الخلية ومراحل اكتشافها
الهدف: يتتبع مراحل اكتشاف الخلية وأجزائها.
المحتوى: مر اكتشاف الخلية بعدة مراحل أبرزها:
1- صنع مجهر مكون من عدسة واحدة (لوفنهوك).  2- صنع مجهر ذو عدستين (روبرت هوك).3- اكتشاف النواة (براون).   4- النظرية الخلوية (شلايدن وشفان)
بنود النظرية الخلوية: 1- تتركب جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر.
 2- الخلية وحدة التركيب و الوظيفة في جسم الكائن الحي.
 3- تنتج الخلية من انقسام خلية أخرى سابقة لها.
نشاط: أكمل الفراغ بكلمات مناسبة:
بنود النظرية الخلوية:  1- ....................................... .
 2- ....................................... .
 3- ....................................... .
نشاط بيتي: أكمل:
1- تمكن  _______ من مشاهدة كائنات دقيقة لأول مرة، ولم تكن معروفة في حينه.
2- قام العالم ___________ بوصف الأشياء التي فحصها في كتابه (ميكروغرافيا).
3-تمكن العالم الاسكتلندي براون من فحص أوراق نبات _____ فوجد فيها جسماً معتماً سماه____.
4- شاهد العالم _______  النوى في خلايا حيوانية متنوعة.
5- العالمان شلايدن و شفان صاغا ما يعرف بــ _______ و كذلك أكدا أن الخلايا النباتية فقط تحاط بـــ _______.
بطاقة رقم (2)     الدرس: المجهر الضوئي
الهدف من الدرس:  1- يتعرف الطالب على مكونات المجهر الضوئي.
                             2- يتعرف الطالب وظيفة كل جزء من المجهر الضوئي .
المحتوى:  يستخدم المجهر الضوئي في رؤية الأجسام الدقيقة.
لكل جزء من أجزاء المجهر وظيفة خاصة به حيث تتكامل الوظائف
لإتمام عملية التكبير.
نشاط: يوضح الشكل المقابل رسما للمجهر، أكتب ما تشير إليه الأرقام:
1- ---------------- 2- ----------------
3- ---------------- 4- ----------------
5- ---------------- 6- ---------------- 
7- ---------------- 8- ----------------
 نشاط: ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أما العبارة الخاطئة:
1-         يستخدم المجهر في رؤية الأجسام البعيدة.                    (       )
2-         نستخدم مرآة مقعرة أسفل المنضدة لتوضيح الرؤية.        (       )
3-         دائما تكون قوة العدسة العينية   × 10                    (       )
4-         رفع أو خفض الأسطوانة يساعد على رؤية واضحة        (       )
5-         قوة تكبير تكبير المجهر =   قوة        العدسة الشيئية (       )
                                   قوة تكبير العدسة العينية
6-         الحجاب الحدقي هو قرص أعلى المنضدة يستخدم في التحكم في كمية الضوء المارة إلى العدسة.(   )
نشاط بيتي:  لماذا لا يصلح المجهر الضوئي في دراسة مكونات الخلية؟
____________________________________________________________
بطاقة رقم (3)        أنواع المجاهر
الهدف:  يقارن بين أنواع المجاهر من حيث التركيب والاستخدام
المحتوى: فتح المجهر الضوئي آفاقا للعلماء من خلال التعرف على الخلية ولكن دراسة أجزاء الخلية الدقيقة تم عن طريق المجهر الالكتروني يبين الجدول التالي مقارنة بين المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني.
وجه المقارنة        المجهر الضوئي    المجهر الالكتروني
الحجم     صغير نسبياً        كبير نسبياً
الأشعة الساقطة     الضوء   الالكترونات
عدد الأبعاد التي ترى بها الأشياء       بعدين     ثلاث أبعاد
قوة التكبير           صغيرة نسبياً أكبرها تبلغ 1500 مرة كبيرة جداً تصل إلى ملايين المرات
نشاط: أي نوع من المجاهر يستخدم لفحص ودراسة:
1- نواة خلية البصل.         
2- الفيروسات.    
3- خلايا الدم الحمراء .
4- الأجهزة الدقيقة للخلية.
نشاط بيتي: 1- لماذا سمي المجهر الضوئي بهذا الاسم؟ ____________________________
         2- لماذا سمي المجهر الالكتروني بهذا الاسم؟ __________________________
بطاقة رقم (4)  أشكال الخلايا وحجومها
الهدف: التمييز بين أنواع الخلايا المختلفة
المحتوى: تختلف الخلايا في الكائنات الحية من حيث الشكل والحجم بما يتلاءم مع وظائفها فخلايا الجلد متناهية الصغر (لتقوم بوظيفة الحماية على أكمل وجه). والخلايا العصبية طويلة ومتفرعة (لتقوم بنقل السيال العصبي داخل الجسم بأسرع ما يمكن).

نشاط: تأمل الصور المعروضة ثم أجب عن الأسئلة التالية:
أكمل العبارات التالية بكلمات مناسبة:
1- تختلف الخلايا المتنوعة من حيث  _________ والشكل .
2- تختلف الخلايا المتنوعة في شكلها فمنها المغزلية مثل خلايا _____ ومنها المتفرعة مثل خلايا  ____ ومنها المضلعة مثل____ ومنها المخططة مثل_____ومنها من ليس لها شكل محدد مثل _____.
3- أكبر الخلايا حجماً هي ___________ وأطولها هي __________ .
سؤال: كم يبلغ طول محور الخلية العصبية التي تحرك أخمص القدم؟
_______________________________________________________________
نشاط بيتي: علل لما يلي تعليلاً علمياً دقيقاً:
1- توجد فروق واختلافات في الحجم والشكل بين الخلايا المتنوعة.
________________________________________________________
2- بعض الخلايا العصبية تمتاز بالطول.
________________________________________________________
بطاقة رقم (5)   تركيب الخلية/ الغشاء البلازمي
الهدف: 1- التعرف على مكونات الخلية.
 2- التعرف على خصائص الغشاء البلازمي وتركيبه.
المحتوى: يبين المخطط التالي تركيب الخلية :

1- الغشاء البلازمي: عبارة عن غشاء رقيق جداً يحيط بالخلية من جميع النواحي ويتكون من مواد دهنية وبروتينية يعمل على: 
أ- حماية الخلية     ب- حفظ السيتوبلازم          ج- تنظيم دخول وخروج المواد من و إلى الخلية .نشاط: بالرجوع للكتاب المدرسي صفحة (13)   ارسم قطاعا في الغشاء البلازمي.




نشاط بيتي: أكمل العبارات التالية:
1- الغشاء الخلوي يسمح للمواد بالتحرك من خارج الخلية إلى داخلها أي أن الغشاء البلازمي يتمتع بخاصية ___________________ .
2- يتركب الغشاء البلازمي من ______________ و _______________.
3- ____________ تركيب خلوي يحمي الخلية ويحفظ السيتوبلازم وينظم مرور المواد للخلية.
بطاقة رقم (6)  تركيب الخلية/ السيتوبلازم
الهدف:  التعرف على مكونات السيتوبلازم في الخلية.
المحتوى:  الشكل التالي يبين تركيب السيتوبلازم

نشاط: أكمل العبارات التالية:
1- يتكون السيتوبلازم من سائل يسمى ............ و ............. مثل ............... و................ و .................. و .............. .
2- يتكون السيتوسول من ............ و ................... و ................ .
3- يعد السيتوسول وسطا مناسبا لحدوث .............. في الخلية. (التفاعلات، الانقسام، التكاثر)
نشاط بيتي: ما الفرق بين السيتوبلازم والسيتوسول؟
_______________________________________________________________
_______________________________________________________________
بطاقة رقم (7)     تركيب الخلية/ الشبكة الاندوبلازمية
الهدف: 1- التعرف على تركيب الشبكة الاندوبلازمية .
 2- التعرف على وظيفة الشبكة الاندوبلازمية في الخلية .
المحتوى: يوضح الجدول التالي وصفا للشبكة الاندوبلازمية:
الوصف  الشكل     الأهمية
شبكة من القنوات والأكياس والحويصلات.                  تكسب الخلية الدعامة.
تعتبر شبكة نقل داخل الخلية وبين                  الخلايا المتجاورة.
تنتشر على جزء من سطحها حبيبات صغيرة تسمى (الريبوسومات).                     
تنتشر في معظم السيتوسول وتصل الغشاء النووي والغشاء البلازمي مما يدعم الخلية.            
نشاط: أكمل العبارات التالية :
1.         الشبكة الاندوبلازمية عبارة عن شبكة من ........... و ........... و ........... تنتشر على جزء من سطحها .............. .
2.         تصل الشبكة الاندوبلازمية بين الغشاء ........... والغشاء ............ .
3.         تعتبر ............... شبكة للنقل داخل الخلية.
نشاط بيتي: علل:
1- تُكسب الشبكة الاندوبلازمية الخلية دعامة ومتانة.   _____________________________
2- تُعد الشبكة الاندوبلازمية شبكة نقل ممتازة داخل الخلية وبين الخلايا المتجاورة.
________________________________________________________________
بطاقة رقم (8) تركيب الخلية/ الرايبوسومات
الهدف: التعرف على خصائص الرايبوسومات.
المحتوى: يبين الجدول التالي وصفا للرايبوسومات.
الوصف  الشكل     الوظيفة
حبيبات صغيرة تنتشر على:
أ- جزء من سطح الشبكة الأندوبلازمية.
ب- منها أنواع سابحة في السيتوسول.            مصنع لبناء البروتينات في الخلية  من الأمثلة على البروتينات التي يصنعها (الأنزيمات).
نشاط: أكمل العبارات التالية
1.         شكل الرايبوسومات يشبه ………………….. .
2.         تنتشر الرايبوسومات في ................ أو على سطح .................... .
3.         وظيفة الرايبوسومات في الخلية ..................... .
نشاط بيتي: ما الدور الذي تقوم به الأنزيمات في جسم الإنسان؟
..........................................................................................
..........................................................................................
بطاقة رقم (9)      تركيب الخلية/ أجسام جولجي
الهدف: التعرف على خصائص أجسام جولجي.
المحتوى: الجدول التالي يوضح وصفاً للعضيات المسماة أجسام جولجي.
الوصف  الشكل     الأهمية
تراكيب غشائية، تشبه حزمة أكياس منبسطة ومتوازية بالإضافة إلى حويصلات كروية الشكل. 
تعديل تركيب البروتينات المصنعة  لتصبح جاهزة ومناسبة للوظيفة التي ستقوم بها.
سميت أجسام جولجي بهذا الاسم نسبة إلى العالم الإيطالي كاميليوجولجي الذي اكتشفها في عام 1898م
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1.         يشبه شكل أجسام جولجي ............... و ............... .
2.         وظيفة أجسام جولجي ................................................... .
3.         سميت أجسام جولجي بهذا الاسم نسبة الى العالم ......................... .
نشاط بيتي: اكتب العضية التي تقوم بالوظيفة التالية في الخلية:
1. صنع البروتينات.                                                                     (                                  )
2. تعديل تركيب البروتينات في الخلية.                                               (                                  )
3. النقل داخل الخلية وبين الخلية والخلايا المجاورة.                   (                                  )
4. وسط مناسب لحدوث التفاعلات الكيميائية داخل الخلية.            (                                  )
بطاقة رقم (10)  تركيب الخلية/ الأجسام الحالة
الهدف: التعرف على الأجسام الحالة في الخلية .
المحتوى: يبين الجدول التالي وصفا للأجسام الحالة.
الوصف  الشكل     الوظيفة
تراكيب غشائية، تشبه الأكياس تحوي بداخلها أنزيمات هاضمة، ولا توجد في الخلايا النباتية.               تمثل الجهاز الهضمي بالنسبة للخلية تندمج بالفضلات والمواد العضوية وتحللها إلى مواد تستفيد منها الخلية في إنتاج الطاقة.
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1.         تتكون الأجسام الحالة من ........... داخله ............. .
2.         وظيفة الأجسام الحالة في الخلية ........................ .
نشاط بيتي: علل لما يأتي:
تكثر الأجسام الحالة في ذيل صغير الضفدع.
___________________________________________________________
بطاقة رقم (11)  تركيب الخلية/ الميتوكندريا
الهدف: التعرف على الميتوكندريا.
المحتوى:  يوضح الجدول التالي وصفاً للميتوكندريا.
الوصف  الشكل     الأهمية
تراكيب غشائية  شكلها الخارجي يشبه تقريباً حبة الفاصوليا الواحدة منها تسمى (مايتوكندريون).                      تعد محطات توليد وإنتاج الطاقة.
يتأكسد الجلوكوز في وجود الأكسجين داخل الميتوكندريا ليعطي ماء  وثاني أكسيد الكربون وطاقة على شكل  ATP وتعرف هذه العملية (بالتنفس الخلوي).

نشاط: أكمل العبارات التالية:
1.         يدخل الجلوكوز من ........... إلى الميتوكندريا ليحترق داخلها في وجود ........... وينتج ............... و ..................... و .............  .
2.         تكثر عضيات الميتوكندريا في الخلايا .................. .
3.         تنتج الطاقة في الميتوكندريا على شكل مركب ...................... .
نشاط بيتي: علل:
 تكثر عضيات الميتوكندريا في الأنسجة العضلية والعصبية.
............................................................................
بطاقة رقم (12)   تركيب الخلية/ البلاستيدات
الهدف: التعرف على البلاستيدات في الخلايا النباتية.
المحتوى: توجد في معظم الخلايا النباتية و الطحالب ولها عدة أنواع:
أنواع البلاستيدات  أنواع الأصباغ التي يحويها  الوظيفة
البلاستيدات الخضراء         صبغة الكلوروفيل  يقوم بعملية البناء الضوئي
البلاستيدات الملونة            أصباغ ملونة إضافة لصبغة الكلوروفيل           تكسب الأزهار والثمار ألوان مختلفة
البلاستيدات عديمة اللون      لا تحتوي أي صبغة           تعتبر مخزن للنشا والدهون والبروتين
نشاط: اكتب نوع البلاستيدات التي تتوقع وجودها في كل من:
1- حبة البطاطا : _________________. 2- بتلات زهر الياسمين:  _____________.
3- أوراق الليمون: ________________. 4- ثمار الزيتون: ___________________.
5- ثمار البرتقال:  ________________.
نشاط بيتي: أكمل العبارات التالية:
1.         من أهم وظائف البلاستيدات ................ و ................ و ............. .
2.         توجد البلاستيدات في الخلايا ............... فقط.
3.         تكثر البلاستيدات الخضراء في.................. النباتات.
بطاقة رقم (13)  تركيب الخلية/ المريكزات، الفجوات
الهدف: 1- التعرف على المريكزات في الخلية.
 2- التعرف على الفجوات في الخلية.
المحتوى: الجدول التالي يبين وصف المريكزات:
الوصف  الشكل     الوظيفة و الأهمية
          اسطوانة جوفاء تتكون من خيوط بروتينية تسمى (أنيبيات دقيقة).
          توجد في معظم الخلايا الحيوانية.                 
تلعب دور هام جداً                            في انقسام الخلية.
ويبين الجدول التالي وصفا للفجوات في الخلية النباتية والحيوانية.
وجه الاختلاف     الخلية الحيوانية     الخلية النباتية
العدد والحجم        تتواجد بأعداد كبيرة                                 وبحجوم صغيرة.   تتواجد بأعداد قليلة واحدة أو اثنتان، الحجم كبير، ويحتل معظم حيز الخلية.
الأهمية  
حفظ المواد من                               الانتشار في الخلية.          1- تحوي ماء وأملاح وسكريات.
2- تخزن فضلات ومواد سامة.
3- تحوي بعض الأصباغ التي تكسب الأزهار ألوان مختلفة.
4- تكسب النبات القوة والامتلاء.
نشاط: أكمل:
1.         توجد المريكزات في الخلية .............. فقط
2.         وظيفة المريكزات هي ................................. .
3.         توجد في الخلية النباتية فجوة ............. الحجم أو ................... .
4.         من المواد التي تخزنها الخلايا داخل الفجوات ........... و ......... و ......... و .........
نشاط بيتي: علل:
تكسب الفجوات الخلية النباتية القوة والامتلاء. __________________________________
بطاقة رقم (14)  تركيب الخلية/ النواة
الهدف: التعرف على تركيب النواة في الخلية
المحتوى: تتكون النواة من مجموعة من الأجزاء مبينة بوضوح في الشكل المقابل،
* الغلاف النووي: عبارة عن غلاف مزدوج يحيط بالنواة من جميع الاتجاهات وتخترقه عدة ثقوب.
* وظيفته: تنظيم مرور المواد بين النواة  والسيتوبلازم.
* السائل النووي: محلول مائي يملأ تجويف النواة.
* النويـــة: جسيم كروي يلعب دوراً هاماً في بناء الريبوسومات وتحتوي النواة على نوية واحدة على الأقل.
* الكروماتيـن: عبارة عن خيوط طويلة ورفيعة كل منها يسمى كروماتين.
ويتركب الكروماتين من: أ-بروتين.  ب-حامض نووي DNA يحمل آلاف العوامل الوراثية (الجينات).
           في حالة غير حالة الانقسام 
كروماتين
     في حالة الانقسام
نشاط: تعرف على أجزاء النواة التي تتصف بالصفات التالية 
1. غلاف مزدوج ينظم مرور المواد بين النواة والسيتوبلازم.        (                                  )
2. جسم كروي داخل النواة له دور في بناء الريبوسومات.            (                                  )
3. خيوط وحبيبات تتكون من البروتين والحمض النووي.            (                                  )
4. خيوط سميكة تظهر أثناء انقسام الخلية.                                           (                                  )
نشاط بيتي: ماذا يحدث للخلية إذا نزعت نواتها؟
____________________________________________________________.
بطاقة رقم (15) الانقسام المتساوي
الهدف:  1- يوضح أهمية الانقسام المتساوي في الخلية
   2- يتتبع مراحل الانقسام المتساوي في الخلية
المحتوى: * ينتج عن الانقسام نمو الخلايا في جسم الكائن الحي وزيادة عدد هذه الخلايا.
الانقسام من نوعان هما الانقسام المتساوي والانقسام المنصف وكل انقسام يحدث في نوع معين من الخلايا.
يوضح الشكل التالي أطوار الانقسام المتساوي.

نشاط: أكمل العبارات التالية:
1. أهداف الانقسام المتساوي في الخلية:
1. ........................... 2. ............................ 3. .............................
2. ينتج عن الخلية الأم في الانقسام المتساوي عدد .................... خلية.
3. تحتوي كل خلية ناتجة عن الانقسام المتساوي عدد كروموسومات .............. عدد كروموسومات الخلية الأم.
نشاط: تعرف على الطور الذي تحدث فيه كل من التغيرات التالية في الخلية عند انقسامها انقساماً متساويا:
1.         تترتب الكروموسومات وسط الخلية.               الطور ...................
2.         يتباعد المريكزان نحو قطبي الخلية.                الطور ...................
3.         ينفصل السنترومير في كل كروموسوم.           الطور ...................
4.         تتفكك الشبكة الكروماتيدية إلى كروموسومات. الطور ...................
5.         تتكون نواتان جديدتان.                                           الطور ...................
نشاط: تحتوي الخلية الأم الموضحة بالرسم 24 كروموسوماً، اكتب عدد الكروموسومات الذي تحتويه كل خلية ناتجة من الانقسام المتساوي في الشكل:


نشاط بيتي: قارن بين الانقسام المتساوي في الخلية الحيوانية و الانقسام المتساوي في الخلية النباتية: 
وجه المقارنة        الخلية النباتية        الخلية الحيوانية
تخصر السيتوبلازم في الدور النهائي             
منشأ الخيوط المغزلية في الدور التمهيدي                    
بطاقة رقم (16)   الانقسام المنصف
الهدف:  1- يوضح أهمية الانقسام المنصف في الخلايا
  2- يوضح نتائج الانقسام المنصف في الخلايا
المحتوى:  يتم الانقسام المنصف على مرحلتين:
المرحلة الأولى: تنقسم فيها خلية جنسية تحتوي عدد زوجي (2 ن) من الكروسومات لتعطي خليتين كل واحدة  منهما  تحتوي نصف العدد (ن) من الكروسومات.
الخلية التي تحتوي نصف العدد من الكروسومات تسمى مشيج أو جاميت.
المرحلة الثانية: تنقسم كل خلية نتجت من المرحلة الأولى إلى خليتين بطريقة الانقسام المتساوي.
نشاط: أكمل العبارات التالية بكلمات مناسبة:
1. في المرحلة الأولى من الانقسام المنصف تنتج خلايا تحتوي ......... العدد من الكروسومات.
2. عدد الكروسومات في الخلايا الناتجة من المرحلة الثانية من الانقسام المنصف يساوي .........
3. عندما تدخل خلية جنسية في انقسام منصف فإنها تكون في نهايته قد أنتجت أربع خلايا تحتوي كل منها …..… العدد من الكروسومات كل خلية منها تسمى ........... أو ............ .
نشاط: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معظم الكائنات الدقيقة تتكاثر بـ ...................................... .
   (الانقسام المنصف،  التزاوج,   الانقسام المتساوي, جميع ما سبق).
2- يحدث الانقسام المنصف في أنسجة ............................. .
   (المتوك,    المبايض,      الخصي,    جميع ما سبق).
3- يحدث الانقسام المنصف في   .............................  .
   (الخلايا الجسمية,  الخلايا الجنسية,  الخلايا الجسمية والجنسية,  غير ذلك).
4- هدف الانقسام المتساوي ......... . (التكاثر، النمو، التجديد للتالف من الخلايا,   جميع ما سبق).
5- في الانقسام المنصف كل خلية أم تنتج .................. .  (خلية, 4خلايا,  خليتان,  3 خلايا) 
نشاط بيتي:  ما نوع الانقسام الذي يتم في الخلايا الآتية:
1- خلايا جلد الإنسان: .........................     2- الأميبا : ......................
3- البكتريا : ............................               4- خلايا المتك في الزهرة : ....................
5- خلايا القمة النامية لساق نبتة : .................
يوضح الشكل انقساماً منصفاً لخلية جنسية تحتوي 24 كروموسوماً، اكتب عدد الكروموسومات في كل خلية من مراحل الانقسام.

























الوحدة الثانية    بطاقة رقم (1)    تصنيف الكائنات الحية
الهدف:  1- يوضح أهمية التصنيف.
  2- يتبع تطور أنظمة تصنيف الكائنات الحية.
  3- يوضح مفهوم النوع.
المحتوى: عدد الكائنات الحية ما يقارب 30 مليون نوع. استطاع العلماء دراستها عن طريق التصنيف. تصنيف الكائنات الحية هو تقسيم الكائنات الحية إلى مجموعات بناء على صفات مشتركة.التصنيف يسهل دراسة الكائنات الحية والاتصال بين الباحثين ووضع الأنواع المكتشفة حديثا في مجموعات تناسبها.ساهم عدد من العلماء في تطوير أنظمة التصنيف ومنهم أرسطو، جون ري، كارلوس لينيوس.
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1.         تصنيف الكائنات الحية يعني ............................. .
2.         من فوائد تصنيف الكائنات الحية ............ و ............. و ............... .
3.         قسم .............. الكائنات الحية الى حيوانات ونباتات.
4.         العالم ............. أول من وضع مفهوم النوع في عالم التصنيف.
5.         النوع هو .................................................. .
6.         يعد العالم كارلوس لينيوس أبا لعلم التصنيف وقد أضاف اسم .......... إلى علم التصنيف.
نشاط بيتي: أجب عن الأسئلة التالية :
        ما هي أصغر وحدة في التصنيف؟  ___________________________________
        هل يعتبر الحصان والفرس من نفس النوع؟ لماذا؟ __________________________
        يتزاوج الحصان مع الحمار وينتجان نسلاً غير قادر على التزاوج يسمى البغل. هل يعتبر الحصان والحمار من نفس النوع؟ لماذا؟
_______________________________________________________________
بطاقة رقم (2)  الاسم العلمي للكائنات الحية
الهدف:  يوضح المقصود بالاسم العلمي للكائن الحي.
المحتوى: * أعطى العالم كارلوس لينيوس كل كائن حي اسما علميا خاصا به.
* يكتب الاسم العلمي باللغة اللاتينية.
* يتكون الاسم العلمي من كلمتين تدل الأولى على الجنس وتبدأ بحرف كبير وتدل الكلمة الثانية على النوع وتبدأ بحرف صغير، تكتب الكلمتان بخط مائل.
نشاط: أكمل الجدول التالي:
الكائن     الاسم العلمي         اسم النوع            اسم الجنس
الإنسان   Homo sapiens     Sapiens       Homo
الذبابة المنزلية      Moscadomestica                       
فطر عيش الغراب             Verna           Amantia
نشاط بيتي: أجب عن الأسئلة التالية: 
1.         لماذا اعتبر العلماء إعطاء اسم علمي للكائنات الحية ضروري؟
_____________________________________________________________
2.         إذا كان الاسم العلمي للكلب Canis familiris
ما اسم الجنس؟ __________________ .  ما اسم النوع ؟  __________________ .
3.         إذا كان الاسم العلمي للذئب Canis lupus.
ما اسم الجنس؟ __________________ .  ما اسم النوع ؟  __________________ .
4.         هل الكلب والذئب قادران على التزاوج وانتاج نسل خصب؟ لماذا؟
بطاقة رقم (3)  مستويات التصنيف
الهدف:  1- يرتب مستويات التصنيف.
     2- يقارن بين الممالك الخمس في سلم التصنيف الحديث.
المحتوى: يبين الشكل سلم التصنيف الحديث.
        يبدأ السلم بأصغر وحدة في التصنيف وهي النوع.
        توضع الأجناس المتشابهة ضمن مجموعة تسمى: عائلة.
        وتوضع العائلات المتشابهة ضمن مجموعة تسمى: رتبة.
        وتوضع الرتب المتشابهة ضمن مجموعة تسمى: الصف.
        وتوضع الصفوف المتشابهة ضمن مجموعة تسمى: القبيلة.
        وتوضع القبائل المتشابهة ضمن مجموعة تسمى: المملكة.
        صنف العالم كارلوس لينوس الكائنات الحية الى مملكة حيوانية ونباتية لكن هذا التصنيف واجه العديد من المشاكل.
        يضم التصنيف الحديث خمس ممالك للكائنات الحية هي: البدائيات، الطلائعيات، الفطريات، التوالي النباتية، التوالي الحيوانية.
نشاط: رتب مستويات التصنيف التالية من الأكبر إلى الأصغر:
مملكة، جنس، قبيلة، نوع، صف، رتبة، عائلة.
____________________________________________________________
نشاط بيتي:  أعط مثالا على كائنات حية ضمن كل مملكة من الممالك الخمسة في التصنيف الحديث.
______________________________________________________________
 ما أهم جوانب القصور في تصنيف الكائنات الحية إلى مملكة حيوانية ومملكة نباتية فقط؟
_____________________________________________________________
بطاقة رقم (4)  الفيروسات
الهدف: 1- التعرف على خصائص الفيروسات.
 2- التعرف على تركيب الفيروسات.
المحتوى: * الفيروس كائن لا خلوي أي أنه لا يحتوي مكونات الخلية الكاملة.
* يتركب الفيروس من حمض نووي وغلاف بروتيني يحيط بالحمض النووي.
* لا يوجد مكان للفيروس في تصنيف الكائنات الحية.
الشكل التالي يبين تركيب الفيروس:








نشاط: عزيزي الطالب قم بتنفيذ النشاط التالي:
بعد تدقيق النظر في الشكل المجاور الذي يمثل تركيب الفيروس ...............
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1. الفيروسات كائنات ............. متناهية في الصغر.
2. لا يستطيع الفيروس ................ إلا داخل الخلية.
3. من الأمراض التي تسببها الفيروسات للانسان ........... و ........... و .......... .
نشاط بيتي: علل ما يأتي:
- تعتبرالفيروسات حلقة وصل بين الكائنات الحية والجمادات. ________________________
- تعتبر الفيروسات كائنات لاخلوية. ________________________________________
بطاقة رقم (5) مملكة البدائيات
الهدف: التعرف على خصائص البدائيات.
المحتوى:
        البدائيات كائنات خلوية بدائية النوى.
        تضم البدائيات البكتيريا و البكتيريا الخضراء المزرقة.
        الشكل المقابل يوضح تركيب البكتيريا.
العضية   الوصـــف و الأهميـــــة
1          الجدار الخلوي      جدار معقد التركيب ولا يحتوي سليلوز يعمل على حماية الأجزاء الداخلية للخلية البكتيرية.
2          الغشاء البلازمي    غشاء مزدوج يحوي بداخله سيتوبلازم الخلية.
3          السيتوبلازم         سائل هلامي يحتوي عضيات الخلية.
4          الريبوسوم           عضية تقوم بتصنيع البروتين اللازم.
5          الكروموسوم        يحمل المادة الوراثية .
6          البلازميد عبارة عن  DNA  (المادة الوراثية) حلقي.

7
           
الحافظة  طبقة مخاطية تحيط بالخلية البكتيرية من الخارج (توجد في بعض الأنواع فقط) تزيد من قدرة البكتيريا على المقاومة وبالتالي تزيد من إمراضيتها.
8          الأسواط  خيوط رفيعة و طويلة و تعد عضيات الحركة في البكتيريا .
نشاط:  ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخاطئة:
1.         تتحرك البكتيريا بواسطة الأسواط.                                                                (           )
2.         تصنف البكتيريا حسب عدد الأسواط.                                                 (           )
3.         تحتوي خلية البكتيريا على نواة كاملة الأجزاء.                                     (           )
4.         الجدار الخلوي للبكتيريا محاط بمادة مخاطية تعمل على حماية البكتيريا.(      )
5.         كل أنواع البكتيريا ضارة.                                                                          (           )
6.         البكتيريا الخضراء المزرقة ذاتية التغذية.                                                        (           )
بطاقة رقم (6)  مملكة الطلائعيات
الهدف: التعرف على خصائص الطلائعيات.
المحتوى: * الطلائعيات كائنات حية ذات نوى حقيقية واضحة.
           * غالبية الطلائعيات وحيدة الخلية وبعضها عديد الخلايا.
* قسم العلماء الطلائعيات إلى ثلاثة أقسام.

        تصنف الطحالب حسب اختلاف نوع الصبغات التي تحتويها.

نشاط: علل: 1- سميت الطحالب الخضراء والحمراء بهذا الاسم. ______________________
2- سميت الطحالب النارية بهذا الاسم. _______________________________________
3- يعتقد أن الدياتومات أسهمت في تكوين البترول. _______________________________
نشاط بيتي: أكمل العبارات التالية:
1-         تحتوي الطحالب الذهبية على صبغة الكلوروفيل وصبغات _______  وصبغات _______ .
2-         يعد طحلب _______ من الأمثلة على الطحالب الذهبية.
3-         تخزن الدياتومات الغذاء على شكل _________________.
4-         توجد مادة ألجين في _________ من الطحالب البنية وتستخدم في صناعة _________.
بطاقة رقم (7)  مملكة الفطريات
الهدف:  1- تتعرف على خصائص الفطريات
  2- تصنف الفطريات حسب تغذيتها
المحتوى: * الفطريات كائنات حية حقيقية النوى.
        تتميز جميع الفطريات بأنها غير ذاتية التغذية.
        تتغذى الفطريات بتحليل بقايا الكائنات الحية، أو بالتطفل أو بالتكافل مع كائنات حية أخرى مثل الطحالب وهو ما يعرف بالأشنات.
        تتكاثر الفطريات لاجنسياً بالتبرعم أو بالأبواغ، وتتكاثر أيضا جنسياً.
        للفطريات فوائد اقتصادية وبعضها يسبب الأمراض للإنسان والنباتات.
نشاط: أكمل:
        الفطريات كائنات حية ............... النوى .
        تعيش الفطريات في ................ و................ و .............. .
        من الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان ............ و ............. و ...........
        من الأمراض التي تسببها الفطريات المتطفلة للنباتات ......... و .......... و ........ .
        تسمى العلاقة التكافلية بين الفطريات و الطحالب بـ ............ .
        تفرز الفطريات الرمية .......... على الفواكه وتحولها من مواد ........ إلى مواد .............. يسهل امتصاصها.
نشاط بيتي: علل:
1- الفطريات غير ذاتية التغذية. __________________________________________
2- العلاقة بين الفطريات و الطحالب علاقة تكافلية. ______________________________
حدد الأجزاء على الرسم:
1.         ..........................
2.         ..........................
3.         ..........................
بطاقة رقم (8)  مملكة التوالي النباتية
الهدف : 1- يوضح مفهوم النباتات الوعائية واللاوعائية.
  2- يقارن بين النباتات الوعائية واللاوعائية.
  3- يذكر أمثلة على النباتات الوعائية واللاوعائية.
المحتوى: قسم العلماء النباتات إلى قسمين وعائية ولاوعائية.
الغذاء ينتقل من الأمعاء الى جميع أجزاء الجسم عن طريق الدم بواسطة الأوعية الدموية والأكسجين ينتقل من الرئتين الى داخل الجسم بنفس الطريقة.
في النباتات ينتقل الماء والأملاح من التربة الى الأوراق عن طريق أوعية الخشب.
ينتقل الغذاء من الأوراق الى جميع أجزاء النبات عن طريق اللحاء.
هناك نباتات لا تملك أوعية نقل تسمى النباتات اللاوعائية.
نشاط: أكمل:
        النباتات الوعائية هي النباتات : ............................................. .
        النباتات اللاوعائية هي النباتات : ........................................... .
        أمثلة على النباتات الوعائية : ....................... .......................... .
        أمثلة على النباتات اللاوعائية : ....................... .......................... .
        تمتاز النباتات اللاوعائية بوجود ......... جذور و............ سيقان و .......... أوراق
نشاط بيتي: أكمل الخارطة المفاهيمية التالية:

علل: الحزازيات لا يتعدى طولها 20 سم؟

بطاقة رقم (9)   النباتات الوعائية اللابذرية
الهدف: 1- يقسم النباتات الوعائية إلى بذرية ولابذرية
 2- يعدد خصائص النباتات اللابذرية
المحتوى: * النباتات الوعائية هي التي تمتلك أوعية لنقل الماء والأملاح والغذاء.
   * تقسم النباتات الوعائية إلى بذرية ولابذرية.
   * النباتات اللابذرية لا تكون بذور وتتكاثر عن طريق الأبواغ.
نشاط: أكمل الخارطة المفاهيمية:

نشاط: أكمل العبارات التالية:
من الأمثلة على النباتات اللابذرية، السرخسيات وتعيش في بيئات متنوعة وهي ذات أحجام مختلفة فمنها الصغيرة ومنها الأشجار التي يصل طولها إلى ________ متراً. ومن الأمثلة على السرخسيات نبات  ________ ونبات __________.
نشاط بيتي: ارسم دورة حياة نبات لابذري وليكن نبات الخنشار.



بطاقة رقم (10) النباتات معراة البذور
الهدف: 1- يصنف النباتات البذرية إلى معراة البذور ومغطاة البذور
     2- يوضح خصائص النباتات معراة البذور
المحتوى: * تقسم النباتات البذرية إلى قسمين معراة البذور ومغطاة البذور.
* النباتات معراة البذور تنتج بذورا بدون أزهار.
* تحمل النباتات معراة البذور بذورها على السطح الخارجي للمخاريط.
* تضم النباتات المعراة البذور (المخروطيات) أشجار كبيرة لها القدرة على مقاومة الجفاف ودرجات الحرارة المنخفضة والثلوج.
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1- من أمثلة النباتات معراة البذور ............. و .............. و ............
2- من خصائص المخروطيات ............. و .............. و ............
3- تحمل المخروطيات بذورها على .................... .
4- تعيش المخروطيات في البيئة ....................... .
نشاط بيتي: علل:
1- سميت المخروطيات بهذا الاسم. _______________________________________.
2- لا يكثر النخل في غابات السرو والصنوبر. ________________________________.
بطاقة رقم (11)   النباتات مغطاة البذور
الهدف: 1- يوضح خصائص النباتات مغطاة البذور
 2- يقارن بين النباتات ذوات الفلقة وذوات الفلقتين .
المحتوى: * النباتات مغطاة البذور نباتات زهرية .
          * يتكون بعد عملية التلقيح و الإخصاب بذور ويتكون حول البذرة ثمرة.
      * تصنف النباتات مغطاة البذور إلى مجموعتين.

* البذور في النباتات ذوات الفلقة الواحدة يحتوي جنينها على فلقة واحدة وشكل العروق في الورقة متوازي وعدد محيطاتها الزهرية 3 أو أضعافها وتنتهي بادرتها بورقة واحدة.
* البذور في النباتات ذوات الفلقتين يحتوي جنينها على فلقتين، تعرق الورقة شبكي ومحيطاتها الزهرية عددها 4 أو 5 أو مضاعفاتهما وتنتهي بادرتها بورقتين.
نشاط: صنف النباتات التالية الى ذوات فلقة وذوات فلقتين:
النبات     ذوات فلقة            ذوات فلقتين
فول                  
موز                 
نخيل                
عنب                 

نشاط بيتي: رتب المفاهيم التالية التي تمثل تصنيف مملكة التوالي النباتية في مخطط مفاهيمي:
مملكة التوالي النباتية، السرخسيات، النباتات الوعائية، النباتات البذرية، النباتات اللاوعائية، النباتات اللابذرية، الحزازيات، ذوات الفلقتين، معراة البذور، ذوات الفلقة الواحدة، مغطاة البذور.

بطاقة رقم (12)   اللافقاريات
الهدف: 1- يصنف اللافقاريات إلى أقسامها الثمانية
 2- يوضح الخصائص العامة لمجموعات اللافقاريات .
المحتوى: تصنف مملكة التوالي الحيوانية الى مجموعتين رئيسيتين فقاريات، ولافقاريات حسب الشكل

نشاط : أكمل
من الأمثلة على:
الاسفنجيات ............. . اللاسعات .................. .
الديدان المفلطحة .............. . الرخويات ............... .
الديدان الاسطوانية .............. .
الديدان الحلقية .................. .
الجلد شوكيات .................. .
المفصليات ..................... .
نشاط : تعرف على الحيوان اللافقاري الذي يتصف بالصفات التالية:
1 أجسامها بسيطة ولها تجويف معوي واحد ولوامس لاسعة تعيش منفردة أو في جماعات. (     )
 2- لافقاريات طويلة وخيطية الشكل تتطفل على أجسام الانسان أو الحيوان. (                                   )
3- أجسامها طرية وعادة ما تغطيها صدفة.                                                     (                                  )
4- تعيش في البحر لها جلد خشن مع أشواك حادة.                                             (                                  )
5- أبسط اللافقاريات يتكون جسمها من تجويف مركزي محاط بطبقتين من الخلايا التي تكون حدود
    الجسم المليء بالمسامات الصغيرة.                                                           (                                  )
6- أجسامها مقسمة الى قطع ولها العديد من الأرجل المفصلية.                   (                                  )
7- أجسامها طويلة ومنبسطة وتتطفل على الكائنات الحية.                                    (                                  )
8- لافقاريات طويلة جسامها الى عدد من القطع على شكل حلقات               (                                  )
9- من المفصليات جسمها مغطى بقشرة صلبة.                                     (                                  )
نشاط بيتي: انسب كل من اللافقاريات التالية إلى القبيلة التي تنتمي إليها:
1- العنكبوت _________________ .                  2- الجمبري _________________ .3- نجم البحر _________________ .                        4- الاخطبوط_________________ .5- العلق الطبي ________________ .                       6- الاسكارس ________________ .7- الدودة الشريطية ______________ .                 8- الاسفنج _________________ .
9- الهيدرا _________________ .                                 10- قنديل البحر ______________ .
10- دودة الأرض _________________ .           12- قنفذ البحر_________________ .
13- الذباب _________________ .                                14- المحار_________________ .
15- عصا موسى _________________ .
بطاقة رقم (13)  الفقاريات
الهدف: 1- يصنف الفقاريات الى صفوفها الأربعة
 2- يميز خصائص الفقاريات المختلفة
المحتوى:
        تنتمي الفقاريات إلى شعبة الحبليات.
        تشترك الفقاريات بخصائص عامة.
        تضم الفقاريات أربعة صفوف.
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1- أهم خصائص اللافكيات ......... و........... و.......... من الأمثلة عليها .......
2- من أهم خصائص الأسماك الغضروفية ........ و.......... و........... و ........ ومن الأمثلة عليها ......... و............ و........... .
3- تتميز الأسماك العظمية بـ ........... و............ و.............. و ............ ومن الأمثلة عليها ......... و............ و........... .
4- تضم رباعيات الأقدام .......... و............. و............. و .......... .
نشاط بيتي: اختر من العمود (ب) ما يتناسب مع ما في العمود (أ):
أ                       ب
زواحف              ترضع صغارها
برمائيات            هيكل غضروفي
أسماك عظمية                  معظمها يحوي مثانة عوم
لافكيات              جلد رطب
ثدييات                حراشيف قرنية
أسماك غضروفية              فم دائري بدون فكوك
نشاط بيتي: أكمل الفراغ بكلمات مناسبة:
1- البرمائيات حيوانات فقارية تعيش على اليابسة ومعظمها يعود إلى ......... وبعضها له ذنب مثل ........... وبعضها عديم الذنب مثل .......... وبعضها عديم الأطراف يشبه ............ .
2- للجلد في البرمائيات وظيفة ..................... وخصوصاً أثناء ..................
3- من أمثلة الزواحف ............... و .................... و.........................
4- الطيور حيوانات فقارية جسمها مغطى ب...........................  

Post a Comment

Previous Post Next Post