أهداف معايير المناهج 
معايير اللغة العربية:
تهدف معايير اللغة العربية إلى تمكين الطالب من استخدام اللغة العربية بشكل فعال في التواصل والتفكير النقدي، بالإضافة إلى تمكينه من تذوق النصوص الأدبية وفنونها المختلفة، فضلاً عن الكتابة الإبداعية. ولذا فإن المعايير تركز على تحقيق الاستخدام السليم والفعال للغة، وتطوير وتفعيل مهارات البحث العلمي من قراءة جيدة للبحوث وجمع المعلومات و تصنيفها واستخدامها في الكتابة، وتنمية الشخصية الاستقلالية للطالب في البحث والتعلم، بالاضافة الى ترغيبه في اللغة العربية باعتبارها اللغة الأم.
معايير اللغة الانجليزية:
من أهم أهداف معايير اللغة الانجليزية تمكين الطلاب من استيعاب اللغة واستخدامها في التواصل من خلال الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث. تهدف معايير اللغة الإنجليزية إلى تمكين الطلاب من تنمية مهارات هذه اللغة إلى المستوى المطلوب للمنافسة في سوق العمل والالتحاق بالتعليم العالي، حيث تعتبر اللغة الإنجليزية وسيلة الاتصال أو التعليم. وتركز المعايير أساساً على الجانب الوظيفي للغة.
معايير العلوم:
تركز محاور معايير مناهج العلوم في الصفوف من الروضة إلى الصف التاسع على البحث العلمي وعلوم الحياة والمواد والأرض والفضاء والعمليات الفيزيائية. أما في المرحلة الثانوية فتركز على البيولوجيا والكيمياء والفيزياء والبحث العلمي واستخدام أساليب الاستقصاء العلمي ومعالجة المعلومات، واستخدام الأجهزة وإجراء القياسات.
معايير الرياضيات:
الهدف الرئيسي لمعايير الرياضيات هو السماح للطلاب بأن يتمكنوا، باستخدام علم الرياضيات، من حل المشاكل في سياقات وبيئات مختلفة. ينبغي على الطلاب أن يستكشفوا الطرق التي يمكن للمنهج الرياضي أن يساعدهم بها في حل المشكلات التي قد تصادفهم في مراحل أخرى من الدراسة.

Post a Comment

Previous Post Next Post