- قواعد شئون التعليم والطلاب
9-1 قواعد القيد والتسجيل ونظام الدراسة
قيد
الطالب:
يتم قيد الطالب بالكلية بعد إجتياز الطالب الإختبار الشخصي والكشف الطبي
وسداد الرسوم الدراسية.
إجراءات
سداد الرسوم الدراسية:
يتوجه الطالب إلى قسم شئون الطلاب إلى الموظف المختص بالفرقة الدراسية التي
يلتحق بها ويحصل على إذن دفع ثم يتوجه إلى خزينة الكلية لدفع الرسوم ثم الذهاب إلى
قسم شئون الطلاب وبحوزته صورة القسيمة ويوقع من الصراف حتى يتمكن من قيد اسم الطالب
والسجلات.
إجراءات
التحويل من الكلية:
يتم تحويل الطلاب المرشحين للقبول بالجامعات أو الراغبين فى نقل قيدهم من
كلية إلى كلية أخرى غير مناظرة عن طريق التنسيق الإلكتروني إبتداء من العام
الجامعي 2007-2008.
إجراءات
التحويل الى الكلية:
يحصل الطالب على بيان حالة بعد سداد الرسوم ويتوجه بها إلى الكلية التي يريد
التحول إليها.
إجراءات
الغاء التحويل من الكلية:
يتقدم الطالب بطلب لإلغاء تحويله من الكلية المحول إليها ويرغب الإستمرار فى
الدراسة بالكلية.
شروط
القيد:
لا يعتبر الطالب مقيد بالكلية إلا بعد استيفاء ملف أوراقه وسداد الرسوم
المقررة وإستخراج الكارنيه.
حالات إيقاف القيد:
يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين
دراستيتين متتاليتين او متفرقتين خلال سنين الدراسة بالكلية إذا ما تقدم بعذر
مقبول عن عدم الإنتظام فى الدراسة وفى حالة الموافقة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة
وقف القيد.
يتقدم الطالب بطلب لإيقاف قيده بعد سداد رسم إيقاف
القيد ويتم تقديم مذكره بذلك تعرض على لجنة شئون التعليم والطلاب ومنها على مجلس
الكلية.
الحضور
والمواظبة:
يجب ان يحقق الطالب نسبة (75%) حضور فى قاعة المحاضرة للمقرر وإلا يحرم من
دخول الامتحان.
9-2 قواعد الإعتذار عن دخول الإمتحان
الأعذار المرضية:
يقدم الطالب شهادة
مرضية وعرضها على الإدارة الطبية بالكلية ثم عرضها على الإدارة العليا للشئون
الطبية بالجامعة لإعتمادها من المدير العام.
الأعذار الاجتماعية:
فى حالة الظروف
الأسرية الخاصة يحصل الطالب على عذرين من مجلس الكلية لمدة سنتين متتاليتين أو
متفرقتين خلال سنين الدراسة، وإذا ما تقدم قبول العذر عن الإنتظام فى الدراسة وفى
حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة العذر. ويمكن أن يتقدم الطالب بعذر
مرضي أثناء أداء الإمتحانات النظرية والعملية.
9-3 الرعاية الإجتماعية
يقدم
صندوق التكافل الإجتماعى خدمة للطلاب غير القادرين للحصول على الإحتياجات الآتية:
1- تسديد الرسوم الدراسية
2- شراء كتب
3- دعم وجبات تغذية
4- شراء نظارات طبية
5- المساهمة فى دعم مشروعات التخرج
6- إعانات شهرية للطلاب المرضى بأمراض مزمنة
7- المساهمة فى مصروفات الجنازة للطالب المتوفى
موارد
الصندوق بالكلية:
1- الإعانات الحكومية التي تخصصها الدولة سنوياً
للصندوق
2- المبالغ التي تخصصها وزارة الأوقاف من إيرادات
الأوقاف
3- الإعتمادات المالية المدرجة بموازنات الوزارات
والهيئات
4- العائد المرتد من المشاركة فى فائض أرباح عقود
التأمين على الطلاب مع شركات التأمين
5- صافى إيرادات الحفلات والمهرجانات والمعارض
والأسواق الخيرية التي تقام لصالح الصندوق
6- الإعانات والهبات التي يقرها مجلس إدارة الصندوق
7- حصيلة إستثمار أموال الصندوق
8- الموارد الأخرى الناتجة عن نشاط الصندوق
كيفىة
الاستفادة من خدمات الصندوق:
يتقدم الطلاب الغير قادرين بطلب لصناديق التكافل الإجتماعي للحصول على
إحتياجاتهم الخاصة ومن خلال هذا الطلب يحصل الطالب على الخدمات الآتية:
1- تسديد الرسوم الدراسية وشراء الكتب الدراسية.
2- دعم الوجبات الغذائية وكذلك إعانات شهرية للطلاب
المرضى بأمراض مزمنة بحد أقصى مبلغ 100ج شهرياً وتجدد كل 6 شهور (للتعرف على
إستمرار المرضى من عدمه).
3- المساهمة فى مصروفات الجنازة للطالب المتوفى مبلغ
(500ج) وكذلك شراء نظارة طبية وأجهزة تعويضية ودراجات بخارية مجهزة للمعاقين يساهم
بها الطالب بنسبة من 10% إلى 25% طبقاً لدراسة كل حالة على أن تقوم الكلية بشرائها
4- دعم فى مشروع التخرج لطلاب السنوات النهائية بحد أقصى
(200ج)
5- عدم دعم المصروفات المتراكمة من السنوات السابقة بأكثر
من 100ج عن السنة الواحدة وبحد أقصى 400ج يستبعد منها سنوات الرسوب الدراسية
6- الحالات الخاصة تعرض على مجلس إدارة صندوق التكافل
المركزي مع تقديم المستندات الدالة على الحالة المقدمة
7- لا يستفىد طلاب المدن الجامعية من دعم الصندوق لأن
مصروفات المدن تعد دعماً ولكن يسمح له بعمل نظارة طبية
8- دعم السكن الخارجي لطلاب الإنتظام بواقع (40ج شهرياً)
لمدة 7 شهور
9- لا يستفىد الخريج، ولا المفصول من الخارج، أو الباقي
للإعادة أو طلاب اللغات والإرشاد السياحي إلا فى حالة الظروف الطارئة
شروط
الإستفادة من صندوق التكافل الإجتماعي:
1- أن يكون طالب مصري الجنسية – وأن يكون طالب منتظم –
نظامي أو منتسب – وأن يكون مستجد فى فرقته – ولم تصدر ضده أحكام تأديب
2- ألا يزيد متوسط دخل الفرد فى أسرته عن 150ج شهرياً
ماعدا المعاقين من الطلاب يصل المبلغ إلى (200ج)
3- تقديم طلب به نوع الإعانة المطلوبة وأسبابها للجنة
المساعدات الإجتماعية بالكلية مع المستندات الدالة على الحالة والتعامل مع الطالب
شخصياً
4- تحول الحالات الواردة لمجلس إدارة الصندوق لدراستها ثم
يتم البث فىها بسرعة
5- يسدد الطالب المنتظم المرشح لدخول الكلية مبلغ (47ج)
لإثبات قيده بالكلية.
9-4 مكافأة التفوق
تستحق
مكافأة التفوق طبقا للقواعد الآتية:
1- يحصل الطلاب المستجدون والحاصلون على الثانوية
العامة بمجموع على 80% فأكثر على مبلغ 84 جنيه، يحصل طلاب المدارس الفندقية نظام
الخمس سنوات، وطلاب المعاهد الفندقية الحاصلون على 75% فأكثر على مبلغ 60 جنيه
2- يحصل طلاب الثانوية العامة الملتحقون بالكلية الطلاب،
والحاصلون على تقدير ممتاز فى الفرقة الثانية والثالثة والرابعة على مبلغ 120
جنيه، بينما يستحق الطلاب الحاصلون على تقدير جيد جدا مبلغ 84 جنية، ويحصل طلاب
المدارس والمعاهد الفندقية على مبلغ 60 جنيه للتقديرات إمتياز أو جيد جدا.
9-5 الرعاية الطبية
تشتمل الكلية على وحدة طبية مجهزة يتوفر بها يتوافر بها أطباء بشريين، وأطباء أسنان، وصيدلى.
خدمات
الأطباء البشريين:
1- القيام بإجراء الكشف الطبي على الطلبة المستجدين فى
بداية العام الدراسي
2- عمل دفتر علاجي للطلبة المترددين
3- القيام بالكشف على الطلبة المرضى ووصف العلاج اللازم
لهم طوال اليوم الدراسي طول العام
4- إعتماد الأجازات المرضية والتقارير الطبية وأعذار
الإمتحانات طوال العام الدراسي
5- تحويل الطلبة الغير متوافر علاجهم إلى مستشفى الجامعة
6- القيام بالمرور الدوري على مرافق الكلية والتأكد من
صلاحيتها وسلامتها من الناحية الصحية (المطبخ – الكافتيريا – الحمامات – والمدرجات
بالكلية)
7- إسعاف الحالات الطارئة للطلبة والعاملين بالكلية
8- تقديم الرعاية الطبية للطلبة داخل لجان الإمتحانات
خدمات
أطباء الأسنان:
1- الكشف الطبي على الطلبة المستجدين
2- الكشف على الطلبة مرضى الأسنان وعمل اللازم لهم مثل
الحشو والخلع والخلع الجراحي وحشو العصب وكحت الجير وعلاج اللثة
3- علاج الحالات الطارئة لآلام الأسنان
خدمات
الصيدلية:
1- صرف العلاج اللازم للطلبة
2- توفىر إحتياجات الوحدة العلاجية من المستلزمات الطبية
9-6 الخدمات الطلابية
إجراءات استخراج كارنيه الكلية:
يستخرج كارنيه جامعى لكل طالب من خلال مركز الحاسب الآلى بالجامعة بعد سداد
الرسوم الجامعية.
إجراءات
استخراج كارنيه بدل فاقد:
عمل محضر بفقد الكارنيه من خلال إدارة حرس الكلية ويتم سداد مبلغ 20 جنيهاً فى
الخزينة ويقوم الطالب بعد ذلك بنفس إجراءات إستخراج الكارنيه (أول مرة).
إجراءات
استخراج شهادة قيد:
1- يقوم الطالب بسداد المصروفات الدراسية.
2- يحصل الطالب على إذن دفع من قسم شئون الطلاب من
الموظف المختص ثم يتوجه إلى خزينة الكلية لدفع الرسوم، ويذهب بعد ذلك إلى قسم شئون
الطلاب بحوذته بصورة قسيمة السداد وصورته الشخصية محدداً الجهة التي يقدم فىها
الشهادة ويتم تسليمهم الشهادة اليوم التالي.
إجراءات
استخراج اشتراك هيئة النقل العام أو المترو أو السكك الحديدية:
يقدم الطالب نموذج الإشتراك للموظف المختص، ويقوم الموظف بمراجعة صحة
البيانات المدونة، ثم يوقع على النموذج، وكذلك رئيس القسم وأمين الكلية، ويختم
بخاتم شئون الطلاب.
إجراءات
استخراج البطاقة الشخصة:
يقدم الطالب البطاقة الشخصية (الرقم القومي) من مصلحة الأحوال المدنية
التابع لها إلى قسم شئون الطلاب للموظف المختص، ثم يقوم الموظف بمراجعة البيانات
للتأكد من صحتها ويوقع منه ومن رئيس القسم وأمين الكلية ويختم بخاتم الكلية.
9-7 شكاوى الطلاب
تمارس الكلية سياسة
الباب المفتوح للطلاب فى حالة الرغبة عن إعلان أي شكوى او اقتراح ويتم استقبال
الشكاوي والمقترحات من خلال:
1- الاتصال المباشر
يمكن للطالب
اللجوء مباشرة إلى السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو السيد الأستاذ الدكتور
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أو السيد الأستاذ الدكتور رئيس القسم للتقدم
بالشكوى مباشرة.
2- الاتصال الغير مباشر
يمكن للطالب
تقديم الشكوى الخاصة به من خلال صندوق الشكاوي والمقترحات أو من خلال رعاية الشباب
أو تقدم مكتوبة لأي من السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو السيد الأستاذ
الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أو الأستاذ الدكتور رئيس القسم.
9-8 ملتقيات التوظيف
تقيم الجامعة ملتقى سنوياً لتشغيل خريجي الجامعة من خلال تعاون وكلاء الكلية
لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وبالملتقى حيز لإقامة المعارض للكليات
وللشركات وللمؤسسات المشاركة، وتشترك الكلية شفوياً بهذا المعرض من خلال:
1- الاتصال بجهات التوظيف للمشاركة.
2- دعوة طلبة السنوات النهائية والخريجين للقاء ممثلي
الشركات السياحية والفنادق.
بالإضافة إلى فرص التوظيف التي تعلن عنها الكلية من
خلال الطلبات التي تقدم اليها من مؤسسات العمل فى مجال السياحة والإرشاد والفنادق.
9-9 متابعة الخريجين
تقوم
الكلية حاليا بإنشاء قسم خاص لمتابعة الخريجين، يهدف إلى توفىر فرص التدريب
والتوظيف، وتوثيق صلة الكلية بخريجيها، سواء على مستوى اللقاءات الإجتماعية
والملتقيات، أو على مستوى تبادل المنافع والخبرات بين الكلية، وبين المؤسسات
المختلفة التى يتولى فىها خريج الكلية منصبا تنفىذيا.
Post a Comment