المجالات الثلاثة لدراستنا بما يأتي:
أ - المجال البشري: ويقصد به تحديد مجتمع الدراسة أو مجموعة الأشخاص الذين سنجري عليهم الدراسة، وقد حدد المجال البشري لدراستنا حيث اعتمدت الدراسة على مدراء المنظمات والأقسام التابعة لها فقط .
ب- المجال الجغرافي: ونعني به البيئة أو المكان المحدد التي ستجري فيها الدراسة ولقد اخترنا مدينة الناصرية مكان للدراسة وتضمن ثمانية دوائر خدمية والتي تتمثل (الماء، المجاري، الكهرباء، البلدية، البلديات، البريد، الصحة، شركة الغزل والنسيج، شركة الألمنيوم العامة ) لتشمل مجالاً جغرافياً للدراسة الميدانية.
ت- المجال الزمني: ونعني به تحديد الوقت الذي استغرق في إعداد الدراسة والوقت الذي استلزم في جمع البيانات وقد امتدت من تاريخ 1/12/2008 حتى 1/12/ 2010.
* تصميم العينة الإحصائية:-
إن من أكثر الأساليب المستخدمة شيوعا في البحوث الوصفية هو اختيار عينة من جمع كبير وإخضاعها لعملية البحث ([1])، إذ إن من العسير على الباحث في الكثير من البحوث القيام بدارسة مجتمع أو جماعة بصورة شاملة، أي القيام بدراسة أفرادها كافة ذلك لما يتطلبه هذا من وقت وجهد وتكاليف مالية، لذا فأن الباحث يلجأ إلى أخذ عينة من مجتمع البحث ويخضعها إلى الدراسة والتحليل ومن ثم يعمم النتائج على المجتمع الذي أخذت منه العينة ([2]).
وتصدق تلك القاعدة إذ كانت العينة تمثل المجتمع تمثيلا حقيقياً، أي إن العينة المختارة يجب إن تقدم خصائص المجموعة السكانية نفسها، وان تكون ممثلة لها ([3]).
إن العينة هي ذلك الجزء التي يجري اختياره على وفق قواعد وطرق علمية بحيث تمثل المجتمع تمثيلاً صحيحاً ([4]).
إن تصميم العينة الإحصائية يتطلب الانتباه إلى مواضيع عديدة تتعلق بالعينات كتحديد حجمها، اختبار مصداقيتها في تمثيلها لمجتمع الدراسة، اختيار نوعها.


 (1) عبد الوهاب ابراهيم ، اسسس البحث الاجتماعي ، مكتبة نهضة الشرق ، القاهرة ، سنة 1985 ، ص 77.
 (2) جبر مجيد العتابي ، طرق البحث الاجتماعي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، سنة 1991 ، ص 75 .
 (3) رودولف غيفليون – بنيامين فاتلون ، البحث الاجتماعي المعاصر مناهج وتطبيقات ، ترجمة علي سالم ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، سنة 1986 ، ص 27 .
 (4) محمد ازهر سعيد السماك – صفاء يونس ، اصول البحث العلمي ، مطبعة صلاح الدين ، الطبعة الثانية سنه 1986 ، ص 51 .

Post a Comment

أحدث أقدم