التسعير والايرادات والارباح ي
الصناعة
1.
مفهوم
ووظيفة التسعير وأهداف السياسة السعرية [1]
إن
السعر هو التعبير النقدي لقيمة السلعة كما أنه يمثل نسبة التبادل بين السلعة أو
الخدمة وكمية معينة من النقود، كما ويعبر عن نسب تبادل السلع.
ويخدم
السعر عدة وظائف منها:
أ.
الوظيفة
التوزيعية.
ب.
الوظيفة
التحفيزية.
وللتسعير أهداف منها: [2]
أ.
الحصول
على دخول إضافية للدولة عن طريق زيادة مقدار الفائض المتحقق عن طريق القطاع العام
وذلك عن طريق رفع الأسعار. .
ب.
أهداف
متعلقة بإعادة توزيع الدخل القومي.
ج.
توجيه توزيع النقد الجنبي بالاتجاهات التي ترغب بها الدولة.
د.
اهداف متعلقة بضبط الطلب والسيطرة عليه.
2.
طرق
تسعير المنتجات الصناعية
هنالك
العديد من الطرق لتسعير المنتجات ولتحديد الاسعار ومنها. [3]
أ.
النموذج
النظري للتسعير، ومنها:
-
النموذج
النظري للتسعير.
تمتاز
هذه النظرية بكونها نظرية متسقة منطقياً، لكنها تعتبر نظرية مجردة، وطبقاً لهذه
النظرية فإن سعر السلعة يعتمد على خمسة عوامل:
1.
الطلب
على السلعة.
2.
كلفة
الانتاج.
3.
أهداف
المنتجين.
4.
طبيعة
المنافسة في السوق(هيكل السوق).
5.
سياسة
التسعير الحكومية.
ب.
التسعير
في التطبيق.
·
طريقة
التسعير المستند على الكلفة زائداً هامش الربح:
وتعتمد
هذه الطريقة على الكلفة ويتم استخدامها بشكل واسع في الصناعة وتجارة المفرد،
وتعتمد هذه الطريقة على حساب الكلفة الكلية للوحدة الانتاجية وإضافة هامش الربح
لها للوصول إلى سعر البيع.
·
طريقة
التسعير على أساس الكلف المتغيرة أو الإضافية:
تعتبر
هذه الطريقة طريقة معدلة للتسعير على اساس الكلفة الكلية، وتستخدم الكلفة المتغيرة
كاساس لتحديد السعر بدلاً من الكلفة الكلية ويشتمل معدل الكلفة المتغيرة على كلفة
المواد المباشرة والعمل وكل النفقات الأخرى التي تتغير مع حجم الانتاج مثل الوقود
والطاقة والصيانة الإضافية وكلف المراقبة وان مجموع التكاليف التي تتغير مع حجم الانتاج
بشكل مباشر او غير مباشر هي التي تحدد المستوى الأدنى لسعر المنتوج.
·
طريقة
التسعير على اساس معدل العائد المستهدف:
وتستند
على اساس الكلفة وطريقة الاحتساب تشبه طريقة التسعير على اساس الكلفة الكلية
والفارق الوحيد بينهما يخص تحديد هامش الربح والذي معدل العائد المرغوب على
الاستثمار الابتدائي بنظر الاعتبار عند تحديد هامش الربح.
3.
التسعير
في المنشآت الصناعية العامة
توجد
طريقتان للتسعير في المنشآت الصناعية وهي:
·
طريقة
تحديد السعر خلال تساوي متوسط الكلفة مع متوسط الايراد( السعر) وتحقق هذه الطريقة
انتاجاً أكبر وسعرا اقل، بحيث لا يتحقق لا ربح ولا خسارة.
·
طريقة
مساواة السعر مع الكلفة الحدية
وتعتبر
هذه الطريقة من أكثر الطرق كفاءة في النظرية الاقتصادية ويوصي بها الاقتصاديون
كثيراً في التطبيق.
4.
تحليلات
نقطة التعادل كوسيلة لتخطيط الارباح[4]
إن
فكرة نقطة التعادل، تعني تحديد أقل مستوى انتاجي يمكن ان يصله المشروع دون تعريض
بقائه المالي للخطر، أي مستوى التشغيل الذي لا يحقق فيها المشروع ارباحاً أو خسائر
وذلك عندما تكون العوائل كافية فقط لتغطية التكاليف.
وتسخدم
تحليلات نقطة التعادل لتحليل أثر تغير مستوى الانتاج المادي على الكلفة الكلية
للانتاج والمبيعات واجمالي الايرادات وبالتالي اجمالي الارباح. [5]
Post a Comment