ما المجالات التي يهتم بها الطلبة للاطلاع عليها عند استخدام المكتبة؟
جدول رقم (8)
إجابات الطلبة والأساتذة على المجالات التي يهتمون بقراءتها
(التكرارات والنسب المئوية)

الفئة
تكرار
ونسبة مئوية
مجالات
الإجمالي
أدبي
علمي
ديني
رياضي
فني
سياسي
اجتماع
أستاذ
التكرار
165
132
40
9
4
2
5
357
%
46.2
37.0
11.2
2.5
1.1
.6
1.4
100.0
طالب
التكرار
247
130
96
76
45
11
31
636
%
38.8
20.4
15.1
11.9
7.1
1.7
4.9
100.0
المجموع
إجمالي التكرارات
412
262
136
85
49
13
36
993
%
41.5
26.4
13.7
8.6
4.9
1.3
3.6
100.0
يلاحظ من الجدول (8) أن هناك تطابقا بين المجالات التي يهتم بقراءتها لدى الأساتذة والطلاب تتمثل بالترتيب على نحو يكاد يكون متطابقًا: المجالات الأدبية – العلمية – الدينية – الرياضية – ثم تأتي المجالات الثلاثة الأخيرة بترتيب مختلف قليلاً فالجانب السياسي  كان في المرتبة الأخيرة. ونال الجانب الفني الترتيب السادس، بينما نال الترتيب الخامس لدى الطلبة. وكلها اهتمامات متوافقة مع متطلبات الدراسة والبحث وأعداد الطلبة أفراد العينة.
وحين نستعرض آراء الطلبة والطالبات حول تلك المجالات سوف نجد أن هناك تفضيلات متباينة نظرًا للنوع (ذكر – أثني) على النحو التالي:

جدول رقم(9)
إجابات الطلبة الذكور / الإناث على المجالات التي يهتمون بقراءتها
(التكرارات والنسب المئوية)

الفئة
تكرار
ونسبة مئوية
مجالات
الإجمالي
أدبي
علمي
ديني
رياضي
فني
سياسي
اجتماع
ذكر
التكرار
101
59
41
61
6
7
3
278
%
36.3
21.2
14.7
21.9
2.2
2.5
1.1
100.0
أنثى
التكرار
146
71
55
15
39
4
28
358
%
40.8
19.8
15.4
4.2
10.9
1.1
7.8
100.0
المجموع
إجمالي التكرارات
247
130
96
76
45
11
31
636
%
38.8
20.4
15.1
11.9
7.1
1.7
4.9
100.0
يتبين من الجدول رقم (9) الاهتمامات الأدبية ثم العلمية كانت بنفس الترتيب لدى الجنسين، ثم جاء الاهتمام الرياضي لدى الذكور بالترتيب الثالث، ثم المجال الديني ثم السياسي ثم الفني وأخيرًا الاجتماعي.
ولكن الإناث كان الاهتمام الديني الثالث، ثم الفني ثم الاجتماعي، وأخيرا السياسي.
متغيرات الدراسة (في كل المحاور):
الأساتذة/ الطلاب:
يعرض الجدول (10) إجابات الأساتذة والطلاب في إجمالي كل محور لمعرفة الفروق في الإجابات.

جدول (10)
المتوسطات والانحراف المعياري والفروق الدالة بين إجابات الطلبة والأساتذة على محاور الدراسة
المحاور
الفئة
عدد
متوسط
المعياري
قيمة T
الدلالة
باتجاه
واقع المكتبة
وما تقدمه من خدمات
أستاذ
357
21.67
3.473
3.20

*.00

أساتذة
طالب
636
20.86
3.986
الأسباب التي تدفع الطلاب
للتردد على المكتبة
أستاذ
357
19.50
2.497
.256

.79

-
طالب
636
19.44
3.858
أسباب العزوف عامة
أستاذ
357
8.66
1.183
-13.9

*.00

طلاب
طالب
636
10.22
1.939
أسباب عزوف ترجع
لأعضاء هيئة التدريس
أستاذ
357
8.64
1.587
-8.69

*.00

طلاب
طالب
636
9.86
2.390
* دال عند مستوى 0.01
يلاحظ من الجدول (10) أنه توجد دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الأساتذة في محور واقع المكتبة وما تقدمه من خدمات فقد وافقوا بالإيجاب على ما تقوم به المكتبة بنسبة أعلى من موافقة الطلاب. وقد يرجع ذلك إلى ما يلاقيه الأساتذة من اهتمام وإنجاز لمطالبهم تفوق ما ينشده الطلاب من أمناء المكتبة. أما المحور الثاني فلا توجد به فروق دالة حيث لم تتباين إجابات الأساتذة والطلبة بل اتفقت بلا فوارق في الرأي.
أما المحورين الثالث والرابع فوجدت فروق دالة إحصائيا في اتجاه الطلاب حيث كانت إجاباتهم تفوق إجابات الأساتذة من حيث إقرارهم بوجود تلك العوامل التي تحول دون استخدامهم للمكتبة. من جهة الأسباب العامة، أو الأسباب التي قد يكون وراءها الأساتذة.
الذكور/الإناث:
يوضح الجدول (11) الفروق بين الذكور والإناث في إجاباتهم المجمعة على محاور الدراسة.

جدول (11)
المتوسطات والانحراف المعياري والفروق الدالة بين إجابات الطلبة ذكور وإناث على محاور الدراسة
المحاور
الفئة
عدد
متوسط
المعياري
قيمة T

الدلالة

باتجاه
واقع المكتبة
وما تقدمه من خدمات
ذكر
278
21.69
4.132
4.71

*.00

ذكر
أنثى
358
20.22
3.750
الأسباب التي تدفع الطلاب
للتردد على المكتبة
ذكر
278
20.35
3.772
5.30

*.00

ذكر
أنثى
358
18.74
3.783
أسباب العزوف عامة
ذكر
278
10.09
2.151
-1.50

.132

-
أنثى
358
10.33
1.753
أسباب عزوف ترجع
لأعضاء هيئة التدريس
ذكر
278
9.78
2.587
-.816

.415

-
أنثى
358
9.93
2.226
* دال عند مستوى 0.01
يتضح من الجدول (11) أن هناك فروقا دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في المحورين الأول والثاني في اتجاه الذكور، أي أن الذكور كانوا أكثر موافقة عن الإناث في تحديد ما تقدمه المكتبة من خدمات، والأسباب التي تدفعهم لاستخدام المكتبة. وقد اتفق الذكور والإناث على الأسباب التي تحول دون الاستفادة من المكتبة. في المحورين الثالث والرابع.
التخصص علمي/أدبي:
يوضح الجدول (12) الفروق بين طلاب العلمي والأدبي في إجاباتهم المجمعة علي محاور الدراسة.

جدول (12)
المتوسطات والانحراف المعياري والفروق الدالة بين إجابات الطلبة علمي وأدبي على محاور الدراسة
المحاور
الفئة
عدد
متوسط
المعياري
قيمة T
الدلالة
باتجاه
واقع المكتبة
وما تقدمه من خدمات
علمي
249
20.98
3.698
.592

.55


-
أدبي
387
20.79
4.164
الأسباب التي تدفع الطلاب
للتردد على المكتبة
علمي
249
19.05
3.621
-2.07

**.03

أدبي
أدبي
387
19.70
3.988
أسباب العزوف عامة
علمي
249
10.25
1.985
.294

.76

-
أدبي
387
10.21
1.911
أسباب عزوف ترجع
لأعضاء هيئة التدريس
علمي
249
9.78
2.536
-.72

.46

-
أدبي
387
9.92
2.292
** دال عند مستوى 0.05
يوضح الجدول (12) أن هناك فروقا دالة بين طلاب العلمي والأدبي في المحور الثاني الخاص بالأسباب التي تدفعهم للتردد على المكتبة، لصالح الطلاب بالشعب الأدبية. واتفق طلاب الشعبتين في باقي بنود المحاور الثلاثة  الباقية.
الفرقة الدراسية أولى وثانية/ ثالثة ورابعة
يوضح الجدول (13) الفروق بين الفرقة الثانية والرابعة في إجاباتهم المجمعة علي محاور الدراسة.

جدول (13)
المتوسطات والانحراف المعياري والفروق الدالة بين إجابات الطلبة بالفرقة الثانية والرابعة على محاور الدراسة
المحاور
الفئة
عدد
متوسط
المعياري
قيمة T
الدلالة
باتجاه
واقع المكتبة
وما تقدمه من خدمات
ثانية
332
20.72
3.838
-.928

.354

-
رابعة
304
21.02
4.143
الأسباب التي تدفع الطلاب
للتردد على المكتبة
ثانية
332
19.29
4.054
-1.07

.283

-
رابعة
304
19.62
3.632
أسباب العزوف عامة
ثانية
332
10.29
1.904
.833

.405

-
رابعة
304
10.16
1.977
أسباب عزوف ترجع
لأعضاء هيئة التدريس
ثانية
332
9.98
2.316
1.29

.197

-
رابعة
304
9.74
2.465
من الجدول السابقة (13) يتبين أنه لا توجد فروق بين طلاب الفرقتين الأولى والثانية مقابل طلاب الفرقتين الثانية والرابعة. حيث إن مشكلات ومواقف الطلاب الجدد والقدامى بالكلية تتشابه وآراؤهم تتوحد دون فروق، أي أنه ليس لعامل الفرقة الدراسية أثر في العوامل التي ذكرناها سالفا.

Post a Comment

أحدث أقدم