مصفوفة التخطيط - Planning
Matrix-: تعرف هذه الخطوة بالتقييم التنافسي ، وتقع في الجهة اليسرى من
البيت مقابل متطلبات الزبون . يتم فيها تحديد ماذا نفعل استنادا" الى التحليل
التنافسي –Competitive Analysis-
، بعد أستخراج كل من الاتي :
(1): نسبة التحسين - Improvement Ratio , IR- : يستخدم التحليل التنافسي السوقي
في تحديد الموضع التنافسي الأستراتيجي للمنتج أستنادا" الى رضا الزبون ، عبر
مقارنة مرجعية تستند الى تقييم الزبون لقابلية المنظمة وأقرب منافسيها على تلبية
متطلباته المستهدفة ، ومن ثم تشخيص الفجوة التنافسية بين المنظمة والمنافس
تمهيدا" لوضع خطة لتحسين جودة اداء المنظمة . وذلك بأستخدام مقياس من (5)
درجات .
يساهم التقييم الحالي لمستوى اداء القسم في
تشخيص مناطق التحسين المحتملة بعد المقارنة مع مستوى الأهمية التي يرغب بها الطالب
ازاء كل متطلب . ويبين الجدول (2) عمود - C
- ، نتائج تقييم مستوى تلبية قسم ادارة
الاعمال /جامعة بغداد لمتطلبات الطالب. أذ يعتقد طالب الدكتوراه أن القسم الذي
ينتمي اليه قد تفوق في تلبية متطلب الخبرة التعليمية المتميزة مسجلا" الدرجة
الأعلى، وهو ما يتطابق مع معدل اهمية هذا المتطلب بالنسبة لطالب الدكتوراه في
القسم والمؤشر في الخطوة السابقة. فيما تراجع المستوى الحالي لتلبية القسم لغالبية
المتطلبات الاخرى درجة واحدة عن مستوى الاهمية الاولى او الثانية التي تعكس تفضيلات
الطالب. في حين ازداد مستوى تقييم موقع الكلية الحالي عن مستوى اهميته بالنسبة
للطالب ، بينما تطابقت درجة تقييمه الحالي لقابلية القسم على تلبية متطلبات كل من : اكتساب مهارات بحثية متقدمة ،
ومرونة وتنوع المعرفة المكتسبة ، وموضوعية وعدالة التقويم مع درجة اهمية تلك المتطلبات بالنسبة اليه
والمحددة سابقا" .
ولأجل تحديد مستوى اداء القسم التنافسي ،
يعكس الجدول (2) نتائج تقييم طالب مرحلة الدكتوراه لقابلية المنافس(قسم ادارة
الاعمال / الجامعة المستنصرية) على تلبية متطلباته المرغوبة، ويظهر فيه انخفاض
مستوى تقييم اداء القسم المنافس درجة واحدة عن تقييم الطالب لاداء القسم الذي
ينتمي اليه فيما يخص مستوى تلبية معظم متطلباته ، مع تطابق اداء القسمين فيما يتصل
بمستوى اشباع ثلاثة متطلبات فقط هي: ادارة كفوءة وساندة ، وخدمات مكتبة جيدة ،
وبيئة تنظيمية جذابة.
استنادا" الى التحليل التنافسي ، تم
تحديد خطة القسم للمرحلة القادمة فيما يتصل بانجاز متطلبات برنامج الدكتوراه (عمود
-P-) ، وقد انعكست النتائج
المستعرضة آنفا" على التقييم المخطط الذي يمثل خطة جودة القسم المطلوبة وهدفا"
مستقبليا" تتحرك صوبه جهود التحسين اللازمة بهدف اشباع افضل لمتطلبات طالب
الدكتوراه الاكثر اهمية ، وذلك بأعطاء درجات مرتفعة للمتطلبات المهمة من وجهة نظره
ودرجات منخفضة للمتطلبات الاقل اهمية لغرض الحصول على تقييم لاحق افضل لمستوى
اشباع تلك المتطلبات المختارة والتي يرغب القسم بتحقيقها. وبذا سجلت خطة جودة القسم
ارتفاعا" في درجات التقييم ازاء المتطلبات كل من : ادارة كفوءة وساندة ،
وتعزيز روح الفريق ، وتأسيس ثقافة مشتركة ، وخدمات مكتبة جيدة ، وبيئة تنظيمية
جذابة ، واكتساب مهارات بحثية متقدمة ، والحصول على معرفة متخصصة متقدمة ، وتنمية
القدرات التحليلية ، وتطوير المهارات الفردية والتفاعلية،ومرونة وتنوع المعرفة
المكتسبة ، وموضوعية وعدالة التقويم.
تحتسب نسبة التحسين التي تمثل مقياسا"
لمستوى التحسين المخطط عن طريق نسبة التقييم المخطط –Planned-
الى التقييم الحالي –Current-
لقابلية القسم على تلبية متطلبات الطالب المحددة ، وبأستخدام المعادلة الاتية:
(بتصرف من: Hammett
, None:7;Plura,2001:4-2) IRi=Pi/Ci اذ ان: i = متطلبات
الطالب من (1........m).
IRi = نسبة
التحسين لمتطلب محدد.
Pi = التقييم المخطط (خطة الجودة) لمتطلب محدد.
Ci = التقييم الحالي ( قابلية القسم الان) لمتطلب
محدد.
أحتسبت نسبة التحسين –IR- ، أستنادا" الى التقييم الحالي(C) لأداء
القسم ، وخطة(P) جودة القسم اللازمة ، وقد كانت النتائج كما
يأتي:
- لم
تؤشر نسبة التحسين تفوقا" للأداء الحالي للقسم عن ماهو مخطط له ، اذ لم تقل
قيمتها عن الواحد الصحيح.
- عدم الحاجة الى تحسين مخطط في متطلبي كل من: خبرة
تعليمية متميزة وموقع الكلية ، بعد ان كانت قيمة نسبة التحسين مساوية الى الواحد
الصحيح.
- الحاجة
الى تحسين مخطط بمقدار الثلث في متطلبي خدمات مكتبة جيدة ، وبيئة تنظيمية جذابة ، بعد ان سجلت قيمة نسبة
التحسين (1.33) في كل منهما . كما تعكس نتائج الجدول ، تحديد مستوى
تحسين مخطط بمقدار الربع في متطلبات كل من: ادارة كفوءة وساندة ، وتعزيز روح
الفريق ، وتأسيس ثقافة مشتركة ، واكتساب مهارات بحثية متقدمة ، والحصول على معرفة
متخصصة متقدمة ، وتنمية القدرات التحليلية ، وتطوير المهارات الفردية والتفاعلية ،
ومرونة وتنوع المعرفة المكتسبة ، وموضوعية وعدالة التقويم ، وذلك بعد ان حققت قيمة
نسبة التحسين ما مقداره (1.25)في جميع تلك المتطلبات.
(2) : أحتساب الوزن
النسبي (Relative Weight)
لكل متطلب: تحتسب اولا" نقطةالمبيعات
- Sales Point ,S-
،وتعكس تأثير تلبية المنظمة لمتطلب محدد في القابلية البيعية للمنتج من وجهة نظره
الزبون .
تحدد نقطة المبيعات على وفق ثلاثة قيم:
1 = تأثير معياري –Standard-
اعتيادي ، ويعكس عدم توفع زيادة اساسية في مبيعات المنظمة عند تقييم الزبون
تقييما" عاليا" لمتطلب محدد .
1.2 = تأثير عالي –High-
ويرمز الى بعض الزيادة المحتملة في المبيعات عند تقييم الزبون تقييما"
عاليا" لمتطلب محدد .
1.5 = تأثير قوي –Strong-
ويشير الى توقع الزبون زيادة جوهرية في مبيعات المنظمة نتيجة أشباعها لمتطلب محدد ذات أهمية عالية من وجهة نظره .
وتظهر بيانات الجدول (2) ، ان التقييم العالي لطالب
الدكتوراه لمجمل المتطلبات المرغوبة يؤدي الى تأثير قوي في توجه طلاب هذه المرحلة
صوب أختيار قسم ادارة الاعمال / جامعة بغداد ومن ثم توقع زيادة اساسية في مقدارالزبائن
والمبيعات ، الذي ينعكس في حجم التقديم لبرنامج الدكتوراه للحصول على الخدمة التعليمية
المقدمة من القسم . فيما لم يؤثر التقييم العالي لموقع الكلية في حجم زبائن
ومبيعات القسم .
تستخدم نقطة المبيعات في احتساب الوزن
المطلق –Absolute Weight , AW-
لكل متطلب وذلك طبقا" الى المعادلة الاتية:
AWi =CIi *
IRi * Si (Hammett ,
None:7;Plura,2001:4-3 بتصرف من:)
اذ ان: AWi= الوزن المطلق للمتطلب (i).
CIi = معدل اهمية المتطلب.
IRi = نسبة التحسين لتلبية المتطلب.
Si = نقطة المبيعات للمتطلب.
فيما يحتسب الوزن النسبي –Relative Weight , RW- لكل متطلب على وفق المعادلة
الاتية:
AWi
RWi= ------- * 100 (Hammett , None:7 ; Plura , 2001: 4-3
:بتصرف من)
Sm
AWi
1=i
اذ ان
: RWi = الوزن
النسبي للمتطلب (i).
ِAWi = الوزن المطلق للمتطلب.
. مجموع الوزن المطلق لكافة المتطلبات = Sm AWi
i
=1
وبتطبيق المعادلات السابقة ينتج الاتي ، الجدول
(
2):
الوزن المطلق للمتطلب
الاول (ادارة كفوءة وساندة) =1,5 *1,25 * 5 =≈ 9,375 9.4
9.4
الوزن النسبي للمتطلب
الاول= -------- * 100 ≈ 8,9 %
105.4
وبذا سجلت متطلبات كل من: ادارة كفوءة
وساندة ، وتعزيز روح الفريق ، وتأسيس ثقافة مشتركة ، والحصول على معرفة متخصصة
متقدمة ، وتنمية القدرات التحليلية ، وتطوير المهارات الفردية والتفاعلية، قيم الوزن
المطلق ومن ثم الوزن النسبي الاعلى . يليها متطلبي خدمات مكتبية جيدة وبيئة تنظيمية جذابة في المرتبة الثانية ،
فيما جاءت متطلبات كل من: خبرة تعليمية متميزة ، واكتساب مهارات بحثية متقدمة ،
ومرونة وتنوع المعرفة المكتسبة ، وموضوعية وعدالة التقويم ، في المرتبة الثالثة ،
في حين سجل موقع الكلية أدنى تلك القيم .
توجه قيم الوزن النسبي لمتطلبات طالب
الدكتوراه جهود الكلية والقسم وما الذي ينبغي فعله من اجل تلبية متطلبات مستهدفة
محددة.
تحديد المتطلبات الفنية - Technical Requirements , TRj - : وتقع في الطابق العلوي من بيت الجودة وتشكل أعمدته . أذ تحدد
قائمة من خصائص الجودة (مقاييس الاداء) بلغة المواصفات التصميمية الفنية عاكسة صوت
المصمم - Voice of
Designer , VOD - ، بعد أن يترجم قسم
التطوير أو فريق التصميم بأستخدام اسلوب عصف الدماغ أولويات متطلبات الزبون ذات الخصائص النوعية الى
عناصر الجودة أو المتطلبات الفنية الكمية للمنتج التي غالبا" ما تكون قابلة
للقياس ، وتمثل الكيفيات المناسبة (كيف نفعل) لتحقيق الماهيات(ماذا نفعل) التي يرغب فيها الزبون. وقد تم تحديد خصائص جودة
الخدمة التعليمية اللازمة لتلبية متطلبات طالب الدكتوراه استنادا" الى ما
أورده (Sahney et
al., 2003:305) والتي بلغت (12) متطلبا" فنيا" ،
شكل (4) .
الجدول (2)
احتساب
الوزن النسبي لمتطلبات طالب الدكتوراه
جامعة بغداد / قسم ادارة الاعمال
ت
|
متطلبات طالب
الدكتوراه
|
CI
|
C
|
المنافس(الجامعة
المستنصرية)
|
P
|
IR=P/C
|
S(1,1.2,1.5)
|
AW=CI*IR*S
|
RW(%)
|
1
|
ادارة كفوءة وساندة
|
5
|
4
|
4
|
5
|
1,25
|
1,5
|
9,4
|
8,9
|
2
|
خبرة تعليمية متميزة
(كفاءة ، حداثة ، مرونة)
|
5
|
5
|
4
|
5
|
1
|
1,5
|
7,5
|
7,1
|
3
|
تعزيز روح الفريق
|
5
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
9,4
|
8,9
|
4
|
تأسيس ثقافة مشتركة
(ذات قيم اخلاقية متماسكة)
|
5
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
9,4
|
8,9
|
5
|
خدمات مكتبة جيدة
(مصادر حديثة ، انترنيت)
|
4
|
3
|
3
|
4
|
1,33
|
1,5
|
8
|
7,6
|
6
|
بيئة تنظيمية جذابة
|
4
|
3
|
3
|
4
|
1,33
|
1,5
|
8
|
7,6
|
7
|
اكتساب مهارات بحثية متقدمة
|
4
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
7,5
|
7,1
|
8
|
الحصول على معرفة متخصصة متقدمة
|
5
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
9,4
|
8,9
|
9
|
تنمية القدرات التحليلية
|
5
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
9,4
|
8,9
|
10
|
تطوير المهارات الفردية والتفاعلية
|
5
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
9,4
|
8,9
|
11
|
مرونة وتنوع المعرفة المكتسبة
|
4
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
7,5
|
7,1
|
12
|
موقع الكلية
|
3
|
4
|
2
|
4
|
1
|
1
|
3
|
3
|
13
|
موضوعية وعدالة التقويم
|
4
|
4
|
3
|
5
|
1,25
|
1,5
|
7,5
|
7,1
|
|
المجموع
|
105,4
|
100
|
Post a Comment