امتحان علوم فصلي
للصف الثالث
الاسم:____________________اليوم والتاريخ:___________
القسم الأول:
صنف حسب المطلوب في داخل الجدول – استعن بمخزن الكلمات(20 علامة).
مواد وقود في
الماضي
|
مواد وقود اليوم
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مخزن الكلمات:

أكتب بكلماتك
1. ما هي الفائدة التي تعطيها مواد الوقود للإنسان عند احتراقها؟
____________________________________________________________________________________________
2. هل تعرف مصدر طاقة أخرى غير المعطاة أمامك يمكن استخدامها في المستقبل؟
أكتب ما هي________________________________
القسم الثاني:
حل التمارين التالية:
1. عندما نشعل(نحرق) الفحم الخشبي يتحول إلى جمر يطلق حرارة كثيرة.
اليوم الخشب والفحم لا يستخدم كمواد وقود أساسية. هل تعرف
لماذا؟________________________________________________________________________________________
2. ما الفرق بين المواد القابلة للاحتراق والمواد المقاومة للنار؟اعط أمثلة
لمواد قابلة للاحتراق ومواد مقاومة للنار.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
القسم الثالث:
أكتب صح/ خطأ
1. المواد القابلة للاحتراق تطلق حرارة وضوء_____ .
2. كي تحترق المادة القابلة للاحتراق يجب توفيرالحرارة فقط ______.
3. مواد الوقود لا تسبب ضررا للبيئة_________ .
4. عندما نحرق مواد وقود, تنتج غالبا منتجات جانبية مثل الدخان,
السناج والرماد______ .
5. لمنع تلوث البيئة والهواء يجب علينا عدم استخدام مواد الوقود على جميع
أنواعها_______ .
6. يجب استخدام مواد وقود تسبب ضررا اقل للبيئة__________ .
7. الرماد هو المادة الصلبة التي تبقى بعد الاحتراق ______ .
8. غاز الطبخ, البنزين والرمل كلها مواد سريعة الاشتعال_______ .
اقرأ نص التجربة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
تعطي
مواد الوقود فوائد كثيرة للإنسان عندما تحترق فقط مثل تدفئة البيت, طبخ الطعام
الإنارة وغيرها. لذلك يجب علينا البحث عن مواد قابلة للاحتراق والتي تطلق
حرارة وضوء أثناء احتراقها. لتشخيص مواد الوقود قامت المعلمة بإجراء تجربة لطلاب
الصف الثالث, بإحضارها مواد مختلفة وحرقها
وهذه المواد هي: فحم خشبي, حجر, قطن, زجاج, محرمة ورق وقشة أسنان.
السؤال الأول:
هل جميع المواد التي أحضرتها المعلمة تحترق؟ ________
أعط مثال:
لمادة تشتعل:____________ لمادة
لا تشتعل:_________
السؤال الثاني:
هل جميع المواد تشتعل بسهولة؟ ________
أعط مثال لمادة تشتعل بسهولة____________
السؤال الثالث:
ماذا تستنتج عزيزي الطالب من هذه التجربة؟
____________________________________________________________________________________________
امتحان في العلوم والتكنولوجيا للصف الثالث
الاسم:____________ الصف: ___________ التاريخ: ________
تعليمات
1. اقرأ الأسئلة جيّدًا
.
2. اتّبع التعليمات في كل سؤال.
3. اهتمّ، في نهاية الامتحان،
أن تكون قد أجبت عن جميع الأسئلة.
بالنجاح!
الموضوع: مواد الوقود
1. أكتب اثنين من استعمالات مواد الوقود
في الحياة اليوميّة:
أ. ______________________ ب. ____________________
2.
ما هو المشترك لكل مواد الوقود؟ أحيطوا الإجابة
الأكثر صحة.
أ. كل مواد الوقود تطلق حرارة وأحيانا ضوء
أيضا أثناء
اشتعالها.
ب. كل مواد الوقود تستعمل لتحريك الماكثات.
ت. كل مواد الوقود لا تنتهي على أثر
احتراقها.
ث. كل مواد الوقود موجودة في حالة الصّلابة.
3.
أحط بدائرة رقم السّطر الذي يحوي فقط مواد وقود.
أ. زجاج, بنزين وماء.
ب. خشب, زيت وحجر.
ت. سولر, نفط وفحم.
ث. كوكا كولا, نفط وغاز طبيعي.
4.
أكتبوا ثلاثة شروط مطلوبة لعملية الاشتعال:
أ. ________________ ب. _________________ ج. __________________
5. فسّروا لماذا من الممكن أن يؤدّي حرق مواد الوقود إلى تلويث البيئة؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________
6. ماذا نستطيع أن نفعل من اجل التّقليل من تلويث البيئة الذي يحدث بسبب
استعمال مواد الوقود.
اشرحوا كيف تساعد هذه الفعاليّة في الحفاظ
على جودة البيئة.
أ.
الفعالية:_______________________________________________________
ب.
الشرح:_______________________________________________________
7. حرق شادي أوراق " يابسة " داخل وعاء من المعدن وبعدها غطّى
الوعاء بغطاء معدني.
ماذا, حسب رأيك, سيحدث للأوراق ولماذا؟ أحط بدائرة
رمز الجواب الأكثر دقّة:
أ. ستتوقّف الأوراق عن الاشتعال, لأنّ محمد لم
يضع عليها نفط.
ب. ستتوقّف الأوراق عن الاشتعال عندما ينتهي
الأكسجين في الوعاء.
ج. ستستمر الأوراق بالاشتعال حتّى تحترق
نهائيا, لأنّها بدأت بالاشتعال أساسا.
خ. ستستمر الأوراق بالاشتعال وسيحترق غطاء
الوعاء أيضا.
8. اقرأ التّجربة التّالية وأجب عن الأسئلة التي تليها:
داخل ثلاثة أوعية:
# وضعوا شمعات بنفس الطّول.
# أشعلوا
الشّمعات بنفس الوقت.
# أغلقوا
غطاء وعاء 2 ووعاء 3.
# أبقوا
غطاء وعاء 1 مفتوح.
أ. أية شمعة ستنطفئ أولاً؟
_______________________________________________________________
ت. اشرحوا
لماذا تعتقدون ذلك:
________________________________________________________________
________________________________________________________________
Post a Comment