/6
ليلى العقاد. «دور وسائل الإعلام في الجامعات المفتوحة" رسالة دكتوراه (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979)
عدد الصفحات: 520.
تتكون هذه الرسالة من إحدى عشر فصلاً هي:
   تاريخ الجامع المفتوحة في بريطانيا وفلسفتها وتنظيمها وتمويلها، نظام القبول بالجامعة المفتوحة، أسلوب الدراسة والتقنيات التربوية بالجامعة المفتوحة، تقديم مناهج الجامعة من خلال الإذاعة، مفهوم التعليم المفتوح وعلاقته بالاتصالات الفضائية، بعض التجارب الدولية في استخدام التعليم المفتوح، تجربة التليفزيون التربوي عبر الأقمار الصناعية بالهند، مشروع استخدام قمر صناعي خاص لبعض دول امريكا اللاتينية لأغراض التعليم والتنمية، مراحل إنشاء الشبكة الفضائية العربية، حول إمكانات استخدام الشبكة الفضائية العربية في التعليم، آراء واتجاهات الجامعات العربية والمؤسسات الإذاعية والتربوية والخبراء العرب والأجانب حول استخدام الشبكة العربية.
أجرت الباحثة دراسة مسحية وصفية استكشافية واعتمدت على المنهج المسحي ودراسة الحالات والمنهج التاريخي أو الوثائقي.
أهم نتائج وتوصيات البحث:-
1.  أن يسعى اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة واتحاد إذاعات الدول العربية لدراسات جادة للبت في إمكان الإفادة من نظامي التعليم بالوسائل المتعددة والاتصال الفضائي.
2.  البدء في الأخذ بنظام الوسائل المتعددة في بعض الجامعات العربية التي تواجه مشكلة تكدس الطلبة بمعاونة وتنسيق مع اتحاد الجامعات العربية.
3.  أن تأخذ المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية والجهات العربية الأخرى المغنية بشؤون الاتصالات على المستوى الوطني أو العربي كالاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية وهيئات المواصلات في الأقطار العربية المختلفة أن تأخذ بعين الاعتبار معاملة الاتصالات الفضائية العربية لأغراض التعليم والتثقيف معاملة خاصة من حيث تخفيض التعريفة والرسوم الخاصة بالاستخدام بالنظر إلى الطبيعة غير التجارية لهذه العمليات وتشجيع المؤسسات الإذاعية والتعليمية على استخدام الاتصالات الفضائية لهذه الأغراض.
4.  البدء في إعداد برامج مشتركة بين عدد من الدول العربية تشترك في إعدادها وفي استخدامها وتكون نموذجاً وتمهيد البرامج التي يتغذي الشبكة الفضائية العربية وتخدم الأغراض التعليمية المختلفة.
5.  استخدام شبكات التليفزيون العربية القائمة حالياً في كل بلد استخداماً كاملاً بمعنى استخدامها في النهار ايضاً حتى يمكن تخصيص الإرسال النهاري للبرامج التعليمية.
سها محمد زكى عبد القادر. ’’ صورة المرأة فى الدراما فى برامج المراة فى التليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982) ص 282
تتكون هذه الرسالة منثمانية فصول هي:
1.     صورة المرأة المصرية فى العلوم الاجتماعية،
2.     وسائل الاعلام كعملاء فى خدمة المجتمع،
3.     معاينة لصورة المراة فى وسائل الاعلام،
4.     الصورة الذهنية المقدمة عن المراة فى الدراما التليغزيونية،
5.     الجوانب الاجتماعية – الاقتصادية للمراة فى الدراما التليفزيونية المصرية،
6.     الجوانب الشخصية للمراة فى الدراما التليفزيونية،
7.     صورة المراة فى البرنامج التليفزيونى؛ حياتى،
8.     صورة المراة فى برامج المراة المقدمة من خلال التليفزيون المصرى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في
 الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 14 حلقة تليفزيونية و12 مسرحية قصيرة تضمنت 4436 مشهد، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة قوامها 225 مبحوث من الإناث و530 مبحوث من الذكور.
أهم نتائج الدراسة:
1.     ظهرت المراة فى عينة الدراسة بنسبة 30% من خلال 225 شخصية، فى حين جاءت شخصية الذكر بنسبة 70%.
2.  إذا كانت معظم البرامج التليفزيونية تقدم صورة ذهنية غير متوازنة عن المرأة المصرية فإن برنامج حياتى يقدم صورة اكثر اتزانا وواقعية.
3.     اشارت الدراسة إلى أن برامج المرأة فى التليفزيون المصرى تظهر السيدات أساسا على أنهن ربات بيوت وأمهات.
4.  إن النسبة المقدمة عن المرأة فى التليفزيون المصرى والشخصيات النسائية المشاركة فى دراما الأكشن اقل بكثير من الشخصيات الذكورية.
18
سلوى إمام على محمد. «الأفلام التسجيلية فى جمهورية مصر العربية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982)
عدد الصفحات 388
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
   السينما التسجيلية: تعريفها، أنواعها، قواعدها، السيناريو، والقائمين على إعداده، إمكانياتها، مشكلاتها، نشأة السينما التسجيلية فى مصر وتطورها من 1896 – 1982، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات "ماذا قيل ؟"، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات "كيف قيل ؟"، أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة التحليلية، أهم الاقتراحات والتوصيات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة عشوائية قوامها 20 % من الأفلام التى أنتجها الـ T.V والمركز القومى للأفلام التسجيلية، والهيئة العامة للإستعلامات فى الفترة من 1970 – 1979.
أهم النتائج:
1.  اقتصار الأفلام التسجيلية على عدد محدود من الموضوعات المكورة إذ معظم الأفلام تدور حول التطور الحضارى والكفاح الوطنى والمعركة، التاريخ بالإضافة إلى موضوعات الأفلام التى تأتى فى المرتبة الثانية مثل افلام الفنون والشباب والطفولة.
2.     اقتصار الأفلام التسجيلية على تحقيق عدد محدود من الأهداف مع تكرارها.
3.  إن الهدف الرئيسى للأفلام التسجيلية هو إعلام الجماهير بالمنجزات والمشروعات، فقد بلغت نسبة هذا الهدف 31.4 % من مجموع الأهداف الأخرى المتنوعة، ويأتى فى المرتبة الثانية هدف التسجيل التاريخى حيث بلغت نسبة هذا الهدف 23.5 %,
4.  نسبة كبيرة من أفلام الجهات الثلاث التى أجريت عليها الدراسة كانت تتابع الأحداث الجارية فى الفترة من 70 – 1973. كما أنها تتابع الإنجازات والتعمير والمشروعات المختلفة فى الفترة الممتدة من 74 – 79.
5.  معظم الأفلام التسجيلية المصرية يكون القائم بالإتصال فيها من ليست له صلة بموضوع الفيلم أى أن مهمته الأساسية هى قراءة التعليق فقط. فقد بلغت نسبة القائمين بالإتصال من. هذا النوع 72.5 %.
6.  83.4% من الافلام التسجيلية المصرية تستهدف مخاطبة الجمهور العام وذلك ربما يرجع للتكاليف الباهظة التي تخصص لانتاج الأفلام التي توجه الي الجمهور الخاص.

Post a Comment

Previous Post Next Post