الخدمات:
تمثل الإعارة والإعاره بين المكتبات (تسليم الوثائق) والإجابة على
الإستفسارات المرجعية (إسأل أمين المكتبة) والإحاطة الجارية وتعليم المستفيدين
(الإرشاد والتوجية)، مجموعة الخدمات التي تقدمها المكتبات للمستفيدين. ونتسأل هنا
عن الخدمات المتوفرة في موقع المكتبة،
ونبدأ بالبحث في مواقع المكتبات عن هذه الخدمات كل على حده.
1-. الإعارة:
هل يقدم الموقع خدمة الإعاره للمستفيدين؟
خدمات الإعارة في مواقع المكتبات
|
الموقع |
الإعارة |
النظام الآلي* |
1 |
مكتبة جامعة الملك سعود
|
Î
|
دوبيس/ليبس
|
2
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
ü
|
Horizon Information Portal 2.1
|
3
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
ü
|
Horizon Information Portal 2.1
|
4
|
مكتبة جامعة الملك فهد
|
ü
|
Horizon Information Portal 2.1
|
5
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
ü
|
Horizon Information Portal 2.1
|
6
|
مكتبة جامعة الإمام
|
Î
|
|
7
|
مكتبة الجامعة
الإسلامية
|
Î
|
|
8
|
مكتبة جامعة الملك خالد
|
Î
|
|
9
|
مكتبة جامعة زايد
|
ü
|
Millennium - Innovative Interfaces,
Inc
|
10
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
ü
|
|
11
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
ü
|
OLIB 7 web view
© Fretwell-Downing Informatics
|
12
|
مكتبة جامعة عجمان للعلوم
|
ü
|
Horizon Information Portal 2.1
|
13
|
مكتبة جامعة البحرين
|
ü
|
Horizon Information Portal 3.06.A
|
14
|
مكتبة جامعة الخليج العربي
|
Î
|
|
15
|
مكتبة جامعة قطر
|
Î
|
|
16
|
مكتبة جامعة الكويت
|
Î
|
|
|
المجموع |
9 |
|
* حسب المعلومات
الواردة في صفحة الفهرس الآلي
يود الباحث التنبية على أن الحكم على توفر الخدمات مبني على أساس إمكانية
وقدرة النظام الآلي للمكتبة وإستعداد وجاهزية الموقع لتقديم الخدمة، وليس مبني على
أساس الممارسة والتطبيق الفعلي، ومن المعروف أن الإستفادة من خدمات المكتبات حق
للمستفيدين المسجلين في عضوية المكتبة.
يتضح من الجدول (10) أن تسعة 9 مكتبات فقط أي 56% من المواقع توفر خدمة
الإعارة. ستة منها تستخدم نظام الأفق(Horizon Information Portal) وهي مكتبة
جامعة الملك عبدالعزيز، فيصل، فهد، أم القرى، عجمان، والبحرين. بينما يستخدم موقع
مكتبة جامعة زايد نظام ميلنيوم (Millennium - Innovative Interfaces,
Inc) ، ويستخدم موقع مكتبة جامعة
الشارقة نظام (©
Fretwell-Downing Informatics (O
LIB 7 Web View - .
وحتى يتسنى للمستفيد طلب الإستعاره
من خلال موقع المكتبة، لابد من فتح ملف أو حساب خاص بالمستفيد للإشتراك في الخدمة،
وتسجيل الدخول ( رقم المستعير وكلمة السر ) في صفحة الفهرس الآلي والبحث عن
المعلومات وإسترجاعها، وعندما يريد المستفيد إستعارة كتاب ما من المواد المسترجعه
يطلب وضعه في سلة او قائمة الإعاره، وبعد تحقق النظام من وجود المواد المطلوبه في
المكتبة وإمكانية إستعارتها يتم وضعها ضمن
المواد المطلوبه للإعارة، ومن ثم تقوم المكتبة بحجزها وتسليمها للمستفيدين
2-. الإعاره بين المكتبات ( تسليم الوثائق ): Interlibrary Loan تعمل المكتبات على توفير النصوص الكاملة للدراسات
والمقالات للباحثين، من خلال الإشتراك في
برنامج الإعارة بين المكتبات وخدمات تسليم الوثائق Document Delivery مع المكتبة البريطانية أو غيرها من مقدمي الخدمات. نبحث في مواقع المكتبات
للتحقق من توفر هذه الخدمة وكيفية تقديمها.
جدول رقم (11)
خدمات الإعارة بين المكتبات /تسليم الوثائق
|
الموقع |
تسليم الوثائق |
المسمى |
1 |
مكتبة جامعة الملك سعود
|
Î
|
|
2
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
Î
|
|
3
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
ü
|
طلب مقالات علمية
|
4
|
مكتبة جامعة الملك
فهد
|
ü
|
طلب الإعاره بين المكتبات المكتبات |
5
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
ü
|
طلب مقالة علمية
|
6
|
مكتبة جامعة الإمام
|
Î
|
|
7
|
مكتبة الجامعة
الإسلامية
|
Î
|
|
8
|
مكتبة جامعة الملك خالد
|
Î
|
|
9
|
مكتبة جامعة زايد
|
ü
|
Interlibrary Loan
|
10
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
ü
|
طلب المقالات
|
11
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
ü
|
Document Delivery / Interlibrary
Loan
|
12
|
مكتبة جامعة عجمان للعلوم
|
Î
|
|
13
|
مكتبة جامعة البحرين
|
ü
|
الإعاره بين المكتبات
|
14
|
مكتبة جامعة الخليج العربي
|
Î
|
|
15
|
مكتبة جامعة قطر
|
Î
|
|
16
|
مكتبة جامعة الكويت
|
Î
|
|
|
المجموع |
7 |
|
سبعة مواقع فقط أي 44% من المواقع تقدم خدمة
تسليم الوثائق، وذلك من خلال توفير نموذج أو إستمارة طلب الإعاره بين المكتبات في
موقع المكتبة، حيث يقوم المستفيد بطلب النموذج المخصص لخدمة طلب الوثائق، ثم تسجيل
معلومات وبيانات المستفيد وكذلك معلومات وبيانات المادة المطلوبة في النموذج
وإرساله بالبريد الإلكتروني إلى المكتبة.
ونظراً لإرتفاع تكلفة طلب
الوثائق نلاحظ غياب هذه الخدمة في 9 مواقع 56% ، وحسب المعلومات الواردة في موقع
مكتبة جامعة زايد فإن تكلفة طلب المقالة الواحدة من خدمات تسليم الوثائق بالمكتبة
البريطانية 27 جنيه إسترليني تقريباً، كما أعلن في الموقع البدء في مشروع إتحاد
المكتبات في الإمارات العربية لخدمات الإعارة بين المكتبات في صيف 2006م .
وحتى المكتبات التي تقدم هذه
الخدمة في مواقعها فقد خصصتها لإعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا فقط
وبعدد محدد من المواد للفرد في السنة. ومن
الملاحظ أن المكتبات إكتفت بوضع نموذج طلب الخدمة في موقعها، دون ذكر التفاصيل
المتعلقة بطريقة وموعد إستلام المستفيد للمادة
، بإستثناء موقع مكتبة جامعة أم القرى فقد إشتمل نموذج طلب الخدمة على
إختيار طريقة التسليم بالبريد الإلكتروني أو التسليم الورقي خلال ثلاثة أسابيع.
وفيما يتعلق بالمسميات
والمصطلحات الدالة على هذه الخدمة في مواقع المكتبات، فقد كان مصطلح "
الإعارة بين المكتبات" مستخدم في ثلاثة من المواقع، فهد، الشارقة، والبحرين.
كما استخدم مصطلح "طلب المقالات العلمية" في ثلاثة مواقع، فيصل، أم
القرى، والإمارات العربية.
3-. الرد على الإستفسارات
المرجعية (إسأل المكتبي): Ask A Librarian
تهتم المكتبات بتقديم الخدمات
المرجعية والتواصل المباشر والمستمر مع المستفيدين من خلال إستقبال إستفساراتهم
المرجعية والرد عليها، والتعرف على إحتياجاتهم البحثية والتعامل معها بمهنية
ومساعدتهم وإرشادهم إلى مصادر المعلومات المناسبة. فهل إستفادة المكتبات من وجودها
على الشبكة العالمية والإمكانيات التي توفرها في تقديم الخدمات المرجعية؟ والإتصال
المباشر بالمستفيدين تحت مايسمى (إسأل
أمين المكتبة أو إسأل المكتبي)، وإستقبال أسئلتهم وإستفساراتهم والرد
عليها من خلال البريد الإلكتروني أو التحادث الكتابي الفوري (Chat).
جدول رقم (12)
الخدمة المرجعية / إسأل المكتبي
|
الموقع |
إسأل المكتبي |
المسمى |
1 |
مكتبة جامعة الملك سعود
|
Î
|
|
2
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
Î
|
|
3
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
Î
|
|
4
|
مكتبة جامعة الملك
فهد
|
ü
|
Ask a Librarian
|
5
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
Î
|
|
6
|
مكتبة جامعة الإمام
|
Î
|
|
7
|
مكتبة الجامعة
الإسلامية
|
Î
|
|
8
|
مكتبة جامعة الملك خالد
|
Î
|
|
9
|
مكتبة جامعة زايد
|
ü
|
Ask a Librarian
|
10
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
ü
|
أوجه سؤالاً
|
11
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
ü
|
إسأل المكتبي |
12
|
مكتبة جامعة عجمان للعلوم
|
Î
|
|
13
|
مكتبة جامعة البحرين
|
ü
|
أدلة الإستخدام
|
14
|
مكتبة جامعة الخليج العربي
|
Î
|
|
15
|
مكتبة جامعة قطر
|
Î
|
|
16
|
مكتبة جامعة الكويت
|
Î
|
|
|
المجموع |
5 |
|
خمسة مواقع فقط أى 31% من مواقع المكتبات عينة الدراسة توفر إمكانية إستقبال
أسئلة وإستفسارات المستفيدين، مكتبة جامعة الملك فهد، مكتبة جامعة زايد، مكتبة
جامعة الإمارات العربية، مكتبة جامعة الشارقة، و مكتبة جامعة البحرين. وعلى
المستفيد تسجيل معلوماته وإستفساره في النموذج المخصص لذلك وإرساله إلى المكتبة
بالبريد الإلكتروني، ومن المفترض قيام الموظف المسئول عن هذه الخدمة بإستقبال
الإستفسارات والإجابه عليها وإرسالها إلى البريد الإلكتروني للمستفيد.
4-. خدمات الإحاطة الجارية: Current Awareness Services
تهدف خدمات الإحاطة الجارية إلى إعلام المستفيدين وتعريفهم بمصادر المعلومات
التي وصلت حديثاً إلى المكتبة، وقد جرت العادة بأن تقوم المكتبات الجامعية بإرسال
قوائم الكتب وقوائم محتويات الدوريات التي وصلت حديثاً إلى المختصين والمهتمين.
ومن المفترض أن تستغل المكتبات الجامعية مواقعها في تقديم هذه الخدمات، والإفادة
من شبكة الإنترنت وأليآت الإتصال السريع والمباشر لتطوير الخدمات ونشرها وتسويقها
وإيصالها إلى أكبر عدد من المستفيدين. ونتسائل هنا عن مدى توفر هذه الخدمات في
مواقع المكتبات الجامعية، وعن كيفية تقديمها والأساليب والآليات التي تستخدمها.
جدول قم (13)
الإحاطة الجارية
|
الموقع |
الإحاطة الجارية |
المسمى |
1 |
مكتبة جامعة الملك سعود
|
Î
|
|
2
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
ü
|
وصل حديثاً
|
3
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
Î
|
|
4
|
مكتبة جامعة الملك
فهد
|
ü
|
Weekly new acquisition
|
5
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
ü
|
وصل حديثاً
|
6
|
مكتبة جامعة الإمام
|
Î
|
|
7
|
مكتبة الجامعة
الإسلامية
|
Î
|
|
8
|
مكتبة جامعة الملك خالد
|
Î
|
|
9
|
مكتبة جامعة زايد
|
Î
|
|
10
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
ü
|
الجديد في المكتبة
|
11
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
ü
|
New arraivals |
12
|
مكتبة جامعة عجمان للعلوم
|
Î
|
|
13
|
مكتبة جامعة البحرين
|
ü
|
الكتب الجديدة
|
14
|
مكتبة جامعة الخليج العربي
|
Î
|
|
15
|
مكتبة جامعة قطر
|
Î
|
|
16
|
مكتبة جامعة الكويت
|
Î
|
|
|
المجموع |
6 |
|
وبعد البحث عن خدمات الإحاطة الجارية في مواقع المكتبات الجامعية والدخول
إلى صفحاتها والتعرف على محتوياتها، وبالرغم من أهمية هذه الخدمات ودورها في
التواصل المعرفي المستمر بين المكتبة والمستفيدين، نجد أن هذه الخدمات لم تأخذ
مكانها حتى الآن في عشرة مواقع للمكتبات الجامعية وبنسبة 62% ، فقط ستة 6 من
المواقع وبنسبة 38% خصصت روابط في صفاحاتها الرئيسة لتقديم خدمات الإحاطة الجارية
وهي مكتبة جامعة الملك عبدالعزيز، فهد، أم القرى، الإمارات، الشارقة، والبحرين.
وللتعرف على كيفية تقديم هذه الخدمات في مواقع المكتبات، فقد أدرجت مكتبة
جامعة الملك عبدالعزيز خدمات الإحاطة الجارية تحت عنوان رئيسي (وصل حديثاً) في
الصفحة الرئيسة للموقع، كما إحتوت صفحة الإحاطة الجارية على ثلاثة روابط، الأول
تحت عنوان كتب وصلت حديثاً (قائمة بالكتب والمراجع الحديثة التي تم تأمينها في عام
1425/1426هـ)، والثاني عن نظام إبصار (معلومات عن برنامج آلي لمساعدة المكفوفين في
إستخدام الحاسب الآلي)، والثالث للبحث في الفهرس الإلكتروني للمخطوطات (فهرس
مخطوطات المكتبة – نظام الأفق).
بينما وضعت الإحاطة الجارية في موقع مكتبة جامعة أم القرى ضمن عنوان رئيسي
(خدمات المكتبة)، وفي صفحة فرعية بعنوان ( وصل حديثاً) إحتوت على قائمة بالمواد
التي وصلت حديثاً دون ذكر التاريخ.
وللتعرف على خدمات الإحاطة الجارية وكيفية تنظيمها في موقع مكتبة جامعة
الملك فهد، فقد وضعت تحت عنوان رئيسي (خدمات المكتبةLibrary Services - ) وفي صفحة فرعية بعنوان (مقتنيات المكتبة
الإسبوعيه - Weekly New Acquisition)، تحتوي على قائمه إسبوعيه بالمواد
التي وصلت للمكتبة بتاريخ 5 ابريل 2006 .
وفي حين إحتوت صفحات الإحاطة الجاريه في موقع مكتبة جامعة الشارقه والبحرين
على قائمتين، الأولى للكتب العربية التي وصلت حديثاً للمكتبة، والثانية للكتب الإنجليزية، فقد تفرد موقع مكتبة الشارقة عن
باقي المواقع بتخصيص نموذج لطلب خدمات الإحاطة الجارية والبث الإنتقائي لقوائم
محتويات الدوريات، وبعد تسسجيل بيانات المستفيد والبريد الإلكتروني في نموذج طلب
الخدمة وإنتقاء عدد من عناوين الدوريات، خمسة عناوين كحد أقصى للحصول على قوائم محتوياتها.
5-7. تعليم المستفيدين (الإرشاد
والتوجيه): Information Literacy:
تهدف برامج تعليم المستفيدين في المكتبات الجامعية إلى تعريف وتزويد المجتمع
الأكاديمي بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من البحث عن المعلومات والوصول إليها
وتقييمها وإستخدامها. وفي هذا الإطار نبحث عن مدى توفر خدمات تعليم المستفيدين في
مواقع المكتبات الجامعية والتعرف على محتوياتها.
جدول قم (14)
تعليم المستفيدين
|
الموقع |
تعليم المستفيدين |
المحتوى |
1 |
مكتبة جامعة الملك سعود
|
Î
|
|
2
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
ü
|
إستفسارات
المستفيدين
|
3
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
Î
|
|
4
|
مكتبة جامعة الملك
فهد
|
ü
|
Library Instruction form
|
5
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
Î
|
|
6
|
مكتبة جامعة الإمام
|
Î
|
|
7
|
مكتبة الجامعة
الإسلامية
|
Î
|
|
8
|
مكتبة جامعة الملك خالد
|
Î
|
|
9
|
مكتبة جامعة زايد
|
Î
|
Information Literacy
|
10
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
ü
|
- كيف أبحث عن كتاب؟
-
كيف أبحث عن مقال؟
|
11
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
Î
|
|
12
|
مكتبة جامعة عجمان للعلوم
|
Î
|
|
13
|
مكتبة جامعة البحرين
|
ü
|
أدلة الإستخدام
|
14
|
مكتبة جامعة الخليج العربي
|
Î
|
|
15
|
مكتبة جامعة قطر
|
Î
|
|
16
|
مكتبة جامعة الكويت
|
Î
|
|
|
المجموع |
5 |
|
وبالنظر إلى الجدول رقم (14) نلاحظ خلو محتويات معظم مواقع المكتبات
الجامعية من مضامين حقيقية لتعليم المستفيدين، خمسة فقط أي 31% من مواقع المكتبات
الجامعية قدمت تعليم المستفيدين في صفحاتها بطريقة ما.
فقد إحتوت صفحات تعليم المستفيدين في موقع مكتبة جامعة الملك عبدالعزيز
وموقع مكتبة جامعة الإمارات على إرشادات وتعليمات حول كيفية البحث في الفهارس
الآلية وقواعد المعلومات، كما إحتوى موقع مكتبة جامعة البحرين على دليل مصادر
المكتبة وكيفية الإستخدام. بينما إحتوى موقع مكتبة جامعة الملك فهد على نموذج
للتسجيل في برنامج تعليم المستفيدين.
كما تجدر الإشارة إلى محتوى تعليم المستفيدين في موقع مكتبة جامعة زايد، فقد
خصصت رابط مباشر لتعليم المستفيدين في الصفحة الرئيسة تحت مسمى (Information
Literacy)،
يحتوي على برنامج شامل ومتطور لتعليم المستفيدين باللغة الإنجليزية في
العنوان التالي:
كما تحتوي الصفحة على رابط مباشر بالدليل الإرشادي للمكتبة ومصادر التعلم:
كما إحتوى الموقع تحت مسمى مصادر الإنترنت على دليل للإستخدام الفعال لشبكة
الإنترنت وطرق وأساليب البحث المتاحة:
6-. نماذج طلب الخدمات:
Online forms
يعتمد تقديم الخدمات الإلكترونية المتاحة في مواقع المكتبات الجامعية على
توفير نماذج طلب الخدمات، وعادةً ما يحتوي النموذج على حقل تسجيل بيانات ومعلومات
المستفيد وحقل آخر لتسجيل بيانات ومعلومات عن الخدمة. فهل تحتوي مواقع المكتبات
على نماذج لتقديم الخدمات؟ وماهي الموضوعات التي تمثلها؟.
جدول قم (15) النـماذج
|
الموقع |
النـماذج
|
المسمى |
1 |
مكتبة جامعة الملك سعود
|
Î
|
|
2
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
ü
|
نماذج
|
3
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
ü
|
نماذج إلكترونية
|
4
|
مكتبة جامعة الملك
فهد
|
ü
|
E -Forms
|
5
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
ü
|
نماذج
|
6
|
مكتبة جامعة الإمام
|
Î
|
|
7
|
مكتبة الجامعة
الإسلامية
|
Î
|
|
8
|
مكتبة جامعة الملك خالد
|
Î
|
|
9
|
مكتبة جامعة زايد
|
ü
|
Ask a Librarian
|
10
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
ü
|
طلبات ونماذج
|
11
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
ü
|
Online Forms |
12
|
مكتبة جامعة عجمان للعلوم
|
Î
|
|
13
|
مكتبة جامعة البحرين
|
ü
|
إستمارات إلكترونية
|
14
|
مكتبة جامعة الخليج العربي
|
Î
|
|
15
|
مكتبة جامعة قطر
|
Î
|
|
16
|
مكتبة جامعة الكويت
|
Î
|
|
|
المجموع |
8 |
|
بعد البحث عن نماذج طلب الخدمة في محتويات مواقع المكتبات الجامعية في هذه
الدراسة، وكما يتضح من الجدول (15) فإن نصف المواقع 8 فقط أي 50% إحتوت على بعض
النماذج، بينما خلا وجودها في النصف الآخر من المواقع.
إختلفت المواقع في طريقة وكيفية وضع
صفحات النماذج وتقديمها، فقد وضعت تحت عنوان واضح ورابط مباشر ومستقل (النماذج) في
الصفحة الرئيسة لموقع مكتبة جامعة الملك عبدالعزيز، وتحت (النماذج الإلكتونية) في
الصفحة الرئيسة لموقع مكتبة الملك فيصل، و(طلبات ونماذج) في الصفحة الرئيسة لموقع
مكتبة جامعة الإمارات.
كما وضعت صفحة النماذج ضمن خدمات
المكتبة في ثلاث مواقع، مكتبة جامعة الملك فهد وأم القرى والشارقه، وعلى غير
المتوقع وضعت صفحة النماذج (الإستمارات
الإلكترونية) في موقع مكتبة جامعة البحرين ضمن المعلومات عن المكتبة وتحت عنوان
الخدمات.
و للتثبت من وجود صفحة النماذج والتأكد من صحتها وتحديد عددها، والتعرف على
مضامينها والموضوعات التي تمثلها، كان لابد من الدخول إلى صفحات النماذج في ثمانية
مواقع.
جدول قم (16)
عدد النماذج
|
الموقع |
عدد النماذج وموضوعاتهاالموضوع |
1
|
مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
|
1- طلب إقتناء كتاب/عربي
2- طلب إقتناء كتاب/إنجليزي
3- طلب كتاب/خاص بأعضاءهيئة التدريس
4- طلب عضوية الإعارة
5- طلب رمز المستخدم وكلمة السر
|
2
|
مكتبة جامعة الملك فيصل
|
1- طلب عضوية
2- طلب مقالات علمية
3- طلب إقتناء كتاب
4- طلب حجز كتاب/الكتب المحجوزة
|
3
|
مكتبة جامعة الملك
فهد
|
1- طلب إقتناء كتاب
2- طلب تجديد إستعاره
3- طلب حجز كتاب
4- إسأل أمين المكتبة
5- طلب الإعارة بين المكتبات
|
4
|
مكتبة جامعة أم القرى
|
1- طلب إقتناء كتاب
2- طلب مقالة علمية
|
5
|
مكتبة جامعة زايد
|
1- إسأل أمين المكتبة
2- طلب الإعارة بين المكتبات
|
6
|
مكتبة جامعة الإمارات العربية
|
1- إسأل أخصائي المراجع
2- تعليقات ومقترحات
3- طلب المقالات
4- طلب حجز كتاب
|
7
|
مكتبة جامعة الشارقة
|
1- إقتراح إقتناء ماده
2- طلب الإعاره بين المكتبات
3- طلب الإحاطه الجارية
4- إسأل أمين المكتبة
5- تعليقات ومقترحات
|
8
|
مكتبة جامعة البحرين
|
1- طلب الإعاره بين المكتبات
2- إقتراح شراء كتاب
3- إقتراحات وتعليقات
4- طلب تصوير
5- طلب الكلمة السرية ورمز المستخدم
|
وبعد الدخول إلى صفحات النماذج وتحديد عددها وتصفحها والتعرف على موضوعاتها
كما هو موضح في الجدول(16)، فقد تراوح عدد النماذج المتوفره في الموقع الواحد بين إثنين 2 كحد أدنى في موقعين مكتبة
جامعة ام القرى ومكتبة جامعة زايد، وأربعة 4 في موقعين مكتبة جامعة الملك فيصل و
مكتبة جامعة الإمارات، وخمسة 5 كحد أقصى في أربعة مواقع مكتبة جامعة الملك
عبدالعزيز و مكتبة جامعة الملك فهد ومكتبة جامعة الشارقه ومكتبة جامعة البحرين.
ونظراً لإختلاف عدد النماذج وتنوع
موضوعاتها وصعوبة ظبطها وتحليلها، عمد الباحث إلى حصر كل النماذج (32) الموجودة في
مواقع المكتبات الجامعية، وفرزها وتصنيفها حسب الخدمات والموضوعات التي تمثلها
للتعرف بصوره أوضح على مدى توفرها ونسبة تكرارها.
جدول رقم (17)
تكرار موضوعات النـماذج
|
الموضوع |
التكرار |
1
|
نموذج طلب الإعارة بين المكتبات /
تسليم الوثائق
|
7
|
2
|
نموذج طلب إقتناء كتاب
|
6
|
3
|
نموذج إسأل المكتبي
|
4
|
4
|
نموذج طلب وضع كتاب في الكتب المحجوزه
|
3
|
5
|
نموذج تعليقات ومقترحات
|
3
|
6
|
نموذج طلب عضوية
|
2
|
7
|
نموذج طلب إذن الدخول (إسم المستخدم
وكلمة السر)
|
2
|
8
|
نموذج الإحاطة الجارية
|
1
|
وبعد فرز كل النماذج المتوفره في مواقع المكتبات الجامعية وتصنيفها حسب
الخدمات والموضوعات التي تمثلها، توزعت على ثمانية موضوعات مرتبه حسب عدد تكرارها
كما في الجدول (17).
جاءت الإعارة بين المكتبات في
المرتبة الأولى، فقد وجدت في سبعة مواقع، مكتبة جامعة الملك فيصل، فهد، أم القرى،
الإمارات، زايد، الشارقه، والبحرين. طلب
إقتناء كتاب حل في المرتبة الثانية، موجود في ستة مواقع، مكتبة جامعة الملك
عبدالعزيز، فيصل، فهد، أم القرى، الشارقة، والبحرين. إسأل المكتبي حل ثالثاً وتكرر
وجوده في أربعة مواقع فقط، مكتبة جامعة الملك فهد، الإمارات، زايد، والشارقه.
نموذج طلب حجز كتاب ونموذج مقترحات وتعليقات في المرتبة الرابعة حيث تكرر
وجودها في ثلاثة مواقع. وحل خامساً نموذج طلب العضوية ونموذج طلب إذن الدخول (إسم
المستخدم وكلمة السر) في موقعين. وأخيراً وعلى غير المتوقع لم نجد نموذج الإحاطه
الجارية إلا في موقع مكتبة جامعة الشارقه.
وإذا نظرنا إلى النماذج وأهميتها كوسيلة لتقديم الخدمات، نلاحظ إهتمام مواقع
المكتبات الجامعية بتوفير نماذج لبعض الخدمات الثانوية على حساب تراجع ونقص واضح
في توفير نماذج الخدمات المهمه. فمن المعروف أن طلب إقتناء كتاب مجرد إقتراح وخدمة
إضافية غير ملزمة للمكتبة، بينما تمثل الإعاره بين المكتبات والإستفسارات المجعية
والإحاطه الجارية أهم خدمات المستفيدين في المكتبات الجامعية.
Post a Comment