أثر علم المعاني فى
بلاغة الكلام
تتلخص بلاغة علم
المعاني في أمرين :
1- دراسة ما يستفاد من
الكلام ضمناً بمعونة القرائن
2- وجوب
مطابقة الكلام لحال السامعين و مواطن القول.. وتأتي
المطابقة من عدة جوانب

ب-مطابقة لحال السامع من حيث قدرته على الفهم
ونصيبه من اللغة

1. حال
السامع من حيث :
أ- خلو ذهنه : ويكون الكلام خالياً من أدوات التوكيد ويسمى ضرب الخبر (ابتدائي)
مثل : المال والبنون زينة الحياة
الدنيا - أخوكَ قادمٌ.
ب- تردده (مُتردد) : ويؤكد الكلام بمؤكد واحد ويسمى ضرب الخبر
(طلبي) :
إنّ
العلا حدثتني وهي صادقة -إنَّ أخاكَ قادمٌ -إنَّ أخاكَ
قادمٌ ، أو: إنَّهُ لَقَادمٌ، أو:
واللهِ إنَّهُ لَقادِمٌ
ج- إنكاره (مُنكر) : يؤكد الكلام بمؤكدين أو أكثر ، ويسمى ضرب الخبر (إنكاري)
والعصر إنّ
الإنسان لفي قصر

![]() |
أدوات
التوكيد :

2/
من المؤكدات (قد) ونونا التوكيد (الخفيفة والثقيلة)
3/
أدوات التنبيه (ألا – ها – أما الخفيفة)
4/
لام الابتداء وتدخل على المبتدأ أو خبر إن مثال (لقد – لئن – لا سافرن)


إذ ليس من البلاغة مخاطبة العامي بما يخاطب به الأديب الملم باللّغة
3. من حيث
حاجته إلى الإيجاز والإطناب :
فالقرآن الكريم خاطب العرب بقول موجز لأنهم أهل فصاحة
وبيان ، وخاطب يهود المدينة وبني إسرائيل بإسهاب ؛ لأنهم مكابرين ومعاندين
* مواطن الإيجاز : (الشكر – الاعتذار –
التعزية – العتاب)


1/ الخبر : من أغراض الخبر التي تفهم من السياق :
أ- الفخر : إذا بلغ الفطام لنا صبيٌ **
تخرُّ له الجبابرة ساجدينا
ب- التحذير : نام اليهود على رؤى
ومطامع ** فحذارا أمة يعرب فحذار
ج- إظهار الفرح والبشارة : قال تعالى :( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ
الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا)
د- التوبيخ : قال سيدنا على كرم الله وجهه :(والله ما غُزي قومٌ في
عقر دارهم إلاّ ذُلوا)
هـ- إظهار الحزن والتحسر :
أكاد
أوقن من شكٍ ومن عجبٍ ** هذه الملايين ليست أمة العرب
إني
سئمت إقامتي في موطنٍ ** ذل الأعز به وعز الأوضع
تغير
المسجد المحزون واختلفت ** على
المنابر أحرار وعبدان

ز- قال المتنبئ وقد أوقع سيف الدولة ببين كلاب :
عين
المخطئين هم وليسوا ** بأول معشرٍ خطئوا فتابوا
*
قال تعالى :( فَقَالَ
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
*
قال الشاعر : إلهي
عبدك العاصي أتاكا ** مقراً بالذنوب وقد دعاكا
2/ الإنشاء : من مباحث
الإنشاء :
{أ} الأمر : الأمر الحقيقي هو طلب الفعل من الأعلى إلى
الأدني علي وجه الإلزام
قال تعالي : ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير
يخرج الأمر من غرضه الحقيقي
لأغراض أخرى تفهم من السياق ، منها :
1- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لمن لا يعقل
يا ليلُ
طُلْ يا شوقُ دُمْ ** إنّي على الحالين صابر
2- التخيير : فعش واحداً أو مت
وأنت كريم ** بين طعن القنا وخفق البنود
3- الدعاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى
قال تعالى : (وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا)
قال تعالى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)
4- التوبيخ : إذا كان الأمر فيه توبيخ
يا قوم
لا تتكلموا ** إنّ الكلام محرم
ناموا
ولا تستيقظوا ** ما فاز إلاّ النّوم
5- الإرشاد والنصح : إذا كان الأمر يحوي نصحا لا إلزام فيه
اقبل علي النفس واستكمل فضائلها ** فأنت بالروح لا
بالجسم إنسان
6-
الإلتماس : إذا كان الأمر صادر من الند إلى الند

وأفاك
سائل دمعه فرددته في الحال نهراً
7- التعجيز : إذا كان
المقصود بالمر التعجيز
أولئك
آبائي فجئني بمثلهم ** إذا جمعتنا يا جريرُ المجامع
8- التهديد : اذا كان المأمور به شيئا لا يرتضيه الآمر

{2} النهي الحقيقي : هو طلب الكف عن الفعل علي وجه الإستعلاء والإلزام
قال تعالي : (وَلا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ...)
قد يخرج النهى من معناه الحقيقي إلى
معانٍ أخرى تفهم من السياق ، منها :
1/ الدعاء : إذا كان النهى من الأدنى إلى الأعلى
قال تعالى (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ....)
2/ الالتماس : إذا كان النهى من النّد إلى النّد
ولا
تنسيا عهدي خليليّ بعدما ** تقطع أوصالي
ونبلى عظاميا
3/ التهديد : إذا قصد بالنهى الإنذار من سوء العاقبة
ألا لا
يجهلن أحدٌ علينا ** فنجهل فوق جهل الجاهلينا
4/ التمني : إذا كان النّهي موجهاً لمن لا
يعقل
إيه يا طير لا تضن بلحن **
ينقذ النفس من هموم كثيره
5/ التحقير : لا تطلب المجد إنّ المجد سلمه
** صعب وعش مستريحاً ناعم البال
لا تشتري العبد إلاّ والعصا معه ** إنّ العبيد لأنجاس
مناكيد
6/
التيئيس : قال تعالى :(لا تَعْتَذِرُوا
قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
7/ النصح والإرشاد : إذا كان النهى يحمل نصحاً
لا تيأسن إذا كبوتم مرة
** إنّ النجاح حليف كلّ مثابر
لا تحسب العلم ينفع وحده ** ما لم
يتوج ربه بخلاق
{3}الاستفهام : يخرج لأغراض تفهم من
السياق منها :
أ/ التنبيه : قال تعالى :( أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ
كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ)
قال تعالى :( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ
رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ)
ب/ الحث على الإسراع :
* إلى متى تتخلف
عن الجهاد والعدو بالمرصاد
* إلى متى
تتخلف عن الدراسة والامتحانات على الأبواب
ج/ الاستبطاء :
قال تعالى : (حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ
مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)
د/ الاستنكار : أكفرك النعماء وقد نمت
** على نمو الفجر الفجر ساطع
* قال تعالى : (أَرَاغِبٌ
أَنْتَ قَالَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ
لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا)

هـ/ الإنكار
: "أغير الله تدعون ؟".

(أ) أنواع الإنشاء الطلبي :
1- ألا
ليت الشباب يعود يوماً ** فأخبره بما فعل المشيبُ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- هل بالطلول
لسائل رد ** أم هل لها بتكلم عهد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- (وَلا
تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ
عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-
عش عزيزاً أو مت وأنت كريم **
بين طعن القنا وخفق البنود
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- يا
هلالاً بالعامرية هلاّ *** تعب القلبُ من عسى ولعلّ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- لا
تُخفِ ما فعلت بك الأشواق ** وأشرح هواك فكلنا عشاق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ب) بيّن
الغرض من الأمر فيما يأتي :
1-
قال تعالي : (فصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- يا ليل طل ويا شوق دم ** إني
على الحالين صابر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يا نديمي من سرنديب كفا ** عن ملامي وخلياني لما بي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- (رَبِّ
اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- اجهر
برأيك دون خوف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6- فعش واحدا أو صل أخاك ** فأنه مغارف ذنب
تارة ومجانبه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7-
اهدئي يا نوازع الشوق في نفسي ** فلن تملكي لماضي الرجوع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8-
إذا كنت في حاجة مرسلا ** فأرسل حكيما ولا توصه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9-
إليك فإني لست ممن إذا اتقي ** عضاض الأفاعي نام فوق العقارب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10-
(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً
مِنْ لِسَانِي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-
أريني جوادا مات هزلا *** لعلني أري ما ترين أو بخيل مخلدا
(ج) بيّن
الغرض من النّهي :
1- لا
تحسبوا البعد ينسيني مودتكم ** هيهات هيهات أن ننسي مع الزمن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3- لا
تجادل المعاند فلن تصل إلى نتيجة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4- قال تعالي : (وَلا تَمْشِ فِي
الأَرْضِ مَرَحًا) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5- يقول الوالد لإبنه : لا تطع أوامري
وستري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6-
وإن ناصح منك يوماً دنا ** فلا تنأى عنه
ولا تقصه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(د) بيّن
الغرض من الاستفهام :
1-
هل بالطلول لسائل رد ** أم هل لها بتكلم عهد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- هل تلد الحية إلا حية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3- أبنت الدهر عند كل بنت ** فكيف وصلتي أنت من
الزحام ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4- ألستم خير من ركب المطايا ** وأندي العالمين
بطون راح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Post a Comment