أسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
- تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات مع المدرسين والإدارة وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة من اجل التخفيف من حدة انتشار ظاهرة الغياب التي تعيق سير العملية التربوية .
- إطلاع الطلبة على السياسة التي تنتهجها المدرسة إزاء الغياب وذلك في بداية العام الدراسي.
- تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته يوميا وإذاعة أسماء الطلبة الغائبين والسماح للطالب الغائب بعذر طبي دخول الصف في اليوم التالي بعد اعتماد الإجازة وإذا لم يكن لديه إجازة مرضية يتم الاتصال بولي أمره للتأكد من مبرر الغياب ..
- متابعة الإدارة المدرسية الغياب متابعة دقيقة واتخاذ اللازم بشأنه وعدم التهاون وعدم السماح بالغياب للطالب إلا بعذر طبي من المراكز الصحية الحكومية وتدقيق هذه الأعذار مع إدارات المراكز للتأكد من صحتها .
- وجود تعهد كتابي يوزيع على المدارس يقضي بتعهد الطالب بعدم الغياب إلا بأذن مقبول ويوقع الطلبة وأولياء أمورهم على هذه التعهدات التي أعيدت الى المدرسة كما يوقع مرشد الصف والمدير عليها وتحفظ لدى مرشد الصف .
- توصي الباحثة  بأجراء توعية في وسائل الأعلام المختلفة بشأن  أضرار ظاهرة الغياب على الطالب وعلى مستواه التعليمي والتحصيلي والسلوكي وتعريف الآباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غيابه  من دون عذر مقبول .
- حث المدرسين على عدم الإيحاء بالغياب للطلبة بحجة انتهاء المناهج الدراسية او إشعارهم بذلك بل التأكيد على ان الدراسة فعلية ولا يجوز التفريط بها وان تكون هنالك إعادة للمنهج بعد الانتهاء منه لكي يستفيد الطلبة ويراجعوا ما فاتهم ويحصلوا تحصيلا جيدا في نهاية العام الدراسي .    
- المقترحات :
- إجراء مزيد من الدراسات التي تتناول الطلبة مع الاهتمام بالمتغيرات التي لها علاقة بتعليمهم.
- إجراء دراسة تستهدف الكشف عن طبيعة العلاقة بين الغياب ومتغيرات أخرى منها السمات الشخصية ،والثقة بالنفس ،و مفهوم الذات ، والضغوط النفسية .
- إجراء دراسة أخرى يتم فيها استطلاع أراء عينات أخرى كآراء الإدارات التربوية والمدرسين والمشرفين الاجتماعيين والتربويين والاختصاصيين .
- إقامة الندوات داخل المدرسة مع أولياء الأمور وتكريم الطلبة والأسر التي تعزز من تواصل أبنائها وانتظامهم على الدراسة وذلك بشهادات تكريم معنوية ومادية  مما قد يسهم في الحد من تفشي هذه الظاهرة .





المصـــــادر العربية والأجنبية  :
المصـــــادر العربية
1- أبو حويج ، مروان ، وآخرون: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1، دار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن، ( 2002).
2-أبو زينة ، فريد وآخرون: الطرق الإحصائية للتربية والعلوم الإنسانية ، ج1  ، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، (1981).
3-  أبو زينة ، فريد وآخرون  : الطرق الإحصائية للتربية والعلوم والإنسانية ، ج2، دار   
      الفرقان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن، (1984) .
4- إسماعيل ، محمد عماد الدين و مرسي ،سيد عبد الحميد : بطاقة تقييم الشخصية ، ط2 ،  
     القاهرة ، 1974.
5- البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وأمال احمد يعقوب: أسباب غياب الطلبة في كلية الآداب   
     ،دراسة استطلاعية ) ، بغداد ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، (1975).
6- البيلي , محمد عبد الله  : علم النفس التربوي وتطبيقاته , ط1 , مكتبة الفلاح للنشر  
     والتوزيع , دولة الإمارات العربية ، (1997).
7- التميمي ، عبد الجليل وآخرون: الظواهر السلوكية السلبية لدى طلبة جامعة بغداد ،
     بغداد، ( 1984) .
8- التميمي ، محمود كاظم: مركز السيطرة وعلاقته بتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة
     الجامعة ، مجلة آداب المستنصرية العدد (33)  مجلة علمية تصدرها كلية الآداب ،    
      جامعة المستنصرية، ( 1999)  .
9- الجبالي ، صلاح  : المراهقة ( أزمة الشباب مع المجتمع ) ، دار،ط1، مكتبة الفكر ،  
     ليبيا، ( 1973) .
10- جمهورية العراق , وزارة التربية ,  نظام المدارس الثانوية رقم (2): مديرية الشؤون
      الفنية، (1977).
11- جمهورية العراق , وزارة التربية ،نظام المدارس الثانوية رقم (2) ،  مديرية الشؤون
      الفنية، (1981) .
12- الحسون ، عبد الرحمن: ظاهرة الغيابات في كلية التربية بجامعة بغداد ،،مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد (3) ، (1979).
13- حسين ، منصور ،ومحمد مصطفى زيدان  : الطفل والمراهق ، ط1، مكتبة النهضة المصرية ، مصر، (1982) .
14- الحفني , عبد المنعم : موسوعة علم النفس والتحليل النفسي , ط 4 ، مطبعة أطلس , القاهرة , 1994م .
15- الحلو , علي حسين: الانحرافات السلوكية للشباب وسبل مواجهتها ، وزارة التعليم
  العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد , مركز البحوث  التربوية  والنفسية ،( 2002 ).
16- الخزرجي ، علي عبد اللطيف حمودي: الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة جامعة بغداد ،( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية الآداب ،جامعة بغداد، (2003)  .
17- خلف ، فليح حسن: الظواهر السلوكية الخاطئة لدى الطلبة وتأثيرها على المستوى العلمي، الاتحاد العام لطلبة وشباب العراق ، بغداد، ( 1983).
18- داود , عزيز حنا , وأنور حسين عبد الرحمن : مناهج البحث التربوي , مطابع دار    
  الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , 1990م .
19- الدبولي , عبد الله: الصحة النفسية للشباب وحمايتهم من الانحرافات السلوكية . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد ,مركز البحوث التربوية والنفسية، ( 2002 ).
20- الراوي ، خاشع محمود  : المدخل إلى الإحصاء ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  
     دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل، (1989) .
21- رؤوف، ابراهيم عبد الخالق: العلاقة بين بعض المتغيرات النفسية والتحصيل المدرسي في المرحلة الثانوية ، جامعة بغداد ( رسالة ماجستير غير منشورة ) بغداد، ( 1978).
22- الروسان ، فاروق  : أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، دار الفكر
    للطباعة والنشر والتوزيع ، ط1 ، الأردن، (1999) .
23- زهران ، حامد عبد السلام: علم النفس النمو ( الطفولة والمراهقة) ، دار العودة ،
    بيروت ، (1981).
24- الزوبعي , عبد الجليل , وآخرون : الاختبارات والمقاييس النفسية , دار الكتب للنشر
  والتوزيع , الموصل , 1981م .
25- سمارة ، عزيز وآخرون: مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الفكر للنشر
    والطباعة ، عمان ، الأردن، ( 1989).
26- طارق , علي: قياس الروح المعنوية لدى طلبة جامعة صنعاء .
                وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد , مركز البحوث    التربوية  والنفسية، ( 2002 )  .
27- عاقل ،فاخر  : معجم علم النفس ، بيروت ، دار العلم للملايين، (1971) .
28- عبد الله ، فيصل نواف: بناء مقياس للتكيف الاجتماعي المدرسي لطلبة المرحلة الإعدادية ،(رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، (1978).
29- العجيلي ، صباح حسين وآخرون  : التقويم والقياس النفسي ، مطبعة دار الحكمة للطباعة والنشر ،جامعة  بغداد ،بغداد، ( 1990)   .
30- عرفات ، عبد العزيز سليمان : المعلم والتربية ، ط 2 ، مكتبة الانجلو – المصرية ، 1982م .
31- عريفج ، سامي وخالد حسين مصلح: القياس والتقويم ،ط1 الاردن ، (1985).
32- العزاوي محمد الياس بكر وآخرون ،  : المناخ النفسي في الموقف الصفي من خلال رسوم طلبة الجامعة وتعليقاتـهم ، جامعة بغداد، (1997) .
33-علام ، صلاح الدين محمود : القياس والتقويم التربوي والنفسي ، ط 1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2000م .
34- العمر ، بدر عمر : المتعلم في علم النفس التربوي ، ط 1 ، جامعة الكويت ، كلية التربية ، 1990م .
35- عمر ، محمود احمد: غياب طلاب وطالبات المدرسة الثانوية القطرية أسبابه وجوانبه النفسية وعلاقته بالتحصيل الدراسي ، جامعة قطر ، مركز البحوث التربوية العدد (117), (1987)  .
36-عودة ، احمد سليمان ،والخليلي ، وخليل يوسف: الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، دار الفكر  للنشر والتوزيع ، ط2 ، الأردن، (1988)  .
37- عودة ، احمد سليمان ،والخليلي، وخليل يوسف: الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، ط2 ، الأردن، (2000)  .
38- الغريب ، رمزية  : التقويم والقياس النفسي والتربوي ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، (1970م) .
39- الغريب ، رمزية : التقويم والقياس النفسي والتربوي ، مكتبة الانجلو – المصرية ،
                 ( 1977) .
40- الفنيش ، احمد علي : أصول التربية ، الدار العربية للكتاب ، ليبيا ، 1979م .
41- فيركسون ، جورج آي : التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة : د. هناء العكيلي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1990م .
42- القمش ، مصطفى وآخرون : القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الأردن ، 2001م .
43- قورة ، حسين  سليمان واخرون : الدروس الخاصة والتحصيل الدراسي ، دار النصر للطباعة والنشر ، القاهرة، ( 1970) .
44- الكبيسي ، وهيب مجيد ، والجنابي ، يونس صالح: التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي ،دراسات للاجيال ، مجلة فكرية ثقافية تصدرها نقابة المعلمين في العراق ، العدد (3) بغداد، ( 1982)  .
45- الكبيسي ، وهيب مجيد ، وجعاطة ، عبدالله خلف: أسباب غياب الطلبة في جامعة بغداد من وجهة نظرهم ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد (7) بغداد ، ( 1982).
46- محمد ، عواد جاسم  : بناء مرجع وحدة في مادة العلوم ومعرفة اثر استخدام في تحصيل طلاب  المرحلتين المتوسطة والابتدائية ( أطروحة دكتوراه غير منشورة  )، جامعة بغداد ، (1983).
47- مزعل ، جمال الأسد  : نظام التعليم في العراق ، وزارة التعليم العالي ، جامعة الموصل ، طبع بمطابع التعليم العالي في الموصل، ( 1990) .
48- معوض،خليل ميخائيل:سيكولوجية النمو(الطفولة والمراهقة )،ط2 ، دار الفكر الجامعي  
    ، القاهرة، (1983) .
49- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم :التربية البيئية في مناهج التعليم العام بالوطن
    العربي , مطبعة المنظمة العربية , تونس ، (1987).
50- النجار , سعد أحمد : دور الدين في رفع مستوى الصحة النفسية  للشباب وحمايتهم
   من الانحرافات السلوكية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة  بغداد , مركز البحوث التربوية والنفسية، (2002 )  .
51- نجار , فريد جبرائيل: قاموس التربية وعلم النفس التربوي , الدائرة التربوية في
  الجامعة الأمريكية , بيروت، (1960) .
52- نجار ، فريد جبرائيل  : قاموس التربية وعلم النفس ، بيروت ، الدائرة التربوية في
  الجامعة الأمريكية ، (1994).
53- هرمز ، صباح حنا ، وإبراهيم ، يوسف حنا  : علم النفس التكويني( الطفولة والمراهقة ) ، دار الفكر للطباعة والنشر ، الموصل ، ( 1988) .
المصادر الأجنبية:
1- Adams, G.S.: Measurement and Evaluation Psychology  Guidance,        New York, Holt , (1966).                                                                   
2- Bozol , S.A &Varrati, R: Apologize or Analyze, Measuring       
      Academic Achievement in the Reservation School , EDRS 
     Report Educational Research Service , Inc Arizona, .(1983)  .
3- Chaplin , J, P : Dictionary of psychology, New York, Dell
       Publishing, ,(1971)   .
4- Cronbach Lee, J : Essentials of psychological testing. Harper
      Brothers Publisher. New York, (1964).
5- Ficula ,T.V& Gelfand , D.M. & Richards ,G.& Ulloa ,A : Factors   
     Associated with School Refusal in Adolescents: Some Preliminary  
     Results , Paper Presented at the Annual Meeting of the American      
     Psychological Association , August, Anaheim California, (1983)  .
6- Fiordaliso, R. Lordeman , A.Filipczak ,J& Friedman ,R. M : Effects 
    Of  Feedback on Absenteeism in the Junior High School , the 
     Journal of Educational Researchm, (1977) p189-191 .
7- Fogelman , K : School Attendance ,Attainment and Behavior,
     British , Journal of Educational, Psychology, ,(1978)  .
8-  Good , C.V : Dictionary  of  Education , 3rd , ed.,   Mc Grow , Hill 
     book  Company , New  York ,p 533, .( 1973).
9- Merviled , J : Student Absenteeism , Causes Effects and Possible
     Solutions , EDRS Report ,  Educational Research Service Inc 
      Indian, ( 1981)  .
10- Moos , R. H. & Moos ,B.S : Classroom Social Climate and
      Student Absence and Grades Journal  of Educational
      Psychology, (1978).
11- Reid ,K : Institutional Factors and Persistent School    
      AbsenteeismEducational Management and Administration,(1983).
12-  Stennett ,R. G & Isaacs ,L. M : Absence From School Patterns
       and Effects London , Ontario , Board of  Educational Research
       Report (1980) .
13- Stennett ,R. G  : Absence From School Norms by Sex and
         Grade , the Journal  of Educational Research (1967).
14- The Influence of Student Characteristics on Absence Patterns ,
       Ninth Graders ,Clark Country School District  Report Las
      Vegas nev (1980) .
15- Vander , Zanden , W. & Pace ,A .J :  Educational  Psychology in
      Theory and Practice ,(2nd Edition ) N. Y , Random House Inc              
      (1984).
16- Webester : New International Dictionary , 3rd Ed William  
      Benton Publisher, Vol 11,  (1971)
17- Wright , J. S: Student Attendance What Relates Where ?
       NASSP Bulletin (1978).

Post a Comment

Previous Post Next Post