العناصــر الكيميائيـــة
.
الأهداف السلوكية: 1- يميز الطالب بين المجموعة والدورة.
2- يصنف الطالب العناصر في مجموعات أو دورات حسب أعدادها الذرية.
انظر إلى الجدول الذي أمامك حيث رتبت العناصر فيه وفق تزايد العدد الذري حيث قسم إلى مجموعات عددها ثمانية وهي تمثل العمود الرأسي في الجدول الدوري ورقمها يقابل عدد الكترونات المستوى الأخير للعنصر أما الدورة: عددها 7 دورات وهي تمثل السطر الأفقي في الجدول الدوري ورقمها يدل على عدد مستويات الطاقة الرئيسية التي تتوزع فيها الالكترونات كما في الجدول.
العنصر
التوزيع الالكتروني
رقم المجموعة
رقم الدروة
11NA
1-  8 - 2
الأولى
الثالثة
18Ar
8 – 8 - 2
الثامنة
الثالثة
13Al
 3-  8- 2
الثالثة
الثالثة
10Ne
8 - 2
الثامنة
الثانية
ثانياً: تتشابه عناصر المجموعة الواحدة في نشاطها الكيميائي فمثلاً انظر الجدول السابق تستنتج أن يتشابه كل من البوتاسيوم والصوديوم في نشاطهما الكيميائي لأنهما يقعان في نفس المجموعة وهي المجموعة الأولى. يتشابه كل من الكالسيوم والمغنيسيوم في نشاطهما الكيميائي لأنهما يقعان في نفس المجموعة وهي المجموعة الثانية.
نشاط 1: اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية:
1-(              ) العمود الرأسي في الجدول الدوري ورقمها يمثل عدد e المستوى الأخير للعنصر.
2- (             ) السطر الأفقي في الجدول الدوري ورقمها يدل على عدد مستويات الطاقة الرئيسية
                    التي تتوزع فيها
e  في الذرة.
 نشاط2: أكمل الجدول التالي حسب المطلوب وذلك بالاستعانة بالجدول الدوري عند الضرورة
العنصر
التوزيع الالكتروني
رقم المجموعة
رقم الدروة
19K

الأولى

9F
7-2

الثانية
14Si

الرابعة





نشاط بيتي:حدد موقع العناصر الآتية في الجدول الدوري  C – Cl.
بطاقة رقم (2)      عناصر الجدول الدوري

الأهداف السلوكية: 1- يصنف الطالب العناصر في الجدول الدوري إلى أربعة أنواع رئيسية.
2- يتعرف الطالب مميزات وخصائص كل نوع من أنواع العنصر.
عزيزي الطالب:  تأمل الخارطة المفاهمية التالية لأنواع العناصر وبالاستعانة بالجدول الدوري.








العناصر النبيلة
 
 



أشباه الفلزات
 
اللافلزات
 
الفلزات
 
       


 








أولاً: من خلال الاستعانة بالخارطة والجدول الدوري نستطيع تحديد أن موقع الفلزات فمعظمها يقع في يسار وأسفل الجدول الدوري بينما اللافلزات فتقع في يمين وأعلى الجدول الدوري أما أشباه الفلزات تقع وسط ويمين الجدول والعناصر النبيلة تقع في أقصى يمين الجدول الدوري.
ثانياً: تأمل عزيزي الطالب الجدول التالي والذي يميز بين صفات كل نوع من العناصر الكيميائية.

وجه المقارنة
الفلزات
اللافلزات
أشباه الفلزات
العناصر النبيلة
1.   الحالة التي تتواجد عليها العناصر
صلبة ما عدا الزئبق سائل
صلبة – سائلة - غازية
بين الفلزات واللافلزات
غاز
2.   التوصيل للكهرباء
جيدة التوصيل
ردئ
شبه موصلة
رديئة التوصيل
3.   التوصيل للحرارة
جيدة التوصيل
رديئة التوصيل
شبه موصلة
رديئة التوصيل
4.   عدد  eفي المدار الأخير
أقل من 4 إلكترونات
أكثر من 4 إلكترونات
نصف ممتلئ
ممتلئ بالالكترونات
5.   الاستخدام
تستخدم السبائك لحشو الأسنان
يستخدم الكربون للحصول على الفحم
صناعة القطع الإلكترونية e
تعبئة المناطيد
6.   مثال
11Na
17Cl
23Ge
10Ne
ثالثاً: تختلف الفلزات في بعض الصفات أهمها: الصلابة، ودرجة الانصهار.
تتألف العناصر الانتقالية الداخلية من قسمين هما اللانثانيدات والاكتينيدات مثل: اليورانيوم حيث يوجد في الاكتينيدات أعداد كبيرة من البروتونات الموجبة والمتنافرة في أنويتها فتكون غير مستقرة حيث تطلق أنويتها إشعاعات مثل ألفا أو بيتا أو جاما.
رابعاً: توجد اللافلزات معظمها على شكل مركبات مثل الجرافيت أو على شكل جزيئات غازية ثنائية الذرة مثل (O2) أو على شكل سائل مثل البروم أو صلبة مثل اليود.
نشاط1: صنف العناصر التالية من خلال معرفتك للعدد الذري إلى أنواعها.
He -  4B – 11Na – 17Cl          2

نشاط 2: أكمل الفراغ:
1.   يستخدم الزئبق في صناعة ........................ .
2.   تستخدم الأكتينيدات في علاج ........................ .
3.   تعبأ المناطيد بغاز........................  بدلاً من ........................ .
نشاط بيتي: اكتب المصطلح  العلمي الدال على العبارات التالية:
1-   (     ) عناصر انتقالية داخلية أعدادها الذرية تتراوح من (58-71) توجد أسفل الجدول الدوري .
2- (    ) عناصر توجد أقصى يمين الجدول الدوري وتشكل المجموعة الثامنة ولا تشارك في التفاعلات الكيميائية .________________________________________________________________
بطاقة رقم (3)     مصادر واستخدامات بعض العناصر
الأهداف السلوكية: 1- يبين الطالب جهود الإنسان لحل مشكلة تناقص الخامات مع الزمن .
                    2- تعدد مصادر العناصر في الطبيعة
                    3- توضح استخدام بعض العناصر
أولاً: عزيزي الطالب: قال تعالى "وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعلم ما لا تعلمون" صدق الله العظيم.
لقد ذكر الله في كتابه العزيز أن الإنسان قد ميزه عن باقي المخلوقات وجعله خليفة له في الأرض ولكن الملائكة شهدت أنه أفسد في الأرض ونتيجة لإفساده وسوء تصرفه لنعم الله حدث نقص كبير في الخامات مما دفعه للعمل في المجالين هما:
1- إعادة تصنيع العناصر بعد استخدامها من خلال عملية تسمى التدوير.
2- إيجاد بدائل لبعض العناصر مثل صناعة البلاستيك.
تأمل عزيزي الطالب الخارطة المفاهيمية والتي تمثل أهم مصادر العناصر الطبيعية


 



Zone de Texte: القشرة الأرضية
العنصر
الخامات
بعض استخدامات العنصر
الأكسجين
O2
ضروري لاستمرار الحياة على الأرض.
النيتروجين
النيتروجين المسال أكسيد النيتروز
يستخدم في حفظ القرنية.
مخدر يضحك المرضى قبل غيابهم عن الوعي.
الصوديوم- الكلور
NaCl
يدخل في صناعة هيدروكسيد المستخدم في صناعة الصابون
الألمنيوم
ِAl2O3
يدخل في صناعة الشبابيك وهياكل الطائرات.
السيلكون
SiO2
يدخل في صناعة الزجاج.
 نشاط 1: أكمل:
1- من مصادر العناصر في الطبيعة ................... و.................... و.................. .
2- توجد العناصر في الهواء الجوي على شكل .......................... أما في القشرة الأرضية ومياه البحر على شكل ............................... .
نشاط2:  بم تفسر:1- استخدام الألمنيوم في صناعة هياكل الطائرات. ................................................
نشاط بيتي:    . - نقص خامات بعض العناصر في الطبيعة
بطاقة رقم (4)     مفهـوم التفاعــل الكيميـائي
الأهداف السلوكية:  يعرف الطالب المقصود بالتفاعل الكيميائي.
Zone de Texte: 2H2 +O2                                 2H2O





عزيزي الطالب: انظر للمعادلة التالية
في التفاعل السابق يتحد كل من غاز الهيدروجين الذي يشتعل بشده مع غاز O2 الذي يساعد على الاشتعال مما ينتج الماء الذي يستخدم في إطفاء النار.
هذا التحول وغيره كثير مما يدور حولنا يعرف بالتفاعل الكيميائي.
التفاعل الكيميائي: عملية يتم  من خلالها تغير الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد المتفاعلة وإنتاج مواد جديدة بخصائص جديدة.
نشاط: ضع كمية من السكر في معلقة حديدية ثم أشعل اللهب وقرب منه المعلقة لمدة قصيرة، انزل المعلقة لتبرد ثم تذوق السكر.
هل السكر المحروق ذو طعم حلو ولون أبيض ؟ ...........  ماذا نستنتج؟ ..........................
 نشاط رقم 1: 1- عرف التفاعل الكيميائي؟ .....................................................
Zone de Texte: 2Na + Cl2                                  -------------                                              




2- أكمل المعادلة:
نشاط بيتي: أعط مثالاً من بيئتك على تفاعلات كيميائية حياتية؟

بطاقة رقم (5)     دلالات حدوث التفاعـل الكيميائــي
الأهداف السلوكية: يميز الطالب بين الظواهر المصاحبة لحدوث التفاعل الكيميائي.
عزيزي الطالب / لاحظت في الدرس السابق أن تغير خواص المواد المتفاعلة إلى أخرى جديدة.
 دليل على حدوث تفاعل كيميائي وإليك بعضاً من دلالاته:
دليل التفاعل
أمثلة
المعادلة الكيميائية والتوضيح
تصاعد غاز
يتصاعد غاز الهيدروجين عند وضع قطعة خارصين في محلول حمض الهيدروكلوريك المخفف نتيجة التفاعل.
Zn + 2HCl               ZnCl2  + H2
اختفاء اللون
يختفي لون الهكسين الأحمر عند إضافته إلى محلول البروم الأحمر.
 C6H12  + Br2                  C6H12Br2
عديم اللون       بروم + هكسين أحمر
ظهور لون جديد
يظهر اللون الأزرق عند إضافة اليود إلى النشا
ــــ
التغير في درجة الحرارة
تتغير درجة حرارة كل من محلول (NaOH) ودرجة حرارة (HCl) حمض الهيدروكلوريك عند إضافة المحلولين إلى بعضهما في كأس واحد
NaOH +HCl              NaCL + H2O
                                                
ظهور راسب
يترسب كلوريد الفضة عند تفاعل نترات الفضة  AgNO3 مع كلوريد الصوديوم NaCl نتيجة التفاعل.

AgNO3 + NaCl            AgCl +                                         NaNO3
سريان التيار الكهربائي
يسري التيار الكهربائي ليضئ مصباحاً صغيراً إذا  ما وصل قطباه بقضيبي نحاس وخارصين مغموسين في محلول حمض الكبريتيك نتيجة للتفاعل الحاصل
توضح صورة الخلية في صفحة 84 في الكتاب
تغير لون كاشف كيميائي
يتغر لون الشاي المر عند إضافة نقط منه إلى  HCl أو محلول  NaOH المخفف جرب ذلك في مختبر المدرسة ما الألوان الناتجة؟
ـــ
ظهور ضوء أو شرر
يحترق شريط المغنيسيوم عند إشعاله في الهواء الجوي مظهراً وميضاً نتيجة التفاعل

2Mg + O2                   2MgO

   أجري النشاطات الآتية محدداً في كل مرة دلالة التفاعل:
النشاط
النتيجة
دلالة التفاعل
أعصر ليمونة وضع عليها معلقة من كربونة الفلافل.


ضع قطرة من اليود الأحمر على قطعة بطاطس


أشعل قطعة ألعاب نارية بحذر شديد.


  شاط بيتي:
1- ترسب مادة بيضاء على جدران أنابيب الحمامات الشمسية.
__________________________________________________________.
يتغير لون الملفوف الأحمر مع الأحماض والقواعد.
________________________________________________________________.
بطاقة رقم (5)    كيفية حدوث التفاعـل الكيميائــي
الأهداف السلوكية: 1- يفسر الطالب آلية حدوث التفاعل الكيمائي .
                   2- يفرق الطالب بين الرابطة الأيونية والمشتركة مع تمثيل كل منهما.
عزيزي الطالب: تعلمت سابقاً أن الفلزات تميل لفقد الإلكترونات التي في مدارها الأخير لضعف ارتباطها بالنواة بينما تميل اللافلزات إلى اكتساب الالكترونات لشدة ارتباط الكتروناتها بالنواة أصلاً.
 
 أولاً: عندما يفقد عنصر إلكترون أو أكثر (يصبح أيون موجب) وينجح آخر في اكتسابه (والذي يكون بدوره سالباً) فإن رابطة كيميائية تنشأ رابطة تسمى الأيونية، مما يجعل كل من العنصرين أكثر استقراراً لنجاح كل منهما في إكمال سعة مداره الأخير بالإلكترونات.

عرف الأيون الموجب؟
_________________________________________ .
عرف الأيون السالب؟
_________________________________________ .


 


 
ثانياً: عندما تتشارك ذرتين  بإلكترون أو أكثر (مع ملاحظة أن كلاهما لا يميل لفقد الإلكترونات لشدة ارتباطهما بالنواة) تسمى حينئذ هذه الرابطة بالتساهمية أو التشاركية  حيث يصبح كل عنصر أكثر استقراراً لملئ مداره بالسعة القصوى للالكترونات.
عرف الرابطة التساهمية؟  
_______________________________________ .
_______________________________________ .


 


نشاطبيتي:  حدد نوع الرابطة في كل من   H2O، CO2 موضحاً بالرسم.



بطاقة رقم (6)     أنــواع التفاعلات الكيميائيــة
الأهداف السلوكية: يتعرف الطالب على تفاعلات الاتحاد المباشر والانحلال.
عزيزي الطالب: تتعدد التفاعلات الكيميائية من حولنا وسوف ندرس منها في هذا السياق الأنواع الآتية:
1- تفاعلات الاتحاد المباشر: وفيه تتحد مادتين كيميائيتين لتكون مادة واحدة فقط.

 

إليك المثال الآتي: تتحد الأمونيا مع الحمض لتكوين مادة واحدة هي كلوريد الأمونيوم.
1- الاتحاد المباشر هو تفاعل ............. يحدث فيه .......... بين ........... لتكوين ............
 

Zone de Texte: Ca(HCO3)2                                 CaCO3 + CO2 + H2O2- تفاعلات الانحلال: وفي هذا النوع تنحل (تتفكك) مادة  لتكوين مادتين أو أكثر (بعكس ما كان يحدث في النوع السابق).
حيث تنحل بيكربونات الكالسيوم منتجة كربونات الكالسيوم وثاني أكسيد الكربون والماء.
اكتب بالمثل معادلة انحلال بيكربونات الصوديوم بالحرارة.

نشاط بيتي: قارن في جدول بين تفاعلات الاتحاد المباشر والانحلال مع إعطاء أمثلة.
.

بطاقة رقم (7)    أنواع التفاعـلات الكيميائيــة

الأهداف السلوكية: يتعرف الطالب على تفاعلات الإحلال البسيط.
عزيزي الطالب: تعرفت في الدرس السابق على نوعين من أنواع التفاعلات الكيميائية واليوم سوف نتعرف على آخر هو تفاعلات الإحلال  البسيط أو الأحادي:
تخيل أن أحد الطلاب ضعفاء الجسم في صفك حاول أن يبعد طالباً قوياً ليجلس مكانه هل يستطيع؟
هل سيكون الأمر صعباً؟ بينما لو حاول الطالب القوي إبعاد  الطالب الضعيف ليجلس محله؟؟ هل سيكون الأمر صعباً؟  طبعا سيستطيع!  أنت تعلم أن الفلز يتحد مع عنصر لافلز لتتكون مركب معيناً.
أنت تعلم لو جاء فلز آخر أقوى من السابق وحاول طرده ليحل محله ، سوف يفعل ذلك إذا كان أقوى من الأول في نشاطه الكيميائي. وهذا ما يحدث في تفاعلات الإحلال البسيط، حيث يحل فلز نشيط محل آخر أقل منه نشاطاً في إحدى مركباته.
Zone de Texte: 2Al + Fe2O3                    Al2O3 + 2 Fe + طاقةإليك المثال الأتي:
لاحظ أن الألمونيوم أكثر نشاطاً من الحديد لذلك حل بدلاً منه في مركب أكسيد الحديديك مكوناً أكسيد الألمونيوم! هل من الممكن أن ينجح الحديد في استعادة مكانه في المعادلة السابقة.
نشاط: فسر عند إضافة برادة الحديد لمحلول كبريتات النحاس الزرقاء يترسب النحاس في قعرالوعاء!

نشاط بيتي: إذا علمت أن نشاط العناصر الآتية مرتب كالآتي.
Ag < Cu < H2 < Mn <Al < Na
1.    Ag + HCl                        ……………………………
2.    Al + MnSo4                               ……………………………
3.    Cu + AgNO3                  ……………………………
 
أكمل:-











 





بطاقة رقم (8)    أنواع التفاعــلات الكيميائيــة
الأهداف السلوكية: يتعرف الطالب على تفاعلات الإحلال المزودج.
Zone de Texte: CaCl2 + Na2CO3             (CaCO3 )2+ 2NaCl عزيزي الطالب: يمكنك في غرفة الصف أن تبادل أحد زملائك في المقعد  لتجلس أنت مكانه وهو مكانك، يمكن أن يحدث مثل هذا عند خلط محلولي مركبين تختلف عناصرهما الفلزية في نشاطهما، يقوم العنصر النشيط ليحل محل العنصر الاقل نشاطاً والذي يحل محل الأنشط في مكانه السابق وهذا يسمى إحلالا مزدوجاً.
وإليك المثال الأتي:
لاحظت كيف تبادل كل من Ca ، Na  في أماكنهما و حل كل منهما مكان الآخر.
سمِّ المواد المتفاعلة؟ ......................................................... .
سمِّ المواد الناتجة؟ ........................................................... .
تعرفنا أحد أنواع التفاعلات الإحلال المزدوج في الصف السابع.ماذا حدث عند تفاعل حمض مع قاعدة
Zone de Texte: NaOH + HCl               ……….+……..أكمل المعادلة مسمياً المواد  الناتجة.
ما يحصل  في التفاعل السابق يسمى تعادلاً.
فعند معايرة كمية من المحلول القاعدي NaOH إلى المحلول الحامضي HCl  أو العكس (بوجود كاشف.. سمِّ أحدهما؟). يتعادلان عند نقطة تسمى نقطة التعادل وينتج الملح والماء.
عزيزي الطالب: ركز في التعريفات الآتية:
تفاعل التعادل: تفاعل حمض قوي وقاعدة قوية بحيث تختفي صفات كل منهما.
نشاط: فسر: يلجأ مريض الحموضة إلى تناول أقراص من هيدروكسيد المغنيسيوم ليشعر بالراحة.
___________________________________________________________________
Zone de Texte: CaCO3 + 2 HCL               …….+…….+ ……..نشاط بيتي: أكمل محدداً نوع التفاعل:

بطاقة رقم (9)  التـأكسـد والاختــزال

الأهداف السلوكية: 1- يتعرف إلى عمليتي  التأكسد والاختزال .
                   2- يحدد شحنة العنصر قبل التفاعل وبعده .
عزيزي الطالب ركز فيما يلي:
التأكسد هو: فقد العنصر للالكترونات.               الاختزال: اكتساب العنصر للالكترونات.
ذرة العنصر في الحالة الطبيعية متعادلة وتتحول إلى أيون عند دخولها التفاعل الكيميائي.
نشاط: أجب عن الأسئلة التالية بعد دراسة المعادلة جيداً:


Zone de Texte: Cu + AgNO3           Cu(NO3 ) + Ag
 


1- شحنة النحاس قبل التفاعل  ................. بينما شحنته  بعد التفاعل ...................
2- شحنة الفضة بعد التفاعل ................. بينما شحنته   بعد التفاعل ........................
3- العنصر الذي فقد الكترونات هو ................. والذي اكتسب الكترونات هو .................
نشاط: عرف كلٍ من
التأكسد: _______________________________________________________ .
الاختزال : _______________________________________________________ .
Zone de Texte: 2Mg + O2                    2MgO

 النشاط البيتي: ادرس المعادلة التالية جيداً ثم أجب عن الأسئلة:
1- شحنة الماغنيسيوم قبل التفاعل ............... بينما شحنته بعد الفاعل .........................
2- شحنة الأكسجين قبل التفاعل .................. بينما شحنته  وبعد التفاعل ......................
3- العنصر الذي فقد الكترونات هو .................. والذي اكتسب الكترونات هو ................
4- العنصر الذي فقد الكترونات هو ................ والذي اكتسب الكترونات هو ..................
بطاقة رقم (10)   رقـم التأكســـد
الأهداف السلوكية:  1- يميز بين  رقم التأكسد والعامل المؤكسد والعامل المختزل.
2- يحسب أرقام التأكسد في المعادلة.
3- يحدد كل من تفاعل التأكسد والاختزال في المعادلة.
عزيزي الطالب ركز في ما يلي:
رقم التأكسد: هو مقدار الشحنة التي تبدو الذرة حاملة لها والتي تكون موجبة أو سالبة أو صفراً.
الأسس التي تحدد رقم التأكسد وهي:
1- رقم تأكسد الذرة الطبيعية  = صفراً.          2- رقم تأكسد الايون هو الشحنة الظاهرة عليه.
3- رقم تأكسد الأكسجين -2 في كل مركباته.    4- رقم تأكسد الهيدروجين +1  في كل مركباته.
العامل المؤكسد: هو العنصر الذي حدث له عملية اختزال.
العامل المختزل: هو العنصر الذي حدث له عملية تأكسد.
نشاط1: باستخدام الأسس السابقة حدد رقم تأكسد عنصر  الكبريت في حمض الكبريتيك  H2SO4

نشاط 2 باستخدام الأسس السابقة حدد رقم تأكسد عنصر الكلور في حمض الهيدروكلوريك.
النشاط البيتي: لديك التفاعل الآتي:
حدد العامل المؤكسد، والعامل المختزل  واكتب تفاعلي التأكسد والاختزال.


 


_____________________________________________________






 
بطاقة رقم (11)    الخليـة الكهروكيميائيـة
.
الأهداف السلوكية: 1- يحدد مكونات الخلية الكهروكيميائية.
2- يكون خلية كهروكيميائية.
3- يفسر توليد تيار كهربائي داخل الخلية.
عزيزي الطالب انظر الرسم في ص102في الكتاب واقرأ ما يلي وركز: 
تتركب الخلية من:
1. كأس به محلول كبريتات نحاس زرقاء مغمس فيه لوح نحاس.
2. كأس به محلول كبريتات خارصين مغموس فيه لوح خارصين.
3. يربط بين المحلويين قنطرة ملحية.
تذوب ذرات الخارصين في المحلول مكونة أيونات موجبة وتكتسب أيونات النحاس الكترونات ويصبح ذرات متعادلة وتترسب على لوح النحاس ليزيد وزنه.
أهمية القنطرة الملحية تكمن:
* أيونات الصوديوم الموجبة تعوض النقص في أيونات النحاس الموجبة في محلول كبريتات النحاس.
* أيونات الكبريتات السالبة تعادل الزيادة في أيونات الخارصين الموجبة.
نشاط1: أكمل ما يأتي:
تحدث عملية التأكسد للوح ....................... وتتحول ذراته إلى ....................... .
تحدث عملية الاختزال لأيونات ........... ويصبح .......... تترسب على ........... ليزيد وزنه.
النشاط البيتي: وضح بالرسم الخلية الكهروكيميائية مع كتابة البيانات.
بطاقة رقم (12)   تطبيقــات على تفاعلات الأكسدة و الاختزال
الأهداف السلوكية:
1- يتعرف الطالب إلى تركيب البطارية الجافة، وبطارية الزئبق.
 
 2- يعدد عيوب البطارية الجافة ومميزات بطارية الزئبق.
عزيزي الطالب:
ركز فيما يلي وانظر إلى الشكل المقابل.        
1- يتكون حجر البطارية من وعاء خارصين( مصعد ) سالب
وقضيب كربون (مهبط ) موجب  وبينهما كلوريد أمونيوم وثاني أكسيد المنجنيز.
2- تتكون بطارية الزئبق من الخارصين (مصعد) سالب و أكسيد الزئبق (مهبط ) موجب ويفصل بينهما محلول هيدروكسيد البوتاسيوم.
نشاط1: أكمل ما يأتي:
1- المصعد في البطارية الجافة ..................... والمهبط .............................  .
2- المصعد في بطارية الزئبق ...................... والمهبط .................. .
3- المادة الكهرولية في البطارية الجافة ........ ولكن المادة الكهرولية في بطارية الزئبق ......... .
نشاط2: أكمل الجدول التالي:
المقارنة
البطارية الجافة
بطارية الزئبق
المصعد
.............................
.............................
المهبط
.............................
.............................
المادة الكهرولية
.............................
.............................
القطب الموجب
.............................
.............................
القطب السالب
.............................
.............................
النشاط البيتي: اذكر بعض العيوب للبطارية الجافة وبعض المميزات لبطارية الزئبق.

Post a Comment

Previous Post Next Post