المَنْظومات بيئيّة
اِقْرَأ قطعة المعلومات
التّالية.
الاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين: مِقْياس لمستوى تَلوُّث
المياه
المياه العادِمَة هي مياه مجارٍ مصدرها،
في الغالب، من البيوت. تحتوي هذه المياه على فَضَلاتٍ عضويّةٍ وبكتيريا يُسبّب بعضُها
الأمراض. وتَعْمَل مصانع تنقية مياه المجاري على اسْتِحْداث هذه المياه كي تُصْبِح
صالحة للاستعمال مرّة أخرى، أو كي يكون من المُمْكن إعادتها إلى الأودية أو إلى البحر.
تتمّ عمليّة التّنْقِيَة البيولوجيّة
للمياه العادِمَة بالأساس بواسطة البكتيريا. تقوم البكتيريا
بتحليل الموادّ العضويّة التي في الماء وتتغذّى على نواتِج تحليلها. خلال عمليّة التّحليل، تستهلك البكتيريا الأوكسجين للتّنفّس، ولذلك فَهِيَ تُقَلِّل من نسبة تركيزِهِ في المياه.
بتحليل الموادّ العضويّة التي في الماء وتتغذّى على نواتِج تحليلها. خلال عمليّة التّحليل، تستهلك البكتيريا الأوكسجين للتّنفّس، ولذلك فَهِيَ تُقَلِّل من نسبة تركيزِهِ في المياه.
بعد الانتهاء من عمليّة تحليل الموادّ،
تَرْسُب البكتيريا وبقايا المواد العضويّة في قَعْر بركة التّنْقِيَة. يتمّ تجميع المياه
التي في القسم العلويّ ومن ثمّ تُنْقَل كي تُسْتَعمل بشكل خاصّ
للرّيّ في الزّراعة ولتعبئة بِرَك تربية الأسماك. المياه العادِمَة التي مرّت عَبْر عمليّة تَنْقِيَة تُسَمّى مياه مُطَهَّرة.
للرّيّ في الزّراعة ولتعبئة بِرَك تربية الأسماك. المياه العادِمَة التي مرّت عَبْر عمليّة تَنْقِيَة تُسَمّى مياه مُطَهَّرة.
المِقْياس الذي يدلّ على مستوى تَلَوُّث
المياه العادِمَة يُسَمّى "الاستهلاك البيولوجيّ
للأوكسجين". إنّ فَحْص الاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين يُحَدِّد
كمّيّة الأوكسجين التي تَسْتَهْلِكُها البكتيريا خلال عمليّة تحليل الموادّ العضويّة.
مستوى عالٍ للاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين يُشير إلى مستوى تلوُّث عالٍ (أيّ وجود
كمّيّة كبيرة من البكتيريا والموادّ العضويّة).
كمّيّة كبيرة من البكتيريا والموادّ العضويّة).
مستوى منخفض للاستهلاك البيولوجي للأوكسجين يُشير إلى مستوى تلوُّث منخفض
(أيّ وجود كمّيّة قليلة من البكتيريا والموادّ العضويّة).
(أيّ وجود كمّيّة قليلة من البكتيريا والموادّ العضويّة).
أجرى طلاّب تجربةً من أجل مقارنة مُسْتَويات
تلوُّث مياه من مصادر مختلفة:
في القنّينة رقم 1 وَضَعَ الطّلاّب 250 ملل (ملّيلتر) من مياه الحنفيّة.
في القنّينة رقم 2 وَضَعَ الطّلاّب 250 ملل (ملّيلتر) من المياه: 150 ملل مياه عادِمَة ممزوجة مع 100ملل من مياه الحنفيّة.
في القنّينة رقم 3 وَضَعَ الطّلاّب 250 ملل (ملّيلتر) من المياه: 150 ملل مياه مُطَهَّرة ممزوجة مع 100 ملل من مياه الحنفيّة.
قاسَ الطّلاّب تركيز الأوكسجين في كلّ قنّينة في بداية
التّجربة.
وَضَعَ الطّلاّب القناني في غرفة مظلمة درجة حرارتها 20˚C.
وَضَعَ الطّلاّب القناني في غرفة مظلمة درجة حرارتها 20˚C.
بعد 5 أيّام، فَحَص الطّلاّب مرّةً ثانيةً تركيز الأوكسجين في كلّ
قنّينة، وحَسَبوا مستوى الاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين في كلّ قنّينة.
نتائج
التّجربة مُبَيَّنة في الجَدول التّالي:
رقم القنّينة
|
نوع المياه
|
الاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين
(بالملّغرام للّتر) |
1
|
مياه حنفيّة
|
5
|
2
|
مياه عادِمَة + مياه حنفيّة
|
400
|
3
|
مياه مُطَهَّرة + مياه حنفيّة
|
20
|
أجِبْ عن الأسئلة 1–6
السّؤال
1
لماذا
يُمْنَع استعمال المياه العادِمَة للاحتياجات المختلفة قَبْل أن تَمُرّ بعمليّة التّنْقِيَة
البيولوجيّة؟
البيولوجيّة؟
____________________________________________________________________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 2
ما هي
استعمالات المياه المُطَهَّرة؟
اُذْكُر
استعمالَيْن.
• ________________________________________________
• ________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 3
لماذا يُسمّى المِقْياس الذي يدلّ على مستوى تَلَوُّث المياه العادِمَة: "الاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين"؟
____________________________________________________________________________________________________________________
السّؤال 4
اُذْكُر جميع الظّروف
المُتماثِلَة التي توفّرت في التّجربة التي أجراها الطّلاّب.
____________________________________________________________________________________________________________________
____________________________________________________________________________________________________________________
__________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 5
اِشْرَح لماذا حَرَص الطّلاّب على توفير ظروف مُتماثِلَة لجميع القناني في التّجربة.
____________________________________________________________________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 6
أيّ قنّينة من بين القناني الثّلاث استُخْدِمَت كَضابِط في التّجربة؟
1c القنّينة رقم 1
2c القنّينة رقم 2
3c القنّينة رقم 3
السّؤال 7
في
سنة 1992 وُضِعَت قواعد لاستعمال المياه المُطَهَّرة، كما هي مُبَيَّنة في الجَدول التّالي:
الاستعمال
|
مستوى الاستهلاك البيولوجي للأوكسجين
(بالملّغرام للّتر) |
مستوى التّنْقِيَة
|
1. الشّرب
|
10-0
|
عالٍ
جدًا
|
2. ريّ الخضروات
|
20-10
|
عالٍ
|
3. ريّ أشجار
الزّينة
|
40-20
|
متوسّط
|
في
مُنْشأة لِتَنْقِيَة المياه العادِمَة في إحدى البلدات الزّراعيّة، تمّ فَحْص المياه المُطَهَّرة وَوُجِد أنّ مستوى الاستهلاك البيولوجيّ للأوكسجين فيها هو 30 ملّغرام للّتر.
أ. ما هو مستوى تَنْقِيَة هذه المياه؟
_______________________
ب. يَسأل
مُزارعٌ إذا كان من المسموح له أن يروي حقل الخسّ الذي يَمْلُكُهُ بهذه المياه المُطَهَّرة. ما هي إجابتك للمُزارع؟
اِشْرَح إجابَتَك بناءً على المعطيات التي في الجَدول.
____________________________________________________________________________________________________________________
ج. زرعوا
في هذه البلدة أشجارًا صغيرة للزّينة. هل من المسموح ريّ هذه الأشجار بهذه المياه المُطَهَّرة؟ اِشْرَح إجابَتَك.
____________________________________________________________________________________________________________________
السّؤال 8 — عُلوم الكُرة الأرضيّة والكَوْن (الغلاف
المائيّ للأرض)
المياه الجوفيّة مُنْتَشِرَة في أماكن كثيرة بين طبقات صخور
الكرة الأرضيّة، لكن لا يُمْكِن استغلال جميع هذه المياه. لماذا؟
____________________________________________________________________________________________________________________
____________________________________________________________________________________________________________________
الموضوع 2: مَنْظومات تكنولوجيّة ومُنْتَجات
السّؤال
9
الدّرّاجات الهوائيّة هي وسيلة مواصلات شعبيّة. في الماضي،
كان الفولاذ المادّة الرّئيسيّة التي صُنِع منها هيكل الدّرّاجة الهوائيّة. أما اليوم،
فالألومنيوم هو المادّة الرّئيسيّة التي يُصْنَع منها هيكل الدّرّاجة الهوائيّة.
اُكْتُب أفضليّةً واحدةً يتميّز بها الألومنيوم مقارنةً بالفولاذ
كمادّة لصُنْع الدّرّاجة الهوائيّة.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 10
سائق الدّرّاجة الهوائيّة الذي يَسوقُ درّاجتَه في حالة الصُّعود
يُشَغِّلُ قوّة أكبر على الدّوّاسات مُقارنةً بالقوّة التي يُشَغِّلُها في حالة سياقة
الدّرّاجة في السَّهل (مُسَطَّح مُسْتَقيم). سياقة الدّرّاجة في حالة الصُّعود تَتَطَلَّب
بَذْل مجهود كبير، وهناك سائقو درّاجات يَجِدون صعوبةً كبيرةً في ذلك.
أ. عَرِّف المُشْكلة والحاجة الموصوفَتَيْن في القطعة.
1. تعريف المُشْكلة: ________________________________________
2. تعريف الحاجة: _________________________________________
ب. اِقْتَرِح فكرةً
واحدةً لِحَلٍّ تكنولوجيّ مُمْكِن لهذه المُشْكلة.
______________________________________________________________________________________________________________
السّؤال 11
لامبة التّوهُّج مصنوعة من الزّجاج وبداخلها سِلْك تَوهُّج.
عند مُرور تيّار كهربائيّ في سِلْك التّوهُّج يَتَوهَّج السِّلْك فورًا فَيَنْشُر الضّوء
والحرارة.
أمّا لامبة الفلورسنت فهي مصنوعة من أنبوب زجاج مليء بموادّ خاصّة (غاز وطِلاء خاصّ بالزّجاج) تَبْعَث الضّوء عندما يمرّ عبرها تيّارٌ كهربائيّ.
"عُمْر" لامبة الفلورسنت أطْوَل بكثير من "عُمْر" لامبة التّوهُّج.
لامبة الفلورسنت أغلى من لامبة التّوهُّج.
أمّا لامبة الفلورسنت فهي مصنوعة من أنبوب زجاج مليء بموادّ خاصّة (غاز وطِلاء خاصّ بالزّجاج) تَبْعَث الضّوء عندما يمرّ عبرها تيّارٌ كهربائيّ.
"عُمْر" لامبة الفلورسنت أطْوَل بكثير من "عُمْر" لامبة التّوهُّج.
لامبة الفلورسنت أغلى من لامبة التّوهُّج.


على الرّغم من أنّ لامبة الفلورسنت أكثر نجاعةً من لامبة
التّوهُّج، ما زال الكثيرون يستعملون لامبات التّوهُّج.
اُذْكُر سببًا واحدًا لِكَون لامبات التّوهُّج ما زالت مطلوبة
كثيرًا.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال
12
قَرّرَت مجموعة أشخاص، مِمّن تهمُّهم كثيرًا جودة البيئة،
إقامة بلدة جديدة في جنوب البلاد. كما قَرّرَت
المجموعة عَدَم تركيب مُكَيِّفات في بيوت البلدة، وذلك من أجل التّوفير في الكهرباء.
اِقْتَرِح حَلَّيْن لطريقة بناء بيوت تُمَكِّن الأشخاص من العيش فيها بدون
مُكَيِّفات.
• ________________________________________________
• ________________________________________________
السّؤال 13


ما هي الصِّفة الضّروريّة التي يجب أن
تتوفّر في المادّة التي يُصْنع منها
وَتَر القوس (خيط القوس) لكي
تستطيع رنا إطلاق السِّهام بواسطة
القوس الذي صَنَعَتْه؟
تتوفّر في المادّة التي يُصْنع منها
وَتَر القوس (خيط القوس) لكي
تستطيع رنا إطلاق السِّهام بواسطة
القوس الذي صَنَعَتْه؟
__________________________________________________________
علّل إجابَتَك.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
الموضوع 3: الموادّ، المَبْنى، الصّفات والعَمليّات
السّؤال 14
ما
هي الصّفة التي تحتفظ بها المادّة عندما
تَتَحوَّل
من حالة مُعَيَّنة إلى حالة أخرى؟
1c قوّة الجذب بين الجُسَيْمات.
2c سُرْعة حركة الجُسَيْمات.
3c كُتْلة الجُسَيْمات.
4c تَرْتيب الجُسَيْمات.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 15
عندما يكون الغاز موجودًا في إناء مُغْلَق، تُشَغِّل حركةُ
جُسَيْماتِهِ ضغطًا متساويًا على
جميع جدران الإناء.
جميع جدران الإناء.
ما هو الاستنتاج الذي يُمْكِن التَّوصُّل إليه من هذه الظّاهرة
فيما يتعلّق باتّجاه حركة
جُسَيْمات الغاز؟
جُسَيْمات الغاز؟
____________________________________________________________________________________________________________________
السّؤال 16
أمامك الرّسوم التّوضيحيّة 1–4.
أشِّر على الرّسم التّوضيحيّ الذي يَصِف ذرّة كربون (العدد
الذّرّيّ للكربون هو 6).

|

السّؤال
17
أضافت رائدة السُّكّر إلى كأسَيْن: في الكأس الأولى يوجد شاي بارد، وفي الأخرى
يوجد
شاي ساخن.
لاحَظَت رائدة أن المُدّة الزّمنيّة التي مرّت حتى ذوبان السُّكّر كانت مختلفة بين الكأسَيْن.
خَمَّنَت رائدة أنّ السّبب في ذلك يتعلّق بدرجة حرارة الماء، وخطَّطَت لإجراء تجربة كي تفحص صحّة تخمينها.
شاي ساخن.
لاحَظَت رائدة أن المُدّة الزّمنيّة التي مرّت حتى ذوبان السُّكّر كانت مختلفة بين الكأسَيْن.
خَمَّنَت رائدة أنّ السّبب في ذلك يتعلّق بدرجة حرارة الماء، وخطَّطَت لإجراء تجربة كي تفحص صحّة تخمينها.
أخذت رائدة 4 كؤوس وَوَضَعَت في
كلٍّ منها ملعقة سُكَّر وَ 200 سنتيمتر مُكَعَّب
ماء ذات درجات حرارة مختلفة.
نتائج التّجربة مُبَيَّنة في الجَدول التّالي:
رقم الكأس
|
درجة حرارة الماء
(بالدّرجات المئويّة) |
المدّة الزّمنيّة لذوبان السُّكّر (بالثّواني)
|
1
|
12
|
90
|
2
|
24
|
45
|
3
|
40
|
30
|
4
|
80
|
15
|
أ. أيّ رَسْم من الرّسوم البيانيّة التّالية يَصِف
النّتائج المُبَيَّنة في الجَدول؟






ب. ما هو الاستنتاج من التّجربة؟
______________________________________________________________________________________________________________
ج. اِشْرَح نتائج
التّجربة بناءً على المبنى الجُسَيْميّ للمادّة.
______________________________________________________________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 18
ما
هو القول الصّحيح الذي ينطبق على عمليّة التَّبخُّر وعلى عمليّة الاحتراق؟
1c في التَّبخُّر والاحتراق تَحْدُث تغيُّرات كيماويّة.
2c في التَّبخُّر والاحتراق تَحْدُث تغيُّرات فيزيائيّة.
3c في التَّبخُّر يَحْدُث تَغَيُّر كيماوي، أمّا في الاحتراق فَيَحْدُث تَغَيُّر فيزيائي.
4c في التَّبخُّر يَحْدُث تَغَيُّر فيزيائي، أمّا في الاحتراق فَيَحْدُث تَغَيُّر كيماوي.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 19
اُكْتُب صِفَتَيْن مُشْتَرَكَتَيْن لجميع العناصر اللاّفلزّيّة.
• ________________________________________________
• ________________________________________________
السّؤال 20
أجرى طلاّب تجربةً، أدخلوا خلالها إلكترودَيْن من الجرافيت
موصولَيْن ببطّاريّة إلى داخل محلول أزرق من كلوريد النّحاس. الرّسم التّوضيحيّ التّالي
يَصِف التّجربة:
يحتوي محلول كلوريد النّحاس على أيونات موجَبَة من النّحاس
وأيونات سالبة من الكلور.
بعد فترة معيّنة، حَدَثَت ظاهرتان:
1. حَوْل الإلكترود الموجَب تَكَوَّن غاز لونه أصفر
وانبعثت منه رائحة قويّة.
2. حَوْل الإلكترود السّالب تَكَوَّن طِلاء بِلَون
بُنّيّ يميلُ إلى الاحْمِرار.
![]() |

أ. هل مادّة كلوريد النّحاس هي عنصر، مخلوط أم مُرَكَّب؟ _________________
علّل إجابَتَك
استنادًا إلى التّجربة التي أجراها الطّلاّب.
_______________________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________
ب. أيّ جملة من الجُمل التّالية تُفَسِّر النّتيجة التي حدثت حَوْل الإلكترود الموجَب؟
1c كلّ أيون كلور سالب "اسْتَوْعَب" إلكترونًا من الإلكترود الموجَب وتَحَوَّل إلى جُزَيء كلور.
2c كلّ أيون كلور سالب "أعطى" إلكترونًا إلى الإلكترود السّالب وتَحَوَّل إلى جُزَيء كلور.
3c كلّ أيون كلور سالب "اسْتَوْعَب" إلكترونًا من الإلكترود السّالب وارتبط بِذَرَّة كلور إضافيّة فَنَتَج جُزَيء كلور.
4c كلّ أيون كلور سالب "أعطى" إلكترونًا إلى الإلكترود الموجَب وارتبط بِذَرَّة كلور إضافيّة فَنَتَج جُزَيء كلور.
ج. ما هي العمليّة الموصوفة في التّجربة؟
__________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 21
أيّ
صفة تُمَيِّز المادّة الموجودة في الحالة الصّلبة فقط؟
1c بين الجُسَيْمات تعمل قُوى تجاذُب.
2c الجُسَيْمات مُرَتَّبة بشكل مُنْتَظَم.
3c بين الجُسَيْمات يوجد فراغ.
4c المادّة مبنيّة من جُسَيْمات.
السّؤال 22
أجرى عالِم إنجليزيّ يُدعى جيمس جاول، في مُنْتَصَف القرن
الـ 19، تجارب على موادّ موصِلَة في دائرة
كهربائيّة. اسْتَعْمَل جاول في تجاربه أسلاكًا مصنوعة من معادن مختلفة ولهذه الأسلاك
نَفْس الطّول ونَفْس والسُّمك بالضّبط. في كلّ تجربة، لفّ جاول سلكًا من
معدنٍ آخر حول مِقْياس درجة الحرارة (تيرموميتر) وَوَصَّل السّلك بدائرة كهربائيّة مغلقة. كانت جميع البطّاريّات في الدّوائر الكهربائيّة بنَفْس القوّة وأجْرِيَت جميع التّجارب لِنَفْس
المدّة الزّمنيّة. وَجَدَ جاول بأنّ درجة حرارة الأسلاك المعدنيّة ارتفعت في جميع التّجارب.
معدنٍ آخر حول مِقْياس درجة الحرارة (تيرموميتر) وَوَصَّل السّلك بدائرة كهربائيّة مغلقة. كانت جميع البطّاريّات في الدّوائر الكهربائيّة بنَفْس القوّة وأجْرِيَت جميع التّجارب لِنَفْس
المدّة الزّمنيّة. وَجَدَ جاول بأنّ درجة حرارة الأسلاك المعدنيّة ارتفعت في جميع التّجارب.
في إحدى التّجارب، قارَنَ جاول بين مدى ارتفاع درجة الحرارة
لثلاثة معادن.





أ. ماذا كان هدف
التّجربة التي أجراها جاول.
______________________________________________________________________________________________________________
ب. اِعْرِض نتائج
التّجربة في الجَدول التّالي:
نوع المعدن
|
درجة حرارة المعدن
(بالدّرجات المئويّة) |
1.
|
|
2.
|
|
3.
|
|

من المُفَضَّل صناعة جسم تسخين لِمِدْفَأة كهربائيّة؟
اِشْرَح إجابَتَك.
______________________________________________________________________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 23
اِشْرَح لماذا يتمّ إنتاج مقابض (أيادي) أدوات الطّبخ (الطّناجر،
المقالي، الكفاكير) من البلاستيك أو من الخشب وليس من المعدن.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
__________________________________________________________
الموضوع 4: الطّاقة والتّفاعُل (التّأثير المُتَبادَل)
السّؤال 24
في الرّسم التّوضيحيّ الذي أمامك يَظْهَر
مغناطيسان مُتَماثلان في حالة سُكون (بدون
حركة). المغناطيس "أ" موجود على الطّاولة والمغناطيس "ب" موجود فوق المغناطيس "أ"
(لا يوجد تلامُس بين المغناطيسَيْن).
حركة). المغناطيس "أ" موجود على الطّاولة والمغناطيس "ب" موجود فوق المغناطيس "أ"
(لا يوجد تلامُس بين المغناطيسَيْن).
|
|

الأجسام الموجودة في حالة تفاعُل (تأثير مُتَبادَل) مع المغناطيس "ب" هي:
1c مصطبة الغرفة
فقط.
2c المغناطيس
"أ" والمصطبة.
3c المغناطيس
"أ" والكرة الأرضيّة.
4c الكرة الأرضيّة
فقط.
السّؤال 25
أصيص موجود على الطّاولة.
الأجسام الموجودة في حالة تَفاعُل (تأثير مُتَبادَل) مع الأصيص هي:
الأجسام الموجودة في حالة تَفاعُل (تأثير مُتَبادَل) مع الأصيص هي:

2c الكرة الأرضيّة
والطّاولة.
3c الكرة الأرضيّة
فقط.
4c الطّاولة فقط.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 26
ما هو الاحتكاك؟
1c قوّة تَعْمَل
(تؤثِّر) بين جسمَيْن بعيدَيْن عن بعضهما.
2c قوّة تَعْمَل
(تؤثِّر) فقط بين جسمَيْن صلبَيْن.
3c قوّة تَعْمَل
(تؤثِّر) فقط بين الهواء وكلّ جسم آخر.
4c قوّة تَعْمَل
(تؤثِّر) على جسم وتُقاوِم حركته.
السّؤال 27
يَدْفَع يوسف في السّوبرماركت عَرَبةً مُحَمَّلَةً بالمشتريات
ويبدأ بالتّحرّك باتّجاه صُندوق
الدَّفع لكي يَدْفَع مُقابِل مشترياته. وَزْن العَرَبة المحَمَّلَة هو نِصْف وَزْن يوسف تقريبًا.
الدَّفع لكي يَدْفَع مُقابِل مشترياته. وَزْن العَرَبة المحَمَّلَة هو نِصْف وَزْن يوسف تقريبًا.

أمامك ثلاثة مُخَطَّطات قُوى (1-3) تَصِف
القُوى المؤثِّرة على العَرَبة. أيّ مُخَطَّط من هذه المُخَطَّطات يَصِف بشكل صحيح
جميع القُوى التي تؤثِّر على العَرَبة عند بداية تَحَرُّكِها؟


الموضوع 5: الخليّة - وحدة البناء والأداء الأساسيّة في الكائنات الحيّة
السّؤال
28
في أيّ بند من البنود التّالية، تمّ ترتيب المُرَكِّبات التي
تُبْنى منها الخليّة ترتيبًا تصاعديًا أيّ من الصّغير إلى الكبير؟
1c ذرّات، عُضيّات،
جُزَيئات، خليّة
2c جُزَيئات، ذرّات،
عُضيّات، خليّة
3c ذرّات، جُزَيئات،
عُضيّات، خليّة
4c عُضيّات، جُزَيئات،
ذرّات، خليّة
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 29
أشِّر على الجملة الصّحيحة من بين الجُمل التّالية:
1c غالبيّة النّباتات
مبنيّة من خلايا.
2c الحيوانات فقط
مبنيّة من خلايا.
3c البكتيريا فقط
مبنيّة من خلايا.
4c جميع الكائنات
الحيّة مبنيّة من خلايا.
فيما يلي موضوعان.
عليك أن تجيب عن الأسئلة في موضوع واحد فقط، حسب توجيهات المعلّم. قبل الإجابة عن الأسئلة، اخْتَر أحد الموضوعَيْن وَضَعْ إلى جانبه الإشارة T.
1c الموضوع 6: الماء في أجسام الكائنات الحيّة (الصّفحات 24–26)
2c الموضوع 7: التّكاثُر
والتّطوّر في الكائنات الحيّة (الصّفحات 27–29)
أجِبْ
عن جميع أسئلة الموضوع الذي اخْتَرْتَه.
|
الموضوع 6: الماء في أجسام الكائنات الحيّة
إذا أشّرت على الموضوع 6 على أنّه الموضوع الذي ستُمْتَحَن فيه، أجب عن الأسئلة 30-33:
السّؤال 30
أجْرَت هديل بحثًا من أجل فحص كمّيّة الماء الموجودة في أقسام
مختلفة لِنباتات مختلفة، وحَصَلَت على النّتائج المُبَيَّنة في الجَدول التّالي:
مُعَدَّل كمّيّة الماء، بالنّسبة المئويّة، الموجودة في أقسام
مختلفة لِنباتات مختلفة
اسم النّبتة والقِسْم الذي فُحص منها
|
نسبة الماء من الكتلة
|
الرّز (البذرة)
|
12%
|
البطّيخ (الثّمرة)
|
93%
|
الأفوكادو (الثّمرة)
|
75%
|
الجزر (الجذر)
|
89%
|
القمح (البذرة)
|
13%
|
الملفوف (الأوراق)
|
91%
|
الشّمندر (الجذر)
|
87%
|
اللّوز (البذرة)
|
6%
|
أ. اُذْكُر أسماء
ثلاث نباتات تَظْهَر في الجَدول، والتي يُمْكِن استخلاص أكبر كمّيّة من
الماء من أقسامِها (من وحدة كتلة متساوية).
الماء من أقسامِها (من وحدة كتلة متساوية).
أسماء النّباتات:
• _____________
• _____________
• _____________
ب. بِحَسْب نتائج
البحث الذي أجْرَتْهُ هديل، مِنْ أيّ قِسْم من أقسام النّبتة أدناه سنَحْصَل
على أكبر كمّيّة من الموادّ الجافّة؟
على أكبر كمّيّة من الموادّ الجافّة؟
1c من الجذور
2c من الأوراق
3c من البذور
4c من الثّمار
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 31
العوامل التي
تؤثّر على العبء الحراريّ هي:
1c رطوبة الهواء ومدى تلوُّث الهواء.
2c رطوبة الهواء ودرجة حرارة الهواء.
3c ضَغْط الهواء ودرجة حرارة الهواء.
4c ضَغْط الهواء ومدى تلوُّث الهواء.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 32
اتّساع
الأوعية الدمويّة القريبة من سَطْح الجِلْد وإفراز العَرَق يؤدّيان إلى:
1c تخفيف تركيز سائل الدّم في الجسم.
2c تَشَنُّج (انقباض) عضلات في الجسم.
3c ارتفاع درجة حرارة الجسم.
4c توزيع فائض الحرارة من الجسم.
السّؤال 33
قاسَ
عُلماء في مختبرٍ مُعَيَّن استيعابَ وإفرازَ الماء في جسم راني. أُجْرِيَ القياس لمُدّة
أربعة أيّام، وفي كلّ يوم كانت ظروف القياس مختلفة. يَعْرض الجَدول التّالي معطيات من القياسات:
أربعة أيّام، وفي كلّ يوم كانت ظروف القياس مختلفة. يَعْرض الجَدول التّالي معطيات من القياسات:
مُوازَنَة الماء في جسم راني خلال الأيّام الأربعة
|
|
يوم الأحد
|
يوم الاثنين
|
يوم الثّلاثاء
|
يوم الأربعاء
|
استيعاب الماء
(باللّترات) |
بواسطة الأكل والشّرب
|
4
|
5
|
3.5
|
11
|
إفراز الماء
(باللّترات) |
عن طريق التّنفّس
|
1
|
1
|
1
|
1
|
عن طريق البَول
|
1
|
2
|
1
|
2
|
|
عن طريق العَرق
|
2
|
3
|
1
|
10
|
|
مُوازَنَة الماء
موَجبَة (فائِضَة)/سالِبَة (ناقِصَة)/سَليمَة (مُتَوازِنَة) |
|
|
|
|
أ. أكْمِل في السّطر
الأخير في الجَدول هل مُوازَنَة الماء في جسم راني في كلّ يوم من الأيّام كانت: موَجبَة (فائِضَة)/ سالِبَة (ناقِصَة)
أو سَليمَة (مُتَوازِنَة).
ب. أيّ عمليّة (تنفّس، إفراز بَوْل، أو إفراز عَرَق)
سبَّبَت أكبر التّغيّرات في إفراز الماء من بين أيّام الأسبوع؟
________________________
ج. ما هي العوامل
التي كان من المُمْكِن أن تُسَبِّب تَغَيُّرات في عمليّة إفراز الماء التي ذَكَرْتَها
في البند "ب"؟
______________________________________________________________________________________________________________
نتمنّى لك النّجاح!
Post a Comment