امتحانات المدرسة
أدبي نظامي (4/8) س1:
(أ) اكتب بعد كل بيت مما يأتي البيت الذي يليه حسب ترتيب القصيدة في
الكتاب :
1- وما الحرب الا ما علمتم وذقتـم ** وما هو
عنها بالحديث المرجم
(ب) من خلال الأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن
الاسئلة الآتية :-
1- سمِّ الأسلوب البلاغي في البيت الأول ؟2- ما معنى الحديث المرجم
س3 -
أ) هات مما تحفظ من مقرر الحفظ هذا العام
أبياتاً تشابه هذه المعاني ؟
2-
إن السلام
العادل في
حال حدوثه
ينعم به الجميع، لكن
بلوغه يحتاج
للحكمة والكرم.
نظامي (31/8) س1 أ: ( أ ) أكتب بعد كل بيت مما يلي البيت الذي يليه:
3- فتعرككمْ عرك
الرحى بثفالها وتلقح كشافاً
ثم تنتج فتتئم
(ب) من خلال فهمك للأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن
الأسئلة الآتية :
ما معنى
ثفال ،تلقح ؟4-في
البيت الثالث عمَّ يتحدث الشاعر ؟لقد صوّر الشاعر المتحدَّث عنها في صورتين بهدف
واحد وأسلوبين بيانيين مختلفين ، فالصورة الأولى هي....
والأسلوب البياني هو... والصورة الثانية هي...
والأسلوب البياني هو.. والهدف من الصورتين
هو ... ( د ) اكتب مما تحفظ من مقرر دراستك الأبيات التي تشابه
هذه المعاني :4/ الحرب مقصورة على ما جربتموه منها .
إعادة أدبي (25/9) س1 ج :(أ) اكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :
3- فتنتج
لكـم غلمان اشـأم كلهم ** كأحمر عاد ثم
ترضـع فتفطـم
س2: 1- وما الحرب
الا ما علمتم وذقتم ** وما هو عنها بالحديث المرُّجم
2-
متى تبعثـوها تبعثـوها ذميمة ** وتضر اذا ضريتموها فتضرم
3-
فتعرككم عرك الرحى بثفالهـا **
وتلقح كشـافاً ثم تنتج فتتئـم
1) الابيات من قصيدة بعنوان...
وشاعرها هو.... كان يلقب بـ ....ومن
ميزات شعره
2) وضح اللون البياني في الجزء الأول من البيت
الاول أعلاه .3) علام يعود الضمير (هو) في البيت الاول أعلاه ؟4) ما معنى تضر،بثفالها 5) وضح الاسلوب النحوي في الجزء الأول من البيت
الثاني أعلاه 6) اشرح البيت الثالث
شرحاً أدبياً
إعادة علمي (19/9) س1 أ :
( أ )
أكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :
3- فتنتج لكم غلمان
أشأمَ كلهم ** كأحمر عاد ثم ترضع
فتفطم
س2 أ :( أ ) تداركتما
عبساً وذبيان بعدما **
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقد قلتما أن تدرك السلم واسعاً ** بمال ومعروف من القول تسلم
ألا أبلغ الأحلاف عني رسالة
**
وذبيان هل أقسمتم
كل مقسم
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم ** وما
هو عنها بالحديث المرجم
1- ما معنى تداركتما ،تفانوا ؟
2- ما الغرض البلاغي من الاستفهام في الشطرة الثانية من
البيت الثالث ؟
3 - من المقصود بكلمة الأحلاف في البيت الثالث ؟
4- في الشطرة الأولى من البيت الأخير أعلاه لون بياني
سمِّه وفيه أسلوب بلاغي ما نوعه ؟5- أكتب بيتاً قبل الأبيات المذكورة مباشرة / واخر
بعدها
نظامي أدب فقط (17/1) س4 ج :
4/ مدح زهير سنان بن أبي حارثة
المُري فقال :
تداركتما
الأحـلاف قـد ثـُلَّ عرشها وذبـيان
قـد زلت باقـدامهاالـنعـل
{ ثل
عرشها : حلَّ بها الخراب ، زلت النعل : كناية عن الضياع } فماذا
قال زهير في السيدين بيتاً
يشبه بيته السابق ؟
شامل رقم (1) (يناير) س4 أ :
(أ) قال الشاعر :
فتنـتج
لكم غلمان أشأم كـلهم
كأحمر عـاد ثـم ترضـع فتـفـطم
فتغلل
لكم مالا تغـل لأهـلهاقـرىً بـالعـراق مـن قـفـيَر ودرهـم
(ب) 1/
يتحدث الشاعر عن الحرب فأكتب
الأبيات التي تمثل
بداية الحديث عنها بالترتيب .
2/ بإيجاز أشرح البيتين المكتوبين مبيناً ما
يرمي إليه الشاعر من دلالات .
3/ من أي أغراض الشعر الأبيات الأولى من هذه
القصيدة ؟
شامل رقم (2) (يناير) س1 6
(2) أكمل الابيات الآتية:
6/ فـتنـج لكـم غـلمـان أشـأم كَـلهـم*....................
س:4 1/
فتعرككم عرك الرحى بثفـالها * وتـلقـح كـشـافـاً ثم تـنتج فتـتئـم
أ-
البيت اعلاه من قصيدة بعنوان : ب-وشاعرها هو :ج- مامعنى:الرحى- الثفال-
الكشاف د- وضح اللون البيانى في الجزء الأول من البيت اعلاه توضيحاً كاملاً
. ثم وضح الغرض منه. هـ- اذكر بيتين
قبله على الترتيب
شامل رقم (3) (يناير) س2 أ :
أ) علل لما يأتي : فضل عمر بن الخطاب زهيراً على
جميع شعراء الجاهلية .
شامل رقم (4) (يناير) س4 أ :
اكتب
البيت الذي يسبق كل بيت مما يلي
وما الحرب الا ما علمتم وذفتم ** وما هو عنها بالحديث المرجم
تمرين (5) :أسئلة امتحانات الشهادة (2003-2005)
تاريخ الامتحانات
|
رقم السؤال
|
نص السؤال
|
ملاحظات
|
مارس 2003م
|
س4 أ-
|
دعا زهير بن أبى سلمى عبساً
وذبيان إلى السلم مذكراً إياهم بالحرب وويلاتها. اكتب خمسة الأبيات التي تناول
فيها ذلك مرتبة .
|
|
يونيو 2003م
|
س1 أ-
2-
|
أكمل كل بيت مما يأتي :
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
....
|
|
مارس 2004
|
س1أ-
|
أكمل كل بيت مما يأتي:
و ما الحرب إلا ما علمتم و
ذقتم
|
|
مارس 2005م
|
س1 أ-
|
أكمل كل بيت مما يأتي :
يميناً .....
تداركتما ......
|
|
مارس 2006
|
س3 (أ)
|
أكمل :
1- وما الحرب إلا ما علمتم
وذقتم .......
|
|
مارس 2007م
|
س1 أ- 4
|
أكمل
كل بيت مما يأتي :
ألا
أبلغ الأحلاف ...................
|
|
Post a Comment