أسباب الغياب  وعلاقتها بالتحصيل الدراسي

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد أداة  تقيس أسباب ظاهرة الغياب لدى طلبة المرحلة  الإعدادية من وجهة نظرهم كما هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين متغير الغياب لدى طلبة المرحلة  الإعدادية ومتغيري التحصيل الدراسي ، والجنس ، أما عينة الدراسة فقط  تكونت من (684) طالبا وطالبة  ،ويمثلون نسبة (6.277%) تقريبا من المجتمع  البحث الأصلي استخرجت الباحثة صدق الأداة البحث عن طريق الصدق الظاهري والصدق الذاتي واستخرج الثبات بطريقة إعادة الاختبار على عينة من الطلبة بلغت (50) طالبا وطالبة  وكان معامل الثبات لأداة البحث (0.84) واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا ،منها معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة معامل ارتباط بوينت باسيريال  وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائيا  بين المتوسط المتحقق والمتوسط النظري للأداة الغياب ولصالح القيمة المتحققة.
- كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة بين متغير الغياب ومتغير التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الإعدادية .
- كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية غير دالة بين متغير الغياب ومتغير الجنس ولصالح الإناث .
وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة قدمت التوصيات والمقترحات اللازمة .




ظاهرة الغياب قديمة وحديثة باتت منتشرة بين طلبتنا بمختلف مراحلهم التعليمية،وتنص المادة (45)من قانون نظام المدارس الثانوية ينص على :
-لا يجوز ان يتغيب الطالب من المدرسة الا بعذر مشروع تقبله المدرسة .
- تعد درجة الدوام الكاملة مئة في كل سنة وتخصم درجتان من درجات الدوام عن كل يوم يتغيب فيه الطالب دون عذر مشروع ويعد غياب الطالب عن كل أربعة دروس متفرقة معادلا لغياب يوم واحد عن المدرسة كما يعد الطالب راسبا في صفه اذا خصم من سلوكه أحدى وخمسون درجة فأكثر وعلى إدارة المدرسة ان تبلغ ولي أمره بذلك وفقا لما جاء في الفقرة أولا من المادة من (14) من هذا النظام ولا يجوز  اشتراك الطالب في الامتحان النهائي اذا تجاوزت غياباته خمسة وأربعين يوما دراسيا مهما كانت الأعذار .






أسباب الغياب لدى طلاب وطالبات المدرسة الثانوية القطرية كما هدفت الى التعرف على الجوانب النفسية ذات الصلة بظاهرة الغياب المدرسي فضلا عن  تحديد العلاقة بين الغياب ومتغير التحصيل الدراسي .
تم تطبيق الاستبيان على عينة مؤلفة من ( 706) طالب وطالبة في المرحلة الثانوية من الصفوف الأولى والثانية ( علمي وأدبي ) بمدارس الدوحة .
بلغ عدد الطلاب (302) طالب منهم ( 65.1%) من القطريين و( 34.9%) من غير القطريين ( فلسطينيين ، مصريين ،اردنيين ، سوريين ، صوماليين ، وباكستانيين ) في حين  بلغ عدد الطالبات ( 404) طالبة منهن ( 69.31%) من القطريات و(30.69%) من غير القطريات ( فلسطينيات ، مصريات ، اردنيات ، بحرينيات،  سوريات ) اما عينة الاداريين والمعلمين والمشرفين الاجتماعيين من الذكور كانت ( 2 مدراء ، 3 وكلاء ومشرفان اجتماعيان و30 مدرسا )  اما من الإناث كانت ( مديرة واحدة ، ومشرفتين اجتماعيتين و28 مدرسا ) اختيروا عشوائيا من المدارس الثانوية بالدوحة ،  وبعد معالجة البيانات إحصائيا وتحليلها  توصلت الدراسة الى  تحديد (33) سببا اشترك فيها الطلاب والطالبات أكثرها أهمية مرض الطالب المشكلات الأسرية ،وعدم الرغبة في الدراسة ، والملل من الدراسة ، وعدم احترام المدرسين للطالب والتعب والإرهاق والعمل في إثناء الدوام المدرسي والسهر أمام التلفاز والستلايت الى ساعة متأخرة من الليل كذلك الحديث في الهاتف الى ساعة متأخرة من الليل ،كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة متبادلة بين الغياب والتحصيل الدراسي .                        ( عمر ، 1987 : 510)

Post a Comment

Previous Post Next Post