Additional references supporting the course:
1.       أبو بكر عبد الرحمن بن الكمال السيوطي, الإتقان في علوم القرآن، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1974م.
2.       بدر الدين الزَّرّكشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار المعرفة - بيروت 1391هـ.
3.       عبد الستار فتح الله، المنهاج القرآنيُّ في التَّشريع، دار النَّشر والتَّوزيع الإسلامية - القاهرة 1992م.
4.       زاهر عواض محمد الألمعي، دراسات في التفسير الموضوعي للقران الكريم، طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 2001م.
5.       عبد الحي الفرماوي، البداية في التفسير الموضوعي، دار الطباعة والنشر الإسلامية -  القاهرة 2005م.
6.       يوسف القرضاوي، العبادة في الإسلام، دار الجميع 1380هـ.
7.       سليمان الجمل، الفتوحات الالهية بتوضيح تفسير الجلالين للدَّقائق الخفيَّة، المطبعة الأزهرية المصرية 1318هـ.
8.       الراغب الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان داودي، دار القلم - دمشق 1992م.
9.       عبد الله دراز، النبأ العظيم، دار القلم - الكويت 1397هـ.
10.    عبد الفتاح عاشور، شذرات من التفسير الموضعي للقرآن الكريم، دار البيان – القاهرة 2000م.


1.         
Other additional information
All materials will be available to the students online.

-
1.         
Name of Course

مصادر التَّفسير

2.         
Course Code

GUQR5293

3.         
Name(s) of academic staff
Dr. Ayyub Mustafa
4.         
Rationale for the inclusion of the course/module in the programme

Major

This module provides the sources of sciences interpretation, as it helps students to take sources of interpretation and utilization the interpretation of the al-Qur`an. This module important especially for post graduate students.

5.         
Semester and Year offered
2/1
6.         
Total Student Learning Time (SLT)
Face to Face
Total Guided and Independent Learning
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others

L
T
P
O
Independent study=70 hours

Total =126
42
14


7.         
Credit Value

3

8.         
Prerequisite (if any)

 

9.         
Objectives:
·         To know the five sources of Tafsir: the Holy Quran, the Sunnah, the statement of the companions and the followers, Arabic language, and opinion.
·         To know the standard agreed upon  rules in explaining Quran by Quran, illustrating the inclusive  verses, constraining the  unbounded verses, specifying the general, the explicit meaning and the implied meaning, the readings of Quran, the reliability of the Sunnah and  how it illustrates Quran ( specifying the general ,constraining  the unbounded, illustrating the inclusiveness) , explaining by what has been repeatedly  stated by the companions and  the followers and the conditions of this type of  tafsir, explaining by opinion and the scholars’ attitude toward it.
·         To figure out the strong relation between the explanation of Quran and Arabic language, review the given Arabic dictionaries, know their characteristics and the methodology of their authors.
أهداف المادة:
·     أن يعرف الطالب مصادر التفسير الخمسة المعتمدة: القرآن الكريم، السنة النبوية، أقوال الصحابة والتابعين، اللغة العربية، الرأي.
·     أن يتعرّف على القواعد المعتمدة في تفسير القرآن بالقرآن (بيان المجمل، تقييد المطلق، تخصيص العام، المنطوق والمفهوم، القراءات)، و حجِّية السّنة ووجوه بيانها للقرآن (تخصيص العام، تقييد المطلق، بيان المجمل)، والتفسير بالمأثور عن الصحابة والتابعين وشروطه، والتفسير بالرأي وموقف العلماء منه.
·         أن يتبيّن الصلة الوثيقة بين تفسير القرآن واللغة العربية، ويطّلع على المعاجم العربية الموضوعة، وخصائصها، ومناهج أصحابها

10.      
Learning outcomes:

After completing this subject, the student will be able to:
·         Mention the reliable standard sources of the explanation of Quran, define them, and illustrate their importance in explaining Quran.
·         Point out the agreed upon  standard rules in explaining Quran by Quran, illustrating  the ways by which  the Sunnah explains Quran, pointing out the importance of considering the statements that are repeatedly mentioned by the companions and the followers, and be cautious about what should be avoided when explaining Quran  by opinion.
·         To deepen his/her understanding of the Holy Quran, following the right methodology in relying upon the repeatedly stated in the Sunnah , by the companions and the followers, avoiding the Israelites, and  making use of the standard Arabic dictionaries  that are free from  the distortion of  the Jesuits.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب قادراً على أنْ:
·         يذكر مصادر التفسير المعتمدة، ويعرّفها ويبيِّن أهمِّيتها في تفسير القرآن الكريم.
·     أن يوضِّح القواعد المعتمدة في تفسير القرآن بالقرآن، ووجوه بيان السنة للقرآن الكريم، ويبرز أهمية اعتبار المأثور عن الصحابة والتابعين، ويحذِّر مما يجب اجتنابه في التفسير بالرأي.
·         يُعمِّق فهمه للقرآن الكريم، متبعاً المنهج السليم في الاعتماد على المأثور من السُّنة وأقوال الصحابة والتابعين، متجنباً الإسرائيليات، مستعيناً بالمعاجم المعتبرة في اللغة الخالية من دس اليسوعيين.

11.      
Transferable Skills:
·         Be aware of sources of Qur`an explanation and its significance in ex[lanation of al-Qur`an.
·         Have the ability to use and apply sources of al-Qur`an explanation in the interpretation of al-Qur`an.
·         Developing the skill that is necessary for communicating with society to explain the interpretation of al-Qur`an based on various sources.

12.      
Teaching-learning and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies are used throughout the course, including:
·         Lecture sessions.
·         Tutorial sessions
·         brainstorming;
·         student-Lecturer discussion
·         collaborative and co-operative learning;
·         Independent study.

Assessment strategies include the following:
·         Ongoing quizzes
·         Midterm tests
·         Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·         Lecturer Observation
13.      
Synopsis:
Pointing out the importance of knowing the sources of Tafsir: first: The Holy Quran. Second: The Holy Prophetic Hadith .Third: the statements of the companions and the followers in Tafsir. Fourth: Arabic Language. Fifth: Comprehension and pondering (the opinion). Reviewing the references and the helping books.
مفردات المادة:
بيان أهمية معرفة مصادر التفسير. أولاً: القرآن الكريم. ثانياً: الحديث النبوي الشريف. ثالثاً: أقوال الصحابة والتابعين في التفسير. رابعاً: اللُّغة العربية. خامساً: التَّدبُّر والفهم (الرأي). معرفة المراجع والكتب المساعدة.



14.      
Mode of Delivery:  Distance Learning (Electronic)
·         Lecture sessions
·         Tutorial sessions
15.      
Assessment Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework                                      50%
Quizzes
10%
Assignments
10%
Interactions through discussion board
10%
Mid-Semester Exam
20%
Final Examination                         .  50%  .
                                                             100%
16.      
Mapping of the course/module to the Programme Aims 
A1
A2
A3
P
P
P
17.      
Mapping of the course/module to the Programme Learning Outcomes 
LO1
LO2
LO3
LO4
P
P
P
P
18.      
Content outline of the course/module and the SLT per topic
WEEK
Details
SLT

L


T

Indep.
Total
WEEK 1
مدخل لمصادر التفسير وبيان أهميتها.
·         معنى التفسير والحاجة إليه.
·         تدوين التفسير.
·         أهمية مصادر التفسير للمفسر.
·         معرفة الاشتقاق وعلوم البلاغة.
·         أحسن طرق التفسير.
 المصدر الأول: تفسير الْقرآن بالقرآن.
بيان المجمل.
·         تفسير القرآن بالقرآن.
3
1
5
9
WEEK 2
·         الإجمال الواقع بسبب احتمال في مفسّر الضمير.
حكم المجمل.
·         من أنواع البيان التي تضمنها القرآن.
·         الاستدلال على أحد المعاني الداخلة في الآية.
تقييد المطلق، وتخصيص العام.
·         تعريف المطلق.
·         دلالة المقيد وحكمه.
·         تخصيص العام.
3
1
5
9
WEEK 3
المنطوق والمفهوم.
·         تعريف المنطوق، وأقسامه.
·         تعريف المفهوم، وأقسامه.
·         ذكر القصة موجزة في موضع، ومفصّلة في موضع أو مواضع أخرى.
ذكر الشيء في أكثر من موضع, تارة موجزًا وآخر مفصلًا.
·         خلق الإنسان.
·     جمع القراءات الصحيحة, وأمكن ما أمكن حمله منها على الآخر؛ لإيضاح المعنى.
·         الجمع بين ما يُتوهم أنه مختلف من نصوص القرآن.
3
1
5
9
WEEK 4
موهم التناقض والاختلاف في القرآن الكريم.
·         بَيْن قوله تعالى: {لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ}، و{لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}.
·         بين قوله تعالى: {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} و{هُدًى لِلنَّاسِ}.
·     قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُم اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ}.
·         قوله تعالى: {وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا}.
·         قوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى
3
1
5
9
WEEK 5
اللفظ الواحد للمعاني المختلفة في القرآن.
·         كلمتا: "القضاء"، و"الهدى".
·         كلمة: "الأمة".
·         كلمة: "الدّين".
·         كلمتا: "الفرض"، و"الخيانة".
·         كلمة: "الإسلام".
·         كلمة: "الضر".
·         كلمة: "الكريم".
·         "المحصنات"، "المتاع"، "الحساب"، "الأمر"، "العذاب".
·         ألفاظ يُظنّ بها الترادف وليست كذلك.
بيان الأحكام.
·         تفسير القرآن بالقرآن من حيث بيان الأحكام من القرآن الكريم: الزكاة.
·         أحكام الحج من القرآن الكريم.
3
1
5
9
WEEK 6
أثر القراءات في التفسير.
·         أحوال القراءات.
·         اهتمام العلماء ببيان أثر القراءات في التّفسير.
·         الأغراض التي تضمنها اختلاف القراءات.
·         القراءة الشاذة.
·         تنوع القراءة في قوله: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.
·         تنوع القراءة في قوله: {وَمَا يَخْدَعُونَ}.
·         تنوع القراءات في قوله: {تُفَادُوهُمْ}.
·         تنوع القراءات في قوله: {لَامَسْتُمْ}.
·         تنوع القراءة في قوله: {يُطِيقُونَهُ}.
·         تنوع القراءة في قوله: {وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}.
·         تنوع القراءة في قوله: {وَالْمَلائِكَةُ}.
3
1
5
9
WEEK 7
تطور تفسير القرآن بالقرآن.  
المصدر الثاني: تفسير القرآن بالسُّنة.
حجية السُّنة.
·     ما يدل على وجوب اتباعه -صلى الله عليه وسلم- في جميع ما يصدر عنه، والتأسي به.
·         عصمة النبي -صلى الله عليه وسلم- من الكذب.
·         تعذر العمل بالقرآن وحده.
الإجماع.
·         الخلاف الذي وقع بين السلف.
·         الآثار التي تدل على أن الأئمة كانوا بالسنة متمسكين.
3
1
5
9
WEEK 8
بيان السنة للقرآن.
·         تخصيص السنة للقرآن.
·         تقييد السنة للمطلق من القرآن.
·         التعريف بالمبهم.
بيان السنة لمجمل القرآن.
تفسير النبي -صلى الله عليه وسلم-.
·         هل فسَّر النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- القرآن؟
·         مناقشة أدلة الفريق الثاني القائل بأن الرسول لم يفسر من القرآن إلا النادر.
 المصدر الثالث: تفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين.
تفسير القرآن بأقوال الصحابة.
·         من مصادر الصحابة في التفسير.
·         أمور لا بد من معرفتها لتفسير الصحابة للقرآن الكريم.
3
1
5
9
WEEK 9
·         قول الصحابي حجة يجب الرجوع إليه.
·         اجتماع تفسير الصحابي مع تفسير غيره.
·         من خصائص تفسير الصحابة.
·         موقف الصحابة من الإسرائيليات.
تفسير القرآن بأقوال التابعين.
·         توطئة عن تفسير القرآن بأقوال التابعين.
مصادر التابعين.
·         حكم تفسير التابعي.
·         أنواع التفسير المنقول عن التابعين، وحكم كل نوع.
·         مخالفة السلف في إحداث قول آخر لمن بعده.
·         أهم الشروط التي تتعلّق بالتفسير بالمأثور، وضوابطه.
 المصدر الرابع: تفسير القرآن باللغة العربية.  
·         القبائل.
·         هل اللغة توقيفية أم من وضع البشر.
3
1
5
9
WEEK 10
معرفة مختلف اللغة.
·         هل في كتاب الله سبحانه شيء بغير لغة العرب.
·         معرفة المعرب. 
أول من تكلم بالعربية.
·         إيحاء اللغة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-
·         الحكمة الداعية إلى وضع اللغة، وحد الوضع.
·         ماذا وضع الواضع.
·         مسألة وضع اللفظ، ومسائل أخر.
3
1
5
9
WEEK 11
دراسة في معاجم اللغة العربية.
·         المراد بالمعجم.
·         المعاجم العربية.
·         الهدف الأساسي من وضع المعجم.
"العين".
·         "العين" للخليل بن أحمد.
·         رأي الخليل بن أحمد في مواد العين.
·         الأصوات في معجم العين.
·         منهج الخليل في الكشف عن الكلمات في المعجم.
·         نسبة كتاب "العين" للخليل بن أحمد.
3
1
5
9
WEEK 12
"الجمهرة".
·         ترجمة ابن دريد.
·         منهج ابن دريد في "الجمهرة".
"الصحاح".
·         "صحاح" الجوهري.
"لسان العرب".
·         منهج اللسان.
·         لسان العرب في الميزان.
"القاموس المحيط".
·         منهاج الفيروزآبادي في "القاموس المحيط".
3
1
5
9
WEEK 13
"أساس البلاغة".
·         ترجمة الزمخشري.
·         منهج الزمخشري.
"المصباح المنير". 
·         أهمية المصباح المنير.
المعاجم اليسوعية.
·         المعاجم اليسوعية.
"أقرب الموارد".
·         خصائص "أقرب الموارد في فصيح العربية والشوارد".
"المنجد".
·         صاحب معجم: "المنجد".
"المعجم الوسيط".
·         خصائص "المعجم الوسيط".
"المعجم الكبير".
·         المعجم الكبير.
3
1
5
9
WEEK 14
الاستشهاد بأشعار العرب.
·         الاستشهاد بشعر العرب.
 المصدر الخامس: تفسير القرآن بالرأي.
·         معنى التفسير بالرأي وموقف العلماء منه.
·         حقيقة الخلاف بين المختلفين في التفسير بالرأي.
·         العلوم التي يحتاج إليها المفسر، وما يجب تجنبه، والمنهج الواجب.
·         أمثلة للفهم المردود في التفسير.
3
1
5
9

Total
42
14
70
126
19.      
Main references supporting the course:
1.    بدر الدين الزَّركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعرفة - بيروت 1391هـ.
2.       عبد الله درويش، المعاجم العربية، دار الفيصليَّة - مكة المكرمة 1986م
3.       علي القاسمي، المعجميَّة العربيَّة بين النَّظرية والتطبيق، طبعة مكتبة لبنان 2004م.
Additional references supporting the course:

4.    محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، إعلامُ الموقِّعين عن رب العالمين، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية - بيروت 1987م.
5.       أحمد مختار عمر، البحث اللُّغويُّ عند العرب، عالم الكتب - القاهرة 1982م.
6.       أبو حيان محمد بن يوسف بن علي الأندلسي، البحر المحيط في تفسير القرآن الكريم، تحقيق: عبد السميع محمد أحمد حسنين، طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1992م.
7.    جلال الدين السيوطي، بغية الوعاة في طبقات اللُّغويين و النحاة، تحقيق: علي عمر، مكتبة الخانجي - القاهرة 2005م.
8.    جلال  الدين السُّيوطي، التَّحبير في علم التَّفسير، تحقيق: فتحي عبد القادر فريد، دار العلوم 1982م.
9.    عبد السَّتَّار فتح الله، المدخل إلى التَّفسير الموضوعيُّ، طبعة الجامعة الأمريكيَّة المفتوحة - القاهرة 2000م.
10.  محمد بن عيسى بن سورة، الجامع الصَّحيح وهو سنن التِّرمذي، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الكتب العلمية 1987م.
11.  محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري،  تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت 1987م.
12.  الخليل بن احمد الفراهيدي، العين، تحقيق: مهدي المخزومي  وإبراهيم السَّامرائي، دار الرَّشيد للنَّشر 1980م.
13.    حسن ظاظا، كلام العرب، دار النَّهضة العربيَّة - بيروت 1976م.
14.    أبو الحسن عليُّ بن إسماعيل المعروف بابن سيدة، المُخصص، المطبعة الكبرى الأميرية 1321هـ.
20.      
Other additional information
All materials will be available to the students online.



















-
1.         
Name of Course

قواعد التفسير

2.         
Course Code

GUQR5304

3.         
Name(s) of academic staff
Abdel Qader al-Sheikh
4.         
Rationale for the inclusion of the course/module in the programme

Major

This module provides the essential understanding of the principles of interpretation and help students to understand and understand the explanation in the sign of understanding. This module important especially for post graduate students.

5.         
Semester and Year offered
2/1
6.         
Total Student Learning Time (SLT)
Face to Face
Total Guided and Independent Learning
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others

L
T
P
O
Independent study=91 hours

Total =147
42
14


7.         
Credit Value

4

8.         
Prerequisite (if any)

 

9.         
Objectives:
·         Give the student the skill of deducting the deep meanings of Quran.
·         To define the rules of Sharia which are based on the Quranic texts.
·         Pointing out the goodness addressed by Quran.
 أهداف المادة:
·         إكساب الطالب مهارة في استنباط الأسرار القرآنية.
·         تعريف الأحكام الشرعية من النصوص القرآنية التي تبني عليها.
·         إظهار المصالح التي قصد إليها القرآن.

10.      
Learning outcomes:

After completing this subject, the student will be able to :
·         Deduct the significant meanings of Quran.
·         Identify the rules of Sharia from the Quranic texts.
·         Deduct the goodness addressed by Quran.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة، يكون الطالب قادراً على أنْ:
·         يستنبط الأسرار القرآنية.
·         يتعرف على الأحكام الشرعية من النصوص القرآنية.
يستنتج المصالح التي قصد إليها القرآن الكريم.
11.      
Transferable Skills:
·         Be aware the rules of interpretation and its principles, and their significance in the interpretation of al-Qur`an.
·         Be able to interpret the al-Qur`an, and the getting of rules of it in the sign of its fundamentals and principles.
·         Developing the skill that is necessary for communicating with society to explain the interpretation of al-Qur`an based on its rules and principles.

12.      
Teaching-learning and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies are used throughout the course, including:
·         Lecture sessions.
·         Tutorial sessions
·         brainstorming;
·         student-Lecturer discussion
·         collaborative and co-operative learning;
·         Independent study.

Assessment strategies include the following:
·         Ongoing quizzes
·         Midterm tests
·         Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·         Lecturer Observation
13.      
Synopsis:
Defining the rules, the meaning of Tafsir, the difference between the inclusive rule and the specific rule, the best ways for explaining Quran, explaining Quran by Quran, explaining Quran by Sunnah, The Naqli (the transmitted) methodology in explaining Quran, the rules that are pertinent to the reasons of revelation, the definition of the reason for revelation, the rules that are pertinent to the letters and readings of the revealed Quran, and the tools a Mufsir needs.
مفردات المادة:
تعريف القواعد - معنى التفسير - الفرق بين القاعدة والضابط -  أحسن طرق التفسير- تفسير القرآن بالقرآن -  تفسير القرآن بالسنة- المنهج النقلي للتفسير-  القواعد المتعلقات بأسباب النزول - تعريف سبب النزول  - القواعد المتعلقة بالأحرف والقراءات التي نزل عليها القرآن - الأدوات التي يحتاج إليها المفسر.


14.      
Mode of Delivery:  Distance Learning (Electronic)
·         Lecture sessions
·         Tutorial sessions
15.      
Assessment Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework                                      50%
Quizzes
10%
Assignments
10%
Interactions through discussion board
10%
Mid-Semester Exam
20%
Final Examination                         .  50%  .
                                                             100%
16.      
Mapping of the course/module to the Programme Aims 
A1
A2
A3
P
P
P
17.      
Mapping of the course/module to the Programme Learning Outcomes 
LO1
LO2
LO3
LO4
P
P
P
P
18.      
Content outline of the course/module and the SLT per topic
WEEK
Details
SLT

L


T

Indep.
Total
WEEK 1
تعريف القواعد لغة واصطلاحا.
·         معنى التفسير لغة واصطلاحا.
·         الفرق بين القاعدة والضابط.
·         الفرق بين التفسير وقواعد القرآن.
·          الفرق بين قواعد التفسير وبين قواعد الأصول واللغة.
·         أهمية معرفة القواعد عموما وقواعد التفسير خصوصا.
·          موضوع قواعد التفسير وغايته وشرفه وفائدته.
·         استمداد قواعد التفسير.
·         نشأة قواعد التفسير.
·          التأليف في قواعد التفسير.
3
1
6.5
10.5
WEEK 2
أحسن طرق التفسير.
·         تفسير القرآن بالقرآن.
·         تفسير القرآن بالسنة.
·         أقوال الصحابة.
·         أقوال التابعيين.
3
1
6.5
10.5
WEEK 3
المنهج النقلي للتفسير.
·         التعريف بالتفسير النقلي.
·         ومصادره إلى تدرج التفسير بالمأثور.
·         منهج السنة النبوية في التفسير.
·         المنهج اللغوي للتفسير.
3
1
6.5
10.5
WEEK 4
·         تعريف سبب النزول -أقسام النزول– أهمية الموضوع.
·          سبب النزول له حكم الرفع، الأصل عدم تكرر النزول.
·         تعدد النازل والسبب واحد.
·         النازل واحد والسبب متعدد.
·         الجمع بين الروايات في أسباب النزول.
·         القواعد المتعلقات بأسباب النزول – من هذه القواعد القول في الأسباب موقوف عل النقل والسماع.
·         سبب النزول له حكم الرفع – الأصل عدم تكرار النزول
3
1
6.5
10.5
WEEK 5
القواعد المتعلقة بمكان النزول المكي والمدني.
·         الضابط في معرفة المكي والمدني.
·         المدني من السور يكون منزلا في الفهم على المكي، وكذا المكي بعض مع بعض والمدني بعض مع بعض على حسب ترتيبه في النزول
·         يعرف المكي والمدني بنقل من شاهدوا التنزيل.
3
1
6.5
10.5
WEEK 6
القواعد المتعلقة بالأحرف والقراءات التي نزل عليها القرآن.
·         من هذه القواعد: تنوع القراءات بمنزلة تعدد الأيات
·         القراءات يبن بعضها بعضا.
·         تعريف الأحرف.
·         القراءات وضوابطها.
·         تنوع القراءات بمنزلة تعدد الآيات، القراءات يبين بعضها بعضا.
·         القراءة الشاذة، القراءة سنة متبعة.
3
1
6.5
10.5
WEEK 7
ترتيب الآيات والسور.
·         تعريف الآية، تعريف السورة،
·         آراء العلماء في ترتيب السور –أدلة كل فريق– الرأي الراجح.
·          الترتيب توقفي في الأيات.
3
1
6.5
10.5
WEEK 8
تفسير القرآن بالقرآن.
·         تعريف القرآن، أنواع تفسير القرآن  بالقرآن.
·         بيان المجمل- تقييد المطلق- تخصيص العام.
·         البيان بالمنطوق أو المفهوم – تفسير لفظة بلفظة-  تفسير معنى بمعنى- تفسير أسلوب قرأني في آية بآية أخرى
·         ذكر الشيء في أكثر من موضع تارة موجزا وأخرى مفصلا.
·         جمع القراءات الصحيحة وحمل ما أمكن منها على الآخر لإيضاح المعنى
·         الجمع بين ما يتوهم أنه مختلف من نصوص القرآن.
3
1
6.5
10.5
WEEK 9
تفسير القرآن بالسنة.
·         معنى السنة لغة واصطلاحا، من هدي النبي –صلى الله عليه  وسلم  في تفسير القرآن– أحوال السنة مع القرآن.
بعض القواعد المتعلقة بالتفسير النبوي.
·         من هذه القواعد: ألفاظ الشارع محمولة على المعاني الشرعية فإن لم تكن فالعرفية فإن لم تكن فاللغوية
·         إذا عرف التفسير من جهة النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا حاجة إلى قول من بعده
·         تكون السنة موجة لحكم سكت القرآن عن إجابه.
·         أثر السنة وتحديد مكانتها من القرآن
3
1
6.5
10.5
WEEK 10
التفسير بأقوال الصحابة والتابعين.
·         تعريف الصحابي: تعريف التابعي – مصادر الصحابة في علم التفسير، قول الصحابي مقدم على قول غيره في التفسير
حكم تفسير الصحابي.
·         حكم تفسير التابعي.
·          ذكر بعض القواعد المتعلقة بتفسير السلف.
·         إذا اختلف السلف في تفسير الأية على قولين لم يجز لمن بعدهم إحداث قول ثالث يخرج عن قولهم.
·         فهم السلف للقرآن حجة يحتكم إليه لا عليه
·         غالب ما نقل عن السلف من الاختلاف في التفسير فهو من باب التنوع.
3
1
6.5
10.5
WEEK 11
وجوه مخاطبات القرآن الكريم المراد بوجوه المخاطبات
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
·         من هذه القواعد: الالتفات وحقيقته - الرجوع عن أسلوب من أساليب الكلام إلى غيره.
·         إذا كان سياق الأيات في أمور خاصة وأراد الله أن يحكم عليها، وذلك الحكم لا يختص بها بل يشملها وغيرها جاء الله بالحكم العام.
·         العرب قد تعلق الأمر بزائل والمراد التأبيد.
3
1
6.5
10.5
WEEK 12
الإظهار والإضمار والزيادة والتقدير والحذف والتقديم والتأخير.
·         المقصود بالإظهار والإضمار، وشرح القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
·         من هذه القواعد: وضع الظاهر موضع المضمر وعكسه إنما يكون لنكتة.
·         إعادة الظاهر بمعناه أحسن من إعادته بلفظه- واعادته ظاهرا بعد الطول أحسن من الإضمار.
·         كل فعل لله تعالى مذكور في القرآن فإنه يصح فيه إضمار لفظ الجلالة (الله) وإن لم يسبق ذكره لتعينه في العقول.
3
1
6.5
10.5
WEEK 13
الأدوات التي يحتاج إليها المفسر.
·         القواعد المتعلقة بهذا الموضع.
·         من هذه القواعد: كل حرف له معنى متبادر ثم استعمل في غيره فإنه لا ينسلخ من معناه الأول بالكلية بل يبقى فيه رائحة منه ويلاحظ  معه.
·         يستدل على افترق معاني الحروف بافتراق الأجوبة عنها.
·         إذا جاءت (من) قبل المبتدأ أو الفاعل أو المفعول فهى لتأكيد النفى وزيادة التنكير والتنصيص في العموم.
3
1
6.5
10.5
WEEK 14
الضمائر.
تعريف الضمائر
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
·         من هذه القواعد: إذا كان في الأية ضمير يحتمل عودة إلى أكثر مذكور وأمكن الحمل على الجميع حمل عليه.
·         إذا ورد مضاف ومضاف إليه وجاء بعدهما ضمير فالأصل عوده للمضاف.
·         قد يجيء الضمير متصلا بشيء وهو لغيره أو عائدا على ملابس ما هو له.
3
1
6.5
10.5

Total
42
14
91
147
19.      
Main Reference:
خالد بن عثمان السبت، قواعد التفسير جمعا ودراسة، دار ابن عفان 2000م.
1       
عبد الرحمن بن ناصر السعدي، القواعد الحسان في تفسير القرآن، طبعة مكتبة الرشد - الرياض 2000م.
2      
خالد عبد الرحمن العك،  أصول التفسير وضوابطه، طبعة دار النفائس  1986م.
3      
20.      
Additional Reference:
محمد ابن جرير الطبري، تفسير الطبري المسمى جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية 1997م.
1  
أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، مجموع الفتاوي، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف – المدينة المنورة 1995م.
2          
محمد أمين الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الكتب – بيروت 2000م.
3          
بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الكتب العلمية 2001م.
4          
محمد بن محمد بن الجزري، النشر في القراءات العشر، طبعة دار الكتب العلمية – بيروت 2002م.
5          
محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار إحياء التراث العربي 2000م.
6          
إبراهيم بن  موسى الشاطبي، الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق: عبد الله دراز  دار الكتب العلمية 1993م.
7          
محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة 1968م.
8          
محمد حسين الذهبي، التفسير والمفسرون، دار الأرقم 1999م.
9          
أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، مقدمة في أصول التفسير، المطبعة السلفية – القاهرة 1978م.
10       
21.      
Other additional information
All materials will be available to the students online.



















-
1.         
Name of Course

دراسات في علوم السنة

2.         
Course Code

GUHD5183

3.         
Name(s) of academic staff
Dr. Muhammed ibn Eed Kurayyem
4.         
Rationale for the inclusion of the course/module in the programme

Faculty requirement

This module is necessary to support students understanding of the fundamental methodologies that have been set to protect the Sunnah which is the second source of legislation and principles of verify the hadith and identify its degree of accuracy.

5.         
Semester and Year offered
3/2
6.         
Total Student Learning Time (SLT)
Face to Face
Total Guided and Independent Learning
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others

L
T
P
O
 Independent study=70 hours

Total =126
42
14


7.         
Credit Value

3

8.         
Prerequisite (if any)

None

9.         
Objectives:

·         Having a brief summary about the exerted efforts and the principles that have been set to protect the Sunnah which is the second source of legislation.
·         Having the ability to verify the hadith and identify its degree of accuracy.
  أهداف المادة :
·         الإلمام على نحو موجز بالجهود التى بذلت والقواعد التى أرسيت للحفاظ على السنة المصدر الثانى من مصادر التشريع.
·         الوقوف على القواعد التى اتبعت لتمييز الصحيح من غيره.
·         القدرة على تخريج الحديث والوصول إلى درجته.
10.      
Learning outcomes:
After completing this subject, the student will be able to:
·         Identify the rules that protected the Sunnah from distortion and saved it for the Muslims.
·         Verify the hadith and distinguish between the Sahih and the Daheef.
·         Have the knowledge of the sources of Sunnah from which evidences can be drawn.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة، يكون الطالب قادراً على أنْ:
·         يقف على القواعد التى صانت السنة من التحريف، وحفظتها للمسلمين.
·         يخرج الحديث ويمييز صحيحه من سقيمه.
·         يحيط بمصدر السنة التى تعينه على أخذ الأدلة منها.
11.      
Transferable Skills:
·         Be aware of the rules that have been followed in distinguishing the Sahih from the other types.
·         Develop the ability to evaluate and verify the hadith and identify its degree of accuracy.
·         Developing the skill that is necessary for communicating with the society to convey the values of Sunnah as a second source of legislation.
·         Ability to protect the Sunnah from distortion.
12.      
Teaching-learning and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies are used throughout the course, including:
·         Lecture sessions.
·         Tutorial sessions
·         brainstorming;
·         student-Lecturer discussion
·         collaborative and co-operative learning;
·         Independent study.

Assessment strategies include the following:
·         Ongoing quizzes
·         Midterm tests
·         Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·         Lecturer Observation
13.      
Synopsis:
Defining the Sunnah, the Hadith, the Khabr( the hadith that bears the possibility of being either right or wrong)  and the Athar(the statement or act which is attributed to a sahabi) . The advantages of reporting in Islam and Muslims’ care of verifying the sanads and texts, the companions’ care of Al Sunnah, writing in the second and third century A.H, the methodologies of the scholars of hadiths, the science of Gureeb al Hadith (the hadith which is handed down by only one narrator),researching the hadith and following the different ways of researching  it.
مفردات المادة:
تعريف السنة والحديث والخبر والأثر- مميزات الرواية فى الإسلام وعناية المسلمين بنقد الأسانيد والمتون - عناية الصحابة بالسنة - التأليف فى القرن الثانى والثالث الهجريين-  مناهج المحدثين فى التأليف فى السنة - علم غريب الحديث - تخريج الحديث وطرقه.
14.      
Mode of Delivery:  Distance Learning (Electronic)
·         Lecture  sessions
·         Tutorial sessions
15.      
Assessment Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework                                      50%
Quizzes
10%
Assignments
10%
Interactions through discussion board
10%
Mid-Semester Exam
20%
Final Examination                         .  50%  .
                                                             100%
16.      
Mapping of the course/module to the Programme Aims 
A1
A2
A3
P


17.      
Mapping of the course/module to the Programme Learning Outcomes 
LO1
LO2
LO3
LO4
P



18.      
Content outline of the course/module and the SLT per topic

Post a Comment

أحدث أقدم