د. تزداد الرطوبة النسبية.
80. ما هي النتيجة المتوقّعة لارتفاع درجة الحرارة
العالمية؟
أ. ارتفاع منسوب (مستوى) مياه المحيطات.
ب. هزّات أرضية أكثر شدّة.
ج. ثوران جبال بركانية بمدى أكبر.
د. تلوّث الهواء والتربة.
81. أيّ من الأعمال التالية تساعد في تقليص كمّية
النفايات؟
أشيروا إلى جميع الإجابات
الصحيحة.
أ. انخفاض استهلاك المنتجات.
ب. إعادة التدوير.
ج. حرق النفايات وإنتاج الطاقة.
د. التوفير في المياه.
ه. تركيب مصافٍ في المداخن.
و. طمر النفايات.
82. أيّ من الأعمال اليومية الموصوفة فيما يلي تقلّص
مباشرةً تلوّث الهواء في المدينة؟
أ. خفض شدّة صوت أجهزة التلفزيون.
ب. استعمال موادّ بيولوجية متآكلة.
ج. استعمال المواصلات العامّة بدلاً من السيّارات
الخاصّة.
د. إعادة تدوير الورق.
83. ما هو أحد الأسباب الأساسية للمطر الحامضي؟
أ. تسرّب الأشعّة من المفاعلات الذرّية.
ب. تسرّب مياه المجاري من المصانع الكيميائية.
ج. انطلاق الغازات من حرق الوقود الأحفوري.
د. انطلاق الغازات من أوعية الرشّ.
84. ما هي أفضلية مصادر الطاقة التالية: الرياح والشمس
والماء؟
أ. موجودة في جميع الدول.
ب. تكلفة تشغيلها منخفضة.
ج. لا تلوّث البيئة.
د. تتآكل ببطء للغاية.
85. ما هو مصدر الطاقة المتآكل؟
أ. مصدر طاقة لا يُستعمل في جميع الدول.
ب. مصدر طاقة كمّيته محدودة ويمكن أن يفنى.
ج. مصدر طاقة جديد، لم يُستعمل حتّى الآن.
د. مصدر طاقة يتجدّد كلّ عدّة سنوات.
86. اكتبوا مصدر طاقة متجدّدًا واحدًا، وَصِفوا طريقة
واحدة يستعملها الناس بها.
87. يعرض الجدول الذي أمامكم مصادر طاقة.
اذكروا بالنسبة لكلّ مصدر
طاقة، إذا كان مصدر طاقة متجدّدًا أم غير متجدّد.
مصدر الطاقة هل هو مصدر طاقة متجدّد؟ (ضعوا دائرة)
الفحم نعم/ لا
شلاّل مياه نعم/ لا
طاقة الرياح نعم/ لا
النفط نعم/ لا
الطاقة الشمسية نعم/ لا
الغاز الطبيعي نعم/ لا
88. اذكروا ثلاثة حلول، تمكّن مواجهة مشكلة النقص
في الماء في إسرائيل.
89. أيّة مشكلة بيئية يسبّبها رعي الحيوانات الزائد؟
أ. تقليص كمّية المياه الجوفية.
ب. زيادة التلوّث.
ج. زيادة انجراف التربة.
د. المطر الحامضي.
تطبيق
90. في أيّة مناطق يمكن أن يتضرّر السكّان بشكل خاصّ
من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية؟
أ. في المناطق الجبلية.
ب. في المناطق الساحلية.
ج. في مناطق المدن الكثيفة بالسكّان.
د. في المناطق غير المأهولة بالسكّان.
91. ما هي التكنولوجيا بالتوجّه "الأخضر"؟
أ. تكنولوجيا تمكّن تطوير البيئة بدون الإضرار بها.
ب. تكنولوجيا تمكّن تطوير البيئة لصالح الإنسان.
ج. تكنولوجيا تمنع تغييرات في البيئة.
د. تكنولوجيا لا يُنتِجون بواسطتها طاقة وموارد.
92. للكوكب السيّار الزهرة غلاف جوّي كثيف للغاية،
مركِّب في الأساس من ثاني أكسيد الكربون (90%).
أ. ما الذي يمكنكم استنتاجه من ذلك عن درجة الحرارة
التي تسود في الكوكب السيّار الزهرة؟ علّلوا إجابتكم.
ب. هل يمكن وجود حياة عل الكوكب السيّار الزهرة؟
علّلوا إجابتكم.
93. ما هي التنمية المستَدامَة ؟
أعطوا مثالاً لعمل يقوم
به الإنسان، يطبّق من خلاله التنمية المستَدامَة.
94. ما هي العلاقة بين تراكم النفايات وبين ارتفاع
درجة حرارة الكرة الأرضية؟
أ. تراكم النفايات يؤدّي إلى ارتفاع منسوب مياه
البحر.
ب. غاز الميثان، الذي يعتبر من غازات الاحتباس الحراري،
ينطلق إلى الهواء نتيجة تحليل النفايات.
ج. تشكّل النفايات طبقة حماية للتربة، وبذلك تقلّص
انطلاق غازات الاحتباس الحراري من التربة.
د. لا توجد علاقة بين تراكم النفايات وارتفاع درجة
حرارة الكرة الأرضية.
95. اقرأوا القصّة التي أمامكم، وأجيبوا عن الأسئلة
التي تليها.
يسكن جون في قرية صغيرة
تبعد 160 كم عن مدينة كبيرة. يسافر جون إلى عمله في المدينة بسيّارته كلّ صباح ويعود
إلى بيته كلّ مساء. يملك بيتًا كبيرًا جدًّا، ويحبّ المحافظة على درجة حرارة ثابتة
في البيت- يبرّده في الصيف بواسطة منظومة مكيّفات هوائية متطوّرة ويدفّئه في الشتاء
بواسطة تدفئة مركزية تعمل بالنفط. يوجد في خزانة جون حوالي 50 بنطلونًا وحوالي 80 قميصًا-
لكلّ مناسبة ولكلّ طقس، ويحرص جون على شراء الماركات العالمية فقط. يحبّ في الأساس
الملابس الخفيفة المصنوعة من القطن. أحيانًا يسافر جون في الطائرة إلى الصين ويشتري
ملابسه من المصنع. كما ويحبّ جون جدًّا تناول الأطعمة الجيّدة والصحّية- أسماك من بحر
الشمال وطحالب بحرية من اليابان وفواكه من تايلاند وقهوة من البرازيل وشاي من الصين
وغير ذلك.
يغيّر جون سيّارته ويشتري
سيّارة جديدة كلّ سنة، ويسافر في الطائرة ثلاث مرّات في السنة ليزور أماكن جميلة في
العالم. يحبّ جون في الأساس الفندق الكبير الذي بُني في كوستاريكا، في المنطقة التي
كانت مغروسة بالأشجار ذات مرّة، واليوم مليئة بملاعب الچولف والمتنزّهات والمباني المتطوّرة.
أ. أعطوا أمثلة لأربعة سلوكيات يسلكها جون تؤدّي
إلى الإضرار بالبيئة. اشرحوا اختياراتكم.
ب. اقترحوا سلوكًا آخر مستديمًا لكلّ مثال من الأمثلة
التي أعطيتموها في البند "أ".
في مستوى التعليل
96. سمع نديم أنّ ثاني أكسيد الكربون هو من غازات
الاحتباس الحراري، وارتفاع تركيزه يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
حسب رأي نديم، لا توجد
أيّة مشكلة مع ثاني أكسيد الكربون. بل على العكس تمامًا، يدّعي نديم، النباتات والأشجار
تستوعبه، وبذلك تحلّ مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
ما هو رأيكم في ادّعاء
نديم؟ علّلوا إجابتكم.
97. للمياه مصادر تجدّد لانهائية، وتهطل أمطار بكمّيات
هائلة من المياه كلّ سنة. لذلك نظريًا، يجب أن يكفي الماء جميع من يعيش على سطح الكرة
الأرضية.
اذكروا سببين لعدم توفّر
المياه للجميع.
98. أمامكم رسم بياني يصف تركيز ثاني أكسيد الكربون
بين السنوات 2004-1850.
أ. ما الذي يمكن قوله عن تركيز ثاني أكسيد الكربون
خلال السنين؟
ب. بدأت الثورة الصناعية في بداية القرن التاسع
عشر (سنة 1800 تقريبًا). كيف ترتبط هذه الحقيقة بتغيّر تركيز ثاني أكسيد الكربون في
الهواء ابتداءً من هذه السنوات؟
ج. كيف يرتبط تركيز ثاني أكسيد الكربون في الهواء
بارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية؟
د. اذكروا عاملين مركزيين يؤثّران على تركيز ثاني
أكسيد الكربون في السنوات الأخيرة.
99. أمامكم جدول يعرض نتائج بحث حول أهمّ أربعة غازات
في ظاهرة الاحتباس الحراري.
التأثير النسبي لكلّ جزيء
غاز على ظاهرة الاحتباس الحراري
ثاني أكسيد الكربون الميثان أكسيد النيتروجين كربون كلوري- فلوري
CFC
1 30 160 17000
استنتج يوسف من هذا الجدول
أنّ ثاني أكسيد الكربون ليس العامل الأساسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.
ادّعت يارا أنّ هذا الاستنتاج
متسرّع للغاية. قالت إنّه هناك حاجة لمعطيات أخرى من أجل التوصّل إلى استنتاج قطعي
بالنسبة لأهمّية ثاني أكسيد الكربون كأحد غازات الاحتباس الحراري.
أيّة معطيات تنقص من أجل
التوصّل إلى استنتاج صحيح؟
أ. ما هو مصدر أنواع الغازات الأربعة.
ب. ما هو مقدار استيعاب هذه الغازات بواسطة النباتات.
ج. ما هو حجم كلّ واحد من أنواع هذه الجزيئات.
د. ما هي كمّية كلّ واحد من هذه الغازات في الغلاف
الغازي.
إجابات لأسئلة التقييم
التصنيف وتنوّع الأنواع
رقم السؤال الإجابة
1. الإجابة د. ليس كلّ الزواحف عديمة الأرجل (مثال:
السلحفاة)، الديدان تزحف على التربة لكنّها ليست من الزواحف؛ الزواحف لا تتطوّر في
دورة حياة (تحوّل).
2. على اليابسة: الذبابة، البقّة، النملة. في الهواء:
النحلة، الفراشة. في الماء: اليعسوب والبعوض التي تضع بيضها في الماء.
3. في الماء: الدولفين، الحوت. على اليابسة: الكلب،
الإنسان. في الهواء: الخفّاش.
4. للطيور فقط يوجد ريش. توجد أجنحة للحشرات أيضًا
(النحلة، الخنفساء وغيرهما) وللثديي (الخفّاش). توجد رئتان لجميع الزواحف والثدييات
أيضًا. وضع البيض مشترك للافقاريات وللأسماك وللبرمائيات وللزواحف.
5. الأسماك- حراشف؛ البرمائيات- جلد دقيق ورطب؛
الزواحف- جلد صلب مغطًّى بحراشف؛ الطيور- ريش؛ الثدييات- شعر.
6. صحيح. الديدان والفراشات تتبع لمجموعة اللافقاريات،
بينما الثعبان يتبع لمجموعة الفقاريات.
7. فقاريات: الأسد، الخفّاش، الفأر، الإنسان- ثدييات،
حسب إرضاع أفراد النسل. الشعر، درجة حرارة جسم ثابتة؛ النعامة والفسفس- طيور، حسب الريش،
درجة حرارة جسم ثابتة؛ الثعبان وأمّ بريص- زواحف، حسب الجلد الصلب المغطّى بالحراشف؛
الضفدع- برمائي، حسب الجلد الدقيق والرطب وحسب البيئتين الحياتيتين: الماء واليابسة؛
القرش- الأسماك، حسب الزعانف والتنفّس عن طريق الخياشيم. البقيّة هي لافقاريات.
8. الإجابة ب (للأسماك أيضًا حراشف لكنّها تتنفّس
عن طريق الخياشيم).
9. الإجابة أ
10. الإجابة ج
11. الإجابة ب. النباتات (منتِجة للغذاء) تطوّرت
قبل سائر المجموعات المذكورة في السؤال.
12. الإجابة د. هذا تعريف للحيوانات التي درجة حرارة
جسمها ثابتة.
13. الإجابة أ. توجّهات خاطئة لهذا السؤال: زوجا
أجنحة وآلية لسع.
14. الإجابة ج. حسب القطعة، لا يوجد هيكل عظمي للإخطبوط،
ولذلك هو ليس فقاريًا، أي ليس سمكة أو ثدييًا. صحيح أنّ له 8 أرجل، لكنّ جسمه ورجليه
ليست مقسّمة إلى مفاصل، ولذلك هو ليس عنكبوتًا. يتغذّى من الصدفات والحلزونات والسرطانات
والأسماك، التي يفترسها.
15. الإجابة د. لأنّها من نفس النوع. البقية هي من
مجموعات أكبر (فئة عليا ورتبة وفئة).
16. توجد لها ضروع (إرضاع أفراد النسل) وتوجد لها
فروة على الجسم.
17. الشعشبون. لديه 4 أزواج ارجل وليس 3 أزواج كالحشرات.
18. الإجابة ج. السرطان هو لافقاري ولذلك لا يمكن
أن يكون لديه هيكل عظمي.
19. الإجابة ج. المكتوبة في المجموعة 2 هي عديمة
الأرجل.
20. بيئة حياتية، كلّ المكتوبة في المجموعة 2 تعيش
في الماء.
21. الإجابة أ. لدى البكتيريا فقط تكون المادّة الوراثية
موزّعة في كلّ الخلية.
22. الإجابة ب
23. الإجابة د. أفراد نسل الثدييات فقط تتغذّى من
حليب الأمّ.
24. الإجابة ج
25. الإجابة د. درجة حرارة جسم الإنسان ثابتة، أي
لا يتأثّر بالتغيّرات المناخية. درجة حرارة جميع أبناء البشر متطابقة.
26. الإجابة ب. إنّها ثدييات.
27. دانا مخطئة. الجملة غير صحيحة. صحيح أنّه لم
يُكتشف حتّى الآن مخلوق حيّ كهذا، لكن لا مانع من وجوده. عمليًا، مثل هذا الحيوان عاش
في الماضي، خلال التطوّر والنشوء. وُجد متحجّر كهذا، ويُسمّى "آرخيوپتريس".
28. المخلوق متعدّد الخلايا ليس فقط مجموعة من وحيدات
الخلية المتلاصقة. مبنى خلية المخلوقات المتعدّدة الخلايا يختلف عن البكتيريا (من ناحية
تنظّم المادّة الوراثية في النواة). كما أنّ للخلايا المختلفة في المخلوق المتعدّد
الخلايا وظائف مختلفة وتخصّصات مميّزة.
البيئة ومركِّباتها
رقم السؤال الإجابة
29. نعم، الصنوبر هو بيئة حياتية،
لأنّه حوله وفي ظلّ أغصانه تتحقّق شروط بيئية، أي يمكن تعريف المركِّبات اللاأحيائية
في بيئته، كما وعليه مركِّبات أحيائية. ويوجد بين هذه المركِّبات تأثيرات متبادلة.
30. الإجابة ب. الهواء قليل
في الارتفاعات العالية، ولذلك كمّية الأوكسجين قليلة.
31. الإجابة ب. لأنّ الضوء
لا يدخل إلى الأعماق.
32. في الطبقات القريبة من
سطح الماء يوجد تنوّع كبير من المنتَجات: عوالق نباتية وطحالب، تقوم بالتركيب الضوئي
بواسطة الضوء الذي يدخل إلى هناك. لذلك في هذه الطبقات توجد وفرة من الغذاء للتنوّع
الكبير من الحيوانات، وتتكوّن هناك شبكة غذائية مركِّبة. الشروط في الأعماق أكثر صعوبة،
وتقيّد كمّية المخلوقات التي تعيش هناك. مثلاً، الضوء لا يدخل إلى الأعماق، ولذلك كمّية
الغذاء هناك محدودة، وعدد أقلّ من المخلوقات يمكنها العيش في الأعماق.
ملاحظة: مصدر الغذاء في
أعماق البحر هو الحيوانات التي تتغذّى من بقايا العوالق النباتية والحيوانات التي ترسب
في الأعماق، أو من البكتيريا التي تتطوّر في المداخن التي في أعماق البحر، وتستغلّ
المركِّبات الكبريتية والموادّ الأخرى التي تنطلق من المداخن التحت محيطية.
33. النقص في الضوء، درجة الحرارة
المنخفضة، الضغط العالي، النقص في الغذاء، الملوحة الزائدة في القاع، الغازات السامّة
التي مصدرها من ثوران البراكين في أعماق المحيطات.
34. أ. تتركّب البيئة الحياتية من مركِّبات أحيائية
ولاأحيائية، توجد بينها تأثيرات متبادلة.
ب. تجمّعات المياه التي تبقى لساعات أو لأيّام ليست
بيئة حياتية، لأنّه لا تظهر فيها مركِّبات أحيائية مميّزة، والمركِّبات اللاأحيائية
تتغيّر فيها بسرعة، طالما فيها ماء. التجمّعات المائية التي تكون في نفس المكان كلّ
سنة وخلال كلّ فصل الشتاء، هي بيئة حياتية، تتطوّر فيها مخلوقات مميّزة- مركِّبات أحيائية
مميّزة، وتتحقّق فيها تأثيرات متبادلة بين مركِّباتها المختلفة.
35. الإجابة ج. بسبب ميل الأرض
وبسبب عدم وجود النباتات، التي تمسك جذورها التربة وتمنع الانجراف.
36. الإجابة د
37. الإجابة ب
38. النيتروجين، الأوكسجين،
ثاني أكسيد الكربون، الهيدروجين.
(ملاحظة: لا يمكن استعمال
هذا السؤال في نفس الامتحان مع السؤال الذي قبله.)
39. مركِّبات أحيائية ذُكرت
في القطعة: الطحالب، الحلزونات، الصدفات، الفراش، الخنافس، النحل، السرطانات. مركِّبات
لاأحيائية: الرياح، الماء، الرمل، الملح، الضوء، الهواء. شروط بيئية: درجة حرارة البحر
تتراوح بين 29 درجة مئوية في الصيف وبين 18 درجة مئوية في الشتاء؛ الطقس معتدل بتأثير
درجة حرارة الماء؛ أشعّة ضوء كثيرة، بسبب الشمس، الماء والرمل فاتحا اللون؛ الريح التي
تهبّ باتّجاهات متغيّرة خلال اليوم، بسبب فوارق درجات الحرارة بين البحر واليابسة؛
رذاذ مالح يُحمل في الهواء، بسبب البحر والرياح.
40. تؤثّر الرياح على موعد
طيران الحشرات في الشاطئ؛ لا تستطيع النباتات النموّ بالقرب من خطّ الماء بتأثير مياه
البحر المالحة؛ تنبت النباتات في الشتاء، عندما تشطف مياه الأمطار الملح من الرمال.
41. الإجابة د. الشطف خلال
يومين يوازي هطول أمطار غزيرة.
42. الإجابة ج. لأنّ البذور
نبتت في الضوء وفي الظلام أيضًا.
43. الإجابة ب
44. جمع بذور النباتات التي
نمت في المكان الذي نبت فيه الصنوبر قبل ذلك، وإنباتها ومتابعة نموّها في شروط مختلفة،
منها: شروط ظلّ (في ضوء جزئي يشبه الإضاءة تحت ظُلَّة أشجار الصنوبر)، في التربة التي
أُخذت من تحت أشجار الصنوبر (بما في ذلك أوراق الصنوبر الإبرية الموجودة فيها)، في
تربة لم تنمُ فيها أشجار الصنوبر. إذا أردنا أن نفحص إذا كان الدمج بين الشرطين هو
سبب الظاهرة، يمكن إنبات البذور في شروط ظلّ وفي تربة جُمعت من تحت أشجار الصنوبر.
من المهمّ التأكّد من وجود ضابط في التجربة المقترَحة.
45. أ. الضوء
ب. الإجابة 4، لأنّ ذلك تعميم ينبع من النتائج.
46. أ. كان الهدف فحص تأثير نوع التربة على النباتات.
ب. كلّ الأمور التالية كانت متساوية: حجم التربة
في الأصيصين، حجم النبتتين اللتين شُتلتا في الأصيصين، كمّية الضوء، كمّية الماء، مدّة
التجربة.
ج. لتكون الحالة الابتدائية للنبتتين متطابقة.
د. للتأكّد من التأثير الكلّي لجودة التربة على
حالة النبتتين، وليس فقط على مميّز واحد لها.
ه. الجملة الأولى هي استنتاج، والجملة الثانية هي
نتيجة.
47. تركيبة الغلاف الغازي
(قلّة الأوكسجين وكثرة ثاني أكسيد الكربون).
48. أ. الإجابة أ.
ب. المياه كانت متجمّدة، ولذلك ليست متوافرة للمخلوقات
الحيّة.
49. أصيص سامي لم يتعرّض لكمّية
كافية من الضوء، ولم يحصل على كمّية كافية من الماء، ولم يحصل على كمّية كافية من السماد.
50. للخراف التي فروتها دقيقة
أفضلية في المناخ الذي ترتفع درجات الحرارة فيه. لذلك، في عملية الانتخاب الطبيعي،
بقيت هذه الخراف وتكاثرت بنجاح أكبر من الخراف التي فروتها سميكة، والصفة انتقلت إلى
أفراد نسلها بالوراثة. خلال الأجيال طرا تغيّر على صفات الخراف، وتكاثرت في عشيرتها
الخراف التي فروتها دقيقة.
الملاءمة للبيئة
رقم السؤال الإجابة
51. الإجابة أ. لأنّها بهذه
الطريقة تصل بسهولة حتّى أعلى من قمم الأشجار التي تحجب ضوء الشمس.
52. الإجابة ج
53. الإجابة ب
54. الصفات هي: عينان من جهتَي
الرأس، القدرة على العَدْو السريع، ألوان تمويه، الحياة في مجموعة.
55. أ. الإجابة 3
ب. الإجابة 1
56. الإجابات حسب الترتيب في
الجدول: البُركة، الضفدع، الجمل، الحرباء، دبّ القطب، العقرب.
57. تقليص المساحة التي تفقد
الرتمة الماء عن طريقها، الوصول إلى المياه الجوفية، توجيه الإنبات حتّى الموعد الذي
تترطّب التربة جيّدًا، التقليص من ارتفاع درجة حرارة الرِّجلين، تقليص ارتفاع درجة
حرارة الجسم وفقدان الماء، تبريد الجسم.
58. الصفات هي: غطاء جسم كثيف
وطبقة دهنية سميكة، درجة حرارة جسم ثابتة.
59. الإجابات الصحيحة هي: أ،
د، ه، و.
60. الإجابة ب. تمكّنها هذه
الصفة من الدخول إلى الأماكن الضيّقة.
61. الإجابة ج
62. أ. في الحالتين الملاءمة مبنوية.
ب. يستطيع مالك الحزين واللقلق الوقوف في المياه
الضحلة، واصطياد الغذاء بدون ترطيب ريشها. يستطيع النورس والبجعة الدخول إلى المياه
العميقة والبحث عن الغذاء.
63. أسد البحر- رئتاه كبيرتان،
ملاءمة مبنوية تمكّنه من الغوص لعشر دقائق واصطياد فريسته. الدبّ الرمادي- شتاء بارد
وطويل، يجمع قبيل الشتاء كمّية كبيرة من الدهن (ملاءمة فسيولوجية)، ويختبئ في المغارة
(ملاءمة سلوكية) ويدخل في سبات (ملاءمة فسيولوجية). بهذه الطريقة يتخطّى الشتاء المتجمّد
والغذاء القليل. القرد طويل الذنب- يعيش في قمم الأشجار في الغابات دائمة الخضرة الاستوائية
والكثيفة الأشجار. ذنبه طويل ومرن (ملاءمة مبنوية) يمكّنه من التمسّك بالأغصان، يقفز
من شجرة إلى أخرى (ملاءمة سلوكية) بحثًا عن الغذاء.
64. للذعرة بصر حادّ، يمكّنه
من رؤية الغذاء- الحشرات الصغيرة، ذنب طويل- يمكّنه من المحافظة على التوازن أثناء
الصيد، منقار دقيق يمكّنه من التقاط الفريسة الصغيرة.
للحرباء ذنب طويل وملتوٍ
وأصابع تلتفّ حول الأغصان، تمكّنها من المشي على الأغصان. التحكّم بكلّ عين على حدة
يمكّنها من رؤية الفريسة، ولسان طويل ولاصق لالتقاط الفريسة.
65. أ-صعوبات في شروط الجفاف-
إصابة العمليات الفسيولوجية (إصابة الزلاليات، نشاط الإنزيمات)، فقدان الماء.
ب- صعوبات في شروط البرد-
إبطاء أو إصابة العمليات الفسيولوجية، قلّة الماء (التي تكون متجمّدة وليست متوافرة)،
قلّة الغذاء في البيئة (للحيوانات)، قلّة الضوء (نهار قصير وغيوم).
ج- تساقط الأوراق- يقلّص
المساحة التي تفقد النبتة الماء عن طريقها (من النتح)، الأمر الذي يعتبر هامًّا في
شروط الحرّ وأيضًا عندما تكون المياه متجمّدة في الأرض. يقلّص تساقط الأوراق أو يوقف
عملية التركيب الضوئي، وبذلك يقلّص استهلاك الماء والحاجة للضوء. يمنع إصابات البرد
بالأوراق. السبات عند الحيوانات- يقلّص الحاجة للغذاء وللماء، في شروط البرد وفي شروط
الحرّ أيضًا. هجرة الحيوانات- تمكّن الهروب من البيئة التي يسود فيها مناخ مؤقّت صعب
(حرّ وجفاف أو تجمّد وجفاف) وقلّة الغذاء.
د- التشابه: جميعها تقلّص
خطر الإصابة في البيئة الصعبة. الاختلاف: في تساقط الأوراق وفي السبات هناك تقليص لخطر
الإصابة في البيئة الصعبة، وفي الهجرة هناك هروب (ابتعاد) من المنطقة الخطرة.
66. ملاءمة الصراصير للبيئة
الحارّة- تستطيع العيش شهرًا بدون ماء.
ملاءمة لجميع البيئات-
الغذاء المتنوّع والقدرة على العيش اشهر بدون أكل، الحساسية للحركة وللضوء وردّ الفعل
السريع، الذي يمكّنها من الهروب من أعدائها.
ملاءمة للبيئة السامّة-
تذوّق الغذاء قبل تناوله، القدرة الهائلة على التكاثر
67. الاجابة د
68. غطاء جسم سميك وطبقة دهنية-
ملاءمة مبنوية، تعزل الحرارة.
درجة حرارة جسم مستقرّة-
ملاءمة فسيولوجية، تمكّن من النشاط حتّى عندما تتغيّر درجة حرارة البيئة.
جسم كبير وأعضاء غير بارزة-
ملاءمة مبنوية، تقلّص فقدان الحرارة إلى البيئة (تحسّن القدرة على المحافظة على حرارة
الجسم).
النشاط في النهار- ملاءمة
سلوكية، تمكّن من فقدان كمّية أقلّ من الحرارة وارتفاع درجة حرارة الجسم في الشمس
(ان وُجدت).
69. أ. العامل الذي يؤثّر على السبات وتساقط الأوراق
هو طول النهار.
ب. يمنع السبات النشاط عندما يكون الطقس متجمّدًا
والغذاء قليل. تساقط الأوراق يقلّص جدًّا فقدان الماء (النتح) في الطقس الصعب (المتجمّد
والجافّ- تساقط الأوراق في الشتاء أو حارّ وجافّ- تساقط الأوراق في الصيف).
70. أمثلة تمكّن تقليص فقدان
الماء، مثل: أوراق شعيرية، تساقط أوراق في الصيف (عند النباتات) ونشاط ليلي وبول مركَّز
(عند الحيوانات).
71. الرذاذ المالح الذي تحمله
الرياح- أوراق ملساء أو مغطّاة بالشعيرات.
أشعّة شمس قوية- أوراق
مغطّاة بشعيرات فاتحة اللون- تميل إلى الرمادية.
تربة مالحة- إنبات بعد
الأمطار، التي تشطف الأملاح.
نسيم البحر في ساعات ثابتة-
الأزهار مفتوحة في ساعات قليلة فقط، عندما يتوقّف النسيم.
72. أ. فُحص تأثير درجة الحرارة والضوء.
ب. درجة حرارة صفر مئوية تعيق الإنبات، الظلام
(عدم وجود الضوء) يمنع إنبات معظم البذور.
ج. بذور هذه النبتة لا تنبت في درجة حرارة منخفضة
وبعدم وجود ضوء. ويمكن أيضًا: تحتاج البذور إلى درجة حرارة دافئة وإلى الضوء لتنبت.
د. في البيئة المتجمّدة في الشتاء لا يوجد ماء متوافر،
وكذلك الضوء قليل (نهار قصير وغيوم كثيرة). إنبات ونموّ النباتات جديرة بعد الشتاء
فقط، عندما ترتفع درجات الحرارة ويكثر الضوء.
73. أ. تساقط الأوراق هو ملاءمة فسيولوجية.
ب. النباتات التي تتساقط أوراقها تنمو في بيئات
شتاؤها صعب جدًّا والنهار قصير والرواسب الجوّية (الثلوج والأمطار) كثيرة. إذا كانت
البيئة متجمّدة في الشتاء، تكون جافّة أيضًا (لأنّ الماء الذي في التربة متجمّد أيضًا،
والنباتات لا تستطيع استيعابه).
ج. النباتات التي تتساقط أوراقها في الصيف تنمو
في بيئة جافّة وحارّة في الصيف، في الصحراء.
د. يؤدّي تساقط الأوراق في الشتاء إلى توقّف عملية
التركيب الضوئي، وبذلك يقلّص حاجة النبتة للماء وللضوء. يمنع أيضًا إصابة البرد بالأوراق.
74. دانا على حقّ. صحيح أنّ
الهيكل العظمي الخارجي قوي، لكنّه لا يحمي من الجفاف، فمتعدّد الأرجل موجود معظم الوقت
في بيئات رطبة تحت الحجارة أو تحت الأوراق المتساقطة، أو في شقوق الصخور. وحقيقة أنّه
أيضًا ينشط في الليل تدعم كونه غير محمي من الجفاف في ساعات النهار، وكونه نشطًا خلال
النهار في فصل الشتاء فقط (عندما تهطل الأمطار وتكون البيئة رطبة).
75. يمكن أن تكون هذه الإجابة
مقبولة في قسم من الحالات، خاصّةً لدى المخلوقات التي دورة حياتها قصيرة وتنجب أفراد
نسل كثيرة كالبكتيريا والحشرات المختلفة. عملية التطوّر والنشوء، التي تنجح فيها في
البقاء الأفراد الأكثر ملاءمة، وتنقرض تلك غير الملاءمة، تحدث خلال أجيال كثيرة. لذلك
يمكن أن تتواجد مخلوقات يؤدّي الانتخاب الطبيعي إلى بقائها وتكاثرها، أي تتطوّر لديها
ملاءمات لتلوّث الهواء. هناك أمثلة معروفة مختلفة لتطوّر صمود لمثل هذه الحيوانات،
كالبكتيريا التي تطوّر صمودًا أمام الأدوية أو الحشرات التي تطوّر صمودًا أمام موادّ
الإبادة. لكن لا يُرجَّح بأن يتطوّر صمود أمام تلوّث الهواء عند الحيوانات التي وتيرة
تكاثرها ليست سريعة.
تأثير الإنسان
رقم السؤال الإجابة
76. الإجابة ب
77. الإجابتان ب، ج
78. الإجابتان أ، د
79. الإجابة أ
80. الإجابة أ
81. تقليص استهلاك المنتجات،
إعادة التدوير، حرق النفايات وإنتاج الطاقة، طمر النفايات.
82. الإجابة ج
83. الإجابة ج
84. الإجابة ج
85. الإجابة ب
86. الشمس: تسخين الماء، تجفيف
الملابس، إنتاج الكهرباء؛ الرياح: طحن البذور، ضخّ الماء، إنتاج الكهرباء؛ الماء (الأمواج،
مدّ البحر، الطوربينا التي تعمل بالماء): إنتاج الكهرباء، رفع الماء وغير ذلك.
87. مصادر طاقة متجدّدة: شلاّل
الماء، طاقة الرياح، الطاقة الشمسية. غير متجدّدة: الفحم، النفط، الغاز الطبيعي.
88. تطهير مياه المجاري، استيراد
الماء، التوفير، رفع سعر الماء، زيادة الرواسب الجوّية.
89. الإجابة ج
90. الإجابة ب. بسبب الارتفاع
المتوقّع في منسوب مياه البحر.
91. الإجابة أ
92. أ. درجة الحرارة في الكوكب السيّار الزهرة عالية،
لأنّ ثاني أكسيد الكربون يلتقط الحرارة في الغلاف الغازي.
ب. اليوم لا يمكن وجود حياة على سطح الكوكب السيّار
الزهرة بسبب درجة الحرارة العالية والنقص في الأوكسجين.
93. أ. التنمية المُستدامَة هي تطوير البيئة تدريجياً
إلى جانب المحافظة على الموارد الطبيعية وقيَم الطبيعة، بحيث يمكن إتاحة وجودها لفترة
طويلة من أجل الأجيال القادمة.
ب. أمثلة: تركيب مصافٍ لتلوّث الهواء في المصانع،
استعمال الطاقات "الخضراء" (الشمس والماء والرياح).
94. الإجابة ب
95. أمثلة: استهلاك كهرباء
مبالغ فيه لتدفئة وتبريد البيت (سلوك مستديم: التوفير في الكهرباء، استغلال الطاقة
الشمسية لتدفئة البيت قدر الإمكان، ارتداء ملابس خفيفة في الصيف وثقيلة في الشتاء-
تقليص الحاجة لتدفئة وتبريد البيت)؛ استهلاك مبالغ فيه للمنتجات- الملابس، السيّارات،
التي تؤدّي إلى هدر الموارد والطاقة، وبالتالي إلى تراكم النفايات (سلوك مستديم: تقليص
الاستهلاك، إعادة استعمال المنتجات بدلاً من شراء منتجات جديدة)؛ استهلاك منتجات مستوردة
التي يتمّ شحنها إلى أنحاء العالم. يحتاج الشحن إلى طاقة كبيرة (سلوك مستديم: شراء
منتجات محلّية).
96. نديم على حقّ بصورة جزئية.
النباتات بالفعل تستوعب ثاني أكسيد الكربون، وبذلك تساعد في تقليص ارتفاع درجة حرارة
الكرة الأرضية. مع ذلك، النباتات لا تستوعب كلّ ثاني أكسيد الكربون الذي في الهواء،
وما زالت مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية قائمة.
97. الأسباب: معظم الماء مالح،
توزيع غير متساوٍ للرواسب الجوّية أو مصادر الماء الأخرى. توزيع غير متساوٍ للسكّان،
تلوّث الماء سبب لنقصه، استهلاك كبير للماء في المناطق المختلفة، تبخّر كبير في مكان
معيّن.
98. أ. تركيز ثاني أكسيد الكربون على مرّ السنين آخذ
في الارتفاع.
ب. تُطلق المصانع إلى الهواء كمّيات كبيرة من ثاني
أكسيد الكربون، الذي يعتبر من غازات الاحتباس الحراري.
ج. ثاني أكسيد الكربون يلتقط الحرارة في الغلاف
الجوّي التي تنطلق من الأرض ومن الماء، وبذلك يزيد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
د. العوامل التي تزيد التركيز، مثل: استعمال المواصلات
(السيّارات والقطارات والطائرات)، إنتاج الكهرباء في محطّات توليد الكهرباء بواسطة
حرق الوقود الأحفوري، إنتاج منتجات في المصانع، زيادة كمّية الأبقار وغير ذلك. وعوامل
تقلّص التركيز، مثل: شتل الأشجار.
مكونات المنظومة البيئية والعلاقات
المتبادلة بين هذه المركِّبات. أن يتعرّف الطلاّب على مخلوقات حيّة وعلى طرق تصنيفها،
وكذلك ملاءمتها للظروف البيئية التي تعيش فيها.
أن يعرف الطلاّب مكان الإنسان
في البيئة، وأن يفهموا تدخّله فيها وأن يطوّروا وعيًا للحاجة في فهم التنمية الْمُستدامة.
الأفكار المركزية
1. التصنيف العلمي (التكسونومي) يعتمد على التشابه
والاختلاف في صفات المخلوقات الحيّة، ويمكّن استنتاج استنتاجات حول مدى التقارب بين
المخلوقات الحيّة.
2. البيئات الحياتية هي منظومات مركَّبة تشمل مركِّبات
لاأحيائية ومركِّبات أحيائية.
3. توجد في البيئات الحياتية تأثيرات متبادلة بين
المركِّبات اللاأحيائية والمركِّبات الأحيائية.
4. هناك ملاءمة بين مبنى ونشاط المخلوقات الحيّة
وبين بيئة حياتها.
5. ملاءمة المخلوقات الحيّة لبيئتها ينبع من عملية
الانتخاب الطبيعي، التي تمكّن بقاء وتكاثر الأفراد الأكثر ملاءمة فقط.
6. للتطوّر البشري ولاستعمال التكنولوجيات المتطوّرة
ثمن بيئي، يضرّ بالمنظومات البيئية وينعكس في تناقص الموارد وتلويثها.
7. من شأن التنمية الْمُستدامة، التي تأخذ الأبعاد
البيئية بالاعتبار، أن تخفّف وتقلّص الأضرار البيئية التي يمكن أن تتسبّب في أعقاب
تدخّل الإنسان في الطبيعة، وتعتبر ضرورية للجيل الحالي وللأجيال القادمة.
المواضيع الفرعية والمصطلحات
المواضيع المصطلحات
1. التنوّع في الطبيعة: الحيوانات
والنباتات
تصنيف المخلوقات إلى وحيدة
الخلية ومتعدّدة الخلايا
مبادئ تصنيف المخلوقات
الحيّة إلى الممالك الأساسية
تصنيف الحيوانات إلى لافقاريات
وفقاريات
تصنيف، تصنيف علمي، وحيدة
الخلية، متعدّدة الخلايا، ممالك (بكتيريا، فطريات، حيوانات ونباتات)
فقاريات (الأسماك، البرمائيات،
الزواحف، الطيور، الثدييات)، اللافقاريات (وحيدة الخلية، الرخويات، مفصليات الأرجل،
الحشرات)
2. البيئة ومركِّباتها
ما هي البيئة؟
تنوّع البيئات في الطبيعة
مركِّبات بيئية لاأحيائية
ومركِّبات بيئية أحيائية
الظروف البيئية
تأثير المركِّبات اللاأحيائية
على المركِّبات الأحيائية
البيئة كمزوّدة الاحتياجات
لوجود المخلوقات
بيئة حياتية،بيوسفيرا
(الغلاف الحيوي)، بيت تنمية، علم البيئة، تنوّع البيئات (يابسية ومائية)
مركِّبات لاأحيائية، مركِّبات
أحيائية، ظروف البيئة
علاقات متبادلة
الاحتياجات المعيشية
3. ملاءمة النباتات والحيوانات
لبيئتها
ملاءمة في مبنى الجسم
ملاءمة في عمليات في الجسم
ملاءمة في السلوك
ملاءمة للبيئة
ملاءمة في مبنى الجسم-
مظهرية (مورفولوجية)
ملاءمة فسيولوجية
ملاءمة سلوكية
4. تأثير الإنسان على البيئة
التنمية الْمُستدامة
المحافظة على تنوّع الأنواع
تلوّث البيئة وأبعاده
تقليص النفايات ومعالجتها
التنمية الْمُستدامة ،
البقاء ، موارد طبيعية
إرسال تعليق