العنوسة
لقد فرضت الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية خطرا من نوع خاص بات يلاحق البيوت المسلمة ، مستهدفا الشباب المسلم من الجنسين ألا وهو العنوسة فما هو مفهوم العنوسة ؟ وهل يطلق لقب العانس على الذكر والأنثى؟
لتحديد مفهوم العنوسة سنسلط الضوء على ثلاثة أقسام من التعاريف :
أولا التعريف العامي
إن مفهوم العنوسة في المصطلح الشعبي العامي يعني ( البايرة) ويقصد بها كل فتاة تأخرت عن سن الزواج المتفق عليه اجتماعيا. وفي عرف المجتمع أن "البايرة" هي الفتاة التي لم تعد صالحة للزواج لان قطار الزواج تجاوزها . وفي الحقيقة أن هذا المصطلح مأخوذ من قولهم بارت الأرض: إذا فسدت ولم تعد صالحة للزراعة وهذه إشارة واضحة إلى أن الفتاة التي بلغت السن الذي حدده المجتمع ولم تتزوج لا تستطيع الإنجاب ، أو على الأقل تكون خصوبتها ضعيفة ، ومن تم يتبرم الشاب من الزواج بها. ومصطلح "البايرة" قبيح ومستهجن وهو جارح ومهين لكل فتاة تعير به.
و هذا المفهوم الشعبي أطلق على المرأة لا الرجل .

ثانيا: التعريف اللغوي.
لقد تعرض العديد من النحاة و اللغويين إلى تعريف العنوسة لغويا سنقتصر على ذكر بعضها في ما يلي:
- يقول الإمام المنظور في لسان العرب في تعريف مادة عنس : "أن العنوسة من عنس وهي الجارية إذا طال وقتها في بيت أهلها بعد إدراكها ولم تتزوج" [1] .
- قال الفيروز أبادي في القاموس المحيط ما معناه :" العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج والرجل الذي لم يتزوج جمعها عوانس وعنس وعنس" [2].
- قال الأصمعي : "لا يقال عنست ولكن يقال عنست على ما لم يسم فاعله فهي معنسة "
- قال ابن بري : الذي ذكره الأصمعي في خلق الإنسان انه يقال عنست المرأة بالفتح مع التشديد ، وعنست بالتخفيف بخلف ما حكاه الجوهري وفي صفته لا عانس ، ولا مفند العانس من الرجال والنساء الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوج ، أكثر ما يستعمل في النساء ، يقال عنست المرأة فهي عانس وعنست فهي معنسة : إذا كبرت وعجزت في بيت أبويها .
- قال الجوهري : العنوسة من مادة عنس وعنست الجارية عنوسا بالضم ، وعناسا بالكسر إذا طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الابكار هذا ما لم تتزوج ، فان تزوجت مرة فلا يقال عنست.
- وقال الأعشى :      البيض إذا عنست وطال جراؤها      ونشان في فنن وفي أذواد
وعنسها أهلها : حبسوها عن الزواج حتى جازت فتاء السن ولم تعجز.
وعنست المرأة تعنسا عنوسا، وعنست تعنيسا إذا جاوزت وقت التزويج فلم تتزوج، وكذلك يقال للرجل.
ثالثا: التعريف الاصطلاحي.
في البداية أود أن الفت النظر في هذا التعريف إلى الخلط بين مفهوم العنوسة ومفهوم العزوبة، مما يؤدي إلى خلط في الإحصاءات والأرقام المعلنة. فيطلق البعض كلمة عانس على الرجل والمرأة، ويسير على هذا النحو القاموس المحيط الذي يطلق لفظ عانس على الجنسين معا. إما باقي النحاة، فيحصرون هذا اللفظ على المرأة دون الرجل. ومن خلال تفحصنا للتعاريف اللغوية يكون القصد من مصطلح العنوسة هو : بقاء الفتاة بعد بلوغها من غير زواج في بيت أهلها لفترة طويلة . أما الشاب الذي لم يتزوج فيطلق عليه أعزب أو عازب وهذا ما ذهب إليه الجوهري وغيره .


[1]  : لسان العرب الجزء السادس ص: 149-150
[2]  :القاموس المحيط لفيروز أبادي

Post a Comment

Previous Post Next Post