الاحتراق النفسي
يعتبر مفهوم الاحتراق النفسي من المفاهيم الحديثه نسبياً
ويعتبر فرويدنبرجر اول من استخدام هذا المصطلح في اوائل السبعينات للإشارة الى
الاستجابات الجسمية والانفعالية لضغوط العمل لدى العاملين في المهن الانسانية
الذين يرهقون انفسهم في السعي لتحقيق اهداف صعبه.
وقد قام فرويدنبرجر مع مجموعة من زملائه
بنشر عدد من المقالات التي تصف هذه الظاهرة التي شعر بها هو نفسه من خلال تجربته
الشخصية أثناء العمل في مجال العلاج النفسي في ولاية نيويورك حيث وجد نفسه يعمل
لساعات طويلة ويبذل الجهد الكبير لعلاج حالات الإدمان في ظروف مهنية صعبة الامر
الذي جعله يشعر بأعراض هذه الظاهرة.
ويشير أرنولد وآخرون الى ان الفرد عندما يمر
بمرحلة ضغوط شديدة, تنهار لديه وسائل التكيف, يصل عندها الى مرحلة الاستنزاف, او
ما تسمى بمرحلة الاحتراق النفسي , كما يشير دونهام الى التسلسل المنطقي لتطور
الضغوط لدى المعلم بقوله: تواجه المعلم ضغوط مختلفة تظهر على إثرها أعراض مبكرة
كالقلق والاضطراب, ويؤدي ذلك بالمعلم إلى الضغط في التركيز, تلك صعوبة في اتخاذ القرارات,
بعد ذلك يعاني المعلم من الإعياء, وتظهر عليه أعراض نفس جسميه, ومن ثم يشعر
بالإرهاق والإنهاك الشديدين, وأخيرا يصل إلى مرحلة الاحتراق النفسي.(الجمالي,2003)
ويظهر مما سبق إن ضغوط العمل هي البداية
المنطقية للاحتراق النفسي, حيث تبدأ مراحل ضغوط العمل بالمصادر والمسببات التي
تؤدي إليها مما يسبب الإجهاد للأفراد من النواحي المعرفية والجسمية والسلوكية ولو
استمر هذا الإجهاد لفترة أطول فإنه يؤدي إلى الاحتراق النفسي.(المرجع السابق)
اعراض الاحتراق النفسي
توصل
الباحثين الى مجموعة من الاعراض التي تساعدنا في الكشف عن حالة الاحتراق النفسي من
ابرز هذه الاعراض هي :
1- اعراض سلوكية: وهي
مجموعة السلوكيات التي يقوم بها الفرد في حياته اليومية.
2- اعراض انفعالية: وهي
الاعراض التي تغلب على الحالة المزاجية للفرد.
3- اعراض فسيولوجية: وهي
الاعراض التي تظهر في شكل اعراض جسمية مرضية.
جدول رقم (1) تصنيف اعراض الاحتراق النفسي
انواع الاعراض
|
الاعراض
|
الباحثون
|
أعراض سلوكية
|
-
التغيب عن العمل
-
تدني مستوى الاداء
- الانسحاب والميل للعمل الكتابي اكثر من الميل الى
الطلاب او اولياء امور الطلاب او الزملاء
-
النظر الى الساعة بين الفينة والاخرى
-
يحسب باستمرارية لايام العطل
-
لا يهتم بمظهره العام
-
لا ياخذ قسطاً كافياً من النوم
|
البطاينة
والجوارنة(2004)
مقابلة والرشدان(1997)
الفرح(1999)
الشيخ(2002)
الزغلول (2003)
|
اعراض انفعالية
|
-
القلق المبالغ فيه حول طلابه ومشكلاتهم
-
سرعة الغضب
-
قلة المرونه في المعاملة
-
الشعور المتكرر بالاحباط
- الاكثار من حيل الدفاع النفسي في التعامل مع الآخرين
-
الشعور بالاكتئاب
-
النظرة السلبية للذات
-
الاحساس باليأس والعجز والفشل
-
الخوف
|
الجمالي (2001)
الفرح(1999)
عسكر(2000)
آل مشرف(2002)
مقابلة والرشدان(1997)
|
اعراض فسيولوجية
|
-
اضطرابات المعدة
-
ارتفاع ضغط الدم
-
التعب عند القيام باقل مجهود
-
زيادة ضربات القلب
-
النسيان الملل
-
اضطرابات في النوم
|
يحيى ونجيب(2001)
الزغلول (2003)
الجمالي(2001)
عسكر(2000)
الشيخ(2002)
|
اسباب
الاحتراق النفسي
إن البحث عن اسباب الاحتراق النفسي لا يختلف عن البحث في
اسباب الضغوط المهنية وذلك من منطلق تشابه الظروف والخلفية التي ينمو فيها كل
منهما علما بان شعور الفرد بالضغوط المهنية او الضغوط النفسية في مجال العمل لا
يعنى بالضرورة إصابته بالاحتراق النفسي ولكن إصابة الفرد بالاحتراق النفسي هو
حتماً نتيجة لمعاناته من الضغوط النفسيه الناجمه عن ظروف العمل وهناك شبه اتفاق
بين الباحثين في ظاهرة الاحتراق النفسي
حول الاسباب المؤدية الى هذه الحالة والتي يوضحها الجدول
التالي:
جدول رقم (2) الاسباب المؤدية الى الاحتراق النفسي
المحاور
|
الأسباب
|
الباحثون
|
الظروف المتعلقة
بالتلاميذ
|
-
عدم التصنيف الجيد للتلاميذ داخل الصف بالنسبة لنوع الاعاقة ونسب الذكاء
على سبيل المثال
-
اختلاف المستوى التعليمي لاسر التلاميذ
-
انخفاض دافعية التلاميذ
|
مقابلة وسلامة(1990)
الجمالي(2001)
الوابلي(1995)
الفرح(1999)
يحيىونجيب(2001)
|
الظروف المتعلقة
بالبيئة الصفية
|
-
الاعداد غير السليم للصفوف بما يتناسب مع نوع الفئات ذوي الاحتياجات
الخاصة
-
الاعداد الكبيرة من الطلاب داخل الفصل الدراسي الواحد
-
غياب الشروط الصحية السليمة داخل الصفوف
|
عسكر(2000)
البتال(1999)
البطاينة
والجوارنة(2004) مقابلة والرشدان(1997) الفرح (1999)
يحيى ونجيب(2001)
|
الظروف المتعلقة
بالادارة بالمدرسية
|
-
تدني مستوى التواصل بين معلم التربية الخاصة والهيئة الادارية
-
غياب الدعم والمساندة على سبيل المثال المكافآت والحوافز التشجيعية
-
زيادة نصاب المعلم عن 12 حصة اسبوعياً
-
الاعمال الادارية والروتينية في المؤسسة
|
آل مشرف(2002)
الوابلي(1995)
البطاينة
والجوارنة(2004)
الجمالي (2001)
عسكر(2000)
الشيخ(2002)
|
الظروف المتعلقة
بالمهنة
|
- عدم وضوح الواجبات
-
عدم الحصول على قسط كاف۪ للراحة
-
تعدد المهام المطلوبة
-
العمل لفترات طويله
-
زيادة العمل الكتابي
-
تدني الراتب
-
غياب جانب الارشاد النفسي للمقبلين على مهنة تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
-
عدم توفير الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة والتي ترفع من كفاءة
المعلم
|
الوابلي(1995)
البتال(1999)
يحيىونجيب(2001)
الجمالي(2001)
الشيخ(2002)
مقابلة والرشدان(1997)
الزغلول (2003)
|
الظروف المتعلقة
بالمعلم
|
-
الخصائص الشخصية للمعلم كالصبر والتقبل مثلاً
-
عدم الاحساس بالانتماء
-
عدم الالمام الجيد بالقواعد والانظمة المتبعة
-
فقدان الشعور بالتحكم على مخرجات العمل
-
عدم ادراك الموظفين لنجاحاتهم في العمل
-
قلة التفاعل واقامة العلاقات مع زملاء العمل
|
مقابلة والرشدان(1997)
الفرح(1999)
يحيى ونجيب(2001)
الجمالي (2001)
آل مشرف(2002)
الوابلي(1995)
البطاينة
والجوارنة(2004)
الشيخ(2002)
الزغلول (2003)
البتال(1999)
|
كما ينطوى تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات
الخاصة على تحديات وصعوبات كبيرة. فبالإضافة الى كون معلمى التربية الخاصة عرضة
للضغوط والتحديات التي تعرض لها المعلمون العاديون, فالطفل ذو الاحتياج الخاص لا
يتقدم بسرعة وسهوله, الامر الذي قد يبعث في النفس شعورا بالاخفاق وعدم الكفاية
وخيبة الأمل .(الزغلول,2003)
لذلك فإن مواجهة الاحتياجات التعليمية
والانفعالية الخاصه بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة يوميا, تجعل تعليمهم مهنة مسببة
للضغوط بل تتعدى ذلك الى الاحتراق النفسي, وتقلل من دافعية المعلم, ويمكن ان تكون
لها تأثيرات سلبية ومؤذية للمعلم.(المرجع السابق 2003)
لذلك
يمكن القول ان الاصل في الاحتراق النفسي هو الضغوط المهنية التي إذا ما استمرت
يمكن ان تؤدي الى ظهور اعراض ومؤشرات الاحتراق النفسي.
وبعبارة اخرى يعتبر الاحتراق النفسي مؤشراً
مميزاً للضغوط المهنية والنتيجة النهائية لضغوط العمل المتراكمة والطلبات
والتوقعات التي لا يستطيع الفرد التكيف معها بنجاح والضغوط المهنية هي بمثابة
"ضعف او عجز الفرد في التكيف مع ظروف ومتطلبات العمل بشكل
فعال".(الشيخ,2002)
Post a Comment