تحقيق رؤية جامعة قطر وأهدافها ومهمتها بطريقه فعّالة وناجحة, ومن الأهمية بمكان أن يتم إجراء التخطيط المالي وتحديد مسؤوليات الإدارة بوضوح فضلا عن الاستخدام الرشيد في استخدام الموارد. وتُسلط هذه السياسة الضوء على صلاحيات ومسؤوليات رئيس جامعة قطر نائب و الرئيس للشؤون الإدارية والمالية وفريق العمل الخاص به. 

بيان السياسة

رئيس الجامعة له صلاحيات ومسؤوليات إنشاء والحفاظ على إطارية مناسبة للقيام بوظائف أعمال الجامعة
وفيما يلي أهم مسؤوليات الإدارة المالية للجامعة:
·       إجراء عملية التخطيط المالي؛ والتي يجب أن تكون موازية للخطة الاستراتيجية لجامعة قطر.
·  تنظيم وإدارة تقديم الموازنة إلى مجلس الأمُناء أولا, ثم إلى حكومة دولة قطر من أجل مُراجعتها والمُوافقة عليها وتطوير تَوزيع المَوارد المُخصصة على الكليات والأقسام والوحدات من أجل إدارة عمليات مُراقبة الموازنة.
·       إعداد بيانات الإدارة التي يُمكنها المُساعدة في قياس التأثيرات المالية على البرامج والأهداف.
·  الاحتفاظ بإطارية شاملة وآمنة بالنسبة للسياسات والإجراءات والبروتوكولات ونظم العمل وذلك بهدف المُوافقة على وتسجيل وإدارة وتنظيم المعاملات المالية للجامعة وأيضًا إعداد القوائم المالية بما يتفق مع  المعايير التي وضعها الاتحاد الدولي للمحاسبين – لجنة القطاع العام ( المعايير المُحاسبية الدولية).
·  وضع توجيهات وإجراءات شرائية تُنظم العمليات والممارسات الشرائية وتتضمن تطبيق نظام الشراء الإلكتروني والمخازن الإلكترونية وغيرها من سلسلة التوريد الحديثة للممارسات الإدارية.
·  وضع إجراءات فعالة للرقابة الداخلية ووضع شروط للرقابة الداخلية والخارجية بهدف حماية الأصول الخاصة بالجامعة.
·    وضع توجيهات وإرشادات خاصة بعملية استثمار أموال الجامعة.
·  تَقديم النصيحة ومساعدة المديرين في تحقيق مُهمة الجامعة من خلال الاستخدام الأمثل والرشيد للموارد المالية.


يتولى نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بالمهام والمسؤوليات الآتية. وعلاوة على ذلك, قام نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية بتفويض بعض السلطات والصلاحيات إلى المدير المالي وفريق العمل التابع له و تكليفهم:

·       إعداد الإرشادات والاحتفاظ بالمستندات والمُستندات الخاصة بطلبات بيانات المُوازنة وعمليات تَخصيص الموارد والرقابة الدورية والمنهجية على الموازنة.
·       الإشراف على مُهمات ووظائف المحاسبة العامة عن طريق إعداد متطلبات المحاسبة المالية والتي تَـــــشمل نظام العمل والضوابط وإعداد التقارير، كما تَــــشمل أيضًا تلك المسؤوليات:
Ø إنشاء قوائم الحسابات والتصنيفات المحاسبية.
Ø مُعالجة المُعاملات المالية.
Ø تَسوية حسابات دفتر الأسُتاذ العام ومُراجعتها والتعامل مع أية معلومات مالية أخرى.
Ø تَــحديد الفترات المُحاسبية اللازمة لإعداد التقارير المالية.
Ø إعداد ونشر القوائم المَالية السنوية.

·       إدارة عمليات المُحاسبة المالية الآتية والإشراف عليها:
Ø قبول وإيداع الإيرادات.
Ø حسابات المَقبوضات "الذمم الدائنة".
Ø إدارة النقدية.
Ø إدارات الأصول (جنبًا إلى جنب مع مديري المُـــشتريات وعمليات الأعمال).
Ø كَشف الرواتب.
Ø المصروفات وحساب المدفوعات "الذمم المدينة".
Ø الإدارة المالية للمشروعات، ومُحاسبة العقود والمنح وإعداد التقارير.
Ø إدارة الاستثمار بناءً على توجيهات اللجنة التنفيذية لمجلس الأمُـــناء.
Ø إعداد  إرشادات الرقابة الداخلية والاحتفاظ بها.

Post a Comment

أحدث أقدم