مصري الجنسية.
2- أن يكون متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
3- أن يكون طالباً نظامياً مستجداً فى فرقته وليس باق للإعادة.
4- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إيقاف عضويته بأحد الإتحادات الطلابية.

ويعمل مجلس إتحاد الطلاب على تنشيط الإتحادات الطلابية من خلال اللجان التالية:
1- لجنة الأسر والإتحادات وتختص بالآتي:
- تشجيع الأسر ودعم نشاطها.
- التنسيق بين أنشطة الأسر المختلفة بالكلية أو المعهد.
2- لجنة النشاط الرياضي وتختص بما يلى:
- بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية.
- تنظيم النشاط الرياضي بالكلية وتكوين الفرق الرياضية وإقامة المسابقات والمباريات الرياضية.
وتضم اللجنة الأنشطة الرياضية المتنوعة فى كافة الألعاب كما يشارك الطلبة فى مختلف المسابقات الرياضية على مستوى الجامعة.
3- لجنة النشاط الثقافى وتختص بما يلى:
- تنظيم أوجه النشاط الثقافى.
- العمل على تنمية الطاقات الأدبية والثقافىة للطلاب.
ويهدف هذا النشاط إلى تنمية مواهب الطلاب فى المجال الثقافى من خلال عقد الندوات واللقاءات الثقافىة والتي يحضرها رجال الثقافة والفكر والأدب والدين ومن نشر هذه المواهب من خلال مجلة الكلية ومن خلال تنظيم المسابقات فى المعلومات العامة والدينية والشعر والقصة ... الخ.
4- لجنة النشاط الفنى وتختص بما يلى:
- تنمية النشاط الفنى للطلاب وإتاحة الفرص لتنمية مواهبهم.
- تشجيع الأنشطة الفنية والهوايات للطلاب ودعمها.
ويضم هذا النشاط مجالات مختلفة مثل إقامة معارض للفنون التشكيلية والحفلات الفنية السنوية والإشتراك فى المهرجانات الفنية على مستوى الجامعة.
5- لجنة الجوالة والخدمة العامة وتختص بما يلى:
- تنظيم أوجه نشاط حركة الكشف والإرشاد على الأسس السليمة.
- تنفىذ برامج خدمة البيئة التي يقرها مجلس الكلية والأقسام.
ويهتم هذا النشاط بقيام الطلاب بأنشطة الخدمة العامة وإقامة معسكرات الجوالة والإستمتاع بحياة الخلاء وذلك لتنمية قدرات الطلاب للإعتماد على النفس.
6- لجنة النشاط الإجتماعي والرحلات وتختص بما يلى:
- العمل على تنمية الروابط الإجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
- تنظيم الرحلات والمعسكرات الإجتماعية والترويحية والثقافىة.
وتنظم اللجنة والأنشطة المسابقات الإجتماعية ومسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية وتنظيم الرحلات الترفىهية والرعاية الإجتماعية والمادية والعينية للطلاب وكذلك المساهمة فى حل مشاكلهم.

وتشكل كل لجنة من اللجان السابقة سنوياً بقيادة رائد من أعضاء هيئة التدريس بقرار من عميد الكلية أو المعهد. ويشكل مجلس إتحاد الطلاب بالكلية سنوياً بريادة السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

القواعد المنظمة لنشاط الأسر:
بناء على القرار الجمهوري رقم 265 لسنة 1979 ويتم تخصيص ميزانية للأسر لتقوم بدورها فى تحقيق أهداف الإتحادات الطلابية وذلك تحت قيادة أحد السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس.
1-  الأنشطة النوعية للجنة الأسر هي: (صناعي – ثقافى – فنى – رياضي – معسكرات خدمة عامة – صحف حائط).
2-  الأسر التي لا تسجل بإدارة الأسر الطلابية بالجامعة لا تكون لها الشرعية والصفة القانونية فى الأنشطة وممارسة الأنشطة.
3-     آخر موعد لتسجيل الأسر أواخر أكتوبر من العام الجامعي.
4-     تتكون الأسرة من مجموعة من الطلاب من جميع الفرق.
5-     يتراوح عدد أفراد الأسرة من 40 إلى 150 عضو.
6-  يجوز للأسر ضم أعضاء من خريجي الكلية أو بعض الشخصيات التي ترى الأسرة الاستعانة بخبراتهم تحت بند أعضاء شرف الأسرة.

قواعد إنشاء أسرة للنشاط الطلابي:
تتكون الأسرة من مجموعة من الطلاب الراغبين فى الإشتراك فى أسرة يلتفون حول رائدهم فى إطار شرعي يكون الغرض منها تشجيع الأنشطة المختلفة فى الأسر وتوثيق الروابط بين الطلاب والسادة الأساتذة والعاملين بالكلية وتأكيد روح التعاون والإنتماء والمحبة. ومن خلالها يمارس الطلاب الأنشطة التي تتفق مع ميولهم وإستعداداتهم وتساعد الطلاب على إستثمار طاقات الشباب – وإعدادهم للقيادة وصقل المهارات وتبادل الخبرات المفىدة بما يعود بالفائدة عليهم وعلى البيئة المحلية والمجتمع كله ويتم ذلك كله فى إطار مجموعة من الإعتبارات والأسس والتنظيمات التي تحدد سير هذا العمل وهو ما يسمى (بلائحة الأسر الطلابية).


Post a Comment

أحدث أقدم