اجراءات
عوامل الاطمئنان على اداة البحث الاستبيان
- الصدق The
Validity :
يمثل
الصدق واحدا من الخصائص الضرورية والأساسية للاختبار
(Cronbach, 1964: 48) . ويعد خطوة مهمة وأساسية لا بد من توفرها والتحري عنها قبل تطبيق الأداة أو استخدامها وان الاختبار الصادق هو ذلك الاختبار القادر على قياس الظاهرة قيد البحث والدراسة . (الزوبعي ، 1981 : 39)
(Cronbach, 1964: 48) . ويعد خطوة مهمة وأساسية لا بد من توفرها والتحري عنها قبل تطبيق الأداة أو استخدامها وان الاختبار الصادق هو ذلك الاختبار القادر على قياس الظاهرة قيد البحث والدراسة . (الزوبعي ، 1981 : 39)
وقد
تحققت الباحثة من صدق الأداة ظاهريا عن طريق عرض أداة البحث على لجنة من الخبراء
المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية في بعض كليات جامعة الموصل كما في
الملحق (3) وقد طلبت الباحثة من كل خبير بيان رأيه في مدى صلاحية أداة البحث
الحالي ،وكانت نسبة اتفاق الخبراء 85%
وهذه النسبة تعد معيارا مقبولا عند الكثير من الباحثين يتم في ضوئه قبول
الفقرة أو تعديلها ،(محمد ، 1983 : 89) .وعليه وفي ضوء ملاحظات الخبراء حذفت وعدلت
بعض فقرات الأداة. كذلك استخرجت الصدق بطريق الصدق الذاتي ويعرف الصدق الذاتي بأنه صدق الدرجات التجريبية بالنسبة للدرجات
الحقيقية التي خلصت من شوائب أخطاء الصدفة وبذلك تصبح الدرجات الحقيقية للاختبار هي الميزان الذي
تنسب إليه صدق الاختبار ولما كان ثبات
الاختبار يؤسس على ارتباط الدرجات الحقيقية للاختبار بنفسها إذا أعيد
الاختبار على نفس المجموعة التي اجري عليها في أول الأمر لهذا كانت الصلة وثيقة
بين الثبات والصدق الذاتي.( أبوحويج وآخرون :2002 : 137)
لذا
يقاس الصدق الذاتي بحساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات المقياس ،بما أن معامل ثبات
مقياس الغياب بطريقة إعادة الاختبار يساوي (0.84) درجة إذن معامل الصدق الذاتي
للمقياس يساوي (0.916) درجة طالما كان الصدق الذاتي لمقياس الغياب (0.916) فان ذلك
يعني إن صدق المقياس الحالي إذ وجد بأية
طريقة إحصائية فانه سيكون من المحتمل أن
يساوي أو يقل عن (0.916). (العجيلي وآخرون :1990 :139 )
-
الثبات The reliability :
يعد
ثبات الاختبار شرطاً أساسيا من شروط أداة البحث . (الروسان ،1999: 33)
ويقصد
بالثبات ان يعطي المقياس النتائج نفسها أو قريبا منها إذا ما أعيد تطبيقه على الأفراد
أنفسهم في الظروف نفسها . (الغريب ، 1977 : 653)
وقد اعتمدت الباحثة في استخراج ثبات أداة البحث
:طريقة إعادة الاختبار (Test Retest)
ولغرض إيجاد ثبات أداة البحث اختيرت عينة عشوائية من (3) مدارس إعدادية في مركز محافظة نينوى بلغت (50) طالبا وطالبة وقد
أعادت الباحثة تطبيق الأداة بفاصل زمني قدره (15) يوما حيث يشير آدمز Adams إلى ان المدة الزمنية بين التطبيق الأول للمقياس والتطبيق الثاني
له يجب ألا يتجاوز أسبوعين أو ثلاثة أسابيع (Adams, 1966: 85).
واستخرجت معامل الثبات للأداة باستخدام معامل
ارتباط بيرسون (Pearson coefficient) وقد بلغ معامل الثبات(0.84)درجة تبين للباحثة ان معامل الثبات للأداة
عاليا ، عليه يمكن تطبيقها على عينة البحث . جدول
(2)
يبين توزيع العينة المستخدمة في إيجاد
ثبات أداة البحث
ت |
اسم الإعدادية
|
عدد الطلبة
|
1
|
إعدادية
الرسالة للبنين
|
11
|
2
|
إعدادية
الأندلس للبنات
|
12
|
3
|
إعدادية
قرطبة للبنات
|
13
|
4
|
إعدادية
الكندي للبنين
|
14
|
المجموع |
50
|
ثالثا. تطبيق أداة
البحث وتصحيحها :
بعد ان تأكدت الباحثة
من صلاحية الأداة للبحث الحالي قامت الباحثة بتطبيقها على عينة البحث الأساسية مع استمارة للإجابة لكل
منها ودونت فيها مجموعة من المعلومات الخاصة بمتغيرات البحث.. وبعد الانتهاء من
التطبيق تم فحص البيانات الواردة ، إذ استبعدت الباحثة (2) استمارة إجابة وذلك
لعدم اكتمال المعلومات المطلوبة فيها
تصحيح
أداة البحث :
من اجل الحصول على الدرجة الكلية للغياب حددت
أمام كل فقرة ثلاثة بدائل وأعطيت الدرجات
لكل بديل من البدائل الثلاثة على النحو الأتي :
(موافق (3) ، محايد (2) ، غير موافق (1) )
يتم الحصول على الدرجة الكلية للغياب عن
طريق جمع درجات فقرات المقياس جميعا ولما كان المقياس في هذا البحث يتكون من (56)
فقرة فان الدرجة الكلية لكل مستجيب تتراوح بين (168) درجة حدا أعلى و (56) درجة حدا
أدنى .
رابعا. الوسائل الإحصائية
:
استخدمت
الباحثة لمعالجة البيانات الواردة في البحث الوسائل الإحصائية الآتية :
1. معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات أداة
البحث
Pearson correlation coefficient ، ومعادلة معامل الارتباط هي :
Pearson correlation coefficient ، ومعادلة معامل الارتباط هي :
ن مج س ص – ( مج س ) ( مج ص )
![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.gif)
{
ن مج س2 – (مج س)2 (ن مج ص2 – (مج ص)2 }
(عودة ، الخليلي
، 2000 : 141)
2.
الاختبار التائي (T – Test)
:
أ
. لإيجاد دلالة الارتباط استخدمت الباحثة المعادلة الآتية : ![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003.gif)
![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003.gif)
(Ferguson, 1981 : 195) (الراوي
، 1989 : 318)
ب
. استخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينة واحدة لغرض إيجاد دلالة الفرق بين
المتوسط المتحقق للغياب لدى أفراد العينة
ككل والمتوسط النظري للمقياس على وفق المعادلة الآتية :
![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005.gif)
(الراوي ، 1989 : 327)
3.
استخدام معامل ارتباط بيرسون ، لايجاد العلاقة بين متغير الغياب ومتغير التحصيل الدراسي .
(أبو
زينة ، 1984 : 216)
4.استخدام
معامل ارتباط بوينت بايسيريل ، لإيجاد العلاقة بين متغير الغياب ومتغير الجنس على وفق المعادلة الآتية :
![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image006.gif)
![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image007.gif)
![](file:///C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image007.gif)
ن ع (أبو زينة وآخرون ، 1981 : 159)
Post a Comment