(1) وَقَدْ اغْْـتَدِي وَالطَّيْرُ فِيْ وُكُُُـنَاتِهَا    بِمُنْـجَرِدٍ قَـيْدِ الأَوَابِـدِ هَـيْكَلِ

نثر البيت : كثيراً ما أخرجَ في الصباح الباكر قبل مغادرة العصافير لأعشاشها ممتطياً فرساً أصيلاً خفيف شعر الظهر سريعاً كأنه طوق لبقر الوحش والغزلان وبقية الطرائد، كما أنه ضخم الجثة .


2- مِكَّـرِّ مِـفرِّ مُـقْبِلٍ مُـدْبِرٍ مَـَعَاًً   كَجُلْمُوْدِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلٍِ

نثر البيت : سريع فى حالة هجومه كما هو سريع فى حالة تراجعه وانهزامه سريع في إقباله يستجيب لرغبة صاحبه فى إدبارة، رؤيته جارياً كما الصخرة الصلبة المتدحرجة من مكان عالٍ بفعل السيل .

3- كُمَيْتٍ يَزِّلُ الّلِبد عَنْ حَالِ مَتْنِهِ    كَمَا زَلَّتِ الصَّفْوَاءُ بِالْمُتَنَزَلِ
نثر البيت : لونه أحمر غامق يميل إلى السواد ولنعومة ظهره ينزلق جلد القماش عن وسط ظهره مثل انزلاق الصخرة الملساء بدافع السيل أو انزلاق الماء عن الصفواء  .

4- عَلَى الذَّبْلِ جَيَّاشٍ كَأَنَّ اهْـتِزَامَهُ      إِذَا جَاشَ فِيْهِ حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَلِ
نثر البيت : مع ضمور خصره فإنَّه يركض بقوة وعندما يتحرك الهواء في صدره تسمع له صوتاًً يشبه الصوت الناتج عن غليان الطعام في قِدْرٍ ضخم للطبخ .
5- مِسَحٌ إِذَا مَا السَّابِحَاْتُ عَلَى الْوَنَى      أَثَـرْنَ الْغُبَارَ بِالْكَدِيْدِ الْـمُرَكَلِ
نثر البيت : سريع فرسي عندما تصبح الخيول السريعة التي كانت تسبح في الهواءـ من سرعتها – ثقيلة الخطو لدرجة إثارتها للغبار في الأرض القوية فإن فرسي يظلُّ على سرعته سابحاً فى الهواء .
6- يَزِلُُُّّّ الْـغُلامُ الخِفُُّّ عَنْ صَهْوَاتِهِ          وَيُلْوِي بِأْثْوَابِ الْعَنِيْفِ الْمُثَـقَّـلِ
7- دَرِيْـرٍ كَخُذْرُوْفِ الْـوَلِيْدِ أَمَرَّهُ     تـَتَابُعُ كَـفَّيْهِ بِخَيْـطٍ مُـوَصَّلِ
نثر البيت : سريع كأنه عود مثقوب في وسطه خيط أملس يواصل الصبي فتله بيديه فإذا ما اطلقه عاد سريعا جداً كذلك فرسي .

8- لَـهُ أَيْطَلا ظَبْيٍ وَسَاقَا نَعَـامَةٍ     وَإِرْخَاءُ سِرْحَـانٍ وَتَقْرِيْبُ تَتْـفُلِ
نثر البيت : يتميز فرسي بخاصرتين ضامرتين كأنهما خاصرتا ظبي، أما ساقاه فقصيران قويان كما ساقي النعامة، ويستطيع الجري بخفة كما الذئب، كما يستطيع أن يرفع قدميه معاً وينزلهما معاً فى قوة انقضاض كما ولد الثعلب .
9- ضَلِيْعٍ إِذَا اسْتَدْبَرتَهُ سَدَّ فَرْجَهُ      بِضَافٍ فُوَيْقَ الأرْضِ لَيْسَ بِـأَعْزَلِ
نثر البيت : فهو ضخم الجثة متى نظرت إليه من الخلف وجدت ما بين ساقيه قد غُُطِىَ بذيل طويل يعلو عن الأرض قليلاً ومستقيماً .
10- كَأَنَّ عَلَى الْمَتْنَيْنِ مِنْهُ إِذَا انْتَحَى         مَدَاكَ عَرُوْسٍ أوْ صَلايَةَ حَنْـظَلِ
نثر البيت : إذا قصدته وجدت على جانبي ظهره نعومة وملاسة وعرقاً خفيفاً يغطي ظهره كأنه في ذاك حجر العروس الذي يُطحن فيه عطرها أو يسحق عليه نبات العلقم .



تعليق عام
1-   ولعه بالصيد تحس به بصورة خاصة في البيت الأول وعموماً في اهتمامه بوصف فرسه الذي يعتبر مصاحباً له في رحلاته تلك .
2-   حَرِصَ الشاعرعلىوصف فرسه بشتى أنواع الصفات التي تؤكد جودته ولجأ في ذلك إلى:أ/التصريح مثل ضليع ب/لجأ إلى الكناية مثل (يزل الغلام..). ج/ التشبيه وكان ذلك غالباً بصورة واضحة في الأبيات .
3-   يلاحظ على تشبيهاته أنها مستمدة من البيئة الطبيعية: (كجلمود وغيرها)، والاجتماعية مثل: (مداك عروس وغيرها) .
4-   مجمل الصفات التي وصف بها الشاعر فرسه تمثل جِمَاع الصفات المرغوبة في الخيل- عند العرب في ذلك الوقت وربما إلى يومنا هذا- ؛لذا أختير للأبيات اسم " الجواد الأصيل " .
5-          لجأ الشاعر إلى أسلوب الحذف لتقوية الصفات مثل:(ضاف – منجرد).
6-   مال الشاعر إلى حذف جواب الشرط للإيجاز، وفي غالب الأحيان يكون إبراز معناه أهمية له ( مسح ) . 
    

إعراب بعض المفردات

رقم
البيت
المفردة
الإعراب
رقم
البيت
المفرده
الإعراب
1

2
3
الثالث

الثالث
الرابع
السيل

الصفواء
حمية/غلي
فاعل حط
(الهاء مفعول به)
فاعل زلت
فاعل/خبر كأنَّ
4

5

6

الغلام/الخف

المثقل

اعزل
فاعل/صفة مرفوعة

صفة مجرورة

خبر ليس مرفوع
مداك: اسم كأن معظم الكلمات المجرورة
خصوصا فى اول الابيات صفة لموصوف مجرور بالباء فى اول بيت (بمنجرد)

تمرين (1): مِسِحٍّ إذا ما السابحات على الونى           أثرن الغبار بالكديد المركل
  هذا البيت من قصيدة بعنوان (1) للشاعر (2) بن (3) يرجع أصله إلى قبيلة (4) التي هاجرت منذ زمن بعيد إلى (5) واستقرت في (6) كان أبوه (7) على قبيلة (8) ولما كان (9) ثارت عليه القبيلة (10) وحاول الشاعر أن (11) فلم (12) كانت حياة الشاعر كلها (13) و (14) قضاها بين (15) و (16) و (17) حتى لُقِبَ بـ (18) وهي تعني (19) يُعد الشاعر (20) شعراء الجاهلية لأنه كان (21) و (22) و (23) لم يسبقه إليها أحد وقد برع في (24) ومن أجود شعره معلقته المشهورة والمعلقات هي (25).
تمرين (2) : وضِّح معاني المفردات التالية :
1/قد2/ اغتدي3/ وكنات4/ ب5/ منجرد6/ قيد7/ الأوابد8/ هيكل 9/مِكرٍّ10/ مِفرٍّ 11/ مقبل 12/ مدبر13/معاً14/ جلمود15/ حطه16/ علِ    17/كُميت18/  يزل19/اللبد20/ حال21/ متن22/ الصفواء 23/ المتنزل24/على25/ الذبل26/ جيّاش27/ اهتزامه28/ حميه29/ مرجل 30/مسح31/ ما32/ السابحات33/ على34/ الونى35/ أثرن36/ الكديد37/المركل   38/ الخف39/صهوات40/يلوي41/ العنيف42/ المثقل43/     درير 44/ خذروف45/ الوليد46/ أمَرّه47/تتابع 48/     كفيه49/موصل50/أيطلا  51/ إرخاء52/سرحان53/تقريب54/تتفل55/ ضليع 56/ استدبرته  57/ سدّ 58/ فرْج 59/ضافٍ60/فويق61/      الباء62/أعزل63/انتحى64/مدَّاك65/صلاية 66/حنظل.67/المتنين.
تمرين (3) :
أجب عن الأسئلة الآتية مستفيداً من تعليق الكتاب حول القصيدة:
(1)  ماذا يفيد الحرف " قد " في أول البيت الاول ؟
(2)  وصف امرؤ القيس فرسه بالصفات التي تُحْمَد في الخيل عند العرب مستعملاً أساليب مختلفة لإيصال هذه الصفات فما هي الصفات؟ وما هي الأساليب التى اتبعها؟ :أ/  في البيت الأول وصفه بـ.. و... مستعملا أسلوب... ووصفه بـ...... مستعملا أسلوب ..ب/ في البيت الثاني وصفه بـ..... مستعملا أسلوب.. ويمكن أن نستشف وصفه بـ...  من خلال...ج/  في البيت الثالث وصفه بـ.... مستعملا أسلوب... كما وصفه بـ.....  مستعملا أسلوب...د/ في البيت الرابع وصفه بـ... مستعملاً أسلوب ... كما وصفه بـ.... مستعملاً أسلوب...هـ/ في البيت الخامس وصفه بـ.... عن طريق..... ويمكن أن نستشف وصفه بـ.... عن طريق... و/ في البيت السادس وصفه بـ..... مستعملاً أسلوب  .... وقوّى هذه الصفة باستعمال أسلوب...ز/ في البيت السابع وصفه بـ.. مستعملاً أسلوب...ح/ في البيت الثامن وصفه بـ... مشبهاً إياه بـ.. و بـ . مشبهاً إياه بـ... و بـ.. مشبهاً إياه بـ.. ووصفه بـ... مشبهاً إياه بـ.... وكل هذه التشبيهات... .ط/ وفي البيت التاسع وصفه بـ...ووصف ذيله بـ... و..  وقوّى هذا الوصف عن طريق....ي/ في البيت العاشر وصفه بـ ........... مشبهاً إياه بـ.. و....
(3) ما هي أدوات التشبيه التي استعملها امرؤ القيس في تشبيهاته ؟ 
تمرين (4) :أسئلة امتحانات المدرسة (2004-2005)
(نظامي 26/12) س1 ب :
كُميت يزل اللبد  عن حـال  متنه    كما  زلت  الصفواء  بالمتنزل
على الذبل جيّـاش كأنَّ  اهتزامه          إذا جاش فيه حميه غلي مرجل
مسح إذا ما السابحات على الونى      أثرن الغبـار  بالكديد  المركل
(1) الأبيات لامرئ القيس وكان يُعد أميراً لشعراء الجاهلية وذلك لأنه :
   (أربعة أسباب)
(2) ما معنى الكلمات التي تحتها خط ؟
(3) اشرح البيت الأخير شرحاً أدبياً موجزاً موضحاً ما فيه من جمال .

شامل(2)س1
          1/ يزلُّ الغلامُ الخَف عن صهواتِه*ويُلوي  بأثواب العنيفِ   المثقل
       2/ درير  كخذرون  الوليد امرَّه*تتابــع  كفّيه بخيطٍ موصَّل
       3/ له أيطلا ظبي وساقا نَعَامةِ  * واِرخاء سِرحان وتقريب تتفل
      4/ ضليع اذااستدبرته سدَّفرجه  *بضافٍ فويق الأرضِ ليس باعزل
1) شاعر الأبيات اعلاه هو ...... لُقّب بـ..... وقد برع في.. براعة فائقة2) هات معاني المفردات الآتية :  صهواته – موصل - تتفل -  ضاف3) اعرب ما تحته خط اعلاه :4) لماذا ذكر الشاعر الظبي ، النعامة ، السرحان ، التنقل في البيت الثالث اعلاه ؟5) اشرح البيت الرابع شرحاً مفصلاً .

شامل (3) س1 : ضع علامة ( P) أمام العبارة التي تراها صحيحة ،والعلامة (×) أمام العبارةغيرالصحيحة:
          يرجع أصل امرئ القيس إلى قبيلة مزينة (     )
أ)    علل لما يأتي : يلقب امرؤ القيس بالملك الضليل .

تمرين (5) : (أسئلة امتحانات الشهادة السودانية)  (مارس 2005م – س4 أ)
قال امرؤ القيس في وصف الفرس :
وقد أغتدي والطير في وكناتها      بمنجردٍ قيد الأوابد هيكل
وقال المتنبي يصف فرسه :
وأصرع أي الوحش قفيته به             وأنزل عنه مثله حين أركبُ
1/ ما صفة الفرس التي اتفق فيها الشاعران ؟
2/ وما الصفة التي انفرد بها كلّ منهما ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post