أيّة جملة تفسّر على أفضل
وجه لماذا تنمو الطحالب الخضراء في الماء فقط في عمق حتّى 100 متر؟
أ. لا توجد للطحالب جذور تربطها بقاع البحر.
ب. الطحالب تستطيع العيش فقط في المنطقة التي يتوفّر
فيها ضوء كافٍ.
ج. في عمق 100 متر يوجد ضغط أكبر ممّا يجب، لا يمكّنها
من البقاء.
د. لو عاشت الطحالب تحت 100 متر، تأكلها الحيوانات.
32. لماذا عدد الأنواع (الحيوانات والنباتات) التي
تعيش بالقرب من سطح البحر أكبر من عدد الأنواع التي تعيش في أعماق المحيط؟
33. اذكروا شرطين يسودان في أعماق المحيط، يصعّبان
عيش معظم المخلوقات الحيّة في مثل هذه البيئة.
34. بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال عدّة أيّام
متواصلة تكوّنت تجمّعات مياه كثيرة.
دار جدل بين بعض الطلاّب
إذا كان يمكن اعتبار كلّ تجمّع مياه بيئة حياتية، أو أنّه فقط يمكن اعتبار التجمّع
الذي يتواجد في نفس المكان كلّ سنة وخلال كلّ فصل الشتاء بيئة حياتية.
أ. اشرحوا ما هي البيئة الحياتية.
ب. هل كلّ تجمّع مياه هو بيئة حياتية؟ علّلوا إجابتكم.
35. الأمطار والمياه الجارية يمكن أن تؤدّي إلى جرف
التربة.
في أيّة منطقة يكون جرف
التربة أكبر؟
أ. منطقة مستوية ينمو فيها عشب.
ب. منطقة مستوية مكشوفة.
ج. منحدر مكشوف لا توجد فيها نباتات.
د. منحدر تعيش فيه شجيرات.
36. ما هو السبب الأساسي الذي يدعو الباحثين إلى
إعادة قياساتهم، في التجارب التي يجرونها؟
أ. للتأكّد من أنّ التجربة تعمل.
ب. لتغيير شروط التجربة.
ج. لتركيز كلّ المعطيات في جدول أو رسم بياني.
د. لتقليص تأثير الأخطاء في العمل.
37. أمامكم تفاصيل عن كمّية الأوكسجين الذي ينتج
في مياه بركة عمق المياه داخلها 4 أمتار.
الموقع كمّية الأوكسجين الذي نتج في المياه
من ارتفاع سطح الماء وحتّى
عمق 1 متر 4 غرام في المتر المكعّب
في عمق بين 1 وَ 2 متر 3 غرام في المتر المكعّب
في عمق بين 2 وَ 3 متر 1 غرام في المتر المكعّب
من عمق 3 متر وحتّى قاع
البركة 0 غرام في المتر المكعّب
أيّة جملة تصف المعطيات
التي في بركة المياه؟
أ. تنتج كمّية أكبر من الأوكسجين في قاع البركة،
لأنّه توجد هناك نباتات أكثر.
ب. تنتج كمّية أكبر من الأوكسجين بالقرب من سطح
الماء، لأنّه يوجد هناك ضوء أكثر.
ج. كلّما كان ضغط الماء أكبر نتجت كمّية أكبر من
الأوكسجين فيه.
د. لا توجد علاقة بين كمّية الأوكسجين الذي ينتج
في البركة وبين عمق الماء.
38. الغلاف الجوّي للكرة الأرضية يحوي غازات مختلفة،
منها: الأوكسجين، ثاني أكسيد الكربون، الهيدروجين، النيتروجين.
رتِّبوا أسماء هذه الغازات
حسب كمّيتها في الغلاف الغازي، من أكبر كمّية وحتّى أصغر كمّية..
39. أمامكم قطعة معلومات عن شاطئ البحر.
اقرأوا القطعة وأجيبوا
عن الأسئلة التي تليها.
يتأثّر قطاع الرمال في
شاطئ البحر الأبيض المتوسّط في إسرائيل بالبحر المجاور له. تتراوح درجة حرارة البحر
بين 29 درجة مئوية (في الصيف) وبين 18 درجة مئوية (في الشتاء)، وفي مثل هذه الشروط
تتطوّر داخل الماء أنواع مختلفة من الطحالب البحرية (نباتات بسيطة عديمة الجذور والأوراق
والأزهار). هذه الطحالب هي مصدر غذائي هامّ للحلزونات البحرية وللصدفات ولحيوانات بحرية
أخرى. لدرجة حرارة البحر تأثير معادِل لدرجات حرارة الهواء بالقرب من البحر، لذلك لا
نجد تغيّرات متطرّفة في درجة الحرارة في منطقة الشاطئ بين النهار والليل، وكذلك بين
الصيف والشتاء. الأشعّة في منطقة الشاطئ كبيرة، لأنّ الماء والرمال الفاتحة اللون تعكس
جزءًا كبيرًا من ضوء الشمس الذي يسقط عليها. فوارق درجة الحرارة بين اليابسة والبحر
تؤدّي إلى هبوب رياح، طوال السنة، اتّجاهها في ساعات الليل- من اليابسة إلى البحر،
وفي ساعات النهار- من البحر إلى اليابسة. في ساعات الغروب فقط تخفّ الرياح جدًّا، وعندها
حشرات مختلفة، مثل: الفراشات والخنافس والنحل، يمكنها الطيران بأمان والبحث عن الغذاء.
أمواج البحر التي تتكسّر على الشاطئ ترشّ قطرات صغيرة جدًّا من المياه المالحة، التي
تحملها الرياح إلى اليابسة. كمّية الرذاذ المالح الذي يحمله الهواء، تتعلّق بالبعد
عن البحر: تكون أكبر بالقرب من خطّ الماء، وتتناقص عند الابتعاد عن البحر. في قطاع
الشاطئ المجاور لخطّ الماء، تكون كمّية الملح كبيرة إلى حدّ لا تستطيع النباتات العيش
فيه. في هذا القطاع نجد فقط سرطانات رملية في الأساس. الملح يسبّب حروقًا في النباتات،
ولذلك النباتات الملاءمة للحياة في البيئة المالحة تستطيع العيش في منطقة الشاطئ، ولكن
بعيدًا عن الماء. إنبات نباتات الشاطئ يحدث في الشتاء أساسًا، عندما تشطف مياه الأمطار
الأملاح من الرمال.
أ. اذكروا المركِّبات الأحيائية والمركِّبات اللاأحيائية
التي وردت في قطعة المعلومات.
ب. صفوا الشروط التي تسود في شاطئ البحر، واذكروا
ما هو المركِّب الأساسي الذي يؤثّر على كلّ واحد منها. املأوا التفاصيل في الجدول التالي.
الشروط البيئية في شاطئ
البحر المركِّب الأساسي المؤثّر
40. أمامكم قائمة لثلاث ظواهر/ عمليات في المخلوقات
الحيّة، وردت في قطعة المعلومات عن شاطئ البحر.
اذكروا المركِّبات اللاأحيائية
الأساسية، التي تؤثّر على كلّ واحدة منها.
الظاهرة/ العملية المركِّب اللاأحيائي الأساسي
المؤثّر
في ساعات الغروب، الفراشات
والخنافس والنحل يمكنها الطيران بأمان والبحث عن الغذاء في منطقة الشاطئ.
النباتات لا تستطيع النموّ
في قطاع الشاطئ المجاور لخطّ الماء، وإنّما في بُعد معيّن عنه.
إنبات نباتات الشاطئ يحدث
في الشتاء أساسًا.
تطبيق
41. تهطل معظم الأمطار في البلاد في فصل الشتاء.
في تجربة لإنبات بذور لإحدى
النباتات الصحراوية، فُحص إنبات بذور شُطفت بمياه حنفية خلال يومين قبل الإنبات،
وإنبات بذور بدون شطفها
مسبقًا.
أُنبتت جميع البذور في
شروط مثلى، وفُحصت النتائج بعد 48 ساعة من الزرع.
النسبة المئوية للبذور
التي نبتت، بعد 48 ساعة من الزرع.
المعالجة النسبة المئوية للنبت
بدون شطف مسبق 4%
شطف مسبق بمياه حنفية 81%
حسب هذه النتائج، ما الذي
يُرجَّح افتراضه بالنسبة لإنبات بذور هذه النبتة في الطبيعة؟
أ. أنّها تنبت قبل بداية الشتاء قبيل بداية الأمطار.
ب. أنّها تنبت في بداية الشتاء عند هطول المطر الأوّل.
ج. أنّها تنبت في بداية الشتاء، بدون علاقة بهطول
الأمطار.
د. أنّها تنبت خلال الشتاء، بعد هطول كمّيات أخرى
من الأمطار.
42. فحصت دانا شروط إنبات بذور الذرة، وسجّلت النتائج
التي حصلت عليها:
بذور رطبة من الذرة نبتت
في الضوء.
بذور رطبة من الذرة نبتت
في الظلام.
من النتائج التي حصلت عليها
دانا، ما الذي يمكن استنتاجه عن نبت بذور الذرة؟
أ. الضوء ضروري ل إنباتها.
ب. الضوء يعيق إنباتها.
ج. لا يوجد للضوء تأثير على إنباتها.
د. لا يمكن المعرفة إذا كان للضوء تأثير إنباتها.
43. توجد نباتات تنمو أفضل إذا طحنّا عظامًا ووزّعناها
في التربة حول جذورها.
ما الذي تزوّده العظام
المطحونة للنباتات، ويحسّن نموّها؟
أ. طاقة
ب. أملاح معدنية
ج. ڤيتامينات
د. ثاني أكسيد الكربون
ه. ماء
44. بسبب مرض معيّن مات جزء من الأشجار في حرش صنوبر.
قطع أفراد الكيرن كييمت الأشجار التي ماتت.
بعد عدّة أشهر لاحظوا أنّه
نمت مكان الصنوبر نباتات عشبية كثيرة غطّت المنطقة بكثافة.
اقترح الباحثون تفسيرين
لهذه الظاهرة:
أشجار الصنوبر تكوّن ظلاًّ
يعيق تطوّر النباتات القصيرة.
أوراق الصنوبر الإبرية
تُفرِز موادّ تعيق تطوّر نباتات مختلفة.
اقترحوا تجربة تفحصون فيها
أيّ تفسير أكثر ملاءمة لوصف الظاهرة.
45. تابع أحد الباحثين زاحفًا يحبّ الرطوبة، ويعيش
في حرش صنوبر في الكرمل.
قام الباحث بعدّ أفراد
الزاحف الموجودة في أقسام مختلفة من حرش الصنوبر:
في منطقة فيها
أشجار كثيفة
في منطقة معرّضة
للشمس بعد أن قُطعت فيها عدّة أشجار
في منطقة قُطعت
فيها أشجار الصنوبر، لكنّها بقيت مغطّاة بأوراق صنوبر إبرية كثيفة
كتب الباحث في تقريره المختبري:
"في المنطقة المعرّضة للشمس لم أجد الزاحف بتاتًا. في المنطقة التي قُطعت فيها
أشجار الصنوبر، ولكن بقيت مغطّاة بأوراق الصنوبر الإبرية كان عدد الأفراد أقلّ ممّا
تحت الأشجار في الحرش".
أ. أيّ مركِّب لاأحيائي يؤثّر على مستوى رطوبة التربة
في كلّ واحدة من المناطق المختلفة في حرش الصنوبر؟ اشرحوا كيف.
ب. كيف يمكن، على أفضل وجه، وصف الإجابة عن البند
"أ"، التي تتطرّق إلى تأثير المركِّب اللاأحيائي؟
1. نتيجة من المشاهدة
2. فرضية للمشاهدة
3. تنظيم معلومات من المشاهدة
4. استنتاج من المشاهدة
46. أمامكم وصف لتجربة.
اقرأوها، وأجيبوا عن الأسئلة
التي تليها.
أجرى بعض الطلاّب التجربة
التالية:
أخذ الطلاّب أصيصين متساويَي
الحجم وملأوهما بكمّية متساوية من التربة:
وضعوا في الأصيص
"أ" تربة حمرة.
ووضعوا في الأصيص
"ب" خليطًا من تربة خاصّة لملء الأصص.
شتل الطلاّب في كلّ واحد
من الأصيصين نبتة واحدة من زهرة الشيخ، بنفس الحجم وبنفس العمر.
وضع الطلاّب الأصيصين بجانب
نافذة غرفة المختبر في المدرسة.
روى الطلاّب النبتتين بكمّية
متساوية من الماء.
فحص الطلاّب خلال أربعة
أسابيع التغيّرات في طول النبتة في كلّ أصيص، وعدد الأوراق، وحالة الزهرة.
لخّص الطلاّب نتائج التجربة
في الجدول التالي:
النبتة التي في الأصيص
"أ" النبتة التي في الأصيص
"ب"
تغيّرات في طول النبتة
10 سم 20 سم
عدد الأوراق 8 14
حالة الأزهار* نَضِرة نَضِرة
ط.
* ملاحظة: لزهرة الشيخ إكليل
فيه أزهار كثيرة وليس زهرة واحدة.
أ. ماذا كان هدف التجربة؟
ب. اذكروا أربعة شروط متطابقة
في مجرى التجربة.
ج. فسّروا لماذا شتل الطلاّب
نبتتين بنفس الحجم وبنفس العمر.
د. لماذا فحص الطلاّب التغيّرات
في طول النبتة وعدد الأوراق وحالة الأزهار، ولم يكتفوا بطول النبتة فقط؟
ه. أمامكم جملتان تتطرّقان
إلى التجربة التي أجراها الطلاّب.
حدّدوا بالنسبة لكلّ جملة
من الجملتين إذا كانت نتيجة للتجربة أم استنتاجًا من التجربة
.
- نوع التربة يؤثّر على نموّ
وتطوّر زهرة الشيخ.
- تنمو زهرة الشيخ أفضل في
خليط التربة الجاهزة ممّا في التربة الحمرة.
47. تحدّث داني ودينا عن الحياة على سطح كواكب سيّارة
أخرى.
عرض معلّم الطبيعة أمامهما
معطيات عن الكرة الأرضية وعن كوكب سيّار وهمي "كومودور".
فيما يلي المعطيات:
الكرة الأرضية كومودور
البُعد عن كوكب شبيه بالشمس 148,640,000 كم 902,546,000
تركيبة الغلاف الجوّي حوالي 20% أوكسجين
حوالي 80% نيتروجين
حوالي 0.037% ثاني أكسيد
الكربون حوالي 5% أوكسجين
حوالي 5% نيتروجين
حوالي 90% ثاني أكسيد الكربون
تواجد طبقة أوزون توجد
حوالي 80% نيتروجين
حوالي 0.037% ثاني أكسيد
الكربون لا توجد
غيوم توجد
لا توجد
مدّة الدوران حول المحور 24 ساعة
48 ساعة
مدّة الدوران حول الشمس 365.5 يوم
200 يوم
اذكروا سببًا واحدًا يفسّر
لماذا سيجد الإنسان صعوبة كبيرة في العيش في كومودور. علّلوا إجابتكم.
تعليل
48. ما هو المورد الأساسي الذي لم يكن موجودًا في
العصر الجليدي؟
أ. الماء
ب. الضوء
ج. الهواء
د. التربة
علّلوا إجابتكم.
49. أحضرت المعلّمة إلى الصفّ أصيصين حجمهما متساوٍ
وبذور عبّاد الشمس.
أمامكم وصف لتجربة أجراها
سامي وسامية. اقرأوها وأجيبوا عن الأسئلة التي تليها.
أخذ كلّ واحد منهما أحد
الأصيصين وبذرة واحدة من عبّاد الشمس إلى بيته.
ملآ الأصيصين بكمّية متساوية
من التربة- حتّى الارتفاع الذي أشارت إليه المعلّمة.
زرع كلّ واحد منهما بذرة
عبّاد الشمس، وقام بالعناية بها بالطريقة التي بدت له
الأكثر ملاءمة.
بعد مرور فترة زمنية معيّنة،
أحضر سامي وسامية الأصيصين إلى الصفّ، وقارنا
بين نبتتَي عبّاد الشمس.
يعرض الرسم التوضيحي الذي
أمامكم النتائج التي نتجت.
اقترحوا تفسيرًا يمكنه
أن يكون سبب الفرق الكبير بين تطوّر النبتتين.
50. الخراف البرّية، التي معظمها ذات فروة كثيفة
والقليل منها ذات فروة خفيفة، تعيش في منطقة مناخها بارد ومستقرّ.
خلال السنين تغيّر المناخ،
وارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ.
خلال عدّة أجيال تحوّلت
الخراف ذات الفروة الخفيفة إلى الأغلبية الحاسمة في العشيرة.
أ. اشرحوا باختصار كيف حدث التغيّر في عشيرة الخراف.
ب. هل هذا التغيّر هو مثال لملاءمة أو لتأقلم؟ علّلوا.
أسئلة تقييم في موضوع الملاءمة
للبيئة
تقييم
51. تنمو على أشجار في حرش كثيف نباتات متسلّقة.
وتيرة نموّ النباتات المتسلّقة كبيرة بشكل خاصّ.
تساعد هذه الصفة النباتات
المتسلّقة في مواجهة:
أ. النقص في الهواء.
ب. النقص في الماء.
ج. النقص في التربة.
د. النقص في الضوء.
52. معظم القوارض والزواحف التي تعيش في الصحراء
تستهلك كمّية قليلة من الماء.
ما هو التفسير الذي يلائم
هذه الظاهرة؟
أ. تكون نشطة في الليالي الباردة فقط.
ب. تمتصّ عبر جلدها قطرات الماء التي مصدرها من
الندى.
ج. تحصل على معظم الماء الضروري لها من الغذاء التي
تتناوله.
د. نسبة الماء في جسمها منخفضة.
53. الكثير من القوارض والسحالي والثعابين التي تعيش
في الصحراء تختبئ في الساعات الحارّة من اليوم في جحور وتخرج منها إلى النشاط في الساعات
الأكثر برودة.
السلاحف والثدييات التي
تعيش في الماء تصعد بين المرّة والأخرى وتُخرِج رأسها فوق سطح الماء لتتنفّس الهواء.
ما هو نوع الملاءمة الموصوفة
في هاتين الظاهرتين؟
أ. الملاءمتان فسيولوجيتان.
ب. الملاءمتان سلوكيتان.
ج. الملاءمتان مبنويتان.
د. جميع الإجابات خاطئة.
54. أشيروا أيّ من الصفات التالية تُكسِب أفضلية
للحيوانات التي تُفترَس بواسطة حيوانات أخرى.
الصفة أفضلية للحيوانات المفترَسة
عينان من جهتَي الرأس نعم/ لا
غذاء نباتي منوّع نعم/ لا
قدرة على العَدْو السريع
نعم/ لا
جسم كبير نعم/ لا
نشاط في ساعات النهار نعم/ لا
ألوان تمويه نعم/ لا
العيش في مجموعة نعم/ لا
55. الجمل والمعزة يُفرِزان بولاً مركّزًا جدًّا
وورثًا جافًّا.
أ. أيّ بيئة تلائم هذه
الصفة؟
1) الحرش
2) شاطئ البحر
3) الصحراء
4) حقل بور
ب. ما هو نوع هذه الملاءمة؟
1) فسيولوجية
2) مبنوية
3) سلوكية
4) جميع الإمكانيات خاطئة
56. أمامكم قائمة لحيوانات: حرباء، عقرب، جمل، ضفدع،
دبّ القطب، الْبُرْكة (الإوزّة البرّية).
يعرض الجدول الذي أمامكم
ملاءمات مختلفة للبيئة.
اكتبوا الحيوانات التي
في القائمة أعلاه في الجدول، كلّ واحد منها بجانب الملاءمة التي تميّزه.
الملاءمة اسم الحيوان
الجسم مغطّى بريش عليه
طبقة دهنية، غشاء يصل بين أصابع الرِّجلين.
الغدد الموجودة تحت الجلد
تُفرِز طوال الوقت سائلاً يحافظ على رطوبة الجلد.
يقف على رِجليه خلال النهار،
وعندما يركع تنثني رِجلاه تحته ليُبعد جسمه عن الأرض.
يستطيع تغيير لون جسمه
حسب لون الخلفية التي حوله.
في فصل الخريف، تتراكم
طبقة دهنية سميكة تحت جلد الجسم.
يختبئ في النهار تحت الحجارة،
ويخرج في الليل بحثًا عن فريسة.
57. يعرض الجدول الذي أمامكم أوصافًا لملاءمات للحياة
في الصحراء.
أكملوا الجدول: اشرحوا
كيف تساعد الملاءمة في بقاء المخلوقات الحيّة في الصحراء.
وصف الملاءمة كيف تساعد الملاءمة في الحياة في الصحراء؟
لشجيرة رتمة الصحراء أوراق
في فصل الشتاء فقط.
لشجرة الأقاقيا جذور عميقة
ومتفرّعة.
نبتة صبر الصحراء تنشر
بذورها بعد هطول الأمطار الغزيرة فقط.
خنفسة الصحراء ترفع كلّ
مرّة زوج أرجل عندما تقف على الرمل.
القارض يربيل الرمال نشط
في ساعات الليل.
الأفعى تدخل في الرمال
في الساعات الحارّة من اليوم.
58. أشيروا إلى جميع الصفات التي تساعد الثدييات
والطيور في العيش في مناطق القطب المتجمّدة.
• قدرة على الحركة في البحر وفي الجوّ وفي اليابسة.
• غطاء جسم كثيف وطبقة دهنية سميكة تحت الجلد.
• حواسّ متطوّرة.
• قدرة على المحافظة على درجة حرارة جسم مستقرّة
("ذوات الدم الحارّ").
59. جبال الهملايا هي أعلى جبال في العالم، وتصل
كثير من قممها إلى ارتفاع أعلى من 8000 متر (8 كم).
كلّما صعدنا إلى الأعالي
تنخفض درجات الحرارة وتنخفض كمّية الرواسب الجوّية وتشتدّ الرياح.
أشيروا إلى جميع الصفات
التي تعتبر ملاءمة للحياة في هذه البيئة.
أ. فروة سميكة
ب. درجة حرارة جسم متغيّرة ("ذوات الدم البارد")
ج. نشاط في الليل
د. طبقة دهنية سميكة تحت الجلد
ه. سبات في الشتاء
و. كريات دم كثيرة بشكل خاصّ
ز. تغذية نباتية
تطبيق
60. هناك حيوانات، مثل: الصراصير والعقارب وأمّ أربع
وأربعين، تختبئ معظم اليوم في الشقوق الضيّقة أو تحت الحجارة.
أيّة صفات من الصفات التالية
تميّز هذه الحيوانات؟
أ. جسم طويل ومستدير.
ب. جسم مسطّح ودقيق.
ج. جسم سميك وطويل.
د. جسم سميك وأملس
61. زنبقة الماء والصدفات تعيش في مناطق شواطئ المحيطات
التي فيها مدّ وجزر.
أثناء الجزر، تنغلق زنبقة
الماء والصدفة تجمع الماء في قوقعتها وتغلقها.
أيّة صعوبة، تنجم أثناء
الجزر، تساعد هاتان الملاءمتان في مواجهتها؟
أ. انخفاض منسوب الماء، الذي يمكن أن يؤدّي بها
إلى التزحلق من مكانها.
ب. انخفاض منسوب الماء، الذي يمكن أن يعرّضها للمفترِسات.
ج. التعرّض للهواء ولأشعّة الشمس، الذي يمكن أن
يؤدّي إلى جفافها.
د. التعرّض للهواء، الذي يمكنه أن يؤدّي إلى نقص
في ثاني أكسيد الكربون المذاب في الماء.
62. تتمتّع الطيور المائية بملاءمات مختلفة لتحصل
على غذائها في الماء.
يصطاد مالك الحزين واللقلق
أسماكًا في المياه الضحلة. لديها أرجل طويلة.
يصطاد النورس والبجعة أسماكًا
في المياه العميقة. لديها أغشية سباحة بين أصابع الرِّجلين.
أ. اذكروا نوع الملاءمة في كلّ مثال.
ب. اشرحوا كيف تساعد الملاءمة في الحصول على الغذاء.
63. أمامكم قطعة معلومات عن أسد البحر والدبّ الرمادي
والقرد طويل الذنب.
اقرأوا المعلومات وأكملوا
التفاصيل الناقصة في الجدول الذي يليها.
أسد البحر- يعيش في المحيطات.
يتغذّى من الأسماك التي يصطادها خلال سباحته في مياه المحيطات. يسبح أسد البحر بسرعة
في الماء بواسطة رِجليه الأماميتين، اللتين لهما مبنًى خاصّ يشبه الزعنفة، ورِجلاه
الخلفيتان تشبهان ذنب السمكة. أطرافه القوية تمكّنه أيضًا من الخروج من الماء والتحرّك
في الشاطئ من مكان إلى آخر. لأسد البحر رئتان كبيرتان. يملأ أسد البحر رئتيه بالهواء
ويمكنه أن يمكث تحت الماء عشر دقائق متواصلة.
الدبّ الرمادي- يعيش في
الغابات، في بيئات حياتية شتاؤها بارد وطويل. الدبّ الرمادي يأكل كلّ شيء وغذاؤه متنوّع:
أسماك، عسل، نحل برّي، لحوم حيوانات ينجح في افتراسها، وكذلك فواكه برّية مختلفة.
في فصل الشتاء تغطّي الأرض
والشجيرات طبقة جليدية سميكة، والأنهار تتجمّد وفقط عدد قليل من الحيوانات البرّية
تبقى نشطة. قبيل الشتاء يُكثر الدبّ الرمادي من الأكل ويجمع في جسمه كمّيات كبيرة من
الدهن. يختبئ الدبّ الرمادي في الشتاء في مغارة ويدخل في سبات الشتاء. في هذه الحالة
لا يحتاج الدبّ الرمادي للأكل تقريبًا. يستغلّ جسمه مخزونات الدهن التي تجمّعت في جسمه
في فصلَي الربيع والصيف.
القرد طويل الذنب- يعيش
في الغابات دائمة الخضرة الكثيفة والمتشابكة في المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية.
يقضي القرد حياته على قمم الأشجار ولا ينزل إلى الأرض. ذنب القرد طويل يستعمله للتمسّك
بالأغصان. قدرته على التمسّك بالأغصان بواسطة ذنبه تمكّنه من التحرّك بأمان وبسرعة
من غصن إلى آخر واستعمال يديه لجمع الغذاء أو للعناية بنفسه. يقفز القرد بنشاط من شجرة
إلى أخرى ويبحث عن الثمار والحشرات ويلتقطها من بين الأشجار.
اسم الحيوان البيئة الحياتية مثالان لملاءمة للبيئة نوع الملاءمة
سلوكية/ مبنوية/ فسيولوجية كيف تساعد الملاءمة في عيشته؟
أسد البحر مياه البحر وشاطئ البحر 1. أرجل قوية، الأماميتان
تشبهان الزعنفة والخلفيتان تشبهان ذنب السمكة. 1. ملاءمة مبنوية
1.
رِجلان ملاءمتان
للحركة في البحر وفي اليابسة.
2. 2. 2.
الدبّ الرمادي 1. 1. 1.
2. 2. 2.
القرد طويل الذنب 1. 1. 1.
2. 2. 2.
64. أمامكم معلومات عن ملاءمتَي الذُّعَرة والحرباء للحصول على الغذاء.
اقرأوا هذه المعلومات،
وأجيبوا عن السؤالين اللذين يليانها.
للذعرة عينان كبيرتان وحادّتا
البصر، وذنب طويل يتحرّك بكلّ الاتّجاهات ويساعدها في المحافظة على التوازن. تلتقط
الذعرة الحشرات الصغيرة من الأرض، ومن النباتات ومن الهواء. تتراكض الذعرة على الأرض
وينظر إلى كلّ الاتّجاهات. إذا رأت حشرة صغيرة، تركض باتّجاهها وتمسكها بمنقارها الدقيق
والناعم. أحيانًا نراها تقفز أو تحوم في الهواء لتصطاد ذبابة طائرة.
للحرباء عينان كبيرتان
تتّجهان نحو الجانبين. تستطيع الحرباء تحريك كلّ واحدة من عينيها على حدة وتركيز نظرها
على غرض معيّن. للحرباء ذنب طويل وملتوٍ وأصابع طويلة تلتفّ حول أغصان الأشجار التي
تتحرّك عليها. تستطيع الحرباء تغيير لون جسمها، وملاءمته للون الغصن أو الأوراق التي
تتواجد عليها. تفترس الحرباء الحشرات الصغيرة. إذا رأت حشرة صغيرة على أحد الأغصان
على بُعد ليس كبيرًا عنها، تُرسل لسانها اللاصق والطويل جدًّا (كطول جسمها) نحوها وتلتقطها
وتأكلها.
أ. أعطوا أمثلة لملاءمات تساعد الذعرة والحرباء
في الحصول على الغذاء.
ب. اشرحوا كيف تساعد كلّ ملاءمة في الحصول على الغذاء.
65. أمامكم معلومات عن الصراصير.
اقرأوا المعلومات، وأجيبوا
عن الأسئلة التي تليها.
تعيش الصراصير في كلّ مكان
تقريبًا على الكرة الأرضية، بفضل ملاءماتها الكثيرة للشروط البيئية المتنوّعة: تأكل
كلّ شيء ويمكنها العيش من أكل الطحالب والحشرات الميّتة والصمغ والأسلاك الكهربائية
وحتّى الصراصير الصغيرة. تستطيع أنواع كثيرة من الصراصير العيش بدون ماء لمدّة شهر
كامل، وبدون غذاء- لمدّة عدّة أشهر. مجسّاتها حسّاسة جدًّا لحركة الهواء، وتوجد لديها
في مفاصل الأرجل مجسّات أخرى حسّاسة للحركة. تستجيب الصراصير بسرعة هائلة لكلّ حركة
في البيئة، وكذلك للضوء وتهرب إلى مكان آمن. تتكاثر الصراصير بسرعة- يستطيع زوج الصراصير
أن يُنجب خلال سنة، 10 ملايين فرد نسل. هذه القدرة على التكاثر تساعدها في البقاء حتّى
إذا رشّ الإنسان موادّ إبادة عليها. الصراصير تتذوّق الغذاء قبل أكله، وبذلك تقلّص
احتمالات إصابتها بالموادّ السامّة.
أ. اذكروا ملاءمة للصراصير للبيئات الحارّة بشكل
خاصّ.
ب. اذكروا ملاءمة للصرصار تعتبر هامّة في جميع أنواع
البيئات.
ج. اذكروا ملاءمة للصرصار في البيئة التي رشّوا
فيها موادّ إبادة.
66. ما هو التفسير لذلك أنّه في مناطق القطب المتجمّدة
تعيش طيور وثدييات فقط، ولا تعيش زواحف وبرمائيات.
أ. لا يوجد في القطب غذاء يكفي الثدييات والطيور
والزواحف والبرمائيات.
ب. توجد لدى الطيور والثدييات ألوان تمويه، بينما
لا توجد مثل هذه الألوان لدى الزواحف والبرمائيات.
ج. الثدييات والطيور تتحرّك بسرعة وتدفّئ جسمها،
بينما الزواحف والبرمائيات بطيئة.
د. للثدييات وللطيور درجة حرارة جسم ثابتة، بينما
للزواحف وللبرمائيات درجة حرارة جسم متغيّرة.
67. تساقط الأوراق والسبات عند النباتات، والهجرة
والسبات عند الحيوانات، هي حلول للعيش في شروط الجفاف والعيش في شروط البرد.
أ. أيّة صعوبات تعاني منها النباتات والحيوانات
في شروط الجفاف؟
ب. أيّة صعوبات تعاني منها النباتات والحيوانات
في شروط البرد؟
ج. اكتبوا في الجدول التالي كيف يساعد كلّ حلّ في
مواجهة الصعوبات في شروط الجفاف وفي شروط البرد
.
نوع الحلّ المساعدة في مواجهة شروط الجفاف المساعدة في مواجهة شروط
البرد
تساقط أوراق النباتات
سبات الحيوانات
هجرة الحيوانات
د. قارنوا بين الحلول المختلفة (تساقط الأوراق والسبات
والهجرة): بماذا تتشابه وبماذا تختلف؟
68. الشروط الحياتية في الجبال التي يتعدّى ارتفاعها
5000 متر صعبة: درجات الحرارة منخفضة جدًّا طوال السنة وتنخفض في الشتاء إلى 25 درجة
مئوية تحت الصفر. كمّية الرواسب الجوّية السنوية تصل إلى 200 ملم في السنة وتهبّ في
المنطقة رياح قوية طوال السنة.
يتضمّن الجدول الذي أمامكم
ملاءمات للثدييات وللطيور للحياة في ارتفاع يتعدّى 5000 متر.
أكملوا التفاصيل الناقصة
في الجدول: اذكروا نوع الملاءمة في كلّ وصف، واشرحوا كيف تساعد الملاءمة في بقاء المخلوقات
التي تعيش في ارتفاعات عالية.
وصف الملاءمة نوع الملاءمة كيف تساعد الملاءمة في الحياة في ارتفاعات عالية؟
غطاء جسم كثيف (فروة سميكة
عند الثدييات وريش كثير عند الطيور) وطبقة دهنية سميكة تحت الجلد
المحافظة على درجة حرارة
جسم ثابتة ("ذوات الدم الحارّ")
مبنى جسم كبير وأعضاء غير
بارزة (رِجلان قصيرتان عند الطيور، أذنان قصيرتان وذنب قصير عند الثدييات)
نشاط خلال النهار
69. السبات وتساقط الأوراق هما ملاءمتان للحيوانات
وللنباتات للشروط البيئية الصعبة.
أ. اذكروا أيّة شروط بيئية تؤدّي إلى السبات وإلى
تساقط الأوراق.
ب. اشرحوا، من خلال أمثلة، كيف تساعد هذه الظواهر
في البقاء في الشروط البيئية الصعبة.
70. عند النباتات والحيوانات التي تعيش في بيئة فقيرة
بالماء، تطوّرت ملاءمات متنوّعة، تساعدها في التوفير في الماء.
أ. أعطوا مثالين للتوفير في الماء في النباتات،
ومثالين لتوفير في الماء في الحيوانات.
ب. في كلّ مثال، اشرحوا كيف تساعد الملاءمة في التوفير
في الماء.
71. توجد لدى النباتات التي تعيش بالقرب من شاطئ
البحر ملاءمات تمكّنها من البقاء في هذه البيئة.
أمامكم معلومات عن عدّة
نباتات تعيش في هذه البيئة.
لزنبقة الشاطئ ولحلبلاب
البحر أوراق ملساء- لامعة، مغطّاة بطبقة دهنية تُبعد الماء. أوراق اللوطس ولبلاب الشاطئ
مغطّاة بشعيرات كثيفة، تمنحها لونًا يميل إلى الرمادي. تمنع هذه الشعيرات ملامسة الأوراق
مع قطرات مياه البحر المالحة ومع حبيبات الرمل المتطايرة مع الرياح، وتعكس أيضًا جزءًا
من أشعّة الشمس.
كلّ زهرة من أزهار شبّ
الليل الشاطئي وستّ الحسن الشاطئية تكون مفتوحة في لعدّة ساعات وتذبل بعد ذلك. أزهار
ستّ الحسن الشاطئية تفتح في ساعات الصباح الباكرة فقط، قبل هبوب نسيم البحر اليومي،
بينما أزهار شبّ الليل الشاطئية تفتح في ساعات المساء والليل بعد توقّف هبوب نسيم البحر
بعد الظهر. بذور نباتات الشاطئ تنبت بعد هطول الأمطار الغزيرة.
اكتبوا في الجدول التالي
بجانب كلّ شرط بيئي، أيّة ملاءمات للنباتات التي ذُكرت في القطعة تساعد في مواجهته.
الشروط البيئية وصف الملاءمة
رياح شتاء قوية، تحمل رذاذًا
من مياه البحر
أشعّة شمس قوية
تربة مالحة
نسيم بحر في الربيع وفي
الصيف، تهبّ في ساعات الصباح المتأخّرة وفي ساعات بعد الظهر
تعليل
72. أراد بعض الباحثين فحص ما الذي يوقظ البذور التي
كانت في سبات الشتاء، ويؤدّي إلى إنباتها.
لهذا الغرض، جمع الباحثون
بذورًا من نبتة برّية، نمت في بيئة متجمّدة في الشتاء، وأجروا التجربة التالية:
أ. زرع الباحثون البذور في أربعة أوعية أحجامها
متساوية، زرعوا 25 بذرة في كلّ وعاء. جميع الأوعية حوت كمّية متساوية من التربة ورُويت
خلال كلّ التجربة بنفس الكمّية من الماء. حُفظ وعاءان في درجة حرارة C°0
، في مكان مضاء.
الوعاءان الآخران أيضًا حُفظا في درجة حرارة C°0
، لكنّهما مكثا
في الظلام.
ب. بعد شهر نقل الباحثون جميع الأوعية إلى مكان
كانت درجة الحرارة فيه C°20. الوعاءان اللذان كانا في
مكان مضاء واصلا المكوث في الضوء. الوعاءان الآخران اللذان مكثا في الظلام، واصلا المكوث
في الظلام.
يتضمّن الجدول الذي أمامكم
نتائج التجربة.
المعالجة عدد البذور التي نبتت
شهر في درجة حرارة C°0
، في مكان مضاء 0
ثمّ نقلها إلى درجة حرارة C°20
، في مكان مضاء 23
شهر في درجة حرارة C°0
، في مكان مظلم 0
ثمّ نقلها إلى درجة حرارة C°20
، في مكان مظلم 3
أ. تأثير أيّة عوامل على النبت فُحص في التجربة؟
ب. حسب نتائج التجربة، كيف يؤثّر كلّ عامل على إنبات
البذور؟ علّلوا.
ج. اكتبوا الاستنتاج من التجربة.
د. أيّة أفضلية تكمن في هذه الصفة للنباتات، في
بيئتها الحياتية الطبيعية؟
73. تساقط الأوراق هو ملاءمة للحياة في الشروط الصعبة.
توجد نباتات تتساقط أوراقها في الشتاء، وتوجد نباتات تتساقط أوراقها في الصيف.
أ. لأيّ نوع ملاءمة يتبع تساقط الأوراق: مبنوية
أم فسيولوجية أم سلوكية؟
ب. النباتات التي تتساقط أوراقها في الشتاء- ما
هي الشروط الإشكالية في بيئتها الحياتية؟
ج. النباتات التي تتساقط أوراقها في الصيف- ما هي
الشروط الإشكالية في بيئتها الحياتية؟
د. كيف يساعد تساقط الأوراق النباتات في البقاء
في كلّ واحدة من البيئتين؟ علّلوا.
74. أمامكم صورة وقطعة معلومات عن متعدّد أرجل أسود.
متعدّد الأرجل هو حيوان
يحبّ الرطوبة. يعيش تحت الحجارة وفي شقوق الصخور وتحت الأوراق المتساقطة التي تتراكم
على الأرض تحت النباتات. هذا الحيوان شائع جدًّا في البلاد، في شمال النقب أيضًا. يكون
معظم السنة نشطًا في الليل، لكنّه في فصل الشتاء يكون نشطًا خلال النهار أيضًا. جسمه
مغطًّى بهيكل عظمي خارجي قويّ للغاية، شكله طويل وأسطواني ومكوّن من عشرات المفاصل.
يخرج من معظم المفاصل زوجا أرجل مشي (أربع أرجل من كلّ مفصل)، ومن هنا جاء اسمه. غذاؤه:
الموادّ المتعفّنة- بقايا متعفّنة من النباتات والحيوانات. عند الخطر ولإبعاد المفترِسات
يُطلق من جسمه إفرازات تُبعد هذه المفترِسات بسبب رائحتها الكريهة.
تجادل الطلاّب في الصفّ
فيما بينهم.
قالت دانا: "الصعوبة
الأساسية التي يعاني منها متعدّد الأرجل هي الجفاف في البيئة، لأنّه يحبّ الرطوبة".
قال داني: "لا يجد
متعدّد الأرجل مشكلة في مواجهة الجفاف، لأنّ هيكله العظمي الخارجي يحميه من الجفاف".
أيّ موقف تؤيّدون، موقف
دانا أم موقف داني؟ اكتبوا موقفكم بصيغة حجاج (تفسير+ تعليل).
75. في إجابة عن الادّعاء بأنّ تلوّث الهواء يضرّ
بصحّة جميع المخلوقات الحيّة، كان مَن ادّعى أنّ هذا الموضوع لا يجب أن يسبّب لنا قلقًا.
سوف تطوّر المخلوقات الحيّة، خلال التطوّر والنشوء، صمودًا أمام تلوّث الهواء وبالتالي
يمكنها البقاء والعيش في مثل هذه الشروط من تلوّث الهواء.
هل حسب رأيكم، هذه الإجابة
معقولة؟
اعرضوا موقفكم بصيغة حجاج
(تفسير+ تعليل).
أسئلة تقييم في موضوع تأثير
الإنسان
تقييم
76. الاحتباس الحراري هو –
أ. عملية مرغوب فيها، لأنّها تقلّص تلوّث الهواء.
ب. عملية مرغوب فيها، لأنّ الحرارة تُحفظ بواسطتها
على سطح الكرة الأرضية.
ج. عملية غير مرغوب فيها، لأنّها تؤدّي إلى انطلاق
حرارة من الكرة الأرضية.
د. عملية غير مرغوب فيها، لأنّ بدونها ستكون درجات
الحرارة عالية للغاية على سطح الكرة الأرضية.
77. أيّ من التالية هي غازات احتباس حراري؟
أشيروا إلى جميع الإجابات
الصحيحة.
أ. الأوكسجين
ب. الميثان
ج. ثاني أكسيد الكربون
د. الهيدروجين
78. ما الذي يمكنه أن يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة
الكرة الأرضية؟
أشيروا إلى جميع الإجابات
الصحيحة.
أ. تربية الأبقار
ب. انقراض أنواع من الحيوانات
ج. تلوّث مصادر المياه
د. انطلاق CO2 إلى الهواء
79. حرق موادّ الوقود الأحفوري يزيد جدًّا كمّية
ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوّي.
ما هو التأثير الذي يمكن
أن يتسبّب للكرة الأرضية؟
أ. تزداد درجات الحرارة.
ب. تنخفض درجات الحرارة.
ج. تنخفض الرطوبة النسبية.
إرسال تعليق