حالة المادة واستخداماتها
للمعلّم: يتطرّق الاختبار المرفق إلى المضامين التعليمية في موضوع "الموادّ- صفاتها واستعمالاتها" التابعة للمنهج التعليمي للمدرسة الابتدائية. الامتحان معدّ لمسح معلومات الطلاّب قبل الشروع في تعليم الموضوع في بداية الصفّ السابع ليكون باستطاعة طاقم المعلّمين تخطيط تعليم مواضيع الوحدة. نوصي بعدم احتساب علامة الامتحان في التقييم الكلّي للطالب في الموضوع في الصفّ السابع. يتطرّق الامتحان في الأساس إلى مستويات التفكير الأساسية للمعرفة ويتطرّق بعض الشيء إلى التطبيق.

اختبار للمعرفة السابقة للطالب في موضوع: الموادّ- صفاتها واستعمالاتها
 تعليمات للممتحَن: عليك الإجابة عن جميع أسئلة الامتحان.
 اقرأ/ ي السؤال بتمعّن ثمّ أجب/ أجيبي حسبه. لكلّ سؤال متعدّد الخيارات إجابة واحدة صحيحة فقط.
مدّة الامتحان: 45 دقيقة. بالنجاح!!!
1.           أيّة مادّة من الموادّ التالية غير قابلة للاشتعال؟   (5 درجات)
أ. الماء          ب. الزيت        ج. الورق                  د. الفحم
2.           أدخلوا إلى كأس ماء بدرجة حرارة 100oC أربعة قضبان: قضيبًا من الخشب، قضيبًا من الحديد، قضيبًا من البلاستيك، قضيبًا من الزجاج. أيّ قضيب سيكون أكثر سخونة للملمس، بعد نصف دقيقة؟   (5 درجات)
أ. الخشب      ب. الحديد        ج. البلاستيك     د. الزجاج
علّلوا اختياركم:       
3.           ما هو حجم صندوق أبعاده: الارتفاع 5 سم، العرض 3 سم، الطول 2 سم؟   (5 درجات)
أ. 10 سم      ب. 10 سم3     ج. 30 سم       د. 30 سم3
4.           بواسطة أيّ جهاز من الأجهزة التالية يمكن قياس حجم السائل؟   (5 درجات)
أ. الميزان       ب. الأنبوب المدرّج                  ج. المسطرة       د. الساعة
5.           معطاة أبعاد صندوقين. ما الذي يمكن قوله عن حجم الصندوقين؟   (5 درجات)
الصندوق "أ":  الارتفاع= 5 سم، الطول= 8 سم، العرض= 2 سم.
الصندوق "ب":          الارتفاع= 4 سم، الطول= 5 سم، العرض= 4 سم.
‌أ.        حجم الصندوق "أ" أكبر.
‌ب.   حجم الصندوق "ب" أكبر.
‌ج.     حجم الصندوقين متطابق.
‌د.       لا يمكن المعرفة بدون رؤية الصندوقين.
6.           التكاثف هو:   (5 درجات)
‌أ.        عملية يتحوّل فيها الغاز إلى سائل بواسطة التبريد.
‌ب.   عملية يتحوّل فيها الغاز إلى سائل بواسطة التسخين.
‌ج.     عملية يتحوّل فيها السائل إلى غاز بواسطة التبريد.
‌د.       عملية يتحوّل فيها السائل إلى غاز بواسطة التسخين.
7.           تجفّ أرضية الغرفة بعد شطفها بالماء بعد زمن معيّن. أيّة عملية يمرّ بها الماء خلال جفاف الأرضية؟ 
(5 درجات)
أ. تكاثف      ب. تبخّر                   ج. انصهار        د. تجمّد 
8.           أشيروا إلى القائمة التي تحوي موادّ موجودة في نفس حالة المادّة في درجة حرارة الغرفة:  (5 درجات)
أ. طحين، زيت، سكّر.            ج. حليب، زيت، نبيذ.
ب. خشب، هواء، نفط.          د. زجاج، ماس، أوكسجين.
9.           للمحافظة على حرارة البيت في الشتاء، يركّبون في بلاد الشمال الباردة نوافذ مضاعفة بينها هواء. بسبب أيّة صفة للهواء يبنون هذه النوافذ؟   (5 درجات)
10.       "حجم الجسم هو....."   (5 درجات)
أ. شكله                                    ج. وزنه
ب. المكان الذي يحتلّه في الحيّز             د. مادّته
11.       يستعملون الأستون لإزالة الطلاء من الأظافر، لأنّ....   (5 درجات)
‌أ.        الأستون يُذيب طلاء الأظافر.
‌ب.        الأستون سائليّ.
‌ج.         الأستون هو مادّة شفّافة.
‌د.           الأستون هو مادّة سامّة.
12.       نشرت خدمات الإطفاء إرشادات لإخماد الحرائق. أحد الإرشادات هو: "لإخماد حريق يجب وضع رمل عليه". فسّروا كيف يساعد الرمل في إخماد الحريق.   (5 درجات).
‌أ.          تبريد الخشب الذي في الحريق.
‌ب.     منع تزويد الأوكسجين للحريق.
‌ج.      إبعاد المادّة المشتعلة عن النار.
‌د.        يحتوى الرمل على مادّة تطفئ الحريق.

13.       حضّرت دانا شمعة من الشمع: سكبت دانا شمعًا سائلاً في وعاء شكله أسطوانة طويلة. بعد أن برد الشمع، أخرجته دانا من الوعاء، وحصلت على شمعة شكلها أسطواني. في أيّة مرحلة حصلت الشمعة على شكلها الأسطواني؟   (5 درجات)
‌أ.        عندما كانت في حالتها السائلة.
‌ب.  فقط بعد أن بردت وتصلّبت.
‌ج.   فقط بعد أن أخرجتها دانا من الوعاء.
‌د.     لم يحصل الشمع على شكل الوعاء. كان الشمع أسطوانيًا منذ البداية.

14.       بواسطة أيّة صفة من الصفات التالية يمكن التفريق بين الماس والزجاج؟   (5 درجات)
‌أ.        التوصيل الكهربائي
‌ب.   الذائبية في الماء
‌ج.     حالة المادّة في درجة حرارة الغرفة
‌د.       الصلابة

15.       تمعّنوا في الجدول التالي، وأجيبوا عن الأسئلة التي تليه:
المادّة
درجة حرارة الغليان
أستون
56oC
كحول (إيثانول)
78oC
ماء (مقطّر)
100oC
‌أ.        أيّة مادّة تغلي في أقلّ درجة الحرارة؟  (درجتان)
‌ب.   أيّة مادّة تغلي في أعلى درجة الحرارة؟  (درجتان)
‌ج.     أيّ من الموادّ ستكون في الحالة الغازية في درجة حرارة 60oC؟    (4 درجات)

16.       فسّروا لماذا يد المكواة مصنوعة من البلاستيك.   (6 درجات)
 

                                                                                                           




17.       أجرى عدّة طلاّب تجربة لفحص ما الذي يؤثّر على سرعة تبخّر الماء داخل وعاء. كانت إحدى الفرضيات أنّ كِبَر فوّهة الوعاء يؤثّر على وتيرة التبخّر. لفحص هذه الفرضية، أخذ الطلاّب ثلاثة أوعية مختلفة، كما هو موصوف في الرسم.   (6 درجات)


قام الطلاّب بملء الأوعية بكمّية متساوية من الماء، ووضعوا الأوعية الواحد بجانب الآخر على الطاولة. بعد أربعة أيّام قاس الطلاّب كم سم3 من الماء تبخّرت من كلّ وعاء، وسجّلوا النتائج في الجدول التالي:

الوعاء
كمّية الماء التي تبخّرت
الوعاء 1: كأس
5 سم3
الوعاء 2: طبق
15 سم3
الوعاء 3: أنبوب مدرّج
1 سم3
 
‌أ.        حسب نتائج التجربة، من أيّ وعاء تبخّر الماء بأكبر سرعة؟ علّلوا.





 


‌ب.   لماذا حرص الطلاّب خلال التجربة على وضع الأوعية في نفس المكان؟





 
‌ج.     هل تلائم نتائج التجربة فرضية الطلاّب؟ اشرحوا إجابتكم.


 
                                                                                                    


18.       صنّفوا الموادّ التالية حسب حالتها في درجة حرارة الغرفة. اعرضوا التصنيف بواسطة جدول. 
(10 درجات)
قائمة الموادّ: هواء، نفط، فحم، زيت، حليب، حديد، خشب، أوكسجين، ثاني أكسيد الكربون.

إجابات لاختبار المعرفة السابقة
1.
أ
2.
ب
3.
د
4.
ب
5.
ج
6.
أ
7.
ب
8.
ج
9.
توصيل/ عزل الحرارة
10.
ب
11.
أ
12.
ب
13.
أ
14.
د
15.
أ. أستون         ب. ماء         ج. أستون وكحول
16.
يد المكواة مصنوعة من البلاستيك، لأنّ البلاستيك هو مادّة عازلة للحرارة وللكهرباء
17.
أ. من الطبق، التعليل: مساحة التماس مع الهواء هي الأكبر في الطبق.
ب. حتّى يؤثّر على نتائج التجربة عامل واحد فقط، وهو مساحة التماس مع الهواء.
ج. نعم، كِبَر فوّهة الوعاء بالفعل، هو العامل الذي يؤثّر على وتيرة التبخّر.
18.

صلب
سائل
غاز

الفحم، الحديد، الخشب
النفط، الزيت، الحليب
الهواء، الأوكسجين، ثاني أكسيد الكربون


Post a Comment

Previous Post Next Post