- الغياب Absenteeism
Or Absence
تعريف
جوف Gove 1963
ويقصد
به عدم حضور الطالب الى قاعة الدرس لاي سبب كان .( (Gove, 1963:51
تعريف
عمر 1987
هي
الانقطاع المفرط او المستمر عن الحضور .( عمر ،1987 : 445)
تعريف
الباحثة للغياب
هو
مشكلة سلوكية التي تواجه أطراف العملية التدريسية من أباء ومدرسين ومدراء ومرشدين
تربويين ولها عدة أسباب (اقتصادية
واجتماعية وصحية ونفسية ودراسية ) تمنع او تحول دون حضور الطالب الى قاعة الدرس .
أسباب
الغياب:
ويقصد
بها العوامل التي تمنع او تحول دون حضور الطالب الى قاعة الدرس كما تقيسها الفقرات
المستخدمة في هذا البحث .
التعريف
الإجرائي للأسباب للغياب:
هو :
الدرجة الكلية التي يحصل عليها المستجيب (الطالب او الطالبة ) في ضوء استجابته
لفقرات المقياس المعد لهذا الغرض
.
المرحلة الإعدادية :
هي
المرحلة التي تلي المرحلة المتوسطة والانتماء الى المدرسة الإعدادية حق مكفول للطلاب والطالبات جميعا دون تمييز . ( مزعل ،1991 : 145)
-
التحصيل الدراسي : Achievement
-
عرّفه ( نجار 1960 ) بأنه :
( إنجاز عمل ما أو
إحراز التفوق في مهارة ما أو في مجموعة من المعلومات)
.
(نجار ،1960،:42) ( فيركسون ،1990 :15 )
- عرفه حسين قورة وآخرون 1970
(بأنه الإنجاز التحصيلي في مادة معينة او مجموعة مواد متعددة
بالدرجات طبقا لنظام الامتحانات التي تجرى في المدرسة .( حسين قورة وآخرون ،1970
:52)
- عرفه عاقل 1971
معرفة او مهارة مقتبسة وهو خلاف القدرةAbility)
) على أساس ان الإنجاز أمر فعلي وليس إمكانية .( عاقل ،1971
:13 )
- عرّفه جابلن Chaplin 1971 )
بأنه مستوى محدد من الإنجاز أو الكفاية
في العمل الدراسي يقوّم من المدرسين أو بالاختبارات المتقنة . (Chaplin,
1971:5)
- وعرفه ويبستر Webester
1971
إنجاز أو أداء داخل الصف لعمل ما من الناحية الكمية أو
النوعية .( (Webester, 1971:7
- عرفه كود
1973 Good
بأنه إنجاز البراعة في أداء مهارة ما او مجموعة من المعارف
0(1973: 7 (Good,
- وعرفه عريفج وخالد 1985
بأنه مدى ما تحقق من أهداف التعلم في موضوع او مساق سبق
للفرد دراسته او تدرب عليه من المشاركة في
الأعمال المبرمجة .( عريفج ، 1985: 67 )
- وعرفه سمارة وآخرون 1989
مقدار ما حققه المتعلم من أهداف تعليمية في مادة دراسية
معينة نتيجة مروره في خبرات ومواقف تعليمية .( سمارة وآخرون، 1989
:16)
- وعرفه داؤد وأنور 1990
مقدار المعرفة والمهارة التي حصل عليها الفرد نتيجة
التدريب.(داؤد وأنور،1990 :128)
- عرّفه
الحفني 1994
بأنه مقدار ما يحصل عليه الفرد من معرفة أو خبرة (
الحفني ،1994 :10 ) .
-
عرّفه علام 2000
بأنه درجة الاكتساب التي يحققها فرد أو مستوى النجاح الذي
يحرزه
أو يصل إليه في مادة دراسية أو في مجال تعليمي أو تدريسي معين .
( علام ،2000 :305 ) .
أو يصل إليه في مادة دراسية أو في مجال تعليمي أو تدريسي معين .
( علام ،2000 :305 ) .
- عرّفه
القمش 2001
بأنه المعرفة أو المهارة المكتسبة من قبل الطلبة كنتيجة
لدراسة موضوع أو وحدة تعليمية محددة.
( القمش ،2001 : 72 ) .
- أما تعريف الباحثة :
بأنه ذلك المستوى التي وصل إليه الطالب في تحصيله للمواد
الدراسية يستدل على ذلك من مجموع الدرجات التي حصل عليها في الامتحانات المدرسية
خلال العام الدراسي ويعد التحصيل الدراسي هي أحدى المؤشرات الهامة للتوافق المدرسي
ونجاح العملية التربوية والتعليمية .
إرسال تعليق