-
1. Name of Course طبقات المفسرين ومناهجهم
2. Course Code GUQR5274
3. Name(s) of
academic staff Abdel Qader al-Sheikh
4. Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
Major
This module provides the translations of rank of tafsir scholars, and
understand their own methodologies, as it helps students to understand
different their lives and methods of interpretation. This module important
especially for post graduate students.
5. Semester and
Year offered 1/1
6. Total Student
Learning Time (SLT) Face to Face Total Guided and Independent Learning
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
L T P O Independent
study=91 hours
Total =147
42 14
7. Credit Value
4
8. Prerequisite (if
any)
9. Objectives:
• To review the history and
the stages of the explanation of Quran, from the time of revelation to the
modern age.
• To get acquainted with
the sources of Tafsir, its references, the ranks of Mufassireen in every age,
and their attitudes.
• Deepen student’s
knowledge with Quran so that he/she can have a critical knowledge to the
different attitudes of Mufesserin.
أهداف
المادة:
• أن يطّلع الطالب على تاريخ التفسير ومراحله، منذ عصر
الوحي إلى العصر الحديث.
• أن يتعرف على
مصادر التفسير ومراجعه، وطبقات المفسرين في كل عصر، واتجاهاتهم.
• أن تتعمّق معرفة الطالب بالقرآن الكريم، وتحصل له معرفة
ناقدة لشتى اتجاهات المفسرين.
10. Learning
outcomes:
After completing this
subject, the student will be able to:
• Recall the history of
explanation and stages of Quran, since Muhammad's times to the modern era.
• Know the ranks of
Mufassireen in each era, their writings, and make good use of them.
• Clarify the various
trends of Mufassireen, critically looking at them with deep insight, especially
at those who have deviant trends, and the contemporary modern schools, in the
light of the scientific experience he/she acquired.
الثمرة
التعليمية:
في
نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب قادراً على أنْ:
• يذكر تاريخ التفسير ومراحله، منذ العصر النبوي إلى العصر
الحديث.
• أن يعرّف طبقات المفسرين في كل عصر، ومؤلفاتهم، ويحسن
الاستفادة منها.
• يوضِّح مختلف اتجاهات المفسرين، وينظر فيها بعين الناقد
البصير، وبخاصة اتجاهات أصحاب الفِرق، والمدارس الحديثة المعاصرة، على ضوء ما
اكتسبه من خبرة علمية فاحصة.
11. Transferable
Skills:
• Be aware of the ranks of
explanation scholars and their methodologies and orientations in explanation
• Have the ability to
understand their methodologies and books and its application in the explanation
of al-Qur`an.
• Developing the skill that
is necessary for communicating with society to clarify the various trends of
Mufassirin.
12. Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies are used throughout the
course, including:
• Lecture sessions.
• Tutorial sessions
• brainstorming;
• student-Lecturer
discussion
• collaborative and
co-operative learning;
• Independent study.
Assessment strategies include the following:
• Ongoing quizzes
• Midterm tests
• Performance Assessment
(Participation, project, Assigned exercises)
• Lecturer Observation
13. Synopsis:
The definition of the
rank, the ranks of Mufassireen, their methodologies from the first hundred
years A.H to the modern age. Tafsir during the prophet time, peace and mercy be
upon him, his companions and his followers. Tafsir by Ma’thoor (transmitted):
its methodology, the most famous scholars who
wrote about it, Mufassireen by opinion: their methodology, their
most famous books, the Mufassireen of
Mutazela , the shia, Al Kawarj, Sufi and their methodologies in
explaining Quran.The philosophic Tafsir, the Fiqhi Tafsir, the scientific Tafsir, Tafsir and its types in the modern age.
مفردات
المادة:
تعريف
الطبقة. طبقات المفسرين ومناهجهم من المائة الأولى هجرية إلى العصر الحديث.
التفسير في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه والتابعين. التفسير بالمأثور:
منهجه، وأشهر ما دُوِّن فيه. المفسرون بالرأي: منهجهم وأهم كتبهم. مفسرو المعتزلة
والشيعة والخوارج والصوفية ومناهجهم في تفسير القرآن. التفسير الفلسفي والفقهي
والعلمي. التفسير وألوانه في العصر الحديث.
14. Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
• Lecture sessions
• Tutorial sessions
15. Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework 50%
Quizzes 10%
Assignments 10%
Interactions through discussion board 10%
Mid-Semester Exam 20%
Final Examination . 50% .
100%
16. Mapping of the
course/module to the Programme Aims
A1 A2 A3
17. Mapping of the
course/module to the Programme Learning Outcomes
LO1 LO2 LO3 LO4
18. Content outline
of the course/module and the SLT per topic
WEEK Details SLT
L
T
Indep. Total
WEEK 1 طبقات المفسرين ومناهجهم.
• تعريف الطبقة.
• الفرق بين علم الطبقات وعلم التاريخ.
• علم طبقات المفسرين.
• كتاب "طبقات المفسرين"لأحمد بن محمد الأدنه وي.
طبقات المفسرين في المائة الأولى والثانية والثالثة.
• ذكر المفسرين من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
• ذكر المفسرين من التابعين.
• ذكر المفسرين من الأئمة والمشايخ في المائة الثانية.
• ذكر المفسرين من
الأئمة والمشايخ في المائة الثالثة.
• ذكر المفسرين من أحمد بن محمد بن داود.
• ذكر المفسرين من الشيخ عبد الله بن أحمد.
• ذكر المفسرين من محمد بن الحسن بن دريد.
• ذكر المفسرين من محمد بن محمد بن محمود.
• ذكر المفسرين من محمد بن الحسن بن زياد بن هارون.
طبقات المفسرين ومناهجهم في المائة الرابعة.
• ذكر المفسرين في المائة الرابعة من أحمد بن أبي عبيد
العبدي.
• ذكر المفسرين من محمد بن ممويه.
• ذكر المفسرين من منصور بن الحسن، وأحمد بن محمد بن
إبراهيم.
• ذكر المفسرين من أحمد بن محمد بن عبد الله. 3 1 6.5 10.5
WEEK 2 •
ذكر المفسرين من عبد القادر بن
طاهر.
• ذكر المفسرين من الشيخ سليم بن أيوب.
• ذكر المفسرين من عبيد الله بن محمد بن مالك.
• ذكر المفسرين من علي بن أحمد بن محمد.
• ذكر المفسرين من سليمان بن خلف.
• ذكر المفسرين من عبد الله بن محمد.
• ذكر المفسرين من عبد الواحد بن محمد.
• ذكر المفسرين من إبراهيم بن أحمد.
طبقات المفسرين ومناهجهم في المائة الخامسة.
• ذكر المفسرين من عبد الوهاب بن محمد.
• ذكر المفسرين من عبد الرحيم بن أبي القاسم.
• ذكر المفسرين من محمد بن عبد الملك.
• ذكر المفسرين من إسماعيل بن محمد بن الفضل. .
• ذكر المفسرين من عمر بن إبراهيم.
• ذكر المفسرين من عبد الحق بن غالب.
• ذكر المفسرين من أحمد بن علي بن أحمد.
• ذكر المفسرين من محمد بن أسعد بن محمد.
• ذكر المفسرين من محمود بن مسعود.
• ذكر المفسرين من الشيخ نجم الدين.
• ذكر المفسرين من محمد بن أبي علي. 3 1 6.5 10.5
WEEK 3 طبقات المفسرين ومناهجهم في المائة السادسة.
• ذكر المفسرين من الشيخ عبد الكريم بن علي.
• ذكر المفسرين من عبد الله بن أبي عبد الله.
• ذكر المفسرين من محمد بن أحمد الخوارزمي.
• ذكر المفسرين من علي بن محمد بن عبد الصمد.
• ذكر المفسرين من المحسن بن كرامة.
• ومن المفسرين في المائة السادسة: يوسف بن قيس.
• ومن المفسرين في المائة السادسة: عبد الرحمن بن عمر.
طبقات المفسرين ومناهجهم في المائة السابعة.
• من المفسرين إسماعيل بن عمر بن كثير.
• ومن المفسرين محمد بن عبد الجبار.
• من المفسرين أحمد بن محمد.
• من المفسرين محمد الطرسوسي.
• من المفسرين محمد بن أبي بكر.
• من المفسرين علي بن عبد الكافي.
• من المفسرين عبد الله بن يوسف
.
• من المفسرين الشيخ محمد بن قرة.
• من المفسرين الشيخ حسين بن محمد.
طبقات المفسرين ومناهجهم في المائة الثامنة.
• المفسرين في المائة الثامنة: ابن التمجيد.
• من المفسرين أحمد بن محمد بن عماد.
• من المفسرين محمد بن الطاهر.
• من المفسرين محمد بن عبد الرحيم.
• من المفسرين أحمد بن الفقيه. 3 1 6.5 10.5
WEEK 4 • من المفسرين ابن حجر العسقلاني.
• من المفسرين أحمد بن مصطفي التلباني.
• من المفسرين عبد الرحمن بن علي.
• من المفسرين محمد بن سليمان.
• من المفسرين محمد بن قرقماس.
• من المفسرين إبراهيم بن عمر.
• من المفسرين عبد الرحمن "ابن رجب".
طبقات المفسرين ومناهجهم في المائة التاسعة.
• من المفسرين محمد بن السيد.
• من المفسرين السيد علي الشريف.
• من المفسرين عبد الرحمن بن الكمال.
• طبقات المفسرين محمد بن عبد الصمد.
• طبقات المفسرين إبراهيم بن محمد.
• طبقات المفسرين حسن بن مصطفى.
• طبقات المفسرين محمد بن أسعد.
• طبقات المفسرين عبد المجيد بن نصوح.
• ومن المفسرين الشيخ بالي الصوفيه.
• من المفسرين مصطفى بن محمد.
• من المفسرين الشيخ أحمد بن محمد.
المفسرون بعد الألف.
• ذِكْر المفسرين بعد الألف: علي بن محمد الهروي.
• من المفسرين بعد الألف: يعقوب بن عثمان.
• من المفسرين بعد الألف: أحمد بن محمد الخفاجي.
المفسرون الذين لا يوجد لهم تاريخ لوفاتهم ولا لمولدهم.
• عبد الله الحفني.
• الإمام الجيلوهي.
• سنان الدين يوسف.
مصنفون صنفوا ما يتعلق بفروع التفسير.
• علي بن المديني.
• أحمد بن عبد الرحمن. 3 1 6.5 10.5
WEEK 5 كتاب "معجم المفسرين":
حرف
الألف.
منهج
المؤلف في كتابه "معجم المفسرين".
• ذكر المفسرين من أبان بن تغلب.
• من الحربي.
• من الخرساني.
• من الكفعمي.
• من السفاقسي.
• من اللكهنوئي.
• من ابن الزبير.
• من طاشكبرى زاده.
• من السجاعي.
• من ابن المنادي.
• ذكر المفسرين من
زناتي أحمد زناتي.
• من ابن اللورانكي.
• من أبو حريبة.
• من ابن مكتوم.
• من محب الدين الطبري.
• من ابن عبدون.
• من المراغي. 3 1 6.5 10.5
WEEK 6 ذكر المفسرين من الربعي.
• من الشجري.
• من الطحاوي.
• من المعافري.
• من الرازي.
• من ابن الهائم.
• من الشمني.
• من أحمد شاكر.
• من ابن الأقليشي.
• من ابن بقي.
من
حرف الباء إلى الجيم.
• ذكر المفسرين من السرقسطي.
• من الشرواني.
• من القونوي.
• من العمادي.
• من الثمالي.
من
حرف الجيم إلى الشين.
• من جمال الدين القاسمي.
• من الطريحي.
• من الدماد.
• من البنا.
• من الرامهرمزي. 3 1 6.5 10.5
WEEK 7 ذكر المفسرين من الحسن العسكري.
• من البعقيلي.
• من القوصي.
• من ابن الناظر.
• من الطيبي.
• من الحلاج.
• من الناشري.
ذكر
المفسرين من الأماسي.
• من السيرطي.
• من البكري.
• من الثقفي.
• من المروزي.
• من النيسابوري.
• من الطبراني.
• من الجمل.
• من السجستاني. 3 1 6.5 10.5
WEEK 8 الحروف من الصاد إلى العين.
• ذكر المفسرين من الأسدي.
• من الضبي.
• من عائشة -أم المؤمنين.
• من ابن أم ولد.
• من القونوي.
• من ابن العيني.
• من أبو هريرة.
• من الأنباري.
• من البهوتي.
• ذكر المفسرين من عبد العزيز حسن.
• من ابن عبد السلام.
• من الطبري.
• من الورداري.
• من غزي زاده.
• من ابن قدامة.
• من العكبري. 3 1 6.5 10.5
WEEK 9 ذكر المفسرين من الكريمي.
• من ابن المبارك.
• من الكردي.
• من الجويني.
• من الأصمعي.
• من الطنطاوي.
• من فَضلى.
• من عطاء بن السائب.
• من القمي.
• من الكوفي.
• من الكرماني.
• من النيسابوري.
• من الجرجاني.
• من ابن موهب.
• من الخلخالي.
• من الماوردي.
• من الطوسي.
• من العاملي. 3 1 6.5 10.5
WEEK 10 ذكر المفسرين من المرعشي.
• من القمي.
• من السمرقندي.
• من الغزنوي.
• من النسفي.
• من السكوفي.
• من عمرو بن عبيد.
• من الصفوي.
الحروف من الغين إلى القاف.
• حرف الغين: ابن عطية.
• حرف الفاء: الزنجاني.
• ذكر المفسرين من الطبرسي.
• ذكر المفسرين من فكري يس.
• حرف القاف: الرسي.
حرف الميم.
• ذكر المفسرين من المعسكري.
• ذكر المفسرين من الشنقيطي.
• ذكر المفسرين من الليثي.
التفسير في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه.
• فهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه للقرآن.
• مصادر التفسير في عصر الصحابة.
• قيمة التفسير المأثور عن الصحابة.
التفسير
في عصر التابعين، ومدارسه. 3 1 6.5 10.5
WEEK 11 مدارس التفسير في عصر التابعين.
• التفسير في عصر التابعين، ومدارسه، وقيمته، ومميزاته.
• التفسير في عصر التدوين.
• التفسير بالمأثور.
• أشهر ما دون من كتب التفسير بالمأثور.
منهج المفسرين بالمأثور.
• السمرقندي وكتاب (بحر العلوم).
• البغوي وكتابه (معالم التنزيل).
• ابن كثير وكتاب (تفسير القرآن العظيم).
• الثعالبي وكتابه (الجواهر الحسان في تفسير القرآن).
منهج المفسرين بالرأي.
• معنى التفسير بالرأي.
• أهم كتب التفسير بالرأي.
• منهج: أبي حيان، والنيسابوري، والسيوطي، والشربيني.
• منهج أبي السعود، ومنهج الألوسي.
موقف المعتزلة من تفسير القرآن.
• موقف المعتزلة من التفسير القرآني، وأهم كتبهم.
• منهج الشريف المرتضى. 3 1 6.5 10.5
WEEK 12 • منهج الشريف المرتضى في كتابه "غرر
الفوائد ودرر القلائد".
منهج
الزمخشري.
• اهتمام "الكشاف" بالناحية البلاغية في القرآن.
موقف الروافض من تفسير القرآن.
• كلمة إجمالية عن الروافض.
• موقف الروافض من تفسير القرآن الكريم.
• أهم كتب التفسير عند الإمامية الاثنى عشرية.
منهج
الطبرسي في تفسيره.
• منهج الطبرسي في "مجمع البيان لعلوم القرآن".
• عصمة الأئمة في منهج الطبرسي.
• تأثر الطبرسي بفقه الروافض.
• من منهج الطبرسي: مسح الرجلين هو فرض الوضوء.
• من منهج الطبرسي: ميراث الأنبياء.
• تأثر الطبرسي بمذهب المعتزلة في التفسير.
• يقول الطبرسي بعدم جواز رؤية الله في الآخرة كالمعتزلة.
• منهج الطبرسي في: الشفاعة، وحقيقة الإيمان، والحديث
الموضع.
• موقف الطبرسي من الإسرائيليات، والتفسير الرمزي عنده. 3 1 6.5 10.5
WEEK 13 منهج الملا محسن الكاشي.
• التعريف بهذا التفسير.
• آل البيت هم تراجمة القرآن.
• طعن المؤلف على الصحابة.
• طعنه على أبي بكر.
• دفاع المؤلف عن أصول مذهبه.
• أولو الأمر الذين تجب طاعتهم.
• أمثله لتأثره في تفسيره للفروع الفقهية الإمامية.
• رأي المؤلف في نكاح الكتابيات.
• الاستنباط.
• موقف متقدمي الباطنية من تفسير القرآن الكريم.
• موقف متأخري الباطنية من تفسير القرآن الكريم.
منهج
الشوكاني.
• بعض ملامح منهج الشوكاني في "فتح القدير".
تفسير الخوارج.
• كلمة إجمالية عن الخوارج.
• موقف الخوارج من تفسير القرآن الكريم.
• موقف الخوارج من السنة، وإجماع الأمة.
• منهج الخوارج في التفسير من خلال: "هَمَيَانِ الزاد
إلى دار المعاش".
تفسير الباطنية.
• تأثُّر ابن عربي بالنظريات الفلسفية.
• التفسير الباطني النظري في الميزان.
• التفسير الإشاري. 3 1 6.5 10.5
WEEK 14 • شروط التفسير الإشاري.
• أهم كتب التفسير الإشاري؛ تفسير التستري.
• حقائق التفسير، وعرائس البيان.
• التفسير المنسوب لابن عربي.
• ابن عربي ومذهبه في تفسير القرآن الكريم.
التفسير الفلسفي والفقهي والعلمي.
• تفسير الفلاسفة.
• التفسير الفقهي.
• نماذج من التفسير الفقهي.
• التفسير العلمي.
التفسير وألوانه في العصر الحديث.
• التفسير بين ماضيه وحاضره.
• أهم الكتب التي عنيت بالتفسير العلمي.
• اللون المذهبي للتفسير في عصرنا الحاضر.
• اللون الإلحادي للتفسير في عصرنا الحاضر.
• اللون الأدبي والاجتماعي للتفسير.
• المدرسة الحديثة ومنهجها.
• الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده, وإنتاجه في التفسير.
• تفسير الإمام عبده للقرآن على ضوء العلم الحديث.
• منهج تلامذة الشيخ.
• منهج المدرسة العقلية الاجتماعية في التفسير والمنهج
البياني.
• المراغي، ومنهجه في التفسير.
• المنهج البياني في التفسير، ومدرسة أمين الخولي.
• عائشة عبد الرحمن والتفسير البياني.
• منهج سيد قطب في التفسير. 3 1 6.5 10.5
Total 42 14 91 147
19. Main references
supporting the course:
شمس الدين محمد
بن علي بن احمد الدَّاودي، طبقات
المفسرين، دار الكتب العلمية 2002م.
عادل
نويهض, معجم المفسرين من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر، مؤسَّسة نويهض الثقافية
للتأليف والترجمة والنشر - بيروت 1404هـ.
شمس
الدين محمد بن أحمد الذهبي، معرفة القراء الكبار، دار الكتب العلمية 2000م.
1.
Additional references
supporting the course:
2. شمس الدين محمد بن عبدالرحمن السَّخاوي، الإعلان
بالتوبيخ لمن ذمَّ التاريخ، دار الكتب العلمية 1989م.
3. جلال الدين السُّيوطي، بغية الوعاة في طبقات اللُّغويين
والنُّّحاة، تحقيق: محمد أبي الفضل إبراهيم، نشر عيسى البابي الحلبي – القاهرة
1964م.
4. الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مكتبة الخانجي - القاهرة
1931م.
5. محمد حسين الذهبي، التفسير والمفسرون، دار الأرقم 1999م.
6. فهد بن عبد الرحمن الرومي، اتجاهات التفسير في القرن
الرابع عشر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض 1989م.
7. جلال الدين السيوطي، حسن المحاضرة في تاريخ مصر
والقاهرة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم – القاهرة 1967م.
8. عبد الرزاق البيطار، حلية البشر في تاريخ القرن الثالث
عشر، الدار العربية للموسوعات 1995م.
9. شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء،
مؤسسة الرِّسالة للطَّباعة والنَّشر والتَّوزيع - بيروت 1996م.
10. ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء، تحقيق: ج
برحستراسر، دار الكتب العلمية - بيروت 1982م.
11. حاجي خليفة وإسماعيل باشا البغدادي، كشف الظنون عن أسامي
الكتب والفنون، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي – القاهرة
1956م.
12. محمد بن علي الشوكاني، فتح القدير الجامع بين فني
الرواية والدراية في علم التفسير، دار الكتاب العربي 1999م.
13. أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، الكشاف، دار
الكتب العلمية 2003م.
20. Other additional
information
All materials will be available to the students online.
-
1. Name of Course التَّفسير الموضوعيُّ
2. Course Code GUQR5283
3. Name(s) of
academic staff Dr. Ibrahem Reda
4. Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
Major
This module provides the essential understanding of topical
interpretation and help students to understand an d interpret verses from the
topical terms. This module important especially for post graduate students.
5. Semester and
Year offered 2/1
6. Total Student
Learning Time (SLT) Face to Face Total Guided and Independent Learning
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
L T P O Independent
study=70 hours
Total =126
42 14
7. Credit Value
3
8. Prerequisite (if
any) None
9. Objectives:
• To realize the importance
of the objective explanation and how it is done.
• To know various models of
the objective explanation: (The belief system, believing in the oneness of God,
prophet hood, the Day of Judgment), good manners, etiquettes, morals, acts of
worship, human dealings, calling disbelievers to Islam, the deviation of the
polytheists , the Jews, the Christians , the hypocrites, answering their claims , and giving examples.
• To get trained on this
type of explanation in order to deepen his/her understanding of the book of
Allah, and by collecting ,pondering and
preferring a meaning to another, a student will
become able to deduct from the Holy Qur’an.
أهداف
المادة:
• أن يدرك الطالب: أهمية التفسير الموضوعي، وكيفيته.
• أن يعرف الطالب نماذج متعدّدة للتفسير الموضوعي: العقيدة
(التوحيد، النبوة، المعاد)، الأخلاق والأدب والفضائل، العبادات، المعاملات
الإنسانية، دعوة الكفار، انحرافات المشركين واليهود والنصارى والمنافقين والرد
عليهم، الأمثال.
• أن يتدرب على هذا النوع من التفسير لتعميق فهمه لكتاب الله
تعالى، والوصول عن طريق الجمع والنظر والترجيح، إلى الاستنباط من القرآن الكريم..
10. Learning
outcomes:
After completing this subject, the student will be able to:
• Point out the importance
of the objective explanation of the Holy Quran, point out the comprehensiveness
of the Quranic themes whose rules are applicable to meet all the needs of life
in every time and every place, and point out the greatness of the Holy Quran in
terms of its rules, its legislations, its methodologies and its styles in dealing
with the different individual and social issues.
• To become a good and
constructive citizen in his/her society, correcting his/her belief system,
his/her acts of worship and his/her dealings according to what is studied in
this syllabus.
• To deepen his/her
understanding of Quran and its explanation, do his/her best to understand it
comprehensively by practicing this type of explanation and by pondering,
supporting and deducting meanings from the Holy Quran.
الثمرة
التعليمية:
في
نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب قادراً على أنْ:
• يوضِّح أهمية التفسير الموضوعي للقرآن الكريم، ويبيّن
سعة الموضوعات القرآنية واستجابتها لاستنباط الأحكام الصالحة لكل متطلبات الحياة
في كل زمان ومكان، و يبيِّن عظمة القرآن في أحكامه وتشريعاته، ومناهجه وأساليبه في
معالجة مختلف القضايا الفرديَّة والاجتماعيَّة.
• يكون عضواً صالحاً في مجتمعه ومصلحاً، لما يصحّح من
عقيدته، وعباداته، ومعاملاته، على ضوء ما يدرسه في هذا المقرر.
• يعمِّق فهمه للقرآن الكريم وتفسيره، ويجتهد في فهمه
فهماً شموليَّاً متكاملاً، بممارسة هذا النوع من التفسير، بالنظر والترجيح
والاستنباط من القرآن الكريم.
11. Transferable
Skills:
• Be aware of the
importance of topical interpretation and how it is done.
• Be an in-depth
understanding of the al-Qur`an and access to its rules, and thinking, and
combining and choose the predominant and nearer to the right from the rules deducted
• Have the ability to
understand the topical explanation, and the rules deducted thereof, and address
the various issues around it.
• Developing the skill that
is necessary for communicating with society to explain al-Qur`an based on
topical explanation
12. Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies are used throughout the
course, including:
• Lecture sessions.
• Tutorial sessions
• brainstorming;
• student-Lecturer
discussion
• collaborative and
co-operative learning;
• Independent study.
Assessment strategies include the following:
• Ongoing quizzes
• Midterm tests
• Performance Assessment
(Participation, project, Assigned exercises)
• Lecturer Observation
13. Synopsis:
The objective
explanation: Its definition, its importance, its ideal method, models of its
applications are inclusively studied in the light of the Holy Quran: The
belief system, the oneness of Allah, prophet hood, the Day of Judgment, good
manners, etiquettes, favorite deeds, acts of worship, human dealings, the
belief system, believing in the oneness of Allah, acts of worship, human
dealings, calling disbelievers to Islam, the deviation of the polytheists ,the
Jews, the christians, the hypocrites, answering their claims, and giving
examples.
مفردات
المادة:
التفسير
الموضوعي: تعريفه، أهميته، طريقته المثلى.
نماذج تطبيقية تُدرس دراسة متكاملةً على ضوء القرآن الكريم: العقيدة
(التوحيد، النبوة، المعاد)، الأخلاق والأدب والفضائل، العبادات، المعاملات
الإنسانية، دعوة الكفار، انحرافات المشركين واليهود والنصارى والمنافقين والرد
عليهم، الأمثال.
14. Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
• Lecture sessions
• Tutorial sessions
15. Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework 50%
Quizzes 10%
Assignments 10%
Interactions through discussion board 10%
Mid-Semester Exam 20%
Final Examination . 50% .
100%
16. Mapping of the
course/module to the Programme Aims
A1 A2 A3
17. Mapping of the
course/module to the Programme Learning Outcomes
LO1 LO2 LO3 LO4
18. Content outline
of the course/module and the SLT per topic
WEEK Details SLT
L
T
Indep. Total
WEEK 1 مدخل إلى التَّفسير الموضوعي.
• التفسير بمعناه العام.
• تعريف التفسير الموضوعي.
• منزلة التفسير الموضوعيِّ بين أنواع التَّفاسير.
• المؤلَّفات التي ألِّفَتْ في التَّفسير الموضوعيِّ.
• أقسام التفسير الموضوعي من حيث الرابطة.
• أقسام التفسير الموضوعي من حيث مناهج المفسِّرين.
أسباب
بروز هذا التفسير الجديد.
• أهمية التفسير الموضوعي وفوائده في هذا العصر. 3 1 5 9
WEEK 2 الطريقة المثلى في دراسة التفسير الموضوعي.
• خطوات البحث إجمالًا.
• خطوات البحث تفصيلًا وتطبيقًا.
• القواعد والتنبيهات لضبط طريقة البحث في التفسير
الموضوعي.
• السعة البالغة لموضوعات القرآن الكريم.
• المبادئ والوسائل في القرآن الكريم.
• اتِّصافُ القرآنِ بالشُّمول.
• بيانُ هذه الشُّعب وأدلَّتها وتفاصيلها.
• الجمع الموضوعيُّ وأنواعُ التَّرتيب القرآنيِّ.
• رد الشبهات الواردة على الجمع الموضوعي
.
حكمة
ترتيب السُّور.
• حكمة بثِّ الموضوع الواحد في صور شتَّى.
• أشهر المؤلَّفات في الجمع الموضوعي. 3 1 5 9
WEEK 3 العقيدة في القرآن الكريم.
• شعب الإيمان الكثيرة وردُّها إلى أصولها الجامعة الأربعة.
• الإيمان بالله تعالى، وسعة العقيدة.
• التفرد بصفات الكمال المطلق.
• التنزه المطلق عن كل نقص.
القَدَر
الإلهي.
• الله تعالى حاكمًا وشارعًا.
• التنوع الواسع في أساليب القرآن الكريم.
• الاستدلال القرآني.
• الشرك ظنون وأوهام ليس له برهان.
• صلة التشريع الإلهي بالتوحيد. 3 1 5 9
WEEK 4 طريقة القرآن في تقرير النبوة.
• ارتباط النبوة بالأصلين الإيمانيين: "الملائكة,
والكتب الإلهية".
• الكتب الإلهية التي أنزلت على الرسل -عليهم السلام-.
منزلة
القرآن الكريم, وخصائصه, وموقفه من الكتب السابقة.
• النبوة, والرسالة في ضوء القرآن الكريم.
• أصول الإيمان وترتيب القرآنِ لها.
• الفرق بين الغاية الأصلية والتبعية.. 3 1 5 9
WEEK 5 من أصول الإيمان: الإيمان بالله.
طريقة القرآن في تقرير المعاد.
• الطور الثاني للحياة البشرية, واهتمام القرآن الكريم به.
• القيامة حقيقة مؤكدة, وضرورة للعدل والإنصاف.
• أدلة الوحي على المعاد.
• مقدمات المعاد, ومشاهد القيامة.
• وصف الجنة والنار.
• الخلود الأبدي وحقائق المعاد. 3 1 5 9
WEEK 6 الأخلاق والأدب والفضائل في ضوء القرآن.
• معنى الأخلاق، وضرورتها، وتحديد الوحي الإلهي لها.
• سعة الأخلاق وشمولها في الإسلام.
أقسام
الأخلاق -حسنة وسيئة- وبيان القرآن لكل قسم.
• طريقة القرآن الكريم في بيان الأخلاق بالآيات المجموعة
أمرًا ونهيًا.
• طريقة القرآن الكريم في بيان بعض الأخلاق بالآيات
المفردة أمرًا ونهيًا. 3 1 5 9
WEEK 7 العبادات في ضوء القرآن الكريم.
• معنى العبودية وأنواعها.
• سعة معنى العبادة.
• موقف القرآن من هذا الجانب تفصيلًا.
• وصف الخلق بالعبودية، والتنديد البالغ بعبادة غير الله
تعالى.
• المقاصد الأصلية والتبعية للعبادات الشرعية. 3 1 5 9
WEEK 8 المعاملات الإنسانية في ضوء القرآن.
• معنى المعاملة لغة واصطلاحًا، وأهميتها، وضرورتها.
• المعاملات بين الإسلام والجاهليات، والأصول التي تقوم
عليها.
المعاملات
دين ملزم.
• خصائص المعاملات الإسلامية.
• مفهوم الجانب الاقتصادي في القرآن الكريم.
• سماتُ الجانب الاقتصادي في القرآن الكريم.
• خطَّة متكاملة أدارها القرآن للاقتصاد. 3 1 5 9
WEEK 9 طريقة القرآن الكريم في دعوة الكفار.
• مفردات العنوان: "الطَّريقة"،
"القرآن"، "الدَّعوة"، "الكفار".
• طريقة القرآن الكريم في دعوة الكفار على سبيل الإجمال.
• طريقة القرآن الكريم في دعوة الكفار على سبيل التَّفصيل.
• الإنسان ومنزلته في المخلوقات، وما خُصّ به من التكريم
والتكليف. 3 1 5 9
WEEK 10 حديث القرآن عن دعوة الرسل وقصصهم مع أممهم.
• أول مهمات الرسل: الدعوة إلى التوحيد ونبذ الكفر والشرك.
• نموذجٌ واقعيُّ من النبوة الأولى في ضوء القرآن.
نموذج
قرآنيٌّ جامع من النبوة الوسيطة.
• النموذج الأوفى لدعوة الكفار في الرسالة الخاتمة
الممتدَّة.
• إحقاق الحق وإبطال الباطل في تقرير الدَّعوة التي
عُلِّمَت للنبي.
• استعمال كل جوانب التأثير في الدعوة. 3 1 5 9
WEEK 11 انحرافات المشركين واليهود والنصارى والمنافقين، والرد عليهم.
• معنى بيان القرآن، ومعنى الشرك، المقصود بالبيان القرآني.
• وحدانية الله الأصل الأول، والشرك طارئ دخيل على الناس
من قديم.
• تفرَّد الله تعالى بالخلق، وعجز الشركاء من دونه، وحقارة
الأصنام.
• الأسباب الحاملة على الشَّرك.
بيان القرآن لانحرافات اليهود وطرق الرّدِّّ عليهم.
• التَّعريف باليهود، وحديث القرآن عنهم بهذا اللفظ
ومشتقاته وبغيره.
• الخصائص الأساسية لموقف القرآن منهم.
• حديث القرآن المكي عنهم، وبيان انحرافاتهم.
• سورتا (الأعراف) و(طه) وما تضمنتاه من بيان انحراف
اليهود من قديم. 3 1 5 9
WEEK 12 الموقف القرآني الشامل من اليهود بعد الهجرة، ومجاورة المسلمين لهم.
• رأس انحرافهم: الإلحاد المطلق في العقائد، وتنديد القرآن
بها
• قسوة القلب إلى حد الهمجية والوحشية.
• احتراف التحريف، والتزييف، والجدل الباطل.
• الغدر، ونقض العهود، والحقد، والحسد، والإفساد في الأرض.
• الاستهانة البالغة بالمحرمات، والأخلاق، والشرائع.
بيان
القرآن لانحرافات النصارى، وطرق الرد عليهم.
• تعريف النصارى، وورود اللفظ في القرآن الكريم.
• الإسلام دين الله على ألسنة كل الرسل ثم تحريف أهل
الكتاب. بعثة عيسى -عليه السلام- وموقف اليهود ثم النصارى منه.
• موقف القرآن المكي من النَّصارى وانحرافاتهم.
• موقف القرآن المدني من النصارى وعقائدهم المنحرفة.
• أحكام قرآنية صريحة على النصارى الذين حرفوا دين الله.. 3 1 5 9
WEEK 13 بيان القرآن الكريم لانحرافات المنافقين، وطرق الرّدّ عليهم.
• معنى النفاق والمنافقين.
• ورود لفظ النفاق وما تفرع منه في القرآن الكريم.
• نشأة النفاق والمنافقين.
• الموقف القرآنيُّ الشامل من النفاق والمنافقين.
تفصيلات
الموقف القرآني عن النفاق والمنافقين.
• المجموعات القرآنية في شأن المنافقين وكثرتها.
• نماذج قرآنية لهذه المجموعات.
• رفض المنافقين التحاكم إلى شريعة الله وردود القرآن عليهم.
• اليهود أصل النفاق والتمرد على شريعة الله. 3 1 5 9
WEEK 14 الجهاد الإسلاميِّ.
• أقسام الجهاد في الإسلام.
• موقف القرآن الكريم من تمرد المنافقين على الجهاد
الإسلامي.
الموقف
القرآني بين التَّعليم والتعقيب.
• التَّعقيب القرآني على موقف المنافقين من المعارك مع
اليهود.
• التعقيب القرآني على مواقف المنافقين من المعارك مع
الروم وحلفائهم من العرب.
• أحكام القرآن على المنافقين في الدارين.
الأمثال
في القرآن الكريم: نماذج منها، والحكمة من ضربها.
• ورود مادة "المثل" وما تفرَّع منها في القرآن
الكريم.
• تعريف الأمثال القرآنية.
• أهمية الأمثال في القرآن الكريم.
• موضوعات الأمثال القرآنية.
• الأمثال القرآنية في كل موضوع منها.
• طريقة القرآن في إيراد الأمثال. 3 1 5 9
Total 42 14 70 126
19. Main references
supporting the course:
1. عبد الستار فتح
الله، المدخل إلى التفسير الموضوعي، دار التوزيع والنشر الإسلامية - القاهرة 2000م.
2. أبو عبد الله الدامغاني، الوجوه والنَّظائر، المجلس
الأعلى للشئون الإسلامية - القاهرة 1412هـ
3. أحمد السيد الكومي، التَّفسير الموضوعيُّ للقرآن، دار
البيان 1402هـ.
إرسال تعليق