أجهزة وعمليات في المخلوقات الحيّة
الوحدة
الأولى: عدد الساعات: 7 ساعات
المواضيع
|
المصطلحات
|
المهارات
|
الفعاليات
|
توجيه إلى موادّ تعليمية
|
توجيه إلى مهمّات تقييمية
|
التعاون بين أجهزة جسم الإنسان
|
وتيرة نبض القلب، وتيرة التنفّس،عمل (نشاط) العضلات، إفراز
العرق، احمرار الوجه، جهاز التنفّس، الجهاز الهضمي، جهاز الحركة، جهاز النقل
|
|
1. فحص
معرفة سابقة، من التجارب اليومية بالنسبة للظواهر
الجسمانية التي تحدث أثناء العَدْو (نوصي بالخروج للعَدْو أو مشاهدة فيلم قصير
يجسّد هذه الظواهر)
2. نقاش هذه الظواهر.
3. نقاش: أيّة أجهزة في جسم الإنسان ترتبط بهذه
الظواهر الجسمانية؟ (يمكن رسم "شمس التداعي" أو خارطة مصطلحات أخرى
تربط بين العَدْو والظواهر التي ترافقه والأجهزة المشتركة)
4. إجمال: التعاون بين أجهزة الجسم يمكّننا من
العَدْو.
|
فيلم -"נשמת החיים" من
السلسلة The living body
الذي أنتجته الجامعة المفتوحة. يشمل الفيلم مشهدً جميلاً
نرى فيه شخصًا يعدو من خلال استغلال أقصى لقدرته.
|
1, 3,
|
مراجعة- المبنى والأداء الوظيفي لأجهزة:
الهضم والتنفّس والحركة.
|
يرد تفصيل المصطلحات في جدول المواضيع الفرعية والمصطلحات
في المقدّمة.
|
|
1.
نقاش: كيف يساهم كلّ جهاز في عملية العَدْو؟
2.
التعلّم في مجموعات مختصّين- الجهاز الهضمي ، جهاز التنفّس، جهاز الحركة.
تحصل كلّ مجموعة على أحد الأجهزة وتتعلّم عن أدائه الوظيفي وعن مبناه، وعليها
وصف كيف يمكّننا هذا الجهاز من العَدْو، وكيف يُلاءم مبناه لأدائه الوظيفي
(أوراق عمل مرفقة).
3.
إجمال وإكمال مخطّط العَدْو: مساهمة جهاز الحركة والجهاز الهضمي وجهاز
التنفّس في العَدْو.
|
الدرس ينفذ في غرفة الحاسوب وتصفّح الإنترنت للوصول إلى
معلومات كثيرة. مثلاً: المكتبة الالكترونية التابعة لمطاح-
http://lib.cet.ac.il
في حالة عدم وجود إنترنت، يمكن الاستعانة أيضًا بالكتب
التعليمية التي تتناول جسم الإنسان وبكتب نظرية مثل- موسوعة الصحّة.
|
4, 5, 6, 7, 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18,
19, 20, 26, 27
|
العلاقة بين عمل (نشاط) الأجهزة وعمل
(نشاط) الخلايا
|
احتياجات ضرورية، إنتاج الطاقة، خلايا، ثاني أكسيد
الكربون، كاشف، أوكسجين، غذاء، الجهاز الهضمي، جهاز التنفّس
|
تخطيط تجربة وتنفيذ التجربة: تشخيص العوامل وعزل
متغيّرات، استنتاج استنتاجات
|
1.
تجربة: مقارنة بين محتوى ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير والهواء
الخارجي.
2.
نقاش: من أين وصل ثاني أكسيد الكربون إلى هواء الزفير؟
3.
نقاش: إنتاج الطاقة في الخلية.
4.
إجمال: إلى أين يصل الغذاء من الجهاز الهضمي؟ إلى أين يصل الأوكسجين من
جهاز التنفّس؟ (مرفق ورقة عمل 1-
ثاني أكسيد الكربون)
|
|
25, 31
|
جهاز النقل كوسيط بين الجهاز الهضمي
وجهاز التنفّس من جهة والخلايا من جهة أخرى
|
الشعيرات الدموية، الأوعية الدموية، جهاز النقل، الرئتين،
حويصلات، أوكسجين، ثاني أكسيد الكربون، الأمعاء، الخملات، موادّ غذائية، خلايا، انتشار
|
|
1. نقاش: كيف يصل الغذاء الذي يستوعبه
الجهاز الهضمي إلى خلايا العضلة؟ كيف يصل الأوكسجين من جهاز التنفّس إلى خلايا
العضلة؟
2.
عرض انتقالات الموادّ إلى الدم عن طريق جدران الشعيرات الدموية.
3.
نقاش: مسارات الغذاء، الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجسم.
4.
مهمّة إجمالية: ترتيب المحطّات في مسارات الموادّ المختلفة.
|
تجسيد في الموقع "לב ", نشاط
"جهاز النقل"
|
8, 9, 28, 29, 30, 42,
43, 44
|
إجمال- التعاون بين أجهزة الجسم
|
دم، أوكسجين، غذاء، طاقة، ثاني أكسيد الكربون، حرارة،
جلد، دماغ، الجهاز العصبي
|
بناء خارطة مصطلحات، تحليل خارطة مصطلحات
|
1.
بناء خارطة مصطلحات كاملة عن عملية العَدْو.
2.
تحليل الخارطة، مثلاً: كتابة جمل تربط بين مصطلحات مختارة من الخارطة؛ اختيار
جهازين موصوفين في الخارطة ووصف التعاون بينهما في حالة العَدْو.
|
|
2, 21, 22, 23, 24, 25,
|
أجهزة وعمليات في المخلوقات الحيّة
الوحدة الثانية: عدد الساعات: 6-7.
المواضيع
|
المصطلحات
|
المهارات
|
الفعاليات
|
توجيه إلى موادّ تعليمية
|
توجيه إلى مهمّات تقييمية
|
الشعيرات
الدموية كوحدات أداء وظيفي أساسية في جهاز النقل, والشرايين والأوردة
|
شعيرات
دموية، انتشار موادّ، خلايا، شرايين، شرايين صغيرة، أوردة، أوردة صغيرة، أوعية
دموية، صمّامات الأوردة.
|
|
1.
نقاش: كيف
يتلاءم الأداء الوظيفي لجهاز النقل (نقل موادّ إلى الخلايا ومن الخلايا) مع كونه
جهازًا مغلقًا؟
2.
رسم شعيرة
دموية وانتقال الموادّ عن طريق الجدار.
3.
(إمكانية) تجربة تجسيدية- مرور موادّ عبر
أغشية.
4.
نقاش: الملاءمة
بين مبنى الشعيرة الدموية وأدائها الوظيفي
.
5.
مهمّة: الشرايين
والأوردة- الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي .
6.
عرض التسلسل
الصحيح لجريان الدم في الأوعية الدموية.
|
تجسيد
|
42, 45, 46, 47, 55,
|
الدورتان
الدمويتان
|
الدورة
الكبرى، الدورة الرئوية (الصغرى)، شريان الرئة، وريد الرئة، القلب، الجزء
الأيسر، الجزء الأيمن.
|
|
1.
إكمال مخطّط
مسارات الدم- المسار
الأكبر والمسار الرئوي (الأصغر)
(السؤال 6 في
الوحدة التعليمية לב העניין
، ص 90)
2.
فعالية مسارات، موقع לב וליבה.
|
الفعالية
رقم 2 و3 في المحاكاة
|
49, 50,
|
القلب
|
القلب،
شريان القلب، البطينان، الأذينان، الصمّامات، الحاجز، الشرايين التاجية، تصلّب
الشرايين، نوبة قلبية، عملية جراحية لقلب مفتوح، قسطرة.
|
|
1.
جمع معلومات
حول مشاكل في الأداء الوظيفي للقلب (مهمّة للبيت): يحصل
كلّ طالب على مشكلة في الأداء الوظيفي للقلب (صمّامات، تصلّب الشرايين التاجية،
ثقب في الحاجز).
تحضير
جدول مركّز في مجموعات تعليمية في
الصفّ. (مرفق ورقة عمل
2:
أمراض القلب)
|
قطعة
معلومات: טרשת 174
|
38, 39, 40, 41, 48,
56, 57, 58
|
الدم
|
خلايا
الدم الحمراء، الأوكسجين، الهيموجلوبين، خلايا الدم البيضاء،
الأجسام
المضادّة.
|
|
1. قراءة مقال علمي: خلايا
الدم الحمراء والملاءمة للحياة في الأماكن المرتفعة.
2. تحليل المقال- الأداء
الوظيفي لخلايا الدم الحمراء.
3. مشاهدة فيلم قصير/ صور تصف مبنى خلايا الدم الحمراء.
4. نقاش: ملاءمة
خلايا الدم الحمراء لأدائها الوظيفي.
5. مهمّة للبيت: الأداء
الوظيفي والمبنى لخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
6. إجمال: بناء جدول مركّز
لمبنى خلايا الدم المختلفة وأدائها الوظيفي.
|
مقال
من صندوق المرضى كلاليت عن الخوف من الأماكن العالية -
يشمل
موجزًا بالعبرية- في موقع
|
32, 33, 34, 35, 36,
37, 51, 52, 53, 54,
|
أجهزة وعمليات في المخلوقات الحيّة
الوحدة الثالثة: عدد الساعات: 7 ساعات
المواضيع
|
المصطلحات
|
المهارات
|
الفعاليات
|
توجيه إلى موادّ تعليمية
|
توجيه إلى مهمّات تقييمية
|
|
الجسم كمنظومة- التعاون بين الأجهزة لتبريد الجسم
|
إفراز العرق، احمرار الوجه، حمل الحرارة، التبخّر،
الأوعية الدموية المحيطية.
|
خارطة مصطلحات
تجربة
عزل متغيّرات
|
1. تحليل
خارطة مصطلحات: مراجعة حالة العَدْو من
الموضوع الفرعي "الجسم كمنظومة" مع التشديد على التغيّرات في الجلد.
سؤال: أيّة
أجهزة تتعاون في عملية إفراز العرق واحمرار الوجه؟
2. نقاش: ما هي الفائدة التي
يجنيها الجسم من إفراز العرق واحمرار الوجه
3. إجراء
تجارب وفعاليات وقراءة مقال علمي: حمل
الحرارة، التبخّر.
|
1, 3, 60, 64, 65,
|
||
العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحيّة مع بيئتها-
استيعاب وإطلاق الماء والحرارة
|
الجهاز الهضمي، جهاز الإفراز، البول، الجلد، العرق،
استيعاب الماء، إطلاق الماء، اللهث.
|
تنظيم معلومات في جدول
تجربة
|
1.
ظاهرة إفراز العرق واحمرار الوجه كمثال للعلاقات المتبادلة بين الإنسان والبيئة.
2. استيعاب
وإطلاق (إفراز) الماء عند الإنسان.
3. عمل:
آليات إطلاق (إفراز) واستيعاب الماء في
الحيوانات. تنظيم المعلومات في جدول أو في مخطّط، مع التشديد على الأجهزة التي
تشترك في إطلاق (إفراز) واستيعاب الماء.
4. العلاقة
بين الشروط البيئية وبين إطلاق (إفراز) واستيعاب الماء والحرارة- تجربة وقطعة
علمية: تبخّر العرق. مهمّة استقرائية: نمشي ونشرب.
5. إجمال
ونقاش: العلاقة بين الشروط البيئية وبين استيعاب
وإطلاق (إفراز) الماء والحرارة عند
الإنسان.
|
1. قراءة معلومات واسئلة: استيعاب الماء, الماء مادة للحياة, صفحة
61-62
2. قراءة معلومات واسئلة:
افراز الماء, الماء مادة للحياة, صفحة 63-64
3. المحافظة على موازنة
الماء في جسم الانسان, الماء مادة للحياة, صفحة 80-87
4.مهمة التنور: نمشي ونشرب:
|
61, 67, 68, 70,
|
|
الحاجة للمحافظة على موازنة سليمة عند الإنسان وعند
المخلوقات الحيّة
|
موازنة الماء، الماء في الخلية، السائل بين- الخلوي،
الجفاف.
|
مشاهدة
|
قراءة قطعة علمية: أخطار
الجفاف.
مراجعة: أين
الماء في أجهزة الجسم؟
|
1. الماء مادة للحياة, صفحة 80.
|
63, 59,
|
|
موازنة الماء وموازنة الحرارة
|
العبء الحراري
|
|
1. فحص
موازنة الماء.
2.
العلاقة بين موازنة الماء وموازنة الحرارة عند الإنسان.
3. بلورة
توصيات للمحافظة على موازنة ماء وموازنة حرارة سليمتين عند الإنسان.
|
1. تغيرات في موازنة الماء,
الماء مادة للحياة, صفحة: 65-66
2. كيف نمنع الجفاف, الماء
مادة للحياة, صفحة 88-89
|
62, 66, 69, 70,
71, 72, 73, 74
|
|
6- المنظومات البيئية – الصف السابع
الوحدة
الأولى: عدد الساعات 5 ساعات
الموضوع
|
مصطلحات وأفكار
|
مهارات
|
فعاليات مفتاحية
|
توجيه إلى موادّ تعليمية
|
توجيه إلى مهمّات تقييمية
|
تنوّع الأنواع
وطريقة التصنيف العلمي
|
- تنوّع الأنواع
- أنواع معقّدة تطوّرت من أنواع بسيطة
- تصنيف يعتمد على التشابه والاختلاف
- التصنيف العلمي يعتمد على صفات مشتركة
|
- تصنيف ومقارنة
- استنتاج استنتاجات
- تعميم بطريقة
الاستقراء
- حجاج
|
- نقاش: المميّزات التي يتمّ حسبها
التصنيف العلمي
- التعرّف على المجموعات الأساسية للمخلوقات
الحيّة
- نقاش: المميّزات التي يتمّ حسبها
التصنيف العلمي
- التعرّف على المملكات الأساسية
- تصنيف المخلوقات الحيّة. يمكن
بواسطة ألعاب بطاقات معلومات مختلفة. مثلاً: تحضير لعبة رباعيات لمملكات من قبل
الطلاّب (20 بطاقة، 4 لكلّ
مملكة، على كلّ واحدة منها صورة مخلوق حيّ وبعض مميّزاته). يمكن القيام بذلك في
البيت.
|
|
1, 2, 3, 5, 9, 15, 19, 25, 26
|
تصنيف المخلوقات إلى
مجموعات أساسية
|
-
المملكات الأساسية:
النباتات، الحيوانات، الفطريات، البكتيريا
-
وحيدة الخلية
- متعدّدة
الخلايا
- لافقاريات
- فقاريات
|
- التعرّف على
المخلوقات وحيدة الخلية ومتعدّدة الخلايا ومميّزاتها.
- التعرّف على
اللافقاريات والفقاريات: عرض صور رنتجن لفقاريات ولافقاريات
- التعرّف على
لافقاريات بواسطة מידעון בעלי חיים
|
6, 13,
14, 17, 18, 21, 28
|
||
التعرّف على فئات
أساسية
|
-
مميّزات الحشرات
- مميّزات
الحيوانات
- الأسماك
- البرمائيات
- الزواحف
- الطيور
- الثدييات
|
- فعالية تصنيف مخلوقات
حيّة (في الوحدة).
- فعالية
تصنيف
ثدييات (في الوحدة)
- فعالية
تصنيف
فقاريات (في الوحدة)
- اختيار
حيوان أو نبتة شخصية وبناء بطاقة هوية
|
1, 4, 5, 7, 8, 10, 11, 12,
15, 16, 22, 23, 24, 25, 26, 27
|
المنظومات
البيئية الوحدة
الثانية: عدد الساعات 6 ساعات
الموضوع
|
مصطلحات
وأفكار
|
مهارات
|
فعاليات
مفتاحية
|
توجيه إلى
موادّ تعليمية
|
مهمّات
تقييمية
|
|
البيئة
الحياتية
|
-
علم البيئة
-
بيوسفيرا
-
بيئة حياتية
-
مركِّبات أحيائية
-
مركِّبات لاأحيائية
|
مشاهدة
(جولة):
-
مشاهدة ظاهرة وجمع
معلومات
- تشخيص
وتنظيم نتائج (في جدول وفي قطعة)
- إجمال
واستنتاج استنتاجات
|
التعرّف على
مصطلحات أساسية للبيئة ومركِّباتها
-
جولة في البيئة:
- جولة
خارج المدرسة و/ أو في ساحة المدرسة
- تنظيم
وتحليل النتائج التي جُمعت في الجولة
- نقاش
لإجمال الجولة
- البيئة
الحياتية للحيوان/ النبتة الشخصية
|
29, 30, 31, 34, 36,
37, 47
|
||
المركِّبات البيئية وتأثيرها على الشروط
البيئية
|
-
الشروط
البيئية
-
المركِّبات
البيئية تحدّد الشروط التي تسود في البيئة
-
المركِّبات
البيئية
-
تنوّع
البيئات الحياتية
|
معالجة المعلومات:
-
قراءة قطعة وتحليلها
- تصنيف
(مركِّبات بيئية)
- تنظيم
معلومات في جدول
|
تحليل حالة
:
-
تحليل قطعة تصف
البيئة الحياتية
|
32, 33, 35, 38, 39,
40
|
||
تأثير المركِّبات اللاأحيائية على
المركِّبات الأحيائية
|
-
المركِّبات
اللاأحيائية تؤثّر على الشروط البيئية وعلى المركِّبات الأحيائية
|
تعليل
وحجاج:
-
قراءة قطعة وتحليلها
- كتابة
نصّ تفسيرات
- استنتاج
استنتاجات
|
وظيفة بحث:
-
جمع معلومات عن
حالات يؤثّر فيها مركِّب لاأحيائي على ظاهرة أو على عملية في النباتات أو في
الحيوانات، وتحليل الحالة
|
41, 42, 46, 50
|
||
-
الاحتياجات
المعيشية
-
كلّ
بيئة حياتية تزوّد للمخلوقات التي تعيش فيها جميع احتياجاتها المعيشية
|
تعليل
وحجاج:
-
استنتاج استنتاجات
- عرض
معلومات بطرق مختلفة
- حجاجات
وتعليلها
|
-
عرض وظائف البحث
أمام الصفّ
- نقاش
إجمالي عن البيئات الحياتية
|
43, 44, 45, 48, 49
|
|||
المنظومات
البيئية الوحدة
الثالثة: عدد الساعات 6 ساعات
الموضوع
|
مصطلحات
وأفكار
|
مهارات
|
فعاليات
مفتاحية
|
توجيه
إلى موادّ تعليمية
|
مهمّات
تقييمية
|
|
الملاءمة للبيئة
وأنواع الملاءمات
|
البيئات
الحياتية:
-
حرش، صحراء، شاطئ
البحر وغيرها
-
الملاءمة للبيئة
|
معالجة
معلومات:
-
قراءة قطعة وتحليلها
-
تصنيف أنواع الملاءمات للبيئة
|
-
التعرّف على
بيئات حياتية مختلفة بمركِّباتها
-
مشاكل وصعوبات في
البيئات الحياتية وأهمّية الملاءمة لبقاء النوع
-
تركيز: الحياة
في الصحراء
-
ملاءمة الحيوان أو
النبتة المختارة لبيئته/ بيئتها الحياتية
|
51, 52, 55, 61, 66, 67, 74, 75
|
||
استيعاب وإطلاق
الماء في النباتات
|
جذور، ثغور، نتح
|
- تجربة
- مشاهدة
|
-
استيعاب الماء في
النباتات- الجذور
-
إطلاق الماء
في النباتات
-
مشاهدة الثغور
|
57, 67, 69, 70, 73
|
||
أنواع الملاءمات
للبيئة
|
ملاءمات
الأنواع المختلفة للشروط البيئية: مبنوية وفسيولوجية وسلوكية
|
معالجة
معلومات:
-
قراءة قطعة وتحليلها
-
تصنيف أنواع الملاءمات للبيئة
-
تنظيم معلومات في جدول
-
إجمال واستنتاج استنتاجات
|
-
التعرّف على أنواع
الملاءمات للبيئة
- تصنيف
الملاءمات
إلى الأنواع المختلفة (ملخّص الوحدة)
|
53, 54, 56, 57, 58, 59, 60, 62, 63, 65, 71, 72,
73
|
||
الملاءمة للبيئة
الحياتية
|
حلول
مختلفة لمشاكل متشابهة في البيئة الحياتية
|
معالجة
معلومات:
-
قراءة قطعة وتحليلها
-
تصنيف أنواع الملاءمات للبيئة
-
تنظيم معلومات في جدول
-
استنتاج استنتاجات
|
-
العمل في طاقم
- تحليل
قطع تصف ملاءمات منوّعة للبيات الحياتية
- عرض
التحليل أمام الطلاّب ونقاش في الصفّ
|
64, 67, 68, 69, 70
|
||
إرسال تعليق