نظام المدارس المستقلة
 هي مدارس لا تتبع لوزارة التربية والتعليم بل هم أفراد يتم الترخيص لهم من قبل المجلس الأعلى للتعليم ويتم تمويلها حكوميا ولها الحرية في القيام بأهدافها التربوية الخاصة مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها مع هيئة التعليم ويتمتع المدير بصلاحيات كبيرة من تعيين معلمين أو فصلهم في حالة عدم كفاءتهم كما تقوم المدارس بوضع المنهج لطلابها دون الاستعانة بمناهج التي تضعها الدولة ملتزمين بمعايير المناهج التي أعدتها هيئة التعليم بالمجلس الأعلى
معايير المناهج المطبقة حالياً في المدارس المستقلة هي :
مادة التربية الإسلامية (وفقاً لمنهج وزارة التربية والتعليم)
معايير مناهج العلوم
معايير مناهج الرياضيات
معايير مناهج اللغة العربية
معايير مناهج اللغة الإنجليزية
معايير مادة العلوم الاجتماعية (وفقاً لوثيقة منهاج وزارة التربية والتعليم)
الإطار العام لمنهج التربية الرياضية
معايير الثقافة الأسرية والتربية القيمية
تعليم المراحل المبكرة.

أمثلة على ما يتم تعلمه في بعض المناهج القطرية:
مصادر المياه العذبة في قطر – تحديد حقول البترول في قطر – مقارنه بين الأنشطة الاقتصادية في دول الخليج – يعبر عن وجهة نظره حول التلوث الصناعي – يحدد حقول الغاز في خارطة قطر – يتحلى بالأخلاق الإسلامية في علاقته مع العالم من حوله ( المجتمع – البيئة – الإنسانية )

من العيوب في المناهج القطرية:
تركز على الكم وليس الكيف – التركيز على الجوانب النظرية أكثر من الجوانب الفنية

مميزات يجب ذكرها:
الاعتماد على نتائج الهيئة التقييمية للمنهج والطالب والمعلم في تحسين بيئة التعلم

Post a Comment

Previous Post Next Post