الدراسات الأجنبية حول المكتبات
- دراسة سوريثونج Surithong (1997)(1):
   قام سوريثونج Surithong بدراسة بعنوان:توقعات وملاحظات المستفيدين من مستخدمي المكتبات عن مدى جودة الخدمة بالمكتبات الأكاديمية في جامعة تايلاند.
  واستهدفت الدراسة قياس جودة الخدمة المكتبية بجامعة (MSU) في تايلاند. وذلك بتعرف توقعات وآراء مستخدمي هذه المكتبات من الطلاب وأعضاء الكليات عن مدى جودة الخدمة المكتبية، وتعرف ملاحظاتهم عن الدرجة التي توصلت إليها هذه التوقعات، كما استهدفت الدراسة تحديد الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين الخدمة المكتبية بالجامعة.
  وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة تتعلق بالتوقعات الخاصة بخدمة المكتبات، أهمها: اختلاف أبعاد ومستويات جودة الخدمة المكتبية، واختلاف المشكلات التي يواجهها مستخدمو المكتبات أثناء فترة الدراسة.
  كما أوضحت الدراسة شعور أمناء المكتبات وأعضاء هيئة التدريس بأن مكتبة الجامعة يمكن أن تفي باحتياجات المستخدمين، ومن الخطورة اتخاذ ملاحظات غير دقيقة عن جودة الخدمة المكتبية، كذلك توصلت الدراسة إلى العديد من نقاط الضعف التي تواجه مستخدمو المكتبات، والتي من أهمها: نقص مصادر المكتبة، وضيق الوقت، وسوء التنظيم.
13- دراسة آبات Abate (1998):(1)
  قام آبات Abate بدراسة بعنوان: دور مكتبة إينشتين بجامعة جنوب شرق نوفا في توفير احتياجات طلاب التعليم عن بعد.
  واستهدفت الدراسة تقييم خدمة تقديم المعلومات لفئة طلاب التعليم عن بعد التي تقدمها مكتبة إينشتين في جامعة جنوب شرق ”نوفا” Nova Southeastern بولاية فلوريدا الأمريكية، كما استهدفت وضع نموذجًا جديدًا للخدمة المكتبية يقوم على تطبيق التكنولوجيا الحديثة والبارزة.
  وتوصلت الدراسة إلى وضع نموذجا آليا لخدمة المكتبات يضم المصادر الإلكترونية في نظام آلي موحد لتوصيل المعلومات، وأنه كلما ازداد التعليم عن بعد في الاستمرار والتطور. كلما ازدادت الحاجة إلى إيجاد طرق مبتكرة تعتمد على المكتبة لتوفير المعلومات للطلاب عن بعد.
14- دراسة عسيري Aseery  (2001):(2)
استهدفت الدراسة بحث مدى إمكانية الاستفادة من الخدمات المكتبية بكليات الجامعة، وذلك عن طريق تحديد العوامل الرئيسة التي تؤثر على مدى إمكانية الحصول على خدمات مكتبية متميزة بالمكتبات الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية والتي شملتها هذه الدراسة، كما هدفت إلى التأكيد على وعي أمناء المكتبات وعمدائها للحاجة إلى تأسيس وتطوير خدمات مكتبية متميزة في الجامعات والمؤسسات العلمية.
ولقد تم استخدام معامل ارتباط بيرسون Pearson Product لتوضيح العلاقة بين المتغيرات المتباينة لهذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن كل المكتبات الجامعية الثمانية التي أجريت عليها الدراسة تقوم بتزويد وتوفير إرشادات وتوجيهات تعليمية أساسية خاصة بكيفية استخدام المكتبة، وتقتصر أنشطة التوجيه التقليدية على توفير الموارد المكتبية والتسهيلات مع توضيح كيفية معرفة الأرقام الخاصة بالمواد المكتبية، وكيفية وضعها على الأرفف، كما تم توفير معلومات عن كيفية استخدام كروت وكتالوجات الفهرسة للمستخدمين وذلك في خمس مكتبات (بنسبة استجابة تمثل 62.5%)، كما توجد تعليمات متكاملة عن المناهج والدراسة لطلاب الجامعة وذلك في مكتبة جامعية واحدة (بنسبة استجابة 12.5%).
وأوضحت الدراسة أنه لا تتوافر أي تعليمات خاصة باستخدام أجهزة الكمبيوتر في أي من الجامعات التي شملتها الدراسة.
15- دراسة آن Ann (2002)(1):
   سعت الدراسة لوضع نموذجًا سهلاً وغير مكلف ويتناسب مع التكنولوجيا الحديثة لمساعدة مدير المكتبة وموظفيها في توجيه خدمات وموارد المكتبة إلكترونيًا من خلال شبكة الإنترنت؛ وذلك من أجل توفير تعليم عن بعد يساعد المتعلمين من خارج الجامعة على الاستخدام الفعال لموارد المكتبة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المعتمد على الدراسات المسحية، واستخدم الباحث طريقة الانتشار الوظيفي (Q F D) كأداة لقياس جودة الأداء وخدمات التعليم التي تقدمها المكتبة الجامعية.
   وتوصلت الدراسة إلى وضع نموذجًا موجزًا عبارة عن خليط من المجالات النظرية والعملية التي يمكن أن يفهمها أمناء المكتبات المبتدؤن بسهولة وتساعدهم على تحديث الخدمة المكتبية لتصبح خدمة إلكترونية تساير تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين، كما يساهم هذا النموذج في مهام المكتبات، والتخطيط الاستراتيجي لنظم العمل بها، حيث يساعد هذا النموذج أمناء المكتبات على تصميم استراتيجية يمكن عن طريقها توجيه الدعم لخدمات المكتبة الإلكترونية على مستوى عالمي.


(1)  Srisa – ARD., Surithong.” User Expectations and Perceptions of Library Service quality of an Academic Library in Thailand” , Mahasarakham University, ph. D, Illinois State University, Thailand, (DAI, Vol. 58, No. 8-A, 1997, P:2949).

(1) Abate, Annek.” The Role of The Einstein Library of Nova Southeastern University in Meeting The needs of Distance Education Students” , ph. D, Nova Southeastern University, U.S.A, (DAI, Vol. 59, No. 11-A, 1998. p:3998).
(2) Aseery, Saeed Saeed S.” Factors Impacting The Availability of Library Use Instruction Services In University Libraries In Saudi Arabia” , ph. D, The Florida State University, U.S.A., (D.A.I, Vol. 62, No. 1-A, 2001, p:12).
(1) Greer, Ann T.” A Model For The Delivery and Evaluation of Asynchronous and Interactive Synchronous Library Services at Southern Adventist University” , ph. D, Nova South eastern University, U.S.A, (D.A.I., Vol. 63, No. 4-A, 2002, p:1169).

1 تعليقات

  1. أريد دراسات أجنبية لموضوع أثر المعلومات المالية على حركة أسعار الأسهم

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم