الأخطار التي تهدّد الأراضي
المفتوحة
اقرأوا قطعة المعلومات،
واستعينوا أيضًا بمصادر معلومات إضافية، وأجيبوا عن الأسئلة.
الأراضي المفتوحة- قصّة
شاطئ پلمحيم
شاطئ پلمحيم هو شاطئ يقع
في مركز البلاد، قريبًا من مدينة ريشون لتسيون. سكّان المنطقة يتمتّعون بقضاء الوقت
فيه، والحيوانات والنباتات الكثيرة تعيش فيه. توجد في الشاطئ أيضًا آثار كثيرة.
في السنوات الأخيرة تبلورت
خطّة لإنشاء قرية سياحية في شاطء پلمحيم، وتشمل خطّة بناء القرية السياحية 350 وحدة
سكنية وقاعة مؤتمرات ومحلاّت تجارية وبركة سباحة. يدّعي مؤيّدو إنشاء القرية السياحية
أنّ المشروع سيساهم في تطوير السياحة في إسرائيل: سيشكّل بديلاً للكثير من الإسرائيليين
الذين يسافرون للاستجمام إلى خارج البلاد كلّ سنة وسيجذب سيّاحًا من جميع أرجاء العالم.
ويضيفون أيضًا أنّ خطّة القرية السياحية ستتيح تنظيم طرق الوصول إلى الشاطئ وستؤهّل
منطقة وادي سوريك الملوّث بمياه المجاري وستحمي الآثار التي تتضرّر من نشاط سيّارات
الجيب في المنطقة.
من جهة أخرى، هناك مّن
يعارضون إنشاء القرية السياحية. يدّعون أنّ شاطئ پلمحيم هو الشاطئ الطبيعي الأخير الذي
بقي مفتوحًا للجمهور في كلّ منطقة المركز، من هرتسليا وحتّى نتسانيم. الشاطئ هو عبارة
عن قطاع خاصّ، بسبب قيم المناظر الطبيعية والحيوانات والنباتات وكذلك المركِّبات الأثرية
التي داخله. يشكّل الشاطئ بيت تنمية لحيوانات ونباتات كثيرة. المشروع السياحي، حسب
ادّعائهم، سيؤدّي إلى هدم الطبيعة في المنطقة. يعرض المعارضون أيضًا "قانون المحافظة
على البيئة الشاطئية- 2004)، الذي سنّته الكنيست، والذي يحدّد بأن يكون قطاع طوله
300 متر من خطّ الماء محميًّا ولا يمكن البناء فيه. جاء القانون لتقليص الإصابة بالبيئة
الشاطئية، وللمحافظة على مورد طبيعي مميّز للجيل الحالي وللأجيال القادمة.
النضال من أجل منع البناء
ما زال مستمرًّا، حتّى شهر كانون الأوّل 2009.
الأسئلة:
1. ما هي أهمّية شاطئ پلمحيم بوصفه أرضًا مفتوحة؟
2. يشكّل شاطئ پلمحيم منظومة بيئية تعيش فيها مخلوقات
حيّة كثيرة. أيّة مخلوقات يمكن أن تُصاب جرّاء إنشاء القرية السياحية في الشاطئ؟ ابحثوا
عن معلومات في الإنترنت، وأعطوا أمثلة لاثنين من هذه المخلوقات.
3. أيّة مركِّبات لاأحيائية يمكن أن تُصاب جرّاء
إنشاء القرية السياحية في كفار پلمحيم؟ أعطوا أمثلة لاثنين منها.
4. من هي الجهات التي تؤيّد إنشاء القرية السياحية؟
من هي الجهات التي تعارض إنشاء القرية السياحية؟ ما هي دوافع كلّ واحدة من المجموعتين؟
5. من المسؤول، حسب رأيكم، عن المحافظة على الأراضي
المفتوحة في البلاد؟
6. ابنوا حجاجًا يؤيّد إنشاء القرية السياحية في
پلمحيم. اعتمدوا على ما ورد في القطعة، وأضيفوا تعليلات من عندكم.
7. ابنوا حجاجًا يعارض إنشاء القرية السياحية في
پلمحيم. اعتمدوا على ما ورد في القطعة، وأضيفوا تعليلات من عندكم.
8. بلوروا موقفًا: هل يجب بناء القرية السياحية
في شاطئ پلمحيم أم في شواطئ أخرى؟ علّلوا.
9. اقترحوا حلولاً: بأيّة طرق، حسب رأيكم، يمكن
بناء القرية السياحية في شاطء البحر، من خلال تقليص الإصابة بالبيئة؟
10. استوضحوا: هل وصل النضال من أجل شاطئ پلمحيم
إلى نهايته؟ إذا كانت إجابتكم نعم- كيف انتهى؟
مهمّة: تراكم النفايات
اقرأوا قطعة المعلومات،
واستعينوا أيضًا بمصادر معلومات إضافية، وأجيبوا عن الأسئلة.
تراكم النفايات وإصابة
البيئة- قصّة "جبل الزبل"
كلّ من يسافر في شارع منطقة
دان، يمكنه مشاهدة جبل الزبل خيرية، ومعرفة مدى التأثير الكبير للإنسان على البيئة.
بدأ موقع خيرية في العمل في بداية سنوات الخمسين من القرن الماضي، عندما نُقلت نفايات
سكّان المدن المجاورة إلى المكان وطُمرت فيه. تدريجياً ارتفع جبل من النفايات، بلغ
ارتفاعًا كبيرًا فوق الساحل الذي حوله. في ذلك الوقت، لم يكن وعي لتحضير بنية تحتية
ملائمة للطمر، تمنع تلوّث البيئة. وهكذا خلال السنين أدّت النفايات إلى مشاكل بيئية
خطيرة، كتلوّث التربة والهواء والمياه الجوفية، وكذلك إلى مضرّات صحّية.
المضرّات الأساسية
"لجبل الزبل":
شكّلت النفايات محطّ جذب
لعصافير كثيرة. اللقالق وطيور أخرى نبثت النفايات وبحثت عن الغذاء. كانت المشكلة، أنّه
بالقرب من الجبل يقع مطار بن غوريون. العصافير التي طارت فوق جبل الزبل شكّلت خطرًا
على حركة الطائرات؛ غاز الميثان، الذي انطلق من النفايات، هو غاز سامّ ورائحته كريهة،
كما أنّه قابل للاشتعال وللانفجار. لذلك أدّى هذا الغاز إلى نشوب حرائق كثيرة في المزبلة.
شكّلت هذه الحرائق مكرهة بيئية إضافية، من الدخان والرماد والرائحة الكريهة، خاصّةً
في أشهر الصيف. الميثان هو من غازات الاحتباس الحراري، وانطلاقه إلى الغلاف الجوّي
يزيد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية؛ خرجت من جبل الزبل أيضًا سوائل ملوّثة (عصارات)
تغلغلت إلى المياه الجوفية ولوّثتها؛ أكوام النفايات جذبت آفات مختلفة: حشرات وقوارض
وحيوانات أخرى، شكّلت خطرًا لتفشّي الأمراض.
بسبب المضرّات البيئية
الكثيرة، تقرّر قبل عدّة سنوات التوقّف عن طمر الزبل في جبل خيرية، وتحويله إلى رمز
آخر- رمز للتصحيح. طرأ في موقع خيرية تغيّر جوهري في معالجة النفايات في إسرائيل. تحوّل
الموقع إلى محطّة انتقالية، تُنقل منها النفايات إلى أراضٍ في جنوب البلاد، وهناك يتمّ
طمرها في الأرض. أُنشئ في الموقع مركز لصناعات إعادة التدوير، ومنشأة لإنتاج الطاقة
وكذلك مركز تربوي وجماهيري مزدهر في موضوع حلول للنفايات. كلّ هذه الأمور من أجل دفع
تقليص النفايات التي تُرسل للطمر وجعلها موردًا.
الأسئلة:
1. أعطوا ثلاثة أمثلة لمركِّبات بيئية، أُصيبت نتيجة
تراكم النفايات في خيرية.
2. اشرحوا: لماذا تشكّل اليوم النفايات مكرهة بيئية
أكثر من الماضي؟
3. ما هي العلاقة بين تراكم النفايات وبين ارتفاع
درجة حرارة الكرة الأرضية؟
4. لنقل النفايات إلى جنوب البلاد سلبيات أيضًا.
أعطوا مثالاً لمشكلة بيئية يمكن أن تتسبّب في أعقاب نقل النفايات على جنوب البلاد.
5. يقترحون اليوم طرقًا أخرى لمعالجة النفايات،
بالإضافة إلى طمرها في الأرض. ما هي هذه الطرق؟
6. اذكروا أفضليات وسلبيات كلّ واحدة من الطرق المقترحة
لمعالجة النفايات.
7. اشرحوا: لماذا لا توجد طريقة واحدة فقط لمعالجة
النفايات؟
8. حضّروا "شعارًا أخضر"، تشجّعون بواسطته
الجمهور على تقليص النفايات التي تُرسل إلى الطمر.
موادّ تعليمية تتناول مضامين
وحدة التدريس- التعلّم- التقييم في موضوع "المخلوقات والبيئات الحياتية"
جدول مسح أسئلة التقييم
التصنيف وتنوّع الأنواع
رقم السؤال المصطلحات المهارات المستوى الذهني درجة الصعوبة نوع السؤال
1. مميّزات الزواحف مقارنة، تصنيف معرفة وفهم سهل مغلق+ تعليل
2. مميّزات الحشرات تصنيف معرفة وفهم متوسّط مفتوح
3. مميّزات الثدييات تصنيف معرفة وفهم متوسّط مفتوح
4. مميّزات الطيور مقارنة، تصنيف معرفة وفهم سهل مغلق
5. مميّزات الفقاريات مقارنة، تصنيف معرفة وفهم سهل مغلق
6. مميّزات الفقاريات واللافقاريات
مقارنة، تصنيف معرفة وفهم متوسّط مغلق+ تعليل
7. مميّزات الفقاريات مقارنة، تصنيف معرفة وفهم سهل مغلق
8. مميّزات الفقاريات تصنيف معرفة وفهم متوسّط مغلق
9. تطوّر الأنواع معرفة وفهم سهل مغلق
10. تطوّر الأنواع معرفة وفهم متوسّط مغلق
11. تطوّر الأنواع معرفة وفهم متوسّط مغلق+ تعليل
12. درجة حرارة جسم ثابتة ومتغيّرة
معرفة وفهم متوسّط مغلق
13. مميّزات الحشرات معرفة وفهم سهل مغلق
14. مميّزات اللافقاريات تحليل قطعة تطبيق صعب مغلق+ تعليل
15. تصنيف تطبيق متوسّط مغلق
16. مميّزات الثدييات تطبيق سهل مفتوح
17. مميّزات الحشرات تطبيق متوسّط مغلق
18. مميّزات الفقاريات تطبيق سهل مغلق
19. تصنيف مقارنة، تصنيف تطبيق سهل مغلق
20. تصنيف مقارنة، تصنيف تطبيق صعب مفتوح
21. مميّزات وحيدة الخلية ومتعدّدة
الخلايا مقارنة، تصنيف تطبيق متوسّط مغلق
22. درجة حرارة جسم ثابتة ومتغيّرة
تطبيق صعب مغلق
23. درجة حرارة جسم ثابتة ومتغيّرة تطبيق صعب مغلق
24. درجة حرارة جسم ثابتة ومتغيّرة تطبيق سهل مغلق
25. تصنيف تطبيق متوسّط مغلق
26. مميّزات الثدييات تطبيق متوسّط
مغلق
27. تصنيف مقارنة، تصنيف تعليل متوسّط مفتوح
28. مميّزات وحيدة الخلية ومتعدّدة
الخلايا تعليل متوسّط مفتوح
البيئة ومركِّباتها
رقم السؤال المصطلحات المهارات المستوى الذهني درجة الصعوبة نوع السؤال
29. البيئة الحياتية معرفة وفهم سهل مفتوح
30. المركِّبات البيئية ، الاحتياجات
المعيشية معرفة وفهم سهل مغلق
31. المركِّبات البيئية ، الاحتياجات
المعيشية معرفة وفهم متوسّط مغلق
32. العلاقات بين مركِّبات
البيئة معرفة وفهم متوسّط مفتوح
33. الشروط البيئية معرفة وفهم سهل مفتوح
34. البيئة الحياتية معرفة وفهم متوسّط مفتوح
35. العلاقات بين المركِّبات
البيئية معرفة وفهم سهل مغلق
36. مميّزات التجربة العلمية معرفة وفهم سهل مغلق
37. المركِّبات البيئية تحليل جدول معرفة وفهم سهل مغلق
38. المركِّبات البيئية معرفة وفهم سهل نصف مفتوح
39. المركِّبات والشروط البيئية تحليل قطعة معرفة وفهم متوسّط مفتوح
40. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل قطعة معرفة وفهم سهل نصف مفتوح
41. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تطبيق متوسّط مغلق
42. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تطبيق متوسّط مغلق
43. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تطبيق متوسّط مغلق
44. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تطبيق صعب مفتوح
45. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تطبيق متوسّط مفتوح+ مغلق
46. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تطبيق صعب مفتوح
47. المركِّبات البيئية، الاحتياجات
المعيشية تطبيق متوسّط مفتوح
48. الموارد الطبيعية تعليل صعب مغلق+ تعليل
49. العلاقات بين المركِّبات
البيئية تحليل تجربة تعليل سهل مفتوح
50. الملاءمة للبيئة تعليل صعب مفتوح
الملاءمة للبيئة
رقم السؤال المصطلحات المهارات المستوى الذهني درجة الصعوبة نوع السؤال
51. ملاءمة للبيئة معرفة وفهم سهل مغلق
52. أنواع الملاءمة للبيئة
معرفة وفهم سهل مغلق
53. ملاءمة فسيولوجية معرفة وفهم متوسّط مغلق
54. ملاءمة للبيئة تصنيف معرفة وفهم متوسّط مغلق
55. ملاءمة للبيئة تصنيف معرفة وفهم متوسّط مغلق
56. ملاءمة للبيئة معرفة وفهم سهل نصف مفتوح
57. ملاءمة للبيئة معرفة وفهم صعب مفتوح
58. ملاءمة للبيئة تصنيف معرفة وفهم متوسّط مغلق
59. ملاءمة للبيئة معرفة وفهم سهل مغلق
60. ملاءمة للبيئة معرفة وفهم سهل مغلق
61. ملاءمة للبيئة تطبيق متوسّط مفتوح
62. أنواع الملاءمة تطبيق متوسّط مفتوح
63. ملاءمة للبيئة تحليل قطعة تطبيق متوسّط مفتوح
64. ملاءمة للبيئة تحليل قطعة تطبيق متوسّط مفتوح
65. ملاءمة للبيئة مقارنة تطبيق سهل مغلق
66. ملاءمة للبيئة مقارنة تطبيق متوسّط مفتوح
67. ملاءمة للبيئة تحليل حجاجات تطبيق سهل مفتوح
68. ملاءمة للبيئة تحليل قطعة تطبيق متوسّط مفتوح
69. ملاءمة للبيئة تعليل متوسّط مفتوح
70. أنواع الملاءمة تعليل سهل مفتوح
71. ملاءمة للبيئة تحليل قطعة تعليل متوسّط مفتوح
72. ملاءمة للبيئة تحليل تجربة تعليل متوسّط مفتوح
73. ملاءمة للبيئة تعليل متوسّط مفتوح
74. ملاءمة للبيئة بناء حجاج تعليل صعب مفتوح
75. ملاءمة للبيئة بناء حجاج تعليل صعب مفتوح
تأثير الإنسان
رقم السؤال المصطلحات المهارات المستوى الذهني درجة الصعوبة نوع السؤال
76. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، الاحتباس الحراري معرفة وفهم متوسّط مغلق
77. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، غازات الاحتباس الحراري معرفة وفهم متوسّط مغلق
78. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية معرفة وفهم متوسّط مغلق
79. الوقود الأحفوري، ثاني
أكسيد الكربون معرفة وفهم متوسّط مغلق
80. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية معرفة وفهم سهل مغلق
81. تراكم النفايات معرفة وفهم سهل مغلق
82. تلوّث الهواء معرفة وفهم سهل مغلق
83. المطر الحامضي معرفة وفهم متوسّط مغلق
84. مصادر الطاقة المتجدّدة معرفة وفهم سهل مغلق
85. مصادر الطاقة المتآكلة معرفة وفهم متوسّط مغلق
86. مصادر الطاقة المتجدّدة معرفة وفهم متوسّط مفتوح
87. مصادر الطاقة المتجدّدة معرفة وفهم سهل مغلق
88. الموارد الطبيعية: الماء معرفة وفهم متوسّط مفتوح
89. انجراف التربة معرفة وفهم صعب مغلق
90. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية تطبيق متوسّط مغلق
91. التكنولوجيا "الخضراء"،
التطوير المستديم تطبيق سهل مغلق
92. الغلاف الغازي، المميّزات
الحياتية تطبيق صعب مفتوح
93. التنمية المستَدامَة تطبيق متوسّط مفتوح
94. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، تراكم النفايات تطبيق صعب مغلق
95. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، سلوك الاستدامة تحليل قطعة وتعليل تطبيق صعب مفتوح
96. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، ثاني أكسيد الكربون تعليل صعب مفتوح
97. الموارد الطبيعية: الماء تعليل متوسّط مفتوح
98. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، ثاني أكسيد الكربون تحليل رسم بياني تعليل متوسّط مفتوح
99. ارتفاع درجة حرارة الكرة
الأرضية، غازات الاحتباس الحراري تحليل معطيات واستنتاج
استنتاجات تعليل صعب مغلق
أسئلة تقييم في موضوع تصنيف
وتنوّع الأنواع
تقييم
1. أشيروا إلى الجملة الصحيحة.
أ. جميع الزواحف هي عديمة الأرجل.
ب. كلّ مخلوق يزحف على الأرض يتبع لفئة الزواحف.
ج. جميع الزواحف تمرّ "بتحوّل" خلال حياتها.
د. جسم الزواحف مغطّى بجلد جافّ وصلب.
2. يمكن إيجاد الحشرات على اليابسة وفي الهواء وفي
الماء.
أ. أعطوا مثالاً لحشرة تعيش على اليابسة. __________________
ب. أعطوا مثالاُ لحشرة تطير في الهواء.
_________________
ج. أعطوا مثالاً لحشرة تعيش بالقرب من الماء أو
داخله. _______________
3. تعيش الثدييات في بيئات حياتية مختلفة.
أ. أعطوا مثالاً لثديي يعيش في الماء.
______________
ب. أعطوا مثالاً لثديي يسير على سطح الأرض. ______________
ج. أعطوا مثالاً لثديي يطير في الهواء. ________________
4. أمامكم قائمة أعضاء وصفات للجسم.
أشيروا إلى الأعضاء والصفات
التي توجد للطيور فقط، وإلى تلك التي توجد للطيور ولحيوانات من مجموعات أخرى أيضًا.
توجد للطيور فقط توجد لحيوانات أخرى أيضًا
ريش
أجنحة
رئتان
وضع بيض
5. مدّوا خطًّا بين الفئة وبين غطاء الجسم الذي
يميّزها:
الفئة غطاء الجسم المميّز
الأسماك ريش
البرمائيات شعر
الزواحف جلد دقيق ورطب
الطيور حراشف
الثدييات جلد صلب مغطًّى بحراشف
6. "من ناحية التصنيف العلمي،
هناك أكثر قرابة بين الديدان والفراش ممّا بين الديدان والثعابين".
هل هذه الجملة صحيحة أم
غير صحيحة؟ اشرحوا.
7. في الجدول الذي أمامكم مسجّلة حيوانات مختلفة.
أ. أشيروا إلى الحيوانات الفقارية ، وإلى الحيوانات
اللافقارية.
ب. بالنسبة لكلّ حيوان فقاريّ، اكتبوا لأيّة فئة
يتبع، وحسب أيّة مميّزات حدّدتم ذلك.
الحيوان فقاري/ لافقاري الفئة المميّزات
الأسد
النعامة
الحلزون
الثعبان
الخفّاش
الفراشة
الضفدع
سمك القرش
الخنفساء
أمّ بريص
الفسفس
الفأر
الدولفين
الإيغوانا
العنكبوت
الكنغر
الديناصور
الإنسان
8. توجد لحيوان معيّن حراشف ويستعمل رئتيه لتنفيذ
تبادل الغازات.
لأيّ فئة يتبع هذا الحيوان؟
أ. الأسماك
ب. الزواحف
ج. الثدييات
د. البرمائيات
9. ما هي آخر مخلوقات تطوّرت على الكرة الأرضية؟
أ. الإنسان
ب. الحشرات
ج. الأسماك
د. الزواحف
10. ما هي أوّل مخلوقات تطوّرت على الكرة الأرضية
أ. الثدييات
ب. الطيور
ج. الأسماك
د. الزواحف
11. ما هي أوّل مخلوقات تطوّرت على الكرة الأرضية؟
أ. الثدييات
ب. النباتات
ج. الطيور
د. الزواحف
12. بماذا تختلف المخلوقات التي درجة حرارة جسمها
ثابتة عن المخلوقات التي درجة حرارة جسمها متغيّرة؟
أ. عند المخلوقات التي درجة حرارة جسمها ثابتة،
يكون تبادل الموادّ أعلى في الطقس الحارّ.
ب. المخلوقات التي درجة حرارة جسمها ثابتة تكون
أكثر عدائية من المخلوقات التي درجة حرارة جسمها متغيّرة.
ج. درجة حرارة جسم المخلوقات التي درجة حرارة جسمها
ثابتة تكون أعلى من المخلوقات التي درجة حرارة جسمها متغيّرة.
د. درجة حرارة جسم المخلوقات التي درجة حرارة جسمها
تتأثّر بدرجة حرارة البيئة.
ه. درجة حرارة جسم المخلوقات التي درجة حرارة جسمها
ثابتة تعيش فقط في المناطق التي مناخها حارّ.
13. أيّ مميّز مشترك لجميع الحشرات؟
أ. هيكل عظمي خارجي
ب. زوجان من الأجنحة
ج. أرجل قفز
د. آلية لسع
تطبيق
14. أمامكم قطعة معلومات عن الإخطبوط.
اقرأوا القطعة وأجيبوا
عن الأسئلة التي تليها.
ينتشر الإخطبوط في جميع
أنحاء المحيطات، وخاصّةً في مناطق الشعب المرجانية وفي المياه الضحلة. للإخطبوط 8 أذرع.
جسم الإخطبوط طريّ ويشبه الكيس. حقيقة عدم وجود هيكل عظمي عنده تجعله مرنًا جدًّا،
وتتيح له الدخول تحت الصخور وعبر الشقوق الصغيرة لإيجاد ملجأ أو للبحث عن الغذاء. يشتمل
غذاؤه على الصدفات والحلزونات والسرطانات والأسماك. الإخطبوط هو حيوان ذكيّ للغاية:
يمتلك قدرة على التعلّم واللعب. تضع أنثى الإخطبوط عددًا كبيرًا من البيض، وفي أنواع
معيّنة تحافظ الأنثى على البيض حتّى فقسه.
أ. اعتمادًا على قطعة المعلومات، ما الذي يمكن قوله
عن الإخطبوط بالتأكيد؟
1. إنّه سمكة
2. إنّه ثديي
3. إنّه مفترِس
4. إنّه يتبع للعناكب
ب. اشرحوا، بالنسبة لكلّ إمكانية، لماذا اخترتموها
أو لماذا لم تختاروها.
15. أيّ من التالية تشترك فيما بينها بعدد أكبر من
الصفات؟
أ. جميع الفقاريات
ب. جميع المفترِسات
ج. جميع الأسماك
د. جميع الكلاب
اشرحوا إجابتكم.
16. أمامكم صورة بقرة.
حسب أيّة صفات للبقرة،
يمكن مشاهدتها في الصورة، يمكن المعرفة
بأنّها تتبع لفئة الثدييات؟
17. تمعّنوا في الرسوم التوضيحية التي أمامكم:
أيّ من الحيوانات التي
في الرسوم التوضيحية لا يتبع لفئة الحشرات؟ علّلوا إجابتكم.
18. تجوّل داني ورانية في الطبيعة ووجدا جزءًا من
هيكل عظمي لحيوان صغير.
أيّ حيوان لا يمكن أن يكون
الهيكل العظمي تابعًا له؟
أ. علجوم
ب. الشبّوط
ج. سرطان
د. سحلية
المجموعة 1 المجموعة 2
الإنسان الثعابين
الكلاب الديدان
الذباب الأسماك
19. صنّف شخص عدّة حيوانات إلى مجموعتين، كما هو
موصوف في الجدول.
حسب أيّ مميّز للحيوانات
أُجري التصنيف؟
أ. العينين
ب. الجهاز العصبي
ج. الأرجل
د. الجلد
المجموعة 1 المجموعة 2
الإنسان الإخطبوط
الكلاب الصدفات
الذباب الأسماك
20. صنّف شخص عدّة حيوانات إلى مجموعتين، كما هو
موصوف في الجدول.
حسب أيّ مميّز أُجري التصنيف؟
21. "أبجد" هو مخلوق حيّ،
مادّته الوراثية موزَّعة في كلّ الخلية. ما الذي يمكنكم قوله عن هذا المخلوق؟ علّلوا.
أ. إنّه مخلوق وحيد الخلية.
ب. إنّه مخلوق متعدّد الخلايا.
ج. إنّه يمكن أن يكون وحيد الخلية أو متعدّد الخلايا.
د. إنّه لا يمكن أن يكون وحيد الخلية ولا متعدّد
الخلايا.
22. البطّة (البرڤازان) هي مخلوق يعيش في أستراليا.
أيّ من صفاتها تدلّ على
أنّها ثديي؟
أ. تأكل حيوانات أخرى.
ب. تغذّي أفراد نسلها بالحليب.
ج. تبني عشًّا وتضع البيض فيه.
د. لديها أغشية سباحة في كفّتَي رِجليها.
23. أيّة جملة تفسّر على أفضل وجه لماذا تعيش الثدييات
في المناطق الباردة جدًّا في العالم بينما
السحالي لا تعيش فيها؟
أ. درجة حرارة جسم الثدييات والسحالي متغيّرة، لكن
للثدييات فروة تحافظ على درجة حرارة جسمها.
ب. درجة حرارة جسم الثدييات والسحالي متغيّرة، لكن
السحالي تبرد أكثر ممّا يجب عندما تنزع جلدها.
ج. بما أنّ درجة حرارة جسم الثدييات ثابتة، ودرجة
حرارة جسم السحالي متغيّرة، درجة حرارة الثدييات تلائم نفسها لدرجة حرارة البيئة.
د. بما أنّ درجة حرارة جسم الثدييات ثابتة، تحافظ
الثدييات على درجة حرارة الجسم بواسطة الحرارة التي تنتج في جسمها في عمليات تبادل
الموادّ.
24. في يوم بارد جدًّا، من عادة الثعابين التحرّك
قليلاً وتناول كمّية قليلة من الغذاء، وأحيانًا لا تأكل بتاتًا، في حين أنّه من عادة
العصافير التحرّك كثيرًا وتناول كمّية كبيرة من الغذاء.
أيّة جملة تفسّر هذه الحقيقة
على أفضل وجه؟
أ. درجة حرارة جسم الثعبان والعصفور متغيّرة، لكنّ
الثعبان لا يمتلك ريشًا، لذلك لا يستطيع الحركة بسبب البرد الشديد.
ب. بخلاف الثعابين، درجة حرارة جسم العصافير متغيّرة،
لذلك تتأثّر بمدى أقلّ بالبرد بالمقارنة مع الثعابين.
ج. ليس كالثعابين، درجة حرارة جسم العصافير ثابتة،
لذلك تستطيع التحرّك ويجب أن تأكل لتحافظ على درجة حرارة مستقرّة للجسم.
د. ليس كالعصافير، درجة حرارة جسم الثعابين ثابتة،
لذلك يجب عليها أن تكون في حالة سبات في الطقس البارد.
25. ما هو الفرق بين درجة الحرارة المتوسّطة للأشخاص
الذين يعيشون في مناخ حارّ وبين درجة الحرارة المتوسّطة للأشخاص الذين يعيشون في مناخ
بارد؟
أ. درجة حرارة الجسم أعلى في المناخ الحارّ.
ب. درجة حرارة الجسم أقلّ في المناخ الحارّ.
ج. درجة حرارة الجسم متساوية في نوعَي المناخ.
علّلوا إجابتكم.
26. لأيّ من الحيوانات التالية القطط أقرب؟
أ. التماسيح
ب. الحيتان
ج. الضفادع
د. البطاريق
تعليل
27. نعيم حدّث دانا أنّه عندما كان في رحلته في أمريكا
الجنوبية شاهد حيوانًا له ذنب وريش.
ادّعت دانا أنّه مخطئ،
لأنّه لا يمكن أن يكون حيوان كهذا.
هل دانا على حقّ؟ علّلوا.
28. "لو ألصقوا عددًا من المخلوقات
وحيدة الخلية (بكتيريا) ببعضها البعض، ينتج مخلوق متعدّد الخلايا يؤدّي وظائفه كالدودة".
أبدوا رأيكم في الجملة:
هل هي صحيحة أم غير صحيحة. علّلوا.
أسئلة تقييم في موضوع البيئة
ومركِّباتها
تقييم
29. لفت انتباه بعض الطلاّب أنّه بجانب جذع شجرة
الصنوبر تطوّرت فطريات كثيرة. وجد الطلاّب على جذع الشجرة نملاً وحرباء أيضًا. ورأوا
بين أغصان الشجرة عشّ عصافير.
ادّعى الطلاّب أنّ شجرة
الصنوبر هي بيئة حياتية.
هل الطلاّب محقّون في ادّعائهم؟
علّلوا موقفكم.
30. لماذا يستعمل متسلّقو الجبال كمامة أوكسجين،
عندما يصعدون إلى القمم العالية على الكرة الأرضية؟
أ. لأنّه توجد كمّية أكبر من CO2 في القمم العالية.
ب. لأنّه توجد كمّية أقل من الأوكسجين في القمم
العالية.
ج. لأنّه يوجد ثقب في طبقة الأوزون.
د. لأنّه لا يوجد هواء في القمم العالية.
إرسال تعليق