تطوّر الأنواع
اعتمادًا على التشابه بين
المخلوقات الحيّة (في المميّزات الحياتية وفي المبنى الخلوي وفي المادّة الوراثية- (DNA)) استنتج العلماء أنّ جميع المخلوقات الحيّة ترتبط
فيما بينها. هناك أدلّة كثيرة على ذلك، بأنّ أنواعًا معقّدة من المخلوقات الحيّة تطوّرت
من أنواع بسيطة خلال ملايين السنين. أحد هذه الأدلّة هو العثور على متحجّرات لمخلوقات
حيّة حُصرت في طبقات الصخور القديمة. الأدلّة الأولى للحياة على الكرة الأرضية وُجدت
في الصخور القديمة التي عمرها 3.7 مليار سنة، وكانت تلك مخلوقات وحيدة الخلية بسيطة.
كلّما نظرنا إلى طبقات صخرية أحدث عمرًا وجدنا فيها أيضًا مخلوقات متعدّدة الخلايا
أكثر تعقيدًا. عندما نركّز في الفقاريات، نلاحظ أنّ فيها أيضًا تفاوتًا في مستوى تعقيد
مبناها وسلوكها. كلّما كان النوع أكثر تعقيدًا ظهر في وقت لاحق على الكرة الأرضية:
الفقاريات الأولى التي ظهرت هي أنواع من الأسماك (أي أنّها "أقدم" فقاريات)،
وفي مرحلة لاحقة ظهرت البرمائيات، وبعدها الزواحف، وفي النهاية الطيور والثدييات. الإنسان،
الذي يعتبر أكثر المخلوقات الحيّة تعقيدًا، ظهر آخِرًا (أي أنّ نوع الإنسان هو
"أحدث" نوع على الكرة الأرضية.
أ. وصف العملية التدريسية
الاعتبارات: يتعلّم الطلاّب
موضوع التنوّع في الطبيعة في المدرسة الابتدائية بصورة مبسّطة: التقسيم إلى لافقاريات
وفقاريات ومميّزات الحشرات ومميّزات الفئات المختلفة للفقاريات. من الجدير مراجعة هذه
المواضيع وتوسيعها في سياق تنوّع الأنواع وطريقة التصنيف العلمي. قبل التركيز على موضوع
التصنيف العلمي، نوصي بتحضير صور حيوانات ونباتات من مجموعات مختلفة، والطلب من الطلاّب
تصنيفها إلى مجموعات (إلى مجموعتين أو ثلاث أو أربع مجموعات). من هنا سيكون بالإمكان
الاستنتاج بأنّه كلّما كان التصنيف إلى مجموعة أوسع، كان عدد الصفات المشتركة بين المخلوقات
الحيّة المشمولة فيها أصغر.
هناك طريقة إضافية وهي
إعطاء كلّ طالب اسم مخلوق حيّ، وتوجيه الطلاّب لتحضير بطاقة معلومات للمخلوق التابع
لهم- "بطاقة هوية"، تتضمّن أيضًا صورة للمخلوق والمكان الذي يعيش فيه. يحبّذ
قدر الإمكان إحضار المخلوق نفسه إلى الصفّ، لكن من المهمّ الامتناع عن إحضار نباتات
محمية إلى الصفّ (مثلاً، جميع النباتات الأرضية المحمية) أو حيوانات محمية (مثلاً،
جميع الزواحف المحمية). في هذه الحالة من المهمّ اختيار مخلوقات تمثّل المجموعات الأساسية
التي يُفترَض أن يتعرّف الطلاّب عليها (النباتات والحيوانات)، وكذلك ممثّلين لبيئات
حياتية مختلفة، من البحر ومن اليابسة. عملية تصنيف المخلوقات وتقسيمها إلى مجموعات،
تتمّ كما سبق ذكره، على بطاقات المعلومات التي حضّرها الطلاّب.
بعد أن فهم الطلاّب طريقة
التصنيف العلمي، يمكن التركيز على مميّزات المجموعات المختلفة لمملكة الحيوانات. في
البداية التقسيم إلى لافقاريات وفقاريات، ومن ثمّ إلى مجموعات تصنيف أصغر: الحشرات
على سبيل المثال، إلى لافقاريات، والأسماك، والبرمائيات الزواحف والطيور والثدييات-
الفئات المختلفة للفقاريات. هذه مهمّة تعميم بطريقة الاستقراء (من الخاصّ إلى العامّ).
يجب التشديد أمام الطلاّب على أنّ التصنيف العلمي يتمّ حسب عدّة معايير، منها: مبنى
الجسم، السلوك (الثدييات تُرضع أفراد نسلها)، درجة حرارة الجسم (عند الطيور وعند الثدييات-
ثابتة، بخلاف سائر الحيوانات)، البيئة الحياتية (البرمائيات تعيش في بيئتين حياتيتين).
بعد التعرّف على مميّزات المجموعات المختلفة، يمكن عرض معلومات أمام الطلاّب و/ أو
صور لحيوانات والطلب منهم إتباعها إلى المجموعات الملائمة (انظروا الفعالية بواسطة
מידעון בעלי חיים في هذه الوحدة).
ب. الصعوبات المميّزة
1. يعرف الطلاّب القليل من المخلوقات الحيّة. يكشف
استطلاع أجرته جمعية حماية الطبيعة سنة 2009، أنّ أكثر من ثلث الإسرائيليين الذين يتجوّلون
في أحضان الطبيعة لم يروا بتاتًا حيوانات في الطبيعة. %2 فقط من المشاركين في الاستطلاع
قالوا إنّهم رأوا ضفدعًا في الطبيعة، وأقلّ من %1 رأوا فراشة.
2. للطلاّب إدراك محدود للمصطلح "حيوانات".
ينسب الطلاّب في أغلب الأحيان هذا المصطلح للفقاريات فقط وخاصّة الثدييات. ربّما مصدر
الإدراك الخاطئ هو في أنّ هذه المخلوقات الحيّة التي يعرفونها في الأساس (الكلب، القطّة،
البقرة)، وكلّ باقي المخلوقات هي "شيء آخر". لا يدرك الكثير من الطلاّب الصغار
أنّ النباتات هي مخلوقات حيّة. في سنّ لاحقة، يجد الكثير منهم صعوبة في تقبّل أنّ الشجرة
والخضار والعشب الأخضر- جميعها نباتات (أو أجزاء نباتات، في حالة الخضار).
3. من وجهة نظر الكثير من الطلاّب التصنيف يعني
تبعية لمجموعة معيّنة وليس لأخرى. يصعب عليهم تقبّل أنّ مخلوقًا حيًّا معيّنًا يمكن
أن يتبع لعدّة مجموعات، مشمولة الواحدة في الأخرى. على سبيل المثال، أنّ مخلوقًا حيًّا
يمكن أن يكون زاحفًا وحيوانًا أيضًا.
4. يجد الطلاب صعوبة في تقبّل حقيقة كون الإنسان
حيوانًا.
5. يرتبك الطلاّب أحيانًا في تصنيف المخلوقات الحيّة
بسبب أسماء خاطئة. على سبيل المثال، أحد الأسئلة التي وردت في امتحان TIMSS (السؤال 18 في أسئلة التقييم) تطرّق إلى صفات
البطّة الأسترالية التي تدلّ على أنّها ثديي. اختار %60 الإجابة الصحيحة، التي هي أنّ
إرضاعها لأفراد نسلها حليبًا تدلّ على أنّها ثديي. بقيّة الطلاّب أخطئوا بسبب الاسم،
الذي يشبه البطّة، وذكروا خطأً أنّها ثديي بسبب وجود أغشية سباحة في كفّتَي الرِّجلين
أو بسبب أنّها تبني عشًّا وتضع البيض.
6. يميل متكلمون اللغة العربية إلى الخلط في استعمال
كلمة نوع، لأنّ لهذه الكلمة في اللغة العربية معنيين: نوع بالمعنى الذي يُستعمل في
الحياة اليومية، كنوع القماش ونوع السيّارة، والمعنى العلمي الذي يعني نوع المخلوق
الحيّ، وباللغة الإنجليزية species.
ج. اقتراحات لمواجهة الصعوبات
1. من الجدير تعريف الطلاّب على عدد كبير من المخلوقات
الحيّة التي في بيئتهم القريبة، وكذلك توجيههم إلى أفلام فيديو وبرامج تلفزيونية ومجلاّت
وكتب ليتعرّفوا على أنواع كثيرة من المخلوقات الحيّة. يمكن إجراء منافسة بينهم: المجموعة
التي تجد أكبر عدد من الأفلام عن الحيوانات في الطبيعة (ليس كلابًا وقططًا أليفة) في
موقع You Tube،
تفوز في المنافسة، وكذلك ألعاب ألغاز وغيرها.
2. لتوسيع مدارك الطلاّب بالنسبة لتنوّع الأنواع،
يمكن الطلب منهم ذكر أسماء مخلوقات حيّة قدر الإمكان، وعندئذ لفت انتباههم إلى أنّه:
• توجد مخلوقات حيّة ليست فقاريات، مثل: الشعب
المرجانية، الأميبا (مخلوق وحيد الخلية لديه نواة)، البكتيريا.
• النباتات هي أيضًا مخلوقات حيّة (تتنفّس وتحتاج
إلى الغذاء وتتكاثر وما شابه). لذلك يمكن أن تشمل القائمة أيضًا: شجرة الصنوبر، شقائق
النعمان، البنادورة وغيرها. المميّز الخاصّ بمملكة النباتات هو قدرتها على إنتاج غذائها
بنفسها (في عملية التركيب الضوئي، بواسطة الطاقة الشمسية).
• في حالات كثيرة هناك عدد أكبر من الأنواع التي
نراها في النظرة الأولى: مثلاً، يوجد أسد آسيوي وأسد كونغو وأسد سنغالي. يوجد صنوبر
قدسي وصنوبر الصخور وما شابه.
3. كلّ مخلوق حيّ يتبع لمجموعة أصغر: إلى النوع (species)وكذلك إلى مجموعات أكبر،
مثل: الصنف والعائلة والرتبة والفئة وما شابه
.
4. الإنسان يتبع لفئة الثدييات، لكنّه يتمتّع بمميّزات
خاصّة، منها: الاتّصال بواسطة اللغة، القدرة على إنتاج الفنّ، وغير ذلك.
مدى الساعات الموصى به: 5-4
الموضوع مصطلحات وأفكار مهارات فعاليات مفتاحية توجيه إلى موادّ تعليمية توجيه إلى مهمّات تقييمية
تنوّع الأنواع وطريقة التصنيف
العلمي - تنوّع الأنواع
- أنواع معقّدة تطوّرت من
أنواع بسيطة
- تصنيف يعتمد على التشابه
والاختلاف
- التصنيف العلمي يعتمد على
صفات مشتركة - تصنيف ومقارنة
- استنتاج استنتاجات
- تعميم بطريقة الاستقراء
- حجاج -
نقاش: المميّزات التي يتمّ حسبها التصنيف العلمي
- التعرّف على المجموعات
الأساسية للمخلوقات الحيّة
- نقاش: المميّزات التي يتمّ
حسبها التصنيف العلمي
- التعرّف على المملكات الأساسية
- تصنيف المخلوقات الحيّة.
يمكن بواسطة ألعاب بطاقات معلومات مختلفة. مثلاً: تحضير لعبة رباعيات لمملكات من قبل
الطلاّب (20 بطاقة، 4 لكلّ مملكة، على كلّ واحدة منها صورة مخلوق حيّ وبعض مميّزاته).
يمكن القيام بذلك في البيت.
تصنيف المخلوقات إلى مجموعات
أساسية - المملكات الأساسية: النباتات،
الحيوانات، الفطريات، البكتيريا
- وحيدة الخلية
- متعدّدة الخلايا
- لافقاريات
- فقاريات - التعرّف على المخلوقات وحيدة الخلية ومتعدّدة الخلايا ومميّزاتها.
- التعرّف على اللافقاريات
والفقاريات: عرض صور رنتجن لفقاريات ولافقاريات
- التعرّف على لافقاريات
بواسطة
6, 13, 14, 17, 18, 21, 28
التعرّف على فئات أساسية - مميّزات الحشرات
- مميّزات الحيوانات
- الأسماك
- البرمائيات
- الزواحف
- الطيور
- الثدييات - فعالية تصنيف مخلوقات حيّة (في الوحدة).
- فعالية تصنيف ثدييات (في
الوحدة)
- فعالية تصنيف فقاريات
(في الوحدة)
- اختيار حيوان أو نبتة شخصية
وبناء بطاقة هوية
أ. اختاروا أربعة حيوانات تتبع لإحدى الفئات التالية
من الفقاريات: أسماك، برمائيات، زواحف، طيور، ثدييات.
ب. املأوا الجدول، حسب الحيوانات التي اخترتموها.
جدول للمقارنة بين حيوانات
من فئة _________ (في المثال من فئة الطيور)
الأسماء
الصفات الحيوان 1:
البُرْكة الحيوان 2:
____________ الحيوان 3:
____________ الحيوان 4:
____________
غطاء الجلد ريش
عدد الأطراف أربعة أطراف: زوج رِجلين وزوج أجنحة
عضو التنفّس الرئتان
شكل الحركة مشي، سباحة، طيران
البيئة الحياتية المجمّعات المائية
ملاءمة للبيئة أصابع الرِّجلين موصولة فيما بينها بأغشية سباحة، تساعدها
على السباحة في الماء.
شكل التكاثر وضع بيض
التغذية تأكل كلّ شيء
مميّزات إضافية لها منقار
ج. لخّصوا: ما هي الصفات المشتركة للفئة التي اخترتموها؟ _________________________________
_______________________________________________________________________
_______________________________________________________________________
مهمّة: تصنيف ثدييات
تصف الجمل التالية صفات
لحيوانات تتبع لفئة الثدييات.
أشيروا في الجدول إذا كانت
الصفة خاصّة بالثدييات فقط، أم أنّها موجودة أيضًا في حيوانات من فئات أخرى.
وصف الصفة أو السلوك تميّز الثدييات فقط موجودة أيضًا في حيوانات من فئات أخرى. أعطوا
مثالاً.
البقرة تُرضع أفراد نسلها
للفأر قوقعة أذن
الأسد مفترِس
المعزة تحمل جنينها في
بطنها
للفأر فروة شعر
الأرنب يعيش في الحقل
للنعجة أربع أرجل
الإنسان يتنفّس بواسطة
الرئتين
درجة حرارة جسم الإنسان
ثابتة
1. حسب الجدول، لخّصوا المميّزات الخاصّة بالثدييات.
2. ابحثوا عن معلومات عن السلحفاة. هل تتبع السلحفاة
لفئة الثدييات؟ علّلوا إجابتكم.
3. ابحثوا عن معلومات عن الدولفين. هل يتبع الدولفين
لفئة الثدييات؟ علّلوا إجابتكم.
مهمّة: تمييز الفئات المختلفة
للفقاريات
1. ما المشترك لجميع الحيوانات التالية:
• الأسماك: الشبّوط، القرش، الجرِّيّ، المشط؟
• البرمائيات: الضفدع، ضفدع الأشجار، العلجوم الأخضر،
السمندر؟
• الزواحف: السلحفاة، الحرباء، الثعبان، التمساح؟
• الطيور: البطّة، الدوريّ، اللقلق، النسر؟
• الثدييات: الكلب، القطّ، البقرة، الإنسان، الحوت؟
2. اذكروا مميّزين على الأقلّ، يعتبران خاصّين لكلّ
واحدة من فئات الفقاريات.
الأهداف (في مجالَي المضمون
والمهارات)
1. أن يفهم الطلاّب ما هي البيئة الحياتية، وأن
يميّزوا بين مركِّباتها اللاأحيائية ومركِّباتها الإحيائية.
2. أن يتجوّل الطلاّب في البيئة ويشخّصوا مركِّباتها
والشروط التي تسود فيها.
3. أن يتعرّف الطلاّب على الاحتياجات المعيشية للمخلوقات
الحيّة، ويفسّروا كيف تزوّدها البيئة.
4. أن يقرا الطلاّب وصفًا كلاميًا للبيئة ويشاهدوا
صورة أو فيلمًا عنها ويشخّصوا ويفسّروا مركِّباتها وشروطها.
5. أن يصف الطلاّب من خلال أمثلة العلاقات المتبادلة
بين مركِّبات البيئة المختلفة وتأثيرها على البيئة.
6. أن يذكر الطلاّب من خلال أمثلة كيف توفّر البيئة
الشروط والموارد الضرورية لعيش وبقاء المخلوقات الحيّة.
7. أن يجمع الطلاّب معلومات من مصادر مختلفة، عن
العلاقات المتبادلة في البيئة، وعن تأثير الشروط اللاأحيائية على ظواهر وعمليات في
حياة المخلوقات الحيّة.
8. أن يعلّل الطلاّب من خلال أمثلة، كيف تؤثّر المركِّبات
اللاأحيائية وشروط البيئة على المخلوقات التي تعيش في البيئات الحياتية المختلفة.
9. أن يطوّر الطلاّب قدرة على التفكير ألمنظوماتي
وتحليل الروابط في المنظومات المعقّدة.
مسح مصطلحات في موضوع البيئة
الحياتية
إرسال تعليق