العــــــلم
الأهداف السلوكية:  1- يعرف العلم.2- يفسر العلم كمادة وطريقة معاً.
المحتوى: قام طبيبان بإزالة غدة البنكرياس لكلب، بينما الكلب الآخر لم يتم إزالة غدة البنكرياس له  وذلك لتوضيح أهمية غدة البنكرياس حيث أنها غدة قنوية ولاقنوية معاً تقوم بتنظيم نسبة السكر  في الدم.. وفي اليوم التالي لوحظ تجمع النمل على بول الكلب الذي تم إزالة غدة البنكرياس له.. وبالتالي عرف أن مرض السكري ينتج عن تلف أجزاء معينة من غدة البنكرياس ، ومن هنا تم استخلاص هرمون الأنسولين من بنكرياس بعض الحيوانات كالأبقار وقدموه لمرضى السكري.
عزيزي الطالب: من خلال تأملك للنص الوارد في الكتاب المدرسي صفحة (3، 4) وقراءته جيداً، لعلك لاحظت أن هناك الكثير من المعلومات التي سبق وتعرفت عليها في الصف السابع مثل الغدد وأنواعها والهرمونات ووظائف الغدد ....إلخ
كذلك تلاحظ أن العالمين اتبعا طريقة علمية تعتمد على التجربة والبرهان للتأكد من المشكلة واستنتاج أهمية البنكرياس، ثم تم  التوصل لحل مشكلة مرض السكر.
والآن هل العلم هو المعلومات العلمية أم الطريقة والمنهاج في البحث والتفكير؟
1.   هناك من يقول بأن العلم مادة أي جسم منظم من المعرفة العلمية.
2.   هناك من يقول بأن العلم طريقة منظمة في البحث والتفكير.
التقويم البنائي:
أكمل الخارطة المفاهيم

التقويم الختامي: م تفسر ما يلي:
1.  تجمع النمل على بول أحد الكلبين  .............................................................
2. هل يستطيع عالم أن يبحث عن معلومات جديدة بأن يبدأ من الصفر دون الاستعانة بمعلومات سابقة وضح رأيك في ذلك؟ ..........................................................................
نشاط بيتي: ما المقصور بالعبارة الآتية: (العلم مادة وطريقة)؟
______________________________________________________________


بطــاقة رقـم (2)       أهــــــــداف العلـــم
.الأهداف السلوكية: 1- يعدد أهداف العلم .
                  2- يحدد أهداف العلم في بعض المواقف .
المحتوى: يهدف العلم مبدئياً إلى وصف الظواهر الطبيعية أو البيولوجية المحيطة بالإنسان، ولكن مهما كان الوصف رائعاً ودقيقاً فإنه لا يؤدي إلى معرفة أسباب حدوثها وكيفية حدوثها والعوامل المؤثرة فيها. فتمدد الأجسام (المعادن مثلاً) بفعل التسخين يعتبر في جوهره وصفاً يبين لنا ماذا يحدث للمعادن إذا سخنت، ولكنه لا يفسر لنا كيف تتمدد المعادن ؟؟ و  يفسر تمدد المعادن بالحرارة، إذ أن الحرارة تثير جزيئات المادة وتسبب زيادة في حركة الجزيئات وبالتالي تزداد الفراغات بينها وتأخذ حجماً أكبر.
التنبؤ: ماذا تتوقع (تتنبأ) أن يحدث إذا وضعنا سلكاً من الحديد على مصدر حرارة؟
فالتنبؤ يعتمد على الوصف والتفسير ومن هنا فإن اكتشاف العلاقة بين الحرارة وتمدد المعادن تساعدنا في التنبؤ بأن قضبان السكك الحديدية سوف تتمدد وتتقوس إذا سار عليها القطار ولم تكن هناك فراغات بين أجزاء السكة الحديدية.
الضبط والتحكم: التفسير والتنبؤ يخدمان الهدف النهائي للعلم وهو الضبط والتحكم
فعزيزي الطالب هل تعرف الآن لماذا تترك فراغات بين أجزاء السكة الحديدية؟ فإن قدرة الإنسان على ضبط الظاهرة والتحكم لها يزداد كلما زادت قدرته على تفسيرها والتنبؤ بها.
والآن تأمل الجدول التالي والذي يوضح هدف العلم في كل من العبارات التالية:
العبارة
الهدف
1.   شب حريق في مصنع فقام عمال الإطفاء بإطفائه.
ضبط وتحكم
2.   يتم تمديد أسلاك الكهرباء بشكل غير مشدود حتى لا تنقطع في الطقس البارد.
وصف وتفسير
3.   نرى البرق أولاً ثم نسمع الرعد.
وصف
4.   قد يحدث زلزال مدمر خلال عشر سنوات وفق تصور علماء الزلازل.
تنبؤ
التقويم الختامي: اذكر هدف العلم في كل من العبارات التالية:
1.   تتكون الزهرة من مجموعة وريقات ملونة. .......................
2.   تنفجر البالونات عند الظهيرة نتيجة تمدد الهواء بالحرارة  .......................
3.   قد يحدث ارتجاج للدماغ عند وقوع الإنسان من مكان مرتفع. .......................
بطاقة رقم (3)  خصائـص العلـم
.
الأهداف السلوكية: 1- يعدد خصائص العلم.
      2- يشرح الخصائص العامة للعلم مع ذكر الأدلة العلمية .
أولاً: عزيزي الطالب:  ما رأيك في الجمل التالية؟
1-تشرق الشمس من جهة الشرق.2-الأكسجين غاز يساعد على الاشتعال.
3-النحاس موصل جيد للكهرباء.بالطبع، إنها جمل صحيحة وقد ثبتت صحتها، أليس كذلك؟
لذلك تسمى حقائق ولكن هل جميع الحقائق العلمية صحيحة دائماً في أي مكان وفي أي مكان؟
إذن نفذ النشاط التالي في منزلك: من المعروف أن درجة غليان الماء 100س، اغل كمية من الماء ثم دعها تبرد إلى 70 س، ثم خذ قليلاً من هذا الماء في محقن طبي ثم أغلق فتحة المحقن بإصبعك واسحب مقبضه للخلف تجد أن الماء يغلي.
إذن هل يمكن اعتبار درجة غليان الماء هي 100س حقيقة علمية؟.
ولما كانت الحقيقة العلمية من صنع الإنسان الباحث الذي يخطئ ويصيب لذا فإنها معرضة للخطأ أو الصواب وبالتالي فهي عرضة للتعديل والتغيير.
الخلاصة: حقائق العلم قابلة للتغيير والتعديل.


الآن عزيزي الطالب: اذكر مثالاً يدل على أن حقائق العلم قابلة للتغيير والتبديل.
________________________________________________________
 
 



ثانياً: لو أراد عالم دراسة مشكلة علمية ما، فإنه لا يبدأ من الصفر بل يبدأ بحثه من حيث انتهى الباحثون الذين سبقوه للاستفادة منهم، ولهذا لا عجب أن ينقل عن نيوتن "بأنه يقف على أكتاف العلماء الذين سبقوه".
وأنت عزيزي الطالب في دراستك تعتمد على معلومات سابقة بسيطة لتعلم معلومات جديدة أكثر صعوبة، فمثلاً كيف يمكنك حل المعادلات الجبرية إذا لم تكن تمتلك مهارات الجمع والطرح والضرب والقسمة .......... إلخ.
الخلاصة: العلم تراكمي البناء


الآن عزيزي الطالب:. أذكر مثالاً يوضح أن العلم تراكمي البناء. 
________________________________________________________
 
 
ثالثاً: لاشك بأن العالم يتبع سلسلة منظمة من الإجراءات البحثية في بحوثه ودراساته، فيها يحدد المشكلة ويجمع المعلومات ويضع الفروض ثم يختبرها ويتوصل إلى النتائج، وللتأكد من دقة استنتاجاته يكرر الباحث التجربة ويعيد إجراءها مرة ثانية وثالثة.. حتى إذا ما اطمأن إلى نتائج بحثه حاول عندئذٍ نشر نتائج الدراسة، ويستطيع أي فرد قراءة البحث وتدقيقه أو التجريب للتأكد من دقة النتائج مثلما يحدث معنا في مختبر العلوم للتأكد من صحة قانون أوم أو مكونات الخلية مثلاً.
الخلاصة:  العلم قابل للتدقيق.
رابعاً: هل تكفي اليد لوحدها لقياس درجة حرارة الماء بدقة أو درجة حرارة المريض؟ هل تستطيع أن تستوعب درس الخلية النباتية والتعرف على مكوناتها بدقة دون استخدام مجهر؟
وهكذا لا يستطيع الطبيب قياس ضغط المريض دون استخدام جهاز الضغط.
من هنا يتضح لنا أن العلم له أدواته الخاصة ولولا الأدوات لما تقدم العلم.
الخلاصة: العلم له أدواته الخاصة.
خامساً: المعرفة العلمية نتاج إنساني لا تخص إنسان وحده، وليس موضوعاً فردياً أو شخصياً أو ملكاً لأحد، فهل تعرف اسم العالم الذي اخترع المصباح الكهربي، أو اسم العالم الذي اخترع الهاتف وجنسيته؟
فالعلماء من جنسيات مختلفة لكن إنجازاتهم العلمية عمت فائدتها على كل الناس لذلك يعتبر العلم نشاطاً إنسانياً عالمياً حتى العداء بين دول العالم لا يمنع نشر العلم بين الناس، أعط مثالاً من واقعك؟.
الخلاصة:  العلم نشاط إنساني عالمي.
التقويم الختامي: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة مما يلي:
1. من الخصائص العامة للعلم أنه :
2. أ. غير قابل للتعديل         ب. تراكمي البناء          ج. انساني     د. ليس له أدوات خاصة
3. "إننا نستفيد من الاختراعات العربية " تدل العبارة السابق على أن:
أ.العلم نشاط إنساني عالمي                                ب. العلم ينفع الدولة فقط
ج.العلم له فوائد اقتصادية                                 د. العلم هو سبب العداء




اذكري خاصية العلم التى تدل عليها العبارات التالية :
1.    استطاع العلماء اكتشاف المزيد من أسرار الفضاء بعد اكتشاف تلسكوب هابل .............
2.    تطورت دائرة الاتصال بين العالم ويرجع الفضل للعالم للعالم جراهام بل الذي اخترع الهاتف.........
3.  تم اكتشاف الخلية بعد صناعة المجهر الضوئي واستطعنا رؤية اجزاؤها الداخلية بعد تطور المجاهر واستخدام المجهر الالكترونى............
4.  بعد اكتشاف العالم فلمنج البنسلين قام عالم اخر في دولة اخري بعمل العديد من التجارب  لينأكد من صحة اكتشاف فلمنج ...............
5.  كان يعتقد قديما أن الكائن الحي يخلق ذاتيا من الجماد وجاء العالم ريدى ليثبت ان الكائن الحى يخلق من كائن حي مشابه له
نشاط بيتي: علل لما يلي:
1.               حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير. ____________________________________
2.               يعتبر العلم نشاط إنساني عالمي.  ____________________________________





















بطاقة رقم (4)     المنهــج العلمـــي
الأهداف السلوكية: 1- يوضح المقصود  بالمنهج العلمي.     2- يستنتج خطوات المنهج العلمي.
عزيزي الطالب: تم الاتفاق على العناصر الأساسية المشتركة في الطريقة العلمية لحل المشكلات وهي:
1.   الشعور بالمشكلة.2-تحديد المشكلة.3-جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالمشكلة المدرسية.4-وضعأحسن الفرضيات لحل المشكلة .5-اختبار الفرضية بأي وسيلة علمية.
6-الوصول لحل المشكلة.7-استخدام الفرضية كأساس لتعميمها على مواقف أخرى مشابهة.
وفيما يلي مثال توضيحي مختصر لخطوات الطريقة العلمية:
1.             الشعور بالمشكلة: * قام معلم العلوم بملء دورق زجاجي إلى منتصفه بالماء ثم غَليْهِ إلى 100س
* ترك المعلم الدورق حتى يبرد إلى درجة 70س وأغلق الدورق بالفلين.
* قلب الدورق وصب عليه ماء بارداً.
الملاحظة: لاحظ الطلاب أن الماء قد بدأ بالغليان مرة أخرى عند درجة أقل من  100م ومن هنا قد شعر الطلاب بالمشكلة.
2.            تحديد المشكلة: يصوغ الطلبة عدة تساؤلات تتعلق بالمشكلة مثل:
لماذا يغلي الماء؟ لماذا بدأ الماء في الغليان أولاً؟  لماذا أغلق الدورق بالفلين ثم قُلبه؟                                                               
لماذا صب ماء بارد على قاعدة الدورق المقلوب؟
3.    جمع المعلومات (البيانات): يقترح المعلم بعض المراجع والمقررات العلمية ليراجعها الطلاب لجمع البراهين المتعلقة بالمشكلة المطروحة (تقل درجة الغليان كلما قل الضغط) ومن ثم يختبر ويناقش ويتخلص من المعلومات غير المناسبة أو التي ليس لها علاقة قوية بالمشكلة.
4. صياغة الفرضيات أو الحلول المؤقتة: يمكن للطلبة كتابة التفسيرات اعتماداً على المعلومات المتوافرة كما في:  الماء سيغلي أيضاً:
-     عندما يكون الدورق غير مقلوب.
-     عندما لا يغلي الماء بل عندما يسخن.
-     عند صب ماء يغلي على الدورق المقلوب الذي يحتوي على ماء بارد.
-     عند صب ماء ساخن على الدورق المقلوب الذي يحتوي على ماء يغلي.
-     عند صب ماء بارد على الدورق المقلوب الذي يحتوي على ماء يغلي.
5.    اختيار واختبار أنسب الفرضيات: إن الفرضية المختارة سيتم اختبارها مرة ثانية للتحقق من صحتها فعلى سبيل المثال وجد الطلبة أن:
الماء بدأ بالغليان مرة ثانية في الدورق المقلوب عندما صب عليه ماء بارد ولهذا فإن الماء لن يغلي تحت الظروف (الفرضيات) الأخرى  وبالتالي ترفض الفرضيات المقترحة سابقاً.
6.    الاستنتاجات والتعميمات: الفرضية التي تم اختبارها هي في الواقع الاستنتاج الذي تم الوصول إليه ، فيمكن أن يعمم الطالب " أن الضغط يؤثر في درجة غليان الماء " وبعبارة أخرى كلما زاد الضغط زادت درجة غليان الماء والعكس صحيح .
7. تطبيق التعميم على مواقف جديدة: وتتضمن هذه الخطوة دعوة للطلبة لأن يطبقوا التعميم الذي توصلوا إليه على جميع المواقف في حياتهم اليومية.
فعلى سيبل المثال يستطيع الطلبة تفسير السبب وراء صعوبة طبخ اللحوم والأغذية البذرية (البقوليات) على ارتفاعات عالية ، ولماذا يستخدم الناس أواني الطبخ المضغوطة في طبخ أنواع الأغذية الصلبة؟
التقويم البنائي: رتب العبارات التالية حسب خطوات المنهج العلمي:
1.       (    ) طلب الطبيب من المريض إجراء الفحوصات المخبرية.
2.       (    ) وصف الطبيب للمريض العلاج المناسب.
3.       (    ) حضر إلى الطبيب مريض يشعر بالمغص.
4.       (    ) عرض المريض على الطبيب نتائج الفحوصات المخبرية لدراستها.
5.       (    ) فسر الطبيب المغص بعدة أسباب منها: حدوث تسمم- وجود ديدان– وجود التهابات.
6.       (    ) قام الطبيب بفحص المريض وسأله عدة أسئلة عن مكان المغض وأوقاته.
التقويم الختامي: لديك جهاز راديو كان يعمل وفي يوم من الأيام أردت تشغيله فوجدته لا يعمل، وضح خطوات تتبعها حسب المنهج العلمي للتغلب على هذه المشكلة.
نشاط بيتي:
لا شك أن المجتمع الفلسطيني يتعرض لعدة مشاكل حيوية وخطيرة عدد بعض هذه المشاكل وبعض الحلول المقترحة لها على سبيل المثال:
(التأخر الدراسي– التسرب الدراسي– كثرة التغيب– التلوث البيئي– الضوضاء)؟


بطاقة رقم (5)  خصائـص المنهــج العلمــي
الأهداف السلوكية: 1- يعدد خصائص المنهج العلمي.
          2- يوضح المقصود بكل من المفاهيم التالية: (الإمبريقية– الملاحظة).
أولاً: عزيزي الطالب: أيهما تفضل مدرس قام بشرح تفاعل التعادل في غرفة الصف وكتب معادلة التفاعل على السبورة، أومدرس آخر وجه تلاميذه للمختبر ووزع عليهم الأدوات، ووضح خطوات العمل بأمان وساعدهم في وإضافة حمض الهيدروريك إلى هيدروكسيد الصوديوم للتأكد من نتائج التجربة وانتهاء التفاعل بتغير لون ورقة دوار الشمس وبعد تبخر الماء تم تذوق ملح الطعام الناتج من التجربة واستنتج الطلاب حدوث التعادل بين الحمض والقلوي؟
بالتأكيد يعجبك المدرس الذي أخذ طلابه للمختبر لأنه تم التوصل للمعرفة العلمية بطريقة تعتمد على الملاحظة والتجربة وتسمى هذه الطريقة "بالامبريقية".
والآن عزيزي الطالب حاول التعبير عن مفهوم الإمبريقية ( يمكنك الاستعانة بالكتاب المدرسي).
الامبريقية هي:................................................................................
ثانياً: عزيزي الطالب: هل سمعت قصة نيوتن في اكتشاف الجاذبية؟
حيث أخذ نيوتن يسأل نفسه لماذا سقطت التفاحة لأسفل؟ لماذا لم تتجه لأعلى كيف توصل إلى قوانين الجاذبية؟ هل كل إنسان يتساءل عن كيفية وسبب حدوث أي ظاهرة يراها؟
فهذا ما يميز العلماء عن غيرهم فهم يصلون إلى المعرفة بهذه الصفة التي تجعلهم دائماً يهتمون بأي ظاهرة ويطرحون الأسئلة ويجرون التجارب ويحللون النتائج وهذا ما يسمى بالعقلانية.
العقلانية هي:................................................................................
التقويم الختامي: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1.   الاعتماد على الحواس في الوصول للمعرفة العلمية يعرف  بــــ:
أ. العقلانية         ب . الموضوعية                  ج . الامبريقية             د. التنبؤ
2.   صفة النشاط المنسوب إلى العقل الذي يوجه سلوك العالم من خلال ملاحظاته وتجاربه هي:
أ. العقلانية         ب . الموضوعية                  ج . الامبريقية             د. الملاحظة




بطاقة رقم (6)      خصائــص المنهـــج العلمـــــي
الأهداف السلوكية: 1- عدد خصائص المنهج العلمي.
                   2- يعرف كل من: الموضوعية – التصحيح الذاتي.
أولاً: تأمل الحوار التالي ثم بيِّن تصرف أي الطالبين صحيح ؟؟ حيث اختلفا حول كثافة الماء والزيت.
الطالب الأول: قام بإجراء التجربة حيث وضع في كأس زيت لمنتصفه وأضاف إليه الماء وحركه ثم تركه قليلاً فوجد أن الزيت يطفو لأعلى.
الطالب الثاني: رفض إجراء التجربة وقال أنها مجرد تعب ومضيعة للوقت وظل متمسكاً برأيه الخاطئ مع انه شاهد زميله وهو يجري التجربة.
لاشك أن الطالب الأول تصرف بشكل صحيح ولم يتحيز لرأيه كما فعل الطالب الثاني وبهذا فإن الطالب الأول يتصف بالموضوعية بعكس الطالب الثاني الذي يتحيز لرأيه ولو كان خاطئاً.
إذن الموضوعية هي النزاهة وتحري الدقة وعدم التحيز للآراء الشخصية.


الآن عزيزي الطالب:. اذكر مثالاً من الكتاب المقرر يدل على موضوعية أحد العلماء
________________________________________________________
 
 



ثانياً: عزيزي الطالب: درست في الصف السابع مكونات الذرة وتعرفت على تصور كل من دالتون وتومبسون ورذردفورد عن شكل ومكونات الذرة، ما رأيك في تصورات هؤلاء العلماء حول الذرة؟
.................................................................................................
يتضح لك من خلال تذكرك لتصورات هؤلاء العلماء حول الذرة أن كل عالم من هؤلاء يأتي ويصحح معلومات العالم السابق له وهذا يدل على أن العلم يراجع نفسه بنفسه وبالتالي يصحح نفسه بنفسه.
إذن المراجعة والتصحيح الذاتي من خصائص العلم.


الآن عزيزي الطالب:. أعط مثال يدل على هذه الخاصية.
________________________________________________________
 
 




نشاط بيتي: يكلفك معلمك بكتابة بحث علمي أيهما أفضل أن تعود للمراجع القديمة أم الحديثة، ولماذا؟

بطاقة رقم (7)      المعــرفـــة العلميــــة
المفاهيم: المعرفة العلمية.
الجانب المهاري: الملاحظة – التجريب – التفسير.
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف الطالب على مفهوم المعرفة العلمية.
2- يميز بين خصائص المعرفة العلمية.
عزيزي الطالب: عند تسخين الماء يتصاعد منه فقاعات بخار الماء ومع ازدياد التسخين يزداد ظهور الفقاعات, وتزداد درجة حرارة السائل حتى تثبت عند درجة معينة وتبقى هذه الدرجة ثابتة حتى يتبخر جميع السائل.
ما هذه الظاهرة؟  ...............................................................................
ما تفسير هذه الظاهرة؟ ..........................................................................
عزيزي الطالب بعد هذا النشاط وتفسير ما حدث والتأكد بالتجربة تكون قد حصلت على معرفة علمية.
المعرفة العلمية: هي نتاج التفكير والبحث والاستفسار يتوصل إليه العالم عن طريق الملاحظة والتجربة.
ومن هنا نستنتج خصائص المعرفة العلمية:
1-                خبرة حسية تبدأ بالملاحظة و تنتهي بالتجريب.
2-                ناتجة من الاستفسار العلمي.
3-                متجددة ومتطورة باستمرار.
تقويم بنائي: أكمل العبارات الآتية:
1- .............. نتاج البحث والاستفسار العلمي توصل إليه العلماء عن طريق الملاحظة والتجربة.
2- من خصائص المعرفة العلمية ..................... و .................. و ....................
تقويم ختامي: علــل: المعرفة العلمية متطورة ومتجددة باستمرار؟
_________________________________________________________
نشاط بيتي: ما المقصود  بالمعرفة العلمية وكيف يتوصل إليها العلماء؟



بطاقة رقم (8)      عناصر المعرفة العلمية و الحقيقة العلمية
الأهداف السلوكية:  1- يذكر الطالب عناصر المعرفة العلمية .
2- يتعرف الطالب إلى مفهوم الحقيقة العلمية .
المحتـوى:  تتفاوت عناصر المعرفة في أنواعها لذلك يمكن تصنيفها في شكل هرمي
عناصر المعرفة العلمية
والآن دعونا نتعرف إلى مفهوم الحقيقة العلمية من خلال هذه الأمثلة...
لو وضعنا قليلا من ملح الطعام في كأس به ماء نلاحظ انه يذوب في الماء, وهنا يمكن القول ..
"ملح الطعام يذوب في الماء".
لو قربنا شظية مشتعلة من فوهة أنبوبة بها غاز الهيدروجين نجد انه يشتعل بفرقعة لذلك نقول..
"غاز الهيدروجين قابل للاشتعال".
هاتان الجملتان توصلنا إليها عن طريق الملاحظة والتجربة وكل جملة تعبر عن شيء خاص لذلك تعرفان بالحقيقة العلمية.
الحقيقة العلمية: هي نتاج علمي خاص لا يتضمن التعميم ويمكن ملاحظتها و التأكد من صحنها بالتجربة والبرهان.
تقـويم بنـائي: رتب عناصر المعرفة العلمية التالية في الشكل المقابل
( المفاهيم – الحقائق – المبادئ – القوانين – النظريات )
حسب تدرجها ومستواها.
اختاري : جميع العبارات التالية حقائق ماعدا :
أ- يتحرك البراميسيوم بالاهداب       ب- تدور الارض حول الشمس
ج- تتكاثر الطيور عن طريق البيض       ء- النحاس يتمدد بالحرارة

تقويم ختامي: علل لما يلي
1- تسمية الحقيقة العلمية بهواء العلم؟ .............................................................
2- الحقيقة العلمية متجددة ومتطورة باستمرار؟ .....................................................
نشاط بيتي:
ما المقصود بالحقيقة العلمية وما أهم خصائصها؟.....................................................





























بطاقة رقم (9)             المفهــوم العلمــي
.
الأهداف السلوكية: 1- يوضح الطالب المقصود بالمفهوم العلمي.
     2- يحدد الطالب اسم المفهوم العلمي ومدلوله خلال أمثلة متنوعة.
     3- يعلل دور المفاهيم العلمية في نمو المعرفة العلمية وتطورها .
عزيزي الطالب: كثيراً من الكلمات التي تذكر على مسامعنا معظمها عبارة عن مفاهيم علمية , فكل كلمة لها تخيلها وصورتها في ذهنك هي مفهوم علمي فمثلا عندما تسمع كلمة شجرة ما الصورة التي ترسمها في ذهنك لها ؟ لابد انه سيتبادر إلى ذهنك الجذر والساق العريضة والأغصان و الأوراق الخضراء والثمار بالتأكيد إن تعريفك للشجرة يعبر عن الصورة التي رسمتها لها في ذهنك وهذه الصورة التي تتخيلها ويمكنك التعبير عتها بالألفاظ تسمى مفهوما علميا.
المفهوم العلمي: هو الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات أو عمليات علمية.
دعونا الآن نتعرف على بعض المفاهيم العلمية من خلال الأمثلة التالية:
الخلية: وحدة بناء الكائن الحي.
التبخر: عملية تحول الماء من حالة السيولة إلى الحالة الغازية بالحرارة.
الضغط: القوة الواقعة عموديا على وحدة المساحة.


عزيزي الطالب:
ملاحظة: لعلك لاحظت من خلال الأمثلة أن المفهوم العلمي يتكون من جزأين هما  (اسم المفهوم– المدلول) فمن خلال الأمثلة السابقة نجد:
1- الخلية: اسم المفهوم العلمي            أما بقية الجملة هي عبارة عن مدلول لمفهوم الخلية      
2- التبخر: اسم المفهوم العلمي           أما بقية الجملة هي عبارة عن مدلول لمفهوم التبخر.. وهكذا
ومن هنا نستنتج أن المفاهيم العلمية تلعب دورا هاما في نمو المعرفة العلمية وتطويرها. ويتضح ذلك في النواحي الآتية:
1.       المفاهيم العلمية هي لغة العلم ومفتاح المعرفة واللغة المشتركة بين العلماء وغيرهم.
2.       تختصر المفاهيم العلمية قدرا كبيراً من المعرفة في كلمة واحدة أو كلمتين.
تقويم بنائي: اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:
1- الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات وعمليات علمية  هي:               
أ- الحقيقة العلمية          ب- المعرفة العلمية          ج- المفاهيم العلمية            د- العلم
2- "الكثافة هي كتلة وحدة الحجوم من المادة" في هذه العبارة اسم المفهوم هو:       
أ- الكثافة                  ب- الكتلة                 ج- وحدة                      د- الحجوم
3- "وحدة بناء الكائن الحي" هذه العبارة مدلولا لمفهوم:                                       
أ- الذرة                   ب- الخلية                 ج- العنصر                  د- الإنسان
4- للمفاهيم العلمية دور في نمو المعرفة العلمية وتطورها:
أ- لأنها الوحدة التركيبية لأنواع المعرفة العلمية   
ب- لأنها لغة العلم ومفتاح المعرفة واللغة المشتركة بين العلماء
ج – لأنها النتاج النهائي للمنهج العلمي                     ء- لأنه يمكن التعبير عنها بصورة رياضية
نشاط بيتي: اقرأ النص الآتي واستخرج المفاهيم العلمية الواردة فيه:
(يعتبر المجهر المركب من الآلات البصرية ويستخدم لرؤية الأجسام الصغيرة جدا كالخلايا والكائنات الحية الدقيقة ويتكون من عدستين محدبتين تسمى الأولى بالشيئية حيث يوضع أمامها الجسم المراد تكبيره والثانية تسمى العينية وهي التي ينظر من خلالها).
______________________________________________________________













بطاقة رقم (10)    المبـادئ و التعميمات العلميـة
الأهداف السلوكية:  1- يوضح المقصود بالمبدأ العلمي .
2- يقارن بين الحقائق العلمية و المبادئ العلمية .
عزيزي الطالب: أجب عن الأسئلة البسيطة التالية:
1.   ماذا يغطي جسم الدجاجة؟ .........................................
2.   ماذا يغطي جسم البطة؟ ............................................
3.   ماذا يغطي جسم العصفور؟ ........................................
4.   ماذا يغطي جسم السمكة؟ .........................................
5.   أي الحيوانات السابقة متشابهة في غطاء الجسم؟ ولماذا؟  .......................................
عزيزي الطالب:
* إن الريش يغطي جسم الدجاجة.  * والريش يغطي جسم البطة.  * والريش يغطي جسم العصفور.
إن الجمل السابقة كما تعلمنا سابقا تعبر عن حقائق علمية  لأنها جمل خاصة. ولكن عندما نقول:
 "الريش يغطي جسم الطيور" فان هذه الجملة أصبحت شاملة لجميع الطيور ولم تعد خاصة بطائر واحد, لذلك تسمي  تعميما أو مبدأ علميا.
المبدأ العلمي: جملة صحيحة علميا لها صفة الشمول وإمكانية التطبيق على مجموعة  الأشياء أو الظواهر المتصلة بموضوع معين.
عزيزي الطالب:  اقرأ العبارات في الجدول الأتي:
حقائق علمية
تعميمات علمية
النحاس موصل جيد للكهرباء.
الأرض تدور حول الشمس.
حمض الكبريتيك يحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء.
 الفلزات موصلة جيدة للكهرباء.
الكواكب تدور حول الشمس.
الأحماض تحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء.
لعلك لاحظت الفرق بين الحقائق العلمية والتعميمات فالحقائق جمل خاصة, أما المبادئ فهي جمل شاملة.
تقويم بنائي: اختر الإجابة الصحيحة:
1- جملة صحيحة علميا لها صفة الشمول وإمكانية التطبيق على مجموعة من الأشياء المتصلة بموضوع معين:  أ-الحقيقة العلمية      ب-المفاهيم العلمية    ج- المبدأ العلمي    د-القوانين العلمية
2-  "يغطي جسم الزواحف الحراشيف" هذه العبارة تشير إلى:
أ- حقيقة علمية             ب- مفهوم علمي               ج- تعميم                د- نظرية
تقويم ختامي: اشتق من التعميمات التالية حقائق علمية:

التعميم
الحقيقة
1-
الثدييات تلد وترضع صغارها.

2-
المركبات الأيونية تذوب في الماء.

3-
الغدد الصماء تفرز الهرمونات.

4-
المعادن تتمدد بالتسخين.

5-
نباتات ذات الفلقتين أوراقها شبكية التعرق.


نشاط بيتي: اذكر بعض الحقائق العلمية غير القابلة للتعميم؟
























بطاقة رقم (11)    القوانيـن العلميــة
المفاهيم: القانون العلمي.
الجانب المهاري: الملاحظة – التحليل – التمييز.
الأهداف السلوكية:   1- يتعرف الطالب إلى مفهوم القانون العلمي.
2- يذكر الطالب بعض القوانين العلمية.
عزيزي الطالب: أ- عرف كل من المفاهيم الآتية:
1. الكتلة: ..........................................................................
2. الحجم: .........................................................................
3. الكثافة: .........................................................................
ب- هل هناك علاقة رياضية تربط بين المفاهيم السابقة؟ ..................
من خلال إجابتك السابقة يتضح أن:      الكثافة  = الكـتلة
                                                    الحجم
تعتبر العلاقة الرياضية السابقة قانوناً علمياً يسمى قانون إيجاد الكثافة.
القانون العلمي: هو علاقة تربط بين مفهومين أو أكثر ويمكن التعبير عنها بصيغة رياضية.
لذلك نستنتج أن القانون العلمي يتميز بما يأتي:
1. عبارة صحيحة علمياً تتضمن التعميم.
2. علاقة بين مفهومين يمكن التعبير عنها بصيغة رياضية .
3. قابل للتعديل والتعبير وفق المستجدات العلمية والبرهان والأدلة.
تقويم بنائي: أ. أكمل العبارات الآتي:
1.  ................... علاقة تربط بين مفهومين أو أكثر ويعبر عنها بصيغة رمزية.
2. يتميز القانون العلمي بـ...................... و...................... و......................
تقويم ختامي: علـل:
 القوانين العلمية غير مطلقة وقابلة للتعديل والتغيير؟ .................................................
نشاط بيتي:
أذكر ثلاث قوانين علمية تعرفها؟ ................................................................

بطاقة رقم (12)    النظريـات العلمـة
المفاهيم: النظرية العلمية.
الجانب المهاري: التحليل – المقارنة – التطبيق. 
الأهداف السلوكية:  1- يتعرف الطالب على مفهوم النظرية العلمية.
2- يقارن الطالب بين عناصر المعرفة العلمية.
عزيزي الطالب: لقد لاحظنا في الهرم المعرفي أن النظرية العلمية تحتل قمة الهرم المعرفي فهي تشمل وتجمع عناصر المعرفة العلمية الأخرى فهي الفعل الإبداعي الذي يتوصل إليه العلماء عن طريق الملاحظة والتجريب لذلك يمكن تعريفها:
النظرية العلمية: هي النتاج النهائي للمنهج العلمي وتتضمن الكثير من الحقائق والمفاهيم والقوانين العلمية والتي تلتئم معاً لتشكل النظرية .
وتتميز النظرية العلمية عن غيرها من عناصر المعرفة بالآتي:
1. تجمع الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين وتربطها في صورة لها معنى.
2. تقدم تفسيراً للظواهر والأحداث.
3. لا تحتاج إلى التجربة والإثبات ولكنها ليست مطلقة أو أبدية بل قابلة للتعديل والتغيير.
4. تمتاز بالشمولية والعمومية.
تقويم بنائي: اختاري : جميع مايلي من مميزات النظرية العلمية ماعدا :
أ- تقع في قمة الهرم المعرفي                    ب- ليست مطلقة لانها قابلة للتعديل والتغيير
ج- تعتبر هواء العلم وتقع فى قاعدة الهرم        خ- تقدم تفسير وتنبؤ للكثير من الظواهر
تقويم ختامي: صنف العبارات الآتية إلى واحدة من عناصر المعرفة العلمية:
1.   الذرة :هي اصغر وحدة بنائية للمادة وتشترك في التفاعلات الكيميائية.  .................. .
2-سرعة الموجة = التردد × طول الموجة.      .................. .
3- تغطي اجسام الزواحف بالحراشيف. .................. .                                                                                  
4-الضغط الواقع علي غاز محصور يتناسيآ عكسيا مع حجم هذا الغاز. .................. .
5-غاز الأكسجين يساعد علي الاشتعال. .................. .
6-انعكاس الضوء. .................. .

الوحدة الثانية              بطاقة رقم (1)    القنـاة الهضميـة
الأهداف السلوكية: 1-يتعرف الطالب على أجزاء القناة الهضمية.
2- يذكر الطالب وظيفة كل جزء من أجزاء القناة الهضمية.
عزيزي الطالب: أمامك شكلاً يوضح مكونات القناة الهضمية التي يمر فيها الطعام, مستعيناً بالرسم أكمل المخطط التالي:
تتكون القناة الهضمية من:
الفم     ...........     ..........      المعدة        ........    الأمعاء الغليظة.
عزيزي الطالب: الجدول التالي يوضح وظيفة كل عضو من أعضاء القناة الهضمية:
العضو
الوظيفة
1- الفم الذي يتكون من:
أ- اللسان
تذوق الطعام وتحريكه.
ب- الأسنان
تقطيع وسحق الطعام.
2- البلعوم
تمرير الطعام إلى المريء.
3- المريء
توصيل الطعام للمعدة.
4- المعدة
هضم المواد البروتينية.
5- الأمعاء الدقيقة وتتكون من:
أ- الإثنى عشر
هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتين.
ب- اللفائفي
استكمال الهضم لجميع المواد الغذائية وامتصاصها.
6- الأمعاء الغليظة
امتصاص الماء والأملاح – تخزين الفضلات وإخراجها.
التقويم الختامي: اختر من العمود (ب) ما يناسبه من العمود (أ):
      (أ)                                                           (ب)    
1- الأسنان                                      (    ) استكمال هضم الطعام وامتصاصه.
2- المعدة                                        (    ) امتصاص الماء والأملاح.
3- الأمعاء الدقيقة                              (    ) توصيل الطعام للمعدة.
4- المريء                                      (    ) تذوق الطعام وتحريكه.
5- الأمعاء الغليظة                              (    ) تقطيع وسحق الطعام.
6- اللسان                                       (    ) هضم المواد البروتينية.

اكتبي المصطلح العلمي التي تدل عليها العبارات التالية ممابين القوسين:
( لسان المزمار- العضلة العاصرة الفؤادية  – المستقيم )
1-    جزء قائم تنتهي به الأمعاء الغليظة وينتهي بفتحة الشرج...............
2-    سطح عريض يوجد اسفل البلعوم يقوم بإغلاق فتحة الهواء أثناء البلع .............
3-    عضلة تقوم بالتراخي لتسمح بمرور الطعام من المرئ الي المعدة ..............

النشاط البيتي: بالرجوع إلى الكتاب ص 28 أكمل:
    1- من أنواع الأسنان القواطع ........ و ........ و ........   .
2- يبلغ عدد الاسنان عند طفل عمره 4 سنوات  ............... سن
      وفي سن المراهقة يبلغ عددها ............... سن
4-    تظهر أضراس ............ في سن البلوغ






















بطاقة رقم (2)      ملحـقات القنــاة الهضميـة
.                          
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف على ملحقات القناة الهضمية.
2- يذكر وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية



عزيزي الطالب: الشكل الذي أمامك يوضح الأجزاء
 التي يتكون منها الجهاز الهضمي
 من خلال الشكل يمكنك التعرف على ملحقات القناة الهضمية.                                                                     
أكمل: 1- من ملحقات القناة الهضمية :.........., والكبد, و..........   .

عزيزي الطالب الجدول الذي أمامك يوضح وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية:
الغدة
الوظيفة
1- الغدد اللعابية
(3 أزواج من الغدد)
إفراز اللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأميليز الذي يهضم النشا
نشا              أنزيم أميليز           سكر بسيط
2-الكبد
إفراز العصارة الصفراوية التي تعمل على تحويل الدهون إلى مستحلب دهني (أجزاء دهنية صغيرة).
دهون(أجزاء كبيرة)        صفراء        مستحلب دهني
3- البنكرياس
إفراز العصارة البنكرياسية التي تحتوي على أنزيمات لاستكمال هضم المواد الغذائية.
التقويم الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- (                     ) غدة تحول الدهون إلى مستحلب دهني.
2-  (                    ) إنزيم يحول النشا إلى سكر بسيط.
3-  (                    ) غدة تفرز العصارة البنكرياسية.

النشاط البيتي: أكمل الفراغ:
1- الغدة التي تفرز اللعاب هي ............  .
2- الكبد يفرز العصارة  .............. .
3- العصارة البنكرياسية تعمل على ............. جميع المواد الغذائية.

































بطاقة رقم (3)      أنواع المواد الغذائيـة وأهميتـها
الأهداف السلوكية:1- يصنف المواد الغذائية.                  2- يذكر أمثلة للمواد الغذائية.
                   3- يبين أهمية كل نوع من المواد الغذائية. 4- يحرص على تناول أطعمة متنوعة.
عزيزي الطالب: تصنف المواد الغذائية إلى:
1- الكربوهيدرات: توجد في الأطعمة مثل الخبز والأرز والبطاطس.
2- الدهـــون: توجد في بعض الأطعمة مثل اللحوم والزبدة والزيوت.
3- البروتينــات: توجد في اللحوم و البيض والسمك والبقوليات.
4- الأملاح المعدنية: توجد في الفواكه والخضروات والأسماك والبيض والحليب.
5- الفيتـامينـات: توجد في الفواكه والخضروات.
المادة الغذائية
الوظيفة
المصدر
1- الكربوهيدرات
المصدر الأساسي الأولي للطاقة
الخبز والأرز والبطاطس
2- الدهون
المصدر الأساسي للطاقة وتعطي طاقة كبيرة جداً
اللحوم والزبدة والزيوت
3- البروتينات
مواد تدخل في بناء أنسجة الجسم مثل الهرمونات والأنزيمات
اللحوم والبيض والسمك والبقوليات
4- الفيتامينات
مواد يحتاجها الجسم بكميات قليلة تحميه من الأمراض
الفواكه والخضروات
5- الأملاح المعدنية
مواد يحتاجها الجسم في بنائه وعمل الأعصاب والعضلات
الفواكه والخضروات والأسماك
6- الألياف
مواد لا تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم
الخضروات والفواكه
 6- الأليــــاف: توجد في الخضروات والفواكه.
عزيزي الطالب أمامك جدول يوضح وظيفة كل نوع من أنواع المواد الغذائية









التقويم الختامي: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1- مواد لا تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم.           (أملاح معدنية- ألياف- دهون)
2- المصدر الأساسي الأولي للطاقة هي المواد.            (الدهنية- الكربوهيدراتية- الفيتامينات)
3- مواد تعمل على بناء أنسجة وخلايا الجسم.              (البروتينات-  الدهون  -   الألياف)
4 - مصدر غني بالفيتامينات.                               (الفواكه   -     الماء  -   الزبدة)
5- مصدر غني بالدهون.                                   (الماء -   التفاح   -   زيت الذرة)



Post a Comment

Previous Post Next Post