التشبيه ـــــــــــــv
التشبيه لغة: هو
التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).
اصطلاحاً: هو عقد
مماثلة بين شيئين أو أكثر يراد إشراكهما في صفة من الصفات بإحدى أدوات
التشبيه لغرض يريده
المتكلّم.

أسماء :
(شبه - مثل – ومماثل – مشابه - نظير)
فعـــــــال : (يشبه - يماثل - يضارع – يحاكي)
حــروف : (الكاف - وكأن ) .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة -
البنت كالقمر في الجمال .
فائدة التشبيه: أن
الصفة المراد إثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أظهر، جعل التشبيه بينهما وسيلة
لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد)حيث تريد
إثبات الشجاعة له، إذ هي في (الأسد)
أظهر.
أركان التشبيه : 1. المشبه 2.
المشبه به 3. وجه الشبه 4. أداة التشبيه
محمد
|
كـ
|
الأسد
|
في الشجاعة
|
مشبه
|
أداة التشبيه
|
مشبه به
|
وجه الشبه
|
(1) مُشََّبه : وهو
الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو
الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ،
ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو
الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة
المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .


مفرد
|
![]() |
|||
مفصل
|
مجمل
|
بليغ
|
تمثيل
|
ضمني
|
(أ) أولاً : التشبيه
المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد :
1 - مُفَصَّل :
عندما نذكر الأركان الأربعة .
2 - مُجْمَل :
وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
3 - بليغ :
وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي المشبه و المشبه به .
1 - تشبيه مُفَصَّل :
عندما نذكر الأركان الأربعة .
مثل : العلم كالنور
يهدي الذي يطلبه (كل الأركان مذكورة)
العلم
|
كـ
|
النور
|
يهدي الذي يطلبه
|
مشبه
|
أداة التشبيه
|
مشبه به
|
وجه الشبه
|


مثل : العلم كـالنور (حُذِف
وجه الشبه )
العلم
|
كـ
|
النور
|
مشبه
|
أداة التشبيه
|
مشبه به
|
ومثل : العلم نور يهدي كل من طلبه
(حُذِفت أداة التشبيه )
العلم
|
نور
|
يهدي كل من طلبه
|
مشبه
|
مشبه به
|
وجه الشبه
|
3 - تشبيه بليغ :
وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي المشبه و المشبه به .
ومثل : العلم نور (حُذف
وجه الشبه و الأداة)
العلم
|
نور
|
مشبه
|
مشبه به
|
أو مثل :
الجهل موت والعلم حياة .
الصور
التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ -
المبتدأ والخبر : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء.
الكريم بحر
ب -
المفعول المطلق : تحلق
طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشي الأسد .
ثبت المقاتلون ثبوت
الجبال - راغ روغان الثعلب - انطلقت الخيل انطلاق
الرياح
جـ -
المضاف (المشبه به) والمضاف إليه
(المشبه) : كتاب الحياة -ذهب الأصيل على
لُجَين الماء
خرجت الأمة من ظلام الجهل
إلي نور العلم - لبست ثوب العافية
د - الحال وصاحبهـا : هجم الجندي على العدو أسداً - وقف الجنود صفا - تفجرت الثورة بركانا.
د - الحال وصاحبهـا : هجم الجندي على العدو أسداً - وقف الجنود صفا - تفجرت الثورة بركانا.
هـ -
اسم إن وخبرها : إنك شمس -ان
الكريم بحر





أنواع التشبيه المركب :
1 - تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
مثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
كَمَثَلِ
حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
و كقول
علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه ** قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
قال
تعالى في شأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ
يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...).
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق
ظهره أسفاراً (كتباً) ،
فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
2 - تشبيه ضمني : وهو
تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل
يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ،
وغالباًً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به
هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
* التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
* التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
قال
المتنبي في الحكمة : من يهُن يسهُل الهوان عليه ** مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
قال
ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً ** أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد ظهر الشيب فيه كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد ظهر الشيب فيه كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
* التشبيه
الضمني لا تذكر فيه الأداة، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه الأداة .


نشاط
* بين أركان التشبيه فيما يأتي :

















3/
قال المتنبي في الفخر :








المشبهات
:
عينا الأسد ، مشية الأسد - المشبهات به : نار الفريق
، الطبيب الذي يجس المريض
وجه
الشبه :
الإحمرار ، صورة شيء يمس شيء برفـــــــــــق - الأدوات : ظنتا ،
كأن






![]() |





![]() |
الأداة : لا توجد
وجه الشبه : (الباس-الصفا)
(محذوف)
7/
يقول الشاعر في مدح مصعب بن الزبير




وجه
الشبه : إظهار الحقائق والوضوح (محذوف)


المشبه : الشاعر
المشبه به :السيف وجه
الشبه : الإنفراد الأداة : مثل
* وضح
المشبه والمشبه به وصورة التشبيه في التشبيهات البليغة التالية :


المشبه : الرسول المشبه به : النور – السيف صورة
التشبيه : حكم المبتدأ والخبر


المشبه : شعاع الشمس عند الأصيل المشبه
به : الذهب صورة التشبيه : المضاف والمضاف إليه
(ج)
قال الشاعر علي لسان اللغة العربية :


المشبه
: أنا( اللغة العربية) المشبه
به : البحر - صورة التشبيه : المبتدأ والخبر
(د)
قال الشاعر : وقانا لفحة الرمضاء واد ** سقاه مضاعف الغيث العميم


المشبه : حنو أغصان الأشجار علي
الشاعر ورفاقه المشبه
به : حنو المرضعات علي فطيمها


(هـ)
قال الشاعر يعبر عن إصراره علي الوقوف بإطلال ديار الأحبة :


المشبه : بلى الشاعر وهلاكه -
وقوف الشاعر أمام أطلال الديار
المشبه به : الأطلال القديمة - وقوف الشحيح الذي ضاع في الترب خاتمه
صورة التشبيه البليغ : المفعول
المطلق


المشبهات
:
وجه المحبوبة - رقة قوامها – رائحتها -نظرتها
المشبهات
به :
القمر - غصن البان -العنبر
-الغزال صورة
التشبيه البليغ : الحال وصاحبها


المشبه : الرياء المشبه
به : الثوب الرهيف صورة
التشبيه البليغ : المضاف والمضاف إليه
*
بين وجه الشبه في كل من ما يأتي :
(أ)
قال الشاعر : 
و كان أجرام السماء
لوامعا ** درر نثرت علي بساط أزرق


وجه الشبه : صورة شئ أزرق
داكن منثورات فيه أشياء لوامع بيض
(ب)
قال بن الرومي في الهجاء :


وجه الشبه : صورة شيء
جميل غال معلق علي شيء حقير
(ج)
وقال في زم الزمان :


وجه الشبه : صورة شيء
حقير يعلو ويرتفع ، وشيء ثمين غال يرسب تحته
(د)
قال البارودي يصف ابنته وسط أخواتها :


وجه
الشبه : صورة شيء جميل ثابت تدور حوله أشياء جميلة محيطة به


وجه الشبه : صورة شيء
صغير يكبر حتى إذا اكتمل يصغر مرة أخرى


وجه الشبه : صورة شيء
يتسرب فيه شيء فيقضي عليه




وجه الشبه : صورة شيء يرجو
شيئا جميلا لكن كلما اقترب منه ابتعد


وجه الشبه : صورة شيء
مظلم يتخلله شئ مضي يتحرك وسطه


وجه الشبه : صورة شيء أبيض
مقوس لامع له خلفية زرقاء


وجه الشبه : صورة شيء
جميل مشرق يتقدمه شيء لامع وسط الظلام


(1)
قال الشاعر : فإن نفق الأنام وأنت
منهم ** فإن المسك بعض دم الغزال
المشبه : حال الإنسان العظيم بين
أناس حقيرين المشبه به : حال المسك الطيب أصله دم
الغزال


المشبه : حال الإنسان الحقود
يتحدث بالسوء عن الإنسان الشريف فيظهر دون أن يدري محاسنه
المشبه به : حال النار تأكل العود
الطيب (الصندل ) فتظهر رائحته العطرة


المشبه : حال من يتقلب قلبه في
الحب ولكنه يظل وفياً لحبيبه الأول
المشبه به : حال من ينتقل من منزل
إلي اخر ولكن يبقي حنينه لمنزله الأول


المشبه : حال من يغيب فلا يمله
الناس المشبه به : حال الشمس تغيب فيشتهيها
الناس
(6) قال الشاعر في الحكمة :

مــــــــــا في مقـــــــــام لذي
لب وذي أدب ** من راحة فدع الاوطـــان واغتـــــــــــــــــــرب


والأسد لولا
فراق الغاب ما اقتنصت ** والســــــهم لولا فراق القوس لم يصــب




المشبه به : حال الماء إذا سار صار
ماءً عذباً زلالاً & حال الأسد إذا ارتحلت وجدت الفريسة
& حال السهم إذا فارق القوس أصاب وقتل & حال الذهب إذا استخرج صارت له قيمة
كبيرة
& حال الصندل إذا نقل صار ذا قيمة كبيرة
* القيمة الفنية للتشبيه : نعني التشبيه الذي يتجاوز نقل الحقائق الي
إثارة الخيال وتحريك الوجدان.
نحو : عيناك
غاببتا نخيل ساعة السحر ** أو
شرفتان راح ينأي عنهما القمر
* ما هي المعايير التي ترتفع بالقيمة الفنية للتشبيه ؟
1-
حظه من الأصالة والتقليد .
2-
أن يكون طرفا التشبيه بعيدي الخطورة عن الذهن .







Post a Comment