سبل تفعيل دور
المكتبة بكلية:
من المفيد أن نطرح أهم التصورات والاقتراحات التي خلصت إليها
الدراسة من أهمها ما يلي:
- تزويد
المكتبة بالكتب والمراجع الحديثة التي تناسب تخصصات الطلبة وشعب دراساتهم. كما أنه
من المفيد أن تزود المكتبة بالدوريات والمجلات العلمية الحديثة باستمرار.
- تجهيز
المكتبة بالآلات الحديثة من طباعة وتصوير وأجهزة كمبيوتر وشبكات الإنترنت.
- ضرورة
تشجيع الأساتذة للطلاب على استخدام المكتبة.
- وتأكيد
الأساتذة على الطرائق والأساليب التي تجعل الطلاب يستخدمون المكتبة.
- وضع
لوحات إرشادية وإعلانات واضحة ليسترشد بها الطلبة عند استخدام المكتبة.
- تزويد
المكتبة بالعاملين من أمناء المكتبات للعمل على سهولة إعارة الكتب واسترجاعها.
- إعادة
النظر في مواعيد المكتبة بما يحقق الاستفادة منها للطلاب وأخذ رأيهم في ذلك.
- قيام
بعض الطلاب بالمساعدة والمعاونة في إرشاد الطلبة الجدد نحو استخدام المكتبة.
- عمل
دورات تدريبية وورش عمل للطلاب الجدد لمساعدتهم في تعرف المكتبة وكيفية استخدامها.
- عدم
اقتصار الأساتذة على الكتب والمذكرات، بل تشجيع الطلاب على الرجوع للكتب والمراجع
الجديدة من أجل الاستزادة.
التوصيات
-
على الأستاذ استنهاض
همم الطلاب للتردد على المكتبة، والإشارة عليهم بالرجوع إلى الدوريات والمراجع
والقواميس والموسوعات المختلفة.
-
تدريب الطلاب على
استخدام الكمبيوتر والإنترنت، وعمل ورش تدريبية لهم لإجراء البحوث التي تعتمد على
مراجع من الإنترنت من أجل تنوع مصادر المعرفة.
-
اصطحاب الأساتذة للطلاب
واطلاعهم على المكتبة من أجل معرفة الطلاب كيفية استخدام المكتبة والاستفادة منها.
-
التكليفات الخاصة
بإعداد البحوث الدراسية من أجل تشجيع الطلبة على زيارة المكتبة وكيفية استخدام
المراجع، والدوريات في دعم أبحاثهم.
-
أهمية وعي الطلاب
وإدراكهم لأهمية المكتبة، ودورها الثقافي الأكاديمي لهم من أجل المحافظة على
الهدوء بها، وحسن استخدام إمكاناتها.
-
التأكيد على حسن معاملة
الأمناء للطلاب، وبالمقابل حسن معاملة الطلبة لأمناء المكتبات.
-
الإعداد الفني الجيد
لمقتنيات المكتبة حتى يسهل الوصول إليها من قبل الباحثين بأقل مجهود، كما يجب أن
تعمل المكتبات على تقديم خدمات التصوير لتوفير وقت الطلاب.
-
أن تقدم المكتبة خدمة
الاطلاع على الرسائل الجامعية وإعداد الببليوجرافيات السنوية للرسائل الجامعية
التي نوقشت في كليات الجامعة، وتوزع الببليوجرافيات على جميع الأقسام.
-
إنشاء قاعات للإنترنت
في المكتبات لخدمة الباحثين بأجر رمزي، وتعمل هذه الخدمة في ساعات مناسبة وفق
مواعيد تناسب الطلاب.
-
وضع استراتيجية
مستقبلية لتفعيل الاتصال بين الناشرين وأمناء المكتبات لضمان إشباع رغبات
المستفيدين المتعلقة بمصادر المعلومات المقدمة لهم.
المراجع
(1)
إبراهيم
قاسم: المكتبة المدرسية ودورها في تنشيط العملية التربوية والتثقيفية – ندوة
المكتبات المدرسية ودورها المستقبلي في المجال التربوي والثقافي. تونس، المنظمة
العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التوثيق والمعلومات، سبتمبر 1998.
(2)
أحمد
بدر، محمد فتحي عبد الهادي: المكتبات الجامعية – تنظيمها وإدارتها وخدماتها ودورها
في تطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي. القاهرة، مكتبة غريب، 2001.
(3) أحمد مصطفى كامل عصر: توظيف تكنولوجيا التعليم
لتحويل مكتبة كلية التربية النوعية بأشمون إلى مركز لمصادر التعلم، رسالة ماجستير
غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 1999.
(4) آمال عبد المجيد فوزي: دور مكتبات جامعة المنيا
في مساندة التعليم والبحث العلمي - دراسة ميدانية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية
الآداب، جامعة القاهرة، (فرع بني سويف)، 1999.
(5) أيمن صالح علي رحمة: دور المكتبة في السودان في
دعم التنمية الثقافية السودان، دراسة تحليلية تقويمية، المؤتمر الخامس عشر للاتحاد
العربي للمكتبات والمعلومات، المكتبة العربية والتنمية الثقافية في عالم متغير،
مكتبة الإسكندرية في 27-30 ديسمبر 2004.
(6) إيهاب مصطفى محمد جادو: برنامج مقترح لإكساب
مهارات استخدام المكتبة المدرسية لطلاب المدارس الثانوية في ضوء مفهوم المكتبة
الشاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة
القاهرة، 2001.
(7) بسام أبو بشير: دور المكتبات الجامعية
الفلسطينية في البحث العلمي الواقع والرؤية المستقبلي، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول،
التربية
في فلسطين وتغيرات العصر”المنعقد بكلية التربية في الجامعة الإسلامية،
في الفترة من 23-24 نوفمبر 2004م.
(8) بيومي محمد الضحاوي: قضايا تربوية – مدخل إلى
العلوم التربوية. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية ودار الفكر العربي، ط2، 2000.
(9) الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: مستويات
التنور لدى الطلاب المعلمين في مصر – دراسة مسحية. الإسكندرية، المؤتمر العلمي
الثاني، 15-18 يوليو، 1990.
(10)
حامد
حمادة أحمد: دور الخدمات المكتبية في تحقيق بعض أهداف كليات التربية، رسالة
ماجستير غير منشورة، كلية التربية (بسوهاج)، جامعة أسيوط، 1986.
(11) حسنين محمد حسنين الكامل: التعليم المفتوح
والتعليم عن بعد في ضوء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جامعة جنوب الوادي، مجلة
كلية التربية بسوهاج، العدد 16، يوليو 2001.
(12)
حسين
كامل بهاء الدين: التعليم والمستقبل. القاهرة، دار المعارف، 1997.
(13) خديجة محمد علي لبيب: مكتبات جامعة الإسكندرية –
دراسة ميدانية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1992.
(14) سامي محمد عبد المقصود نصار: دور المكتبة في
أنماط التعليم الجامعي – مع التركيز على الجامعات في مصر، رسالة ماجستير غير
منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986.
(15) سعيد إسماعيل علي: الدراسات العليا وإعداد
الكوادر العلمية. القاهرة، المجلس الأعلى للجامعات – المؤتمر القومي لتطوير
التعليم، يوليو 1987.
(16) ــــــــ:
الحياة الجامعية في مصر، مجلة
الدراسات التربوية – رابطة التربية الحديثة، المجلد الثامن، الجزء 49، 1993.
(17) سليمان عبد ربه محمد: تطوير كليات التربية في
مصر في ضوء الاتجاهات المعاصرة – ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر كليات التربية في
الوطن العربي في عالم متغير. جامعة عين شمس، كلية التربية،1993.
(18)
شعبان
خليفة، حسن شحاته: التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية. القاهرة، الدار
المصرية اللبنانية، 1996، ص36.
(19) صالح محمود الشريدي: مكتبات جامعة قاريونس –
دراسة ميدانية للخدمات والمستفيدين، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة
القاهرة، 2000.
(20) صبري أحمد طه منجد: المكتبات الجامعية في جامعة
جنوب الوادي ودورها في البحث العلمي – دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة،
كلية الآداب (فرع بني سويف)، جامعة القاهرة، 2002.
(21)
صلاح
الدين محمود علام: تحليل البيانات في البحوث النفسية والتربوية. القاهرة، دار
الفكر العربي، 1993.
(22) عبد الرحيم حمدان، دور المكتبات التقنية في خدمة
البحث العلمي، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول،
"التربية في فلسطين وتغيرات العصر”
المنعقد
بكلية التربية في الجامعة الإسلامية،
في الفترة من 23-24 نوفمبر 2004م.
(23) عبد الفتاح أحمد حجاج: اتجاهات في إعداد معلم
المرحلة الأولى وموقع التجربة القطرية منها، جامعة قطر، حولية كلية التربية، العدد الثاني، السنة
الثانية، 1983.
(24)
عبد
الله أنيس الطباع: علم المكتبات – الإدارة والتنظيم. بيروت، دار الكتاب اللبناني،
1982.
(25) عبد الناصر سعيد عطايا: الدور التربوي للمكتبات
بكليات جامعة الأزهر – دراسة تقويمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية،
جامعة الأزهر، 1990.
(26) علا حسني عباس أمين: مكتبات كليات التربية
النوعية في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب (فرع بني سويف)، جامعة
القاهرة، 2001.
(27)
علي
راشد: اختيار المعلم وإعداده ودليل التربية العملية. القاهرة، دار الفكر العربي،
1996 .
(28) على عبد الرؤوف محمد نصار: معوقات أداء أعضاء
هيئة التدريس بالجامعات المصرية – دراسة
ميدانية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2001.
(29) عنتر لطفي محمد: ملامح التغير في منظومة إعداد
المعلم في ضوء التحديات المستقبلية. جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، العدد 56،
يونيو 1996.
(30) غادة عبد المنعم موسى: أنماط إفادة الطلاب وأعضاء
هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية من مكتباتها – دراسة تحليلية رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة
الإسكندرية، 1994.
(31)
فاروق
البوهي، محمد غازي بيومي: دراسات في إعداد المعلم. الإسكندرية، دار المعرفة
الجامعية، 1998.
(32) فاروق فهمي: تعظيم دور المكتبات ومراكز
المعلومات في الجامعات والمعاهد العليا في مصر، جامعة القاهرة، المجلس الأعلى
للجامعات، المؤتمر القومي لتطوير التعليم، يوليو 2001 .
(33) فيصل عبد الله حسن الحداد: خدمات المكتبات
الجامعية السعودية – دراسة تطبيقية للجودة الشاملة، رسالة دكتوراه غير منشورة،
كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2001.
(34) كريمة كامل منيفي، دور
المكتبة المدرسية في تنمية الثقافة العربية، المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العربي
للمكتبات والمعلومات، المكتبة العربية والتنمية الثقافية في عالم متغير، مكتبة
الإسكندرية في 27-30 ديسمبر 2004.
(35) كوين هارسون، روزماري: أسس تنظيم المكتبات
والمعلومات – ترجمة ناصر محمد الوايدان، حمد عبد الله القادر. الرياض، مكتبة الملك
عبد العزيز العامة، 1992.
(36)
محمد
إسماعيل ظافر: برامج ومناهج كليات التربية في دول الخليج، الرياض، مكتب التربية
العربي لدول الخليج، 1991.
(37) محمد صالح عاشور: المكتبات الجامعية بالمملكة
العربية السعودية – حاضرها ومستقبلها، الرياض، دار المريخ للنشر، 1992.
(38) محمد عادل أحمد عفيفي: تقويم بعض برامج المواد
التربوية بكليات التربية من خلال أداء طلاب التربية العملية لمهارات مهنة التدريس،
رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1985 .
(39) محمد عبد الرؤوف عطية: الإعداد الثقافي لطلاب
كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، رسالة
ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2002.
(40)
محمد
فاضل الجمالي: خبرات وآراء في الدراسة الجامعية. القاهرة، دار سعاد الصباح،1993.
(41) محمد فتحي عبد الهادي: المكتبات والمعلومات –
دراسات في الإعداد المهني والببليوجرافيا والمعلومات. القاهرة، الدار
العربية للكتاب، 1993.
(42)
محمد
ماهر حمادة: مدخل إلى علم المكتبات. القاهرة، دار الشروق، 1981.
(43) محمد محمد بيومي الفضالي: دراسـة ميدانيـة لبعض عوامـل
عـزوف طلاب كلية التربية جامعة الأزهر عن استخدام المكتبة، رسالة ماجستير غير
منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر، 2005.
(44) محمد محمد عبد الحليم طنطاوي: العوامل المؤثرة
في ثقافة الطالب الجامعي – دراسة ميدانية على جامعة الزقازيق، رسالة دكتوراه غير
منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1992.
(45) محمود محمد بخيت عبد العال: مكتبات كليات جامعة
الأزهر فرع أسيوط – دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اللغة العربية
بأسيوط، جامعة الأزهر، 2002.
(46) مراد صالح مراد زيدان: مؤشرات الجودة في التعليم
الجامعي المصري، جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، العدد 72، يوليو 1998.
(47) مها عبد الفتاح أحمد جلال: مكتبات كليات التربية
في جامعات القاهرة الكبرى – دراسة لخدماتها وأنماط الإفادة منها، رسالة دكتوراه
غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1997.
(48) ناجح محمد حسن: مجالات توظيف الإنترنت في
الأغراض التعليمية والبحثية، جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، العدد 113، نوفمبر
2002.
(49) وزارة التربية والتعليم: مشروع مبارك القومي –
إنجازات التعليم في خمسة أعوام 1991-1996، الفصل الأول – التحديات المحلية
والدولية، القاهرة، 1996.
(50) وفاء ماهر فهمي غالي: تدريب المستفيدين من
المكتبات الجامعية في مصر مع اهتمام خاص بتجربة الجامعة الأمريكية، واستنباط أسس
التدريب في الجامعات المصرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة
القاهرة، 1995.
(51)
اليونسكو:
أعمال اجتماع لخبراء في مجال التعليم عن بعد. القاهرة، مجلة مصر واليونسكو، 26-29
مايو، 1996.
(52) Abate, Annek.” The
Role of The Einstein Library of Nova Southeastern University in Meeting The
needs of Distance Education Students” , ph. D, Nova Southeastern
University, U.S.A, (DAI,
Vol. 59, No. 11-A, 1998).
(53)
Aseery, Saeed Saeed S.” Factors Impacting The
Availability of Library Use Instruction Services In University Libraries In Saudi Arabia” ,
ph. D, The Florida
State University, U.S.A., (D.A.I, Vol. 62, No. 1-A,
2001,).
(54) Greer, Ann T.” A Model
For The Delivery and Evaluation of Asynchronous and Interactive Synchronous
Library Services at Southern Adventist University” , ph. D, Nova South eastern
University, U.S.A, (D.A.I., Vol. 63, No. 4-A, 2002,).
(55) Hunt, Christopher J.:” The Relationship Between the
Academic Library and It,s Parent Institution in: Academic Libraries Management/
Maurice Bline” , London, The Library Association, 1990, p:7.
(56)
Srisa – ARD., Surithong.” User Expectations and
Perceptions of Library Service quality of an Academic Library in Thailand” ,
Mahasarakham University, ph. D, Illinois State University.
Post a Comment