Additional references supporting the course:
|
|||||||||||
1.
|
Other additional information
All materials will be available to the students
online.
|
-
1.
|
Name of
Course
|
مصادر التَّفسير |
|||||||||||||||||||||||||
2.
|
Course Code
|
GUQR5293 |
|||||||||||||||||||||||||
3.
|
Name(s) of
academic staff
|
Dr. Ayyub Mustafa
|
|||||||||||||||||||||||||
4.
|
Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
|
Major
This module provides the
sources of sciences interpretation, as it helps students to take sources of
interpretation and utilization the interpretation of the al-Qur`an. This module important especially for post graduate students.
|
|||||||||||||||||||||||||
5.
|
Semester and
Year offered
|
2/1
|
|||||||||||||||||||||||||
6.
|
Total Student
Learning Time (SLT)
|
Face to Face
|
Total Guided
and Independent Learning
|
||||||||||||||||||||||||
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
|
L
|
T
|
P
|
O
|
Independent study=70 hours
Total =126
|
||||||||||||||||||||||
42
|
14
|
||||||||||||||||||||||||||
7.
|
Credit Value
|
3 |
|||||||||||||||||||||||||
8.
|
Prerequisite
(if any)
|
||||||||||||||||||||||||||
9.
|
Objectives:
·
To know the five
sources of Tafsir: the Holy Quran, the Sunnah, the statement of the
companions and the followers, Arabic language, and opinion.
·
To know the
standard agreed upon rules in
explaining Quran by Quran, illustrating the inclusive verses, constraining the unbounded verses, specifying the general,
the explicit meaning and the implied meaning, the readings of Quran, the
reliability of the Sunnah and how it
illustrates Quran ( specifying the general ,constraining the unbounded, illustrating the
inclusiveness) , explaining by what has been repeatedly stated by the companions and the followers and the conditions of this
type of tafsir, explaining by opinion
and the scholars’ attitude toward it.
·
To figure out the
strong relation between the explanation of Quran and Arabic language, review
the given Arabic dictionaries, know their characteristics and the methodology
of their authors.
أهداف المادة:
·
أن يعرف الطالب مصادر التفسير الخمسة المعتمدة: القرآن الكريم، السنة
النبوية، أقوال الصحابة والتابعين، اللغة العربية، الرأي.
·
أن يتعرّف على القواعد المعتمدة في تفسير القرآن بالقرآن (بيان المجمل، تقييد
المطلق، تخصيص العام، المنطوق والمفهوم، القراءات)، و حجِّية السّنة ووجوه
بيانها للقرآن (تخصيص العام، تقييد المطلق، بيان المجمل)، والتفسير بالمأثور عن
الصحابة والتابعين وشروطه، والتفسير بالرأي وموقف العلماء منه.
·
أن يتبيّن الصلة الوثيقة بين تفسير القرآن واللغة العربية، ويطّلع على المعاجم
العربية الموضوعة، وخصائصها، ومناهج أصحابها
|
||||||||||||||||||||||||||
10.
|
Learning outcomes:
|
||||||||||||||||||||||||||
After
completing this subject, the student will be able to:
·
Mention the
reliable standard sources of the explanation of Quran, define them, and
illustrate their importance in explaining Quran.
·
Point out the
agreed upon standard rules in
explaining Quran by Quran, illustrating
the ways by which the Sunnah
explains Quran, pointing out the importance of considering the statements
that are repeatedly mentioned by the companions and the followers, and be
cautious about what should be avoided when explaining Quran by opinion.
·
To deepen his/her
understanding of the Holy Quran, following the right methodology in relying
upon the repeatedly stated in the Sunnah , by the companions and the
followers, avoiding the Israelites, and
making use of the standard Arabic dictionaries that are free from the distortion of the Jesuits.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب
قادراً على أنْ:
·
يذكر مصادر التفسير
المعتمدة، ويعرّفها ويبيِّن أهمِّيتها في تفسير القرآن الكريم.
· أن يوضِّح القواعد المعتمدة في تفسير القرآن بالقرآن، ووجوه بيان السنة
للقرآن الكريم، ويبرز أهمية اعتبار المأثور عن الصحابة والتابعين، ويحذِّر مما
يجب اجتنابه في التفسير بالرأي.
·
يُعمِّق فهمه للقرآن الكريم، متبعاً المنهج السليم في الاعتماد على المأثور من
السُّنة وأقوال الصحابة والتابعين، متجنباً الإسرائيليات، مستعيناً بالمعاجم
المعتبرة في اللغة الخالية من دس اليسوعيين.
|
|||||||||||||||||||||||||||
11.
|
Transferable
Skills:
·
Be aware of sources of Qur`an explanation and its significance in
ex[lanation of al-Qur`an.
·
Have the ability to use and apply sources of al-Qur`an explanation in
the interpretation of al-Qur`an.
·
Developing the skill that is
necessary for communicating with society to explain the interpretation of
al-Qur`an based on various sources.
|
||||||||||||||||||||||||||
12.
|
Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
·
Lecture sessions.
·
Tutorial sessions
·
brainstorming;
·
student-Lecturer discussion
·
collaborative and co-operative learning;
·
Independent study.
Assessment strategies include the following:
·
Ongoing quizzes
·
Midterm tests
·
Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·
Lecturer Observation
|
||||||||||||||||||||||||||
13.
|
Synopsis:
Pointing
out the importance of knowing the sources of Tafsir: first: The Holy Quran.
Second: The Holy Prophetic Hadith .Third: the statements of the companions
and the followers in Tafsir. Fourth: Arabic Language. Fifth: Comprehension
and pondering (the opinion). Reviewing the references and the helping books.
مفردات المادة:
بيان أهمية معرفة مصادر التفسير. أولاً:
القرآن الكريم. ثانياً: الحديث النبوي الشريف. ثالثاً: أقوال الصحابة والتابعين
في التفسير. رابعاً: اللُّغة العربية. خامساً: التَّدبُّر والفهم (الرأي). معرفة
المراجع والكتب المساعدة.
|
||||||||||||||||||||||||||
14.
|
Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
·
Lecture sessions
·
Tutorial sessions
|
||||||||||||||||||||||||||
15.
|
Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework 50%
Final Examination . 50% .
100%
|
||||||||||||||||||||||||||
16.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Aims
|
||||||||||||||||||||||||||
A1
|
A2
|
A3
|
|||||||||||||||||||||||||
P
|
P
|
P
|
|||||||||||||||||||||||||
17.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Learning Outcomes
|
||||||||||||||||||||||||||
LO1
|
LO2
|
LO3
|
LO4
|
||||||||||||||||||||||||
P
|
P
|
P
|
P
|
||||||||||||||||||||||||
18.
|
Content
outline of the course/module and the SLT per topic
|
||||||||||||||||||||||||||
WEEK
|
Details
|
SLT
|
|||||||||||||||||||||||||
L
|
T
|
Indep.
|
Total
|
||||||||||||||||||||||||
WEEK 1
|
مدخل لمصادر التفسير وبيان أهميتها.
·
معنى التفسير والحاجة إليه.
·
تدوين التفسير.
·
أهمية مصادر التفسير للمفسر.
·
معرفة الاشتقاق وعلوم البلاغة.
·
أحسن طرق التفسير.
المصدر الأول: تفسير الْقرآن بالقرآن.
بيان المجمل.
·
تفسير القرآن بالقرآن.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 2
|
·
الإجمال الواقع بسبب احتمال في مفسّر
الضمير.
حكم المجمل.
·
من أنواع البيان التي تضمنها القرآن.
·
الاستدلال على أحد المعاني الداخلة في
الآية.
تقييد المطلق، وتخصيص العام.
·
تعريف المطلق.
·
دلالة المقيد وحكمه.
·
تخصيص العام.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 3
|
المنطوق والمفهوم.
·
تعريف المنطوق، وأقسامه.
·
تعريف المفهوم، وأقسامه.
·
ذكر القصة موجزة في موضع، ومفصّلة في
موضع أو مواضع أخرى.
ذكر الشيء في أكثر من موضع, تارة موجزًا
وآخر مفصلًا.
·
خلق الإنسان.
· جمع القراءات
الصحيحة, وأمكن ما أمكن حمله منها على الآخر؛ لإيضاح المعنى.
·
الجمع بين ما يُتوهم أنه مختلف من نصوص
القرآن.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 4
|
موهم التناقض والاختلاف في القرآن
الكريم.
·
بَيْن قوله تعالى: {لِيُرِيَكُمْ مِنْ
آيَاتِهِ}، و{لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}.
·
بين قوله تعالى: {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ}
و{هُدًى لِلنَّاسِ}.
· قوله تعالى:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُم اسْتَوَى إِلَى
السَّمَاءِ}.
·
قوله تعالى: {وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ
كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا}.
·
قوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ
الْمَنَّ وَالسَّلْوَى
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 5
|
اللفظ الواحد للمعاني المختلفة في
القرآن.
·
كلمتا: "القضاء"، و"الهدى".
·
كلمة: "الأمة".
·
كلمة: "الدّين".
·
كلمتا: "الفرض"،
و"الخيانة".
·
كلمة: "الإسلام".
·
كلمة: "الضر".
·
كلمة: "الكريم".
·
"المحصنات"،
"المتاع"، "الحساب"، "الأمر"،
"العذاب".
·
ألفاظ يُظنّ بها الترادف وليست كذلك.
بيان الأحكام.
·
تفسير القرآن بالقرآن من حيث بيان الأحكام
من القرآن الكريم: الزكاة.
·
أحكام الحج من القرآن الكريم.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 6
|
أثر القراءات في التفسير.
·
أحوال القراءات.
·
اهتمام العلماء ببيان أثر القراءات في
التّفسير.
·
الأغراض التي تضمنها اختلاف القراءات.
·
القراءة الشاذة.
·
تنوع القراءة في قوله: {مَالِكِ يَوْمِ
الدِّينِ}.
·
تنوع القراءة في قوله: {وَمَا
يَخْدَعُونَ}.
·
تنوع القراءات في قوله: {تُفَادُوهُمْ}.
·
تنوع القراءات في قوله: {لَامَسْتُمْ}.
·
تنوع القراءة في قوله: {يُطِيقُونَهُ}.
·
تنوع القراءة في قوله: {وَالْعُمْرَةَ
لِلَّهِ}.
·
تنوع القراءة في قوله: {وَالْمَلائِكَةُ}.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 7
|
تطور تفسير القرآن بالقرآن.
المصدر الثاني: تفسير القرآن بالسُّنة.
حجية السُّنة.
· ما يدل على وجوب
اتباعه -صلى الله عليه وسلم- في جميع ما يصدر عنه، والتأسي به.
·
عصمة النبي -صلى الله عليه وسلم- من
الكذب.
·
تعذر العمل بالقرآن وحده.
الإجماع.
·
الخلاف الذي وقع بين السلف.
·
الآثار التي تدل على أن الأئمة كانوا
بالسنة متمسكين.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 8
|
بيان السنة للقرآن.
·
تخصيص السنة للقرآن.
·
تقييد السنة للمطلق من القرآن.
·
التعريف بالمبهم.
بيان السنة لمجمل القرآن.
تفسير النبي -صلى الله عليه وسلم-.
·
هل فسَّر النَّبيُّ -صلى الله عليه
وسلم- القرآن؟
·
مناقشة أدلة الفريق الثاني القائل بأن
الرسول لم يفسر من القرآن إلا النادر.
المصدر الثالث: تفسير القرآن بأقوال الصحابة
والتابعين.
تفسير القرآن بأقوال الصحابة.
·
من مصادر الصحابة في التفسير.
·
أمور لا بد من معرفتها لتفسير الصحابة
للقرآن الكريم.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 9
|
·
قول الصحابي حجة يجب الرجوع إليه.
·
اجتماع تفسير الصحابي مع تفسير غيره.
·
من خصائص تفسير الصحابة.
·
موقف الصحابة من الإسرائيليات.
تفسير القرآن بأقوال التابعين.
·
توطئة عن تفسير القرآن بأقوال التابعين.
مصادر التابعين.
·
حكم تفسير التابعي.
·
أنواع التفسير المنقول عن التابعين،
وحكم كل نوع.
·
مخالفة السلف في إحداث قول آخر لمن
بعده.
·
أهم الشروط التي تتعلّق بالتفسير
بالمأثور، وضوابطه.
المصدر الرابع: تفسير القرآن باللغة العربية.
·
القبائل.
·
هل اللغة توقيفية أم من وضع البشر.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 10
|
معرفة مختلف اللغة.
·
هل في كتاب الله سبحانه شيء بغير لغة
العرب.
·
معرفة المعرب.
أول من تكلم بالعربية.
·
إيحاء اللغة إلى النبي -صلى الله عليه
وسلم-
·
الحكمة الداعية إلى وضع اللغة، وحد
الوضع.
·
ماذا وضع الواضع.
·
مسألة وضع اللفظ، ومسائل أخر.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 11
|
دراسة في معاجم اللغة العربية.
·
المراد بالمعجم.
·
المعاجم العربية.
·
الهدف الأساسي من وضع المعجم.
"العين".
·
"العين" للخليل بن أحمد.
·
رأي الخليل بن أحمد في مواد العين.
·
الأصوات في معجم العين.
·
منهج الخليل في الكشف عن الكلمات في
المعجم.
·
نسبة كتاب "العين" للخليل بن
أحمد.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 12
|
"الجمهرة".
·
ترجمة ابن دريد.
·
منهج ابن دريد في "الجمهرة".
"الصحاح".
·
"صحاح" الجوهري.
"لسان العرب".
·
منهج اللسان.
·
لسان العرب في الميزان.
"القاموس المحيط".
·
منهاج الفيروزآبادي في "القاموس
المحيط".
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 13
|
"أساس
البلاغة".
·
ترجمة الزمخشري.
·
منهج الزمخشري.
"المصباح المنير".
·
أهمية المصباح المنير.
المعاجم اليسوعية.
·
المعاجم اليسوعية.
"أقرب
الموارد".
·
خصائص "أقرب الموارد في فصيح
العربية والشوارد".
"المنجد".
·
صاحب معجم: "المنجد".
"المعجم الوسيط".
·
خصائص "المعجم الوسيط".
"المعجم الكبير".
·
المعجم الكبير.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
WEEK 14
|
الاستشهاد بأشعار العرب.
·
الاستشهاد بشعر العرب.
المصدر الخامس: تفسير القرآن بالرأي.
·
معنى التفسير بالرأي وموقف العلماء منه.
·
حقيقة الخلاف بين المختلفين في التفسير
بالرأي.
·
العلوم التي يحتاج إليها المفسر، وما
يجب تجنبه، والمنهج الواجب.
·
أمثلة للفهم المردود في التفسير.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
||||||||||||||||||||||
Total
|
42
|
14
|
70
|
126
|
|||||||||||||||||||||||
19.
|
Main references supporting the course:
|
||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||
Additional references supporting the course:
|
|||||||||||||||||||||||||||
20.
|
Other additional information
All materials will be available to the students
online.
|
||||||||||||||||||||||||||
-
1.
|
Name of
Course
|
قواعد التفسير |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
2.
|
Course Code
|
GUQR5304 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
3.
|
Name(s) of
academic staff
|
Abdel Qader al-Sheikh
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
4.
|
Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
|
Major
This module provides the
essential understanding of the principles of interpretation and help students
to understand and understand the explanation in the sign of understanding. This module important especially for post graduate students.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
5.
|
Semester and
Year offered
|
2/1
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
6.
|
Total Student
Learning Time (SLT)
|
Face to Face
|
Total Guided
and Independent Learning
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
|
L
|
T
|
P
|
O
|
Independent study=91 hours
Total =147
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
42
|
14
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7.
|
Credit Value
|
4 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
8.
|
Prerequisite
(if any)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9.
|
Objectives:
·
Give the student
the skill of deducting the deep meanings of Quran.
·
To define the
rules of Sharia which are based on the Quranic texts.
·
Pointing out the goodness
addressed by Quran.
أهداف المادة:
·
إكساب الطالب مهارة في استنباط الأسرار
القرآنية.
·
تعريف الأحكام الشرعية من النصوص
القرآنية التي تبني عليها.
·
إظهار المصالح التي قصد إليها القرآن.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10.
|
Learning outcomes:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
After
completing this subject, the student will be able to :
·
Deduct the significant
meanings of Quran.
·
Identify the rules
of Sharia from the Quranic texts.
·
Deduct the
goodness addressed by Quran.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة، يكون الطالب قادراً على أنْ:
·
يستنبط الأسرار القرآنية.
·
يتعرف على الأحكام الشرعية من النصوص
القرآنية.
يستنتج المصالح
التي قصد إليها القرآن الكريم.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11.
|
Transferable
Skills:
·
Be aware the rules of interpretation and its principles, and their
significance in the interpretation of al-Qur`an.
·
Be able to interpret the al-Qur`an, and the getting of rules of it in
the sign of its fundamentals and principles.
·
Developing the skill that is
necessary for communicating with society to explain the interpretation of
al-Qur`an based on its rules and principles.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12.
|
Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
·
Lecture sessions.
·
Tutorial sessions
·
brainstorming;
·
student-Lecturer discussion
·
collaborative and co-operative learning;
·
Independent study.
Assessment strategies include the following:
·
Ongoing quizzes
·
Midterm tests
·
Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·
Lecturer Observation
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13.
|
Synopsis:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Defining the
rules, the meaning of Tafsir, the difference between the inclusive rule and
the specific rule, the best ways for explaining Quran, explaining Quran by
Quran, explaining Quran by Sunnah, The Naqli (the transmitted) methodology in explaining Quran,
the rules that are pertinent to the reasons of revelation, the definition of
the reason for revelation, the rules that are pertinent to the letters and
readings of the revealed Quran, and the tools a Mufsir needs.
مفردات المادة:
تعريف القواعد -
معنى التفسير - الفرق بين القاعدة والضابط -
أحسن طرق التفسير- تفسير القرآن بالقرآن - تفسير القرآن بالسنة- المنهج النقلي للتفسير- القواعد المتعلقات بأسباب النزول - تعريف سبب
النزول - القواعد المتعلقة
بالأحرف والقراءات التي نزل عليها القرآن - الأدوات التي يحتاج إليها المفسر.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14.
|
Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
·
Lecture sessions
·
Tutorial sessions
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15.
|
Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework 50%
Final Examination . 50% .
100%
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Aims
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
A1
|
A2
|
A3
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
P
|
P
|
P
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
17.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Learning Outcomes
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
LO1
|
LO2
|
LO3
|
LO4
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
P
|
P
|
P
|
P
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
18.
|
Content
outline of the course/module and the SLT per topic
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK
|
Details
|
SLT
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
L
|
T
|
Indep.
|
Total
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 1
|
تعريف القواعد لغة واصطلاحا.
·
معنى التفسير لغة واصطلاحا.
·
الفرق بين القاعدة والضابط.
·
الفرق بين التفسير وقواعد القرآن.
·
الفرق بين قواعد التفسير وبين قواعد الأصول
واللغة.
·
أهمية معرفة القواعد عموما وقواعد
التفسير خصوصا.
·
موضوع قواعد التفسير وغايته وشرفه وفائدته.
·
استمداد قواعد التفسير.
·
نشأة قواعد التفسير.
·
التأليف في قواعد التفسير.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 2
|
أحسن طرق التفسير.
·
تفسير القرآن بالقرآن.
·
تفسير القرآن بالسنة.
·
أقوال الصحابة.
·
أقوال التابعيين.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 3
|
المنهج النقلي للتفسير.
·
التعريف بالتفسير النقلي.
·
ومصادره إلى تدرج التفسير بالمأثور.
·
منهج السنة النبوية في التفسير.
·
المنهج اللغوي للتفسير.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 4
|
·
تعريف سبب النزول -أقسام النزول– أهمية
الموضوع.
·
سبب النزول له حكم الرفع، الأصل عدم تكرر
النزول.
·
تعدد النازل والسبب واحد.
·
النازل واحد والسبب متعدد.
·
الجمع بين الروايات في أسباب النزول.
·
القواعد المتعلقات بأسباب النزول – من
هذه القواعد القول في الأسباب موقوف عل النقل والسماع.
·
سبب النزول له حكم الرفع – الأصل عدم
تكرار النزول
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 5
|
القواعد المتعلقة بمكان النزول المكي والمدني.
·
الضابط في معرفة المكي والمدني.
·
المدني من السور يكون منزلا في الفهم
على المكي، وكذا المكي بعض مع بعض والمدني بعض مع بعض على حسب ترتيبه في النزول
·
يعرف المكي والمدني بنقل من شاهدوا
التنزيل.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 6
|
القواعد المتعلقة بالأحرف والقراءات التي نزل عليها القرآن.
·
من هذه القواعد: تنوع القراءات بمنزلة
تعدد الأيات
·
القراءات يبن بعضها بعضا.
·
تعريف الأحرف.
·
القراءات وضوابطها.
·
تنوع القراءات بمنزلة تعدد الآيات،
القراءات يبين بعضها بعضا.
·
القراءة الشاذة، القراءة سنة متبعة.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 7
|
ترتيب الآيات والسور.
·
تعريف الآية، تعريف السورة،
·
آراء العلماء في ترتيب السور –أدلة كل
فريق– الرأي الراجح.
·
الترتيب توقفي في الأيات.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 8
|
تفسير القرآن بالقرآن.
·
تعريف القرآن، أنواع تفسير القرآن بالقرآن.
·
بيان المجمل- تقييد المطلق- تخصيص
العام.
·
البيان بالمنطوق أو المفهوم – تفسير
لفظة بلفظة- تفسير معنى بمعنى- تفسير أسلوب قرأني في آية
بآية أخرى
·
ذكر الشيء في أكثر من موضع تارة موجزا
وأخرى مفصلا.
·
جمع القراءات الصحيحة وحمل ما أمكن منها
على الآخر لإيضاح المعنى
·
الجمع بين ما يتوهم أنه مختلف من نصوص
القرآن.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 9
|
تفسير القرآن بالسنة.
·
معنى السنة لغة واصطلاحا، من هدي النبي
–صلى الله عليه وسلم في تفسير القرآن– أحوال السنة مع القرآن.
بعض القواعد المتعلقة بالتفسير النبوي.
·
من هذه القواعد: ألفاظ الشارع محمولة
على المعاني الشرعية فإن لم تكن فالعرفية فإن لم تكن فاللغوية
·
إذا عرف التفسير من جهة النبي -صلى الله
عليه وسلم- فلا حاجة إلى قول من بعده
·
تكون السنة موجة لحكم سكت القرآن عن
إجابه.
·
أثر السنة وتحديد مكانتها من القرآن
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 10
|
التفسير بأقوال الصحابة والتابعين.
·
تعريف الصحابي: تعريف التابعي – مصادر
الصحابة في علم التفسير، قول الصحابي مقدم على قول غيره في التفسير
حكم تفسير الصحابي.
·
حكم تفسير التابعي.
·
ذكر بعض القواعد المتعلقة بتفسير السلف.
·
إذا اختلف السلف في تفسير الأية على
قولين لم يجز لمن بعدهم إحداث قول ثالث يخرج عن قولهم.
·
فهم السلف للقرآن حجة يحتكم إليه لا
عليه
·
غالب ما نقل عن السلف من الاختلاف في
التفسير فهو من باب التنوع.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 11
|
وجوه مخاطبات القرآن الكريم المراد بوجوه المخاطبات
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
·
من هذه القواعد: الالتفات
وحقيقته - الرجوع عن أسلوب من أساليب الكلام إلى غيره.
·
إذا كان سياق الأيات في أمور خاصة وأراد
الله أن يحكم عليها، وذلك الحكم لا يختص بها بل يشملها وغيرها جاء الله بالحكم
العام.
·
العرب قد تعلق الأمر بزائل والمراد
التأبيد.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 12
|
الإظهار والإضمار والزيادة والتقدير والحذف والتقديم والتأخير.
·
المقصود بالإظهار والإضمار، وشرح
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
·
من هذه القواعد: وضع الظاهر موضع المضمر
وعكسه إنما يكون لنكتة.
·
إعادة الظاهر بمعناه أحسن من إعادته
بلفظه- واعادته ظاهرا بعد الطول أحسن من الإضمار.
·
كل فعل لله تعالى مذكور في القرآن فإنه
يصح فيه إضمار لفظ الجلالة (الله) وإن لم يسبق ذكره لتعينه في العقول.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 13
|
الأدوات التي يحتاج إليها المفسر.
·
القواعد المتعلقة بهذا الموضع.
·
من هذه القواعد: كل حرف له معنى متبادر
ثم استعمل في غيره فإنه لا ينسلخ من معناه الأول بالكلية بل يبقى فيه رائحة منه
ويلاحظ معه.
·
يستدل على افترق معاني الحروف بافتراق
الأجوبة عنها.
·
إذا جاءت (من) قبل المبتدأ أو الفاعل أو
المفعول فهى لتأكيد النفى وزيادة التنكير والتنصيص في العموم.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 14
|
الضمائر.
تعريف الضمائر
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
·
من هذه القواعد: إذا كان في
الأية ضمير يحتمل عودة إلى أكثر مذكور وأمكن الحمل على الجميع حمل عليه.
·
إذا ورد مضاف ومضاف إليه وجاء بعدهما
ضمير فالأصل عوده للمضاف.
·
قد يجيء الضمير متصلا بشيء وهو لغيره أو
عائدا على ملابس ما هو له.
|
3
|
1
|
6.5
|
10.5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
Total
|
42
|
14
|
91
|
147
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
19.
|
Main Reference:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20.
|
Additional Reference:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21.
|
Other additional information
All materials will be available to the students
online.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
-
1.
|
Name of
Course
|
دراسات في علوم السنة |
||||||||||||||||||
2.
|
Course Code
|
GUHD5183 |
||||||||||||||||||
3.
|
Name(s) of
academic staff
|
Dr. Muhammed ibn Eed Kurayyem
|
||||||||||||||||||
4.
|
Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
|
Faculty requirement
This module is necessary to support students understanding of the fundamental methodologies
that have been set to protect the Sunnah which is the second source of legislation
and principles of verify the hadith and identify its degree of accuracy.
|
||||||||||||||||||
5.
|
Semester and
Year offered
|
3/2
|
||||||||||||||||||
6.
|
Total Student
Learning Time (SLT)
|
Face to Face
|
Total Guided
and Independent Learning
|
|||||||||||||||||
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
|
L
|
T
|
P
|
O
|
Independent
study=70 hours
Total =126
|
|||||||||||||||
42
|
14
|
|||||||||||||||||||
7.
|
Credit Value
|
3 |
||||||||||||||||||
8.
|
Prerequisite
(if any)
|
None |
||||||||||||||||||
9.
|
Objectives:
|
|||||||||||||||||||
·
Having a brief
summary about the exerted efforts and the principles that have been set to
protect the Sunnah which is the second source of legislation.
·
Having the ability
to verify the hadith and identify its degree of accuracy.
أهداف المادة :
·
الإلمام على نحو موجز بالجهود التى بذلت
والقواعد التى أرسيت للحفاظ على السنة المصدر الثانى من مصادر التشريع.
·
الوقوف على القواعد التى اتبعت لتمييز
الصحيح من غيره.
·
القدرة على تخريج الحديث والوصول إلى
درجته.
|
||||||||||||||||||||
10.
|
Learning outcomes:
|
|||||||||||||||||||
After
completing this subject, the student will be able to:
·
Identify the rules
that protected the Sunnah from distortion and saved it for the Muslims.
·
Verify the hadith
and distinguish between the Sahih and the Daheef.
·
Have the knowledge
of the sources of Sunnah from which evidences can be drawn.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة، يكون الطالب قادراً على أنْ:
·
يقف على القواعد التى صانت السنة من
التحريف، وحفظتها للمسلمين.
·
يخرج الحديث ويمييز صحيحه من سقيمه.
·
يحيط بمصدر السنة التى تعينه على أخذ
الأدلة منها.
|
||||||||||||||||||||
11.
|
Transferable
Skills:
·
Be aware of the
rules that have been followed in distinguishing the Sahih from the other
types.
·
Develop the
ability to evaluate and verify the hadith and identify its degree of
accuracy.
·
Developing the skill that is necessary for
communicating with the society to convey the
values of Sunnah
as a second source of legislation.
·
Ability to protect
the Sunnah from distortion.
|
|||||||||||||||||||
12.
|
Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
·
Lecture sessions.
·
Tutorial sessions
·
brainstorming;
·
student-Lecturer discussion
·
collaborative and co-operative learning;
·
Independent study.
Assessment strategies include the following:
·
Ongoing quizzes
·
Midterm tests
·
Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·
Lecturer Observation
|
|||||||||||||||||||
13.
|
Synopsis:
|
|||||||||||||||||||
Defining the
Sunnah, the Hadith, the Khabr( the hadith that bears the possibility of being
either right or wrong) and the
Athar(the statement or act which is attributed to a sahabi) . The advantages
of reporting in Islam and Muslims’ care of verifying the sanads and texts,
the companions’ care of Al Sunnah, writing in the second and third century
A.H, the methodologies of the scholars of hadiths, the science of Gureeb al
Hadith (the hadith which is handed down by only one narrator),researching the
hadith and following the different ways of researching it.
مفردات المادة:
تعريف السنة والحديث والخبر والأثر- مميزات
الرواية فى الإسلام وعناية المسلمين بنقد الأسانيد والمتون - عناية
الصحابة بالسنة - التأليف فى القرن الثانى والثالث الهجريين- مناهج المحدثين فى التأليف فى السنة - علم غريب الحديث - تخريج الحديث وطرقه.
|
||||||||||||||||||||
14.
|
Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
·
Lecture sessions
·
Tutorial sessions
|
|||||||||||||||||||
15.
|
Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework 50%
Final Examination . 50% .
100%
|
|||||||||||||||||||
16.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Aims
|
|||||||||||||||||||
A1
|
A2
|
A3
|
||||||||||||||||||
P
|
||||||||||||||||||||
17.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Learning Outcomes
|
|||||||||||||||||||
LO1
|
LO2
|
LO3
|
LO4
|
|||||||||||||||||
P
|
||||||||||||||||||||
18.
|
Content
outline of the course/module and the SLT per topic
|
إرسال تعليق