)       تركيــب الجهـاز التنفسـي
الأهداف السلوكية:
1- يتعرف على مكونات الجهاز التنفسي. 2- يعرف وظيفة كل عضو.3- يقدر عظمة الخالق.
عزيزي الطالب: يقوم الجهاز التنفسي بإدخال الهواء وتبادل الغازات وتزويد الجسم بالأكسجين والتخلص من CO2 ويمكنك التعرف على أعضاء الجهاز التنفسي من خلال الشكل المقابل.
1) الأنف: يتكون من هيكل عظمي وغضروفي يقوم بتنقية الهواء.                       
2) البلعوم: ممر مشترك بين الجهاز التنفسي والهضمي.
3) الحنجرة: ممر واصل بين البلعوم والقصبة الهوائية تحتوي على لسان المزمار وتحتوي على عدة غضاريف أهمها المسمى بتفاحة آدم.
وظائفها : 1) توجيه الطعام للقناة الهضمية.   2) إحداث الصوت.         
          3) إبقاء أنبوب الهواء مفتوحاً.
4) القصبة الهوائية: أنبوب مرن يقوم بنقل الهواء من الحنجرة إلى الرئتين.       
5) الرئتين: تقع على جانب الصدر وترتبط بالقصبة الهوائية عن طريق شعب
قصيبية تتفرع إلى تفرعات صغيرة تنتهي بالحويصلات التي تقوم بتبادل الغازات مع الدم.
اختر من  (أ) ما يناسب (ب):
أ
ب
1- الأنف
(     ) يغلق القصبة الهوائية عند مرور الطعام
2- البلعوم
(     ) تنقل الهواء من الحنجرة إلى الرئتين
3- الحنجرة
(     ) تعمل على إحداث الصوت
4- لسان المزمار
(     ) تحتوي على الحويصلات الهوائية
5- القصبة الهوائية
(     ) يقوم بتنقية وتدفئة الهواء
6- الرئتين
(     ) ممر مشترك بين الجهاز التنفسي الهضمي
7- حويصلات هوائية
(     ) تقوم بتبادل الغازات مع الدم
اذكر نشاط بيتي:
1) اذكر وظائف الحنجرة. ______________________________________________                       
2) ارسم شكل يوضح تركيب الجهاز التنفسي.

بطاقة رقم (13)    الحـركـات التنفسيـة
الأهداف السلوكية: 1- يعرف كل من : الشهيق– الزفير– السعال– التثاؤب– العطس.   
2- يتعرف على آلية حدوث عمليتي الشهيق والزفير.
3- يقارن بين عمليتي الشهيق والزفير.                  
4- يفسر حدوث السعال والعطس والتثاؤب.
عزيزي الطالب: يتم من خلال الحركات التنفسية إدخال الهواء إلى الرئتين وإخراجه منها وتنقسم الحركات التنفسية إلى عمليتي الشهيق والزفير كما في الجدول التالي:
وجه المقارنة
الشهيق
الزفير
التعريف
يتم من خلالها إدخال الهواء إلى الرئتين
يتم من خلالها إخراج الهواء من الرئتين
كمية O2
كبيرة 21%
صغيرة 16%
كميةCO2
صغيرة 0.4%
كبيرة 4%
آلية حدوثها
 انقباض عضلة الحجاب الحاجز لأسفل وعضلات القفص الصدري فيزيد حجم التجويف الصدري وينخفض الضغط داخل الرئتين عن خارجها.
انبساط عضلة الحجاب الحاجز لأعلى وعضلات القفص الصدري فيقل حجم التجويف الصدري ويزيد الضغط داخل الرئتين عن خارجها.
ومن أهم الظواهر المرتبطة بالجهاز التنفسي ما يلي:
وجه المقارنة
التثاؤب
السعال
العطس
السبب
ارتفاع  CO2في الدم نتيجة الإرهاق والتعب.
وجود مسبب يهيج الجهاز التنفسي كاملاً.
وجود تهيج داخل الأنف.
آلية حدوثه
فتح الفم بشكل كبير لإدخال الهواء إلى الرئتين لتزويد الدم بالأكسجين وتخليصه من CO2
امتلاء الرئتين بالهواء وإغلاق لسان المزمار ثم فتحه بصورة فجائية فيندفع الهواء بقوة من خلال الفم.
امتلاء الرئتين بالهواء وإغلاق لسان المزمار وفتحه بصورة فجائية فيندفع الهواء بسرعة كبيرة من خلال الأنف.

اكتب المفهوم العلمي:
1- (                    ) عملية يتم من خلالها إدخال الهواء للرئتين.
2- (                    ) عملية يتم من خلالها إخراج الهواء من الرئتين.
3- (                    ) ظاهرة تحدث نتيجة زيادة  CO2في الدم بسبب الإرهاق والتعب.
4- (                    ) رد فعل طبيعي لوجود مسبب يهيج الجهاز التنفسي.
5- (                    ) رد فعل طبيعي لوجود تهيج في الأنف.
نشاط بيتي: قارن بين عمليتي الشهيق والزفير من خلال جدول:
وجه المقارنة
الشهيق
الزفير
عضلة الحجاب الحاجز


حجم التجويف الصدري


الضغط الداخلي في الرئتين


الضغط الخارجي على الرئتين




الأهداف السلوكية: 1- يبين كيفية حدوث عملية تبادل الغازات.
2- يقارن بين تأثير العامل الكيميائي والعصبي في تنظيم عملية التنفس.
عزيزي الطالب:                            
أولا:ً من خلال الرسم المقابل يمكنك ملاحظة
 عملية تبادل الغازات بين الدم والأنسجة، حيث
 يمر الأكسجين ذو التركيز العالي خلال أنسجة
 الحويصلات ويذوب في السائل النسيجي ويمر
 بعدها عبر أغشية الشعيرات بالانتشار وبنفس
 الطريقة يمر CO2  من الدم إلى داخل الحويصلات.
ثانياً: تنظيم عملية التنفس بواسطة مركز تنظيم
عملية التنفس في النخاع المستطيل.
ويتحكم في هذه العملية عاملان:
1) العامل الكيماوي: ويقصد به تركيز CO2 في الدم حيث
يعمل إرسال سيالات عصبية إلى عضلة الحجاب الحاجز وما بين الضلوع
للانقباض فتحدث عملية الشهيق.
2) العامل العصبي: حيث يوجد في جدر الحويصلات مستقبلات عصبية تعمل على إرسال سيالات عصبية تؤدي لارتخاء عضلات  التنفس فتحدث عملية الزفير.
التقويم الختامي: أكمل الفراغ:
1- يمر الأكسجين من أنسجة الحويصلات ويذوب في _____ ويمر عبر أغشية الشعيرات بـ____.
2- يوجد مركز تنظيم عملية التنفس في __________.
3- يتحكم في تنظيم عملية التنفس عاملان هما _____________ و ________________.
4- يتحكم العامل الكيماوي في عملية __________ بينما يتحكم __________ في عملية الزفير.



نشاط بيتي: 1) اذكر وظيفة كل من:
الحويصلات الهوائية: ............................................................................. .
مركز التنفس في النخاع المستطيل: ................................................................












بطاقة رقم (15)       المشكلات الصحية للجهاز التنفسي
الأهداف السلوكية: 1- يعرف بعض المشاكل الصحية للجهاز التنفسي.
2- يقارن بين بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي .
3- يحافظ على جهازه التنفسي.
عزيزي الطالب: من خلال الجدول يمكنك التعرف على بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.
وجه المقارنة
التهابات القصبة والرئتين
الأزمة الصدرية
الأمفزيما
السبب
البكتيريا
ارتفاع حساسية الجهاز التنفسي
التدخين – الالتهابات
الأعراض
- ارتفاع درجة الحرارة
- صداع شديد
- زيادة إفراز المواد المخاطية  والسعال
- صعوبة التنفس عند صعود الأماكن العالية
- زيادة انقباض العضلات
- تلف في أغشية الحويصلات
- ضيق التنفس
العلاج
- مضادات حيوية.
- الإكثار من السوائل.
بخاخة عن طريق الفم بها أدوية خاصة للتهدئة
- الابتعاد عن التدخين
- ممارسة الرياضة
- تناول الأدوية المناسبة
ملاحظة: إن من أخطر الالتهابات مرض السل الذي تسببه بكتيريا يصعب القضاء عليها لتحوصلها داخل الرئتين.
التقويم الختامي: ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- (       ) من أسباب التهابات القصبة الهوائية والرئتين زيادة حساسية الجهاز التنفسي.
2- (       ) من أسباب الأمفزيما التدخين والالتهابات.
3- (       ) يصعب القضاء على مرض السل.
4- (       ) الأزمة الصدرية هي تمزق الحويصلات الهوائية.
5- (       ) من أعراض التهابات القصبة الهوائية والرئتين زيادة إفراز المواد المخاطية.

نشاط بيتي: اذكر أعراض كل من:
الأزمة الصدرية: ................................................................................. .
الأمفزيمـــا:
...........................................................................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post