تنظيم جهاز التربية
تم بلورة البناء الحالي لجهاز التعليم في ظروف متغيرة على مدى سنوات طويلة،
وهو اليوم غير فعّال ولا يتيح تشغيلا فعّالا. يتم تنظيم جهاز التعليم كله في ثلاث
درجات ادارية فقط – وزارة التربية، إدارات تربية لوائية والمؤسسات التعليمية
نفسها. وتكون كل درجة مسؤولة تجاه الجهة المسؤولة عنها، تأخذ منها التعليمات ويتم
مراقبتها بواسطتها. تتحول وزارة التربية في التنظيم الجديد الى جسم راسم للسياسة،
يضع الميزانية، يحدد الثوابت ويراقب تنفيذها. أهم وظائفه التفعيلية تُحول الى
ادارات تربية لوائية، التي تفعّل جميع بساتين الاطفال والمدارس في منطقتها. تستمر
وزارة التربية في حمل المسؤوليات العامة لجهاز التربية.
من أجل
تحسين فعالية جهاز التربية وقدرته القيام بمهام بشكل ناجع، هنالك اهمية لتعريف
واضح لمسؤوليات وصلاحية كل واحدة من الجهات، لمنع التكرار وتضارب الصلاحيات
ولاتاحة تعزيز الجهات المشتغلة بالعمل التربوي فعليا. تسهيل الاجهزة القائمة
وتوزيع اداري يتم الحصول عليهما بواسطة تجديد تنظيم جهاز التربية، الذي في مركزه
تحويل صلاحيات من وزارة المعارف الى ادارات التربية اللوائية، التي تحصل على
صلاحيات ومسؤوليات عامة على جهاز التربية في مناطقها.
§
تستمر وزارة المعارف في
حمل المسؤوليات العامة لجهاز التربية في اسرائيل وتشكل مقرا مهنيا لجهاز التعليم.
وتكون مهامها: تحديد السياسة؛ تخطيط بعيد المدى؛ مسؤولية على ميزانية التعليم؛
تحديد منهاج التعليم العام والخطة الجوهرية؛ تطوير مناهج التعليم؛ تقييم ومراقبة
عمل جهاز التعليم؛ تحديد السياسة في مجال التطوير المادي والبنى التحتية؛ تطوير
مناهج ذات افضلية قومية؛ الابحاث والتطوير؛ المبادرة الى التشريع؛ تحديد السياسة
والمعايير لاعداد، تأهيل، وتطوير القوى العاملة في جهاز التعليم. يتم تنفيذ تغيير
شامل في مبنى وزارة التربية من اجل تمكين الوزارة ان تقوم بمهامها الجديدة بنجاعة
وفعالية وتقليص أبعادها.
§
يتم انشاء مجلس وطني
للتربية، يقدم مشورته في تخطيط وبلورة السياسة للمدى البعيد، يصادق على كل تغيير
جوهري في سياسة التربية، اهداف جهاز التربية العليا وتعريف المركزية الملزمة،
ويشكل منصة لبحث وطني ونقاش جماهيري متواصل في قضايا التربية.
§
يتم انشاء وحدة تشريعية
مستقلة – سلطة وطنية للقياس والتقييم – وتكون المؤسسة الرائدة والموجهة المهنية
لجهاز التعليم في موضوعي القياس والتقييم. تقيم السلطة تقييما مرحليا لجهاز
التعليم وتقييمات في المدارس، وتنشر استنتاجاتها في تقرير سنوي يقدم للمجلس الوطني
للتربية.
§
تحدد وزارة التربية،
بمصادقة المجلس الوطني للتربية، اهدافا يمكن قياسها بمجمل جهاز التربية. يتم تحديد
الاهداف لخمسة اعوام، يتم استخلاص اهداف سنوية لجهاز التعليم منها.
§
يتم انشاء ادارة تربية
لوائية عندما يكون هنالك تواصل جغرافي، أهلية ادارية وحجم أدنى. يتم تفعيل الادارة
اللوائية بقدر الامكان لمسؤولية السلطة المحلية أو السلطات المحلية التي تتألف
منها. يتم اتاحة انماط مختلفة لتنظيمات لادارة التربية اللوائية، بموجب الشروط في
المناطق المختلفة.
§
يتم انشاء وحدات ادارة
مناطقية في وزارة المعارف، تكون مهامها الاساسية مسؤولية المراقبة والتفتيش على
ادارات التربية اللوائية.
§
يتم ضمان الاستقلالية
الادارية والموازنية لادارات التربية اللوائية. تعمل كل ادارة تربية لوائية كمرفق
مالي مغلق، ولا يجوز التحويل من موارده للسلطات المحلية لأي غرض كان.
§
مهمات الادارة التربوية
اللوائية هي ادارة سياسة التربية وتنظيم جهاز التربية في نطاقها، ادارة مؤسسات
التعليم الخاضعة لمسؤوليتها، اعطاء خدمات للطلاب وللمؤسسات التعليمية، ادارة القوى
العاملة المهنية، واعطاء خدمات قياس وتقييم.
§
تعين ادارات التربية
اللوائية مأمورين على المؤسسات التعليمية، الذين يكونون مسؤولين عن ادارة التعليم
في المؤسسات.
§
تكون ادارة التربية
اللوائية، بالتشاور مع ادارة المدرسة، مخولة لأن تقرر في الارتباط باتفاقية مع
شبكة تعليم مرخصة، التي تعمل بدون هدف الربح، من اجل ادارة مدرسة او عدد من
المدارس.
§
يتم ترتيب نشاط الشريحة
الثالثة والجهات المهنية الخارجية المساعدة للمدارس في وزارة التربية.
§
يتم تطبيق نماذج
لانتخاب اولياء امور بشكل مراقب في جميع مراحل التربية، بحيث يتمكن كل طالب ان
يتعلم بالقرب من مكان سكنه، وان يتمكن اولياء الامور والطلاب اختيار المؤسسات
التعليمية المناسبة لهم. مراقبة وتصنيف الطلاب في بساتين الاطفال والمدارس تتم على
يد ادارة التربية اللوائية من خلال المحافظة على التنوع السكاني وبما يتناسب مع
قيم المجتمع الاسرائيلي المركزية. لا يمكن في اية حال لبستان اطفال او لمدرسة ان
تختار طلابها، ولا يجوز بأية حال ان يشترط قبول الطلاب لبستان اطفال او للمدرسة
بالمقدرة الاقتصادية للاهل لدفع الاقساط التي من الممكن ان تُطلب منهم.
§
في حالات خاصة وبمصادقة
مسبقة من وزارة التربية، يتم السماح بفتح عدد قليل من مدارس خاصة فوق-مناطقية تختص
بمجال معرفة معين او بتطوير اطار امتياز خاص من نوعه. في حالات شاذة وفي نطاق فحوى
متميزة جدا، تُمنح مصادقة من وزارة التربية على انشاء مدارس خاصة فوق مناطقية
وطنية.
§
سيتم خلال عدة شهور نشر
معيار ملزم لمباني التربية، يأخذ بعين الاعتبار الانماط الموصى بها لبيئات تعليم
ونشاط، البنى التكنولوجية المطلوبة، احجام المدارس وباقي التوصيات في البرنامج،
وذلك بالتناسب مع معايير اقتصادية. واذا تم الحصول على ميزانية اضافية، يبدأ
برنامج متعدد السنوات لتجديد المباني، ملاءمة وتغيير في المدارس القائمة.
§
كمركب حاسم في جهاز
آليات الادارة المستحدثة لجهاز التربية، يطبق جهاز معلومات حديث، يركّز جميع
المعلومات المتعلقة بفعالية جهاز التربية من مستوى الطالب والمعلم، مرورا بالمدرسة
وادارة التربية اللوائية، ووصولا الى مقر وزارة التربية. يتيح الجهاز الحصول على
صورة الوضع عن انجازات جهاز التعليم في جميع المجالات – ميزانيات وادارة مالية،
تصنيف الطلاب، التحصيل التعليمي وغيرها، ويتيح اعلاما وشفافية للجمهور.
إرسال تعليق