تركيز الموارد، وضع ميزانية كافية وعادلة وتنجيع
تركز موارد التربية وتوضع بغالبيتها تحت تصرف المدارس وبساتين الاطفال، من خلال تقليص وتحديد مُلزِم لمدى النفقات العامة في جهاز التربية. يتم وضع الميزانية لجميع المدارس وبساتين الاطفال بشكل متساوٍ بحسب موازين شفافة وواحدة لجميع الشرائح، التي تمنح افضلية هامة في تخصيص الموارد للطلاب من الشرائح السكانية الفقيرة.
يتم بناء جهاز لوضع الميزانيات، يضمن ملاءمة بين الميزانيات وحجم الموارد وبين انماط العمل المقترحة. يتم تركيز جميع موارد التربية الجماهيرية التي مصدرها في الحكومة والسلطات المحلية، ويتم تحديد وفرض تنظيمات واضحة وشفافة لتوزيع التمويل فيما بينها. يتم وضع حوالي 87% من اجمالي ميزانيات جهاز التربية مباشرة تحت تصرف المؤسسات التربوية وتحول الى العمل التربوي والتعليمي في هذه المؤسسات. يتم وضع الميزانية ماليا وليس بساعات العمل، وتُمنح المدارس مرونة في استعمال ميزانياتها بموجب تقديراتها واحتياجاتها. يتم تقليص النفقات العامة في الجهاز. يتم رصد سلة التعليم للمؤسسات التربوية بشكل مختلف بحسب الطالب، من خلال منح افضلية كبيرة للطلاب من الشرائح السكانية الفقيرة. وبموجب توصياتنا، تضمن اجهزة وضع الميزانية منح ميزانية كاملة للمؤسسات التربوية الجماهيرية فقط.
قانوننا ان نخطط ميزانية مفصلة لتطبيق توصياتنا. يعتمد التخطيط للميزانية بحسب خطتنا على حفظ ميزانية التربية، بشكل واقعي، في مستوى الصرف الجماهيري في سنة 2003 (بما فيه المصروفات الحكومية كاملة ومبلغ نحو 3 مليار شيكل في ميزانية السلطات المحلية). يفترض مخطط الموازنة انه يجب ملاءمة ميزانية التربية للتكاثر الطبيعي للسكان، وخلال السنوات الخمس القادمة يُضاف اليها ميزانيات كما هو مفصل في خطتنا.
من أجل اتاحة توسيع التعليم المجاني واطالة اليوم التعليمي للاجيال 3-4 سنوات، الذين يشكلون مركبا حيويا في خطتنا، يتوجب توسيع الميزانية اكثر من مستوى المصروف في سنة 2003.
§       لقد تم تحديد مقياس ملزم لمجمل الوسائل المطلوبة لجهاز التعليم من اجل تنفيذ سليم لمهامه. يشمل هذا المقياس معايير ومفاتيح لوضع ميزانية مفصلة تعرّف سلال وضع ميزانية عامة لكل واحدة من الدرجات، ويعكس تحسينا جديا في الخدمات المعطاة.
§       عند تحديد سلة الخدمات الملزمة، يتحرر اولياء الامور من اي التزام للدفع مقابل هذه الخدمات. يسمح بالاستمرار في جباية دفعات فقط مقابل خدمات تمنح للطلاب بموجب اختيار حر لاولياء الامور وبتحديدات معرّفة.
§       يتم ارساء التزام الدولة والسلطات المحلية في التشريع لتحقيق تربية ذات جودة للجميع ضمن التربية الجماهيرية وتحديد سلة خدمات ملزمة. يتم حتلنة السلة من حين الى آخر، بشكل شفاف ومنفتح، بموجب التغييرات في الاحتياجات والتكاليف والسياسة الاجتماعية-الاقتصادية للحكومة.
§       يحتوي معيار الخدمات المعطاة بواسطة بساتين الاطفال والمدارس على خدمات تعليم وادارة وخدمات مرافقة.
§       تم تعريف معيار مفصل للتعليم في المدارس. يعرّف معيار التعليم مستوى الخدمة التدريسية في جميع طبقات العمر، ويعكس زيادة كبيرة في مستوى الخدمة التدريسية في المدارس الابتدائية، ويشمل مشورة تربوية بشكل موسّع. معيار التعليم هو تفاوتي ويعكس تفضيلا كبيرا للاولاد من الشرائح الفقيرة.
§       تم تعريف معيار لوضع ميزانية الوظائف الادارية يشمل المدراء ومهمات ادارية اخرى. وتم تعريف المعيار كنسبة من ميزانية التعليم.
§       تم تعريف المعيار للخدمات المرافقة المعطاة للطلاب في بساتين الاطفال والمدارس (يشمل المعيار صيانة، ادارة، مكتبات، الامن وغيرها). يشكل هذا المعيار تحسينا كبيرا في مستوى الخدمات، وبالاساس في المدارس الابتدائية.
§       لن تجري تغييرات بشكل فوري في الخدمات المقدمة لطلاب التربية الخاصة، ما عدا ما تفرضه التغييرات في المدارس العادية فيما يتعلق بطلاب التربية الخاصة الدارسين فيها.
§       تم تعريف المعيار للخدمات المقدمة بواسطة ادارات التربية اللوائية، التي تشمل سفريات، اخصائيين نفسيين وخدمات اخرى.
§       تشمل ميزانية وزارة التربية ميزانية للمقر وللنشاطات. وتكون النشاطات اجهزة يتم تفعيلها بشكل قطري (مثل الداخليات) واحتياط معين لتطوير سياسة على المستوى القومي. تحدد ميزانية المقر والنشاطات كنسبة من ضمن مجمل ميزانية جهاز التربية.
§       سيتم تخصيص ميزانية لادارات التربية اللوائية من اجل المقر والنشاطات. ستكون النشاطات عبارة عن اجهزة يتم تفعيلها بشكل لوائي واحتياط معين من اجل تطوير سياسة على المستوى اللوائي. وسيتم تحديد ميزانية المقر والنشاطات كنسبة من ميزانية جهاز التربية في اللواء.
§       تم تعريف سلم تخطيط الميزانية بشكل متفاوت بحسب الطالب لكل مراحل التربية، ويتضمن افضلية كبيرة للطلاب من الشرائح الاجتماعية الفقيرة. تم تعريف سلة الرعاية التي تعبر عن قدرة لمجابهة النواقص التربوية.
§       لكي يتم ضمان مرونة ادارية وشفافية تامة، فإن وضع الميزانية – في كل مراحل التربية – سيكون بشكل مالي، ويتوقف نهائيا وضع الميزانية لساعات التعليم. سيتم منح مدير المدرسة مرونة قصوى لاستغلال الميزانية.
§       تم اجراء المخطط في مبنى شفاف وواضح. وبحسب المخطط فإن 87% من الموارد موجهة الى بساتين الاطفال والمدارس.
§       لكي يتم ضمان وصول الميزانيات الى بساتين الاطفال والمدارس، فإن الجزء المخصص من الميزانية لكل بستان اطفال ولكل مدرسة "ملوّن" بحسب هدفه داخل الميزانية الشاملة، ويتم نقله الى كل ادارة تربية لوائية. تم تعريف الاجهزة التي ستقوم بادارة الميزانية بواسطة المدرسة.
§       تم تعريف وتحديد مستوى النفقات في المدارس، لكي يُضمن استغلال اقصى للموارد من اجل العمل التربوي.
§       سيتم تحديد المبالغ المخصصة لتفعيل وزارة التربية وادارات التربية اللوائية.
§       لن يتم تحصيل اية اقساط من اولياء امور الطلاب في المدارس الجماهيرية بخصوص اطالة يوم التعليم حتى الساعة الرابعة بعد الظهر، او بخصوص نشاطات تقام خلال يوم التعليم العادي، ما عدا دفعات محددة بخصوص خدمات اضافية يقوم اولياء الامور باختيارها (رحلات، نشاطات تربوية وما شابه). سيتم تطبيق انظمة جباية – بواسطة ادارات التربية اللوائية – تضمن الا يتضرر الطالب بسبب نقص في قدرة والديه على دفع الاقساط المتطلبة، كلها او جزء منها.
§       سيتم منح ميزانية كاملة فقط للمدارس الجماهيرية.
§       سيتم تعريف تقسيم العبء بين الدولة وبين السلطات. ستشترك السلطات بنسبة متغيرة في تمويل سلال الخدمات للطلاب القاطنين في مناطقها. وسيتم تقرير النسبة بحسب القدرة الاقتصادية لكل سلطة.
§       على عكس الوضع القائم اليوم، سيتم تقديم ميزانيات التربية في وزارة التربية وفي السلطات بشكل شفاف وواضح.
§       سيتم تحديد جهاز تنفيذ متدرج من اجل ضبط التغييرات في مستوى المدارس.
§       سيتم بناء برنامج متعدد السنوات من اجل جسر الفجوات بين المدارس في البنى التحتية. ان تمويل هذا البرنامج غير متضمن في مخطط الميزانية المقترح.

Post a Comment

أحدث أقدم