إنهاء إجراءات الركاب والأمتعة

1-     يجب على كل سلطة ميناء أن تقوم بما يلي، ما لم تنص هذه القواعد واللوائح على غير ذلك :
        يجب على سلطة الميناء
‌أ-      الترتيب بالتعاون مع ربان أو وكيل الباخرة التي تحمل ركابا ً أو حجاجا ً لإنهاء إجراءات دخولها أو مغادرتها بكفاءة وفعالية وسرعة تدفق الركاب أو الحجاج وأمتعتهم ويفضل أن تتم ذلك من خلال نظام لقناة مزدوجة واحدة للحجاج والأخرى للأمتعة.
        إنهاء إجراءات سفن الركاب ومناولة الركاب والأمتعة بكفاءة وفعالية
‌ب-    ضمان توفير التجهيزات المناسبة لتحميل الأمتعة وتفريغها ونقلها.      توفير التجهيزات المناسبة
‌ج-    اتخاذ الترتيبات التي تكفل توفير أماكن مسقوفة يستريح فيها الركاب أو الحجاج وتتم فيها حركة الركاب والإجراءات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية المختصة.
        توفير أماكن مسقوفة لحركة الركاب
‌د-     اتخاذ الترتيبات التي تكفل سهولة تعرف الركاب أو الحجاج على أمتعتهم واستلامها بعد فحصها من قبل الأجهزة الحكومية المختصة.
        تسريع استلام الحقائب
2-     يجوز لسلطة الميناء أن تصدر قواعد وتعليمات خاصة لإنهاء إجراءات السفن التي تحمل حجاجا ً فقط وذلك فيما يتعلق بالحجاج وأمتعتهم، على أن يتم التقيد دائما ً في هذا السياق بمتطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والموانئ الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية.
        إصدار قواعد وتعليمات خاصة بشأن الحجاج
3-     يجب على مالك أو ربان أو وكيل السفينة التي تحمل ركابا ً أو حجاجا ً إلى ميناء يخضع لهذه القواعد والتعليمات أن يتخذ كافة الإجراءات المناسبة التي تسهم في سرعة وصول السفينة ومغادرتها وإنهاء إجراءاتها ما لم تشترط سلطة الموانئ تعليمات خلافا ً لذلك. وتشمل تلك الإجراءات :
        التزام ربان السفينة بسرعة مناولة الركاب
‌أ-      تقديم رسالة مسبقة لسلطة الموانئ والأجهزة الحكومية المختصة يحدد فيها الموعد المقدر للوصول وعلى أن يتبع ذلك بمعلومات حول أي تغير يطرأ في الوقت المقدر، مع تحديد خط الرحلة الذي قد يؤثر فيه ذلك التغيير فيما يتعلق بمتطلبات التفتيش والمعاينة.
        يقوم الربان بالإبلاغ عن موعد الوصول المقدر الأكثر دقة
‌ب-    توفير الوثائق المتعلقة بالسفينة والركاب والأمتعة بحيث تكون جاهزة للمراجعة بصورة سريعة.
        تجهيز الوثائق للمراجعة
‌ج-    اتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة بتجميع الأشخاص على ظهر السفينة بصورة منظمة لسرعة إتمام التفتيش.
        تقديم الوثائق والركاب
4-     يجب على وكيل السفينة التي تحمل ركابا ً أو حجاجا ً ممن يعانون ضعفا ً في قدراتهم الحركية أو السمعية أو البصرية أن يبلغ سلطة الميناء بذلك قبل وقت كاف وأن يوفر التدابير والأجهزة اللازمة التي تكفل سلامة صعود أولئك الركاب ونزولهم ونقلهم إضافة إلى ما يتعلق باستلام حقائبهم وتفتيشها، وذلك على حساب السفينة.
        على وكيل السفينة إبلاغ سلطة الميناء بوجود أفراد معوقين وأن يضمن توفر المساعدة لهم
5-     يجب على سلطة الميناء التي تستقبل سفن ركاب أن تخصص في الميناء مسارات مرور في مواقع ملائمة خالية من أي عوائق ومحددة بلافتات وعلامات مناسبة وأن توفر ما يلزم من مساعدة معقولة للركاب أو الحجاج من ذوي الإعاقة الحركية أو السمعية أو البصرية.
        تجنب العوائق بالنسبة للأفراد المعوقين

Post a Comment

Previous Post Next Post