الموضوع      مصطلحات وأفكار    مهارات         فعاليات مفتاحية        توجيه إلى موادّ تعليمية        مهمّات تقييمية
تأثير الإنسان على البيئة- درس افتتاحي      - الإنسان كجزء من المنظومة البيئية، والذي يؤثّر عليها بمدى كبير         - مهارات النقاش، تحليل خارطة مصطلحات        فعالية: "عناوين في البيئة"، ونقاش الأسئلة: كيف يؤثّر الإنسان على البيئة؟ ما هي أبعاد هذا التأثير؟ بأيّة طرق يمكن تقليص التأثير؟
- إجمال بواسطة خارطة المصطلحات والملخّص (في الوحدة)     - خارطة المصطلحات التي في المقدّمة (في الوحدة)
- الفعالية: "عناوين في البيئة"، من موقع العلوم والتكنولوجيا.
- التربية البيئية للاستدامة، في موقع العلوم والتكنولوجيا.  
تعمّق في المشاكل البيئية الأساسية وطرق مواجهتها         -        ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية
الاحتباس الحراري، غازات الاحتباس الحراري، ظواهر عالمية، مصادر طاقة بديلة، التوفير في الطاقة، المواصلات الودّية
-        تضاؤل الموارد الطبيعية وتلوّثها
مصادر طاقة متآكلة، مصادر طاقة متجدّدة، المياه الجوفية، تحلية مياه البحر، التوفير في الماء، الأراضي المفتوحة، التصحّر
-        تراكم النفايات
أضرار  النفايات، المعالجة المتكاملة للنفايات: تقليص الحجم، إعادة التدوير، إعادة الاستعمال، إنتاج الطاقة، الطمر.
-        التنمية المستَدامَة       جمع وتحليل معلومات
-        من مصادر مختلفة ومن عروض معلومات مختلفة: (قطعة، محاكاة، صور، مخطّطات)
-        طرح حجاجات والتحدّث عن معضلات تتعلّق بالتطوير المستديم .
حلّ مشاكل:
-        طرح اقتراحات لمواجهة فردية وعامّة لتأثيرات الإنسان السلبية على البيئة.


         -        مهمّات للتنفيذ في مجموعات عمل (في الوحدة):
المهمّة 1: تلوّث الهواء وارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية: إصابة الشعب المرجانية.
المهمّة 2: تلوّث الوديان: وادي الحوّاطات (ألكسندر)- إصابة الوادي وتأهيله.
المهمّة 3: الأخطار التي تهدّد الأراضي المفتوحة: قصّة شاطئ پلمحيم.
المهمّة 4: تراكم النفايات: قصّة "جبل الزبل".
-        عرض المواضيع من قِبل الطلاّب وإجمال الموضوع.
                  
76, 77, 78, 79, 80, 84, 85, 86, 87, 90, 91, 92, 94, 95, 96, 98, 99





82, 83, 84, 85, 86, 87, 88, 89, 95, 97





94, 95









93










وحدة تعليمية عن التغذية 20 ساعة
الصف التاسع
تسلسل ألمواضيع ألفرعية     الموضوع الفرعي     مصطلحات    مهارات         زمن
         مواد تعليمية   وسائل ايضاح طريقة التدريس        تقييم
1.      الغذاء واهميته

         - مصطلحات اساسية: المواد اللاعضوية ( الملاح والماء) والمواد العضوية ( البروتينات الدهنيات الكربوهيدرات والفيتامينات) المواد الخام, كائنات ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية, دورة المواد , السلسلة الغذائية وعلاقة المنتج بالمستهلك, شبكة الغذاء, عمليات بناء وهدم الانزيمات.
- الغذاء كمصدر عناصر ضرورية لبناء الطاقة والحصول عليها
         المواد اللاعضوية ( الملاح والماء) والمواد العضوية ( البروتينات الدهنيات الكربوهيدرات والفيتامينات) المواد الخام, كائنات ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية, دورة المواد , السلسلة الغذائية وعلاقة المنتج بالمستهلك, شبكة الغذاء, عمليات بناء وهدم الانزيمات.
         - كتابة تقرير عن فيلم والبحث في الانترنت والمكتبة
- معرفة قراءة جدول للمواد الغذائية
         4       التغذية عند الكائنات الحية     لوحات تعليمية          القائية
ومشاهدة فيلم وكتابة تقرير عنه
+بحث في الحاسوب والمكتبة         ورقة عمل بيتية
التنفس والطاقة         - التنفس والطاقة في الانظمة الحياتية ( على مستوى الكائن الحي والمنظومة البيئية).             الغذاء يلبي حاجة نفسية واجتماعية في الثقافة البشرية
- قراءة جدول عن مستوى الطاقة في الاغذية المختلفة      4       التغذية عند الكائنات الحية     لوحات تعليمية                  
التغذية في النباتات    - عملية التركيب الضوئي:
انتاج المواد العضوية من المواد غير العضوية ( الماء وثاني اوكسيد الكربون), من خلال استغلال الطاقة الضوئية.
- نواتج التركيب الضوئي واهميتها في حياة النبتة وفي المنظومة البيئية.
- الملائمة بين مبنى النبتة واعضائها وبين عملية التركيب الضوئي فيها.
         التركيب الضوئي      - رسم نبتة والاسهم التي تشير الى عملية التمثيل الضوئي
- قراءة رسم بياني يبين العلاقة بين التمثيل الضوئي وشدة الضوء والحرارة      4       التغذية عند الكائنات الحية         خارطة التمثيل الضوئي       مجموعات تعليمية واستعمال بطاقات         ورقة عمل بيتية
التغذية في الحيوانات  - استقبال الغذاء, هضمه, امتصاص وافراز الفضلات في الكائنات الحية وخاصة عند الانسان
- الملائمة بين مبنى الاعضاء المرتبطة بالتغذية ووظيفتها ( استقبال, هضم) بحسب نوع الغذاء واسلوب الحياة
- العلاقة بين التغذية والصحة         - استغلال المعرفة في التغذية لزيادة انتاج الغذاء من الاحياء
- جوانب صحية وطبية في الغذاء والتغذية : صحة الاسنان, التغذية السليمة, لائحة اطعمة متوازنة الحمية.     ان يتعرف الطالب على الاغذية المختلفة فائدتها واضرارها وطرق التغذية السليمة بالاضافة لان يتعرف الطالب على انواع الاطعمة ونسبة الطاقة التي تزودها هذه الاغذية
- التعرف على جهاز الهضم في مراحله المختلفة    4       التغذية عند الكائنات الحية     جهاز الهضم عند الانسان ومشاهدة فيلم علمي   مشاهدة فيلم + القائية وفي مجموعات        امتحان شهري
الغذاء في العصر الحديث     تكنولوجيا الغذاء في العصر الحديث:
- توفير الغذاء في البلاد والعالم
- العناية بالمحاصيل الزراعية.
- طرق لانتاج معالجة وحفظ الغذاء مع وعي ضرورة التوفير في الموارد ( الوقت والطاقة ).
- تأثير مختلف المعالجات مثل الالي والانزيمي والحراري والعلاج بواسطة الكائنات الحية الدقيقة على الغذاء الذي يمر بعمليات المعالجة والحفظ.
- تأثير طرق اعداد الطعام  ومعالجته على قيمته الغذائية.                     4       مقالات علمية           العمل في مجموعات     امتحان لتقييم الوحدة















Post a Comment

أحدث أقدم