مفهوم تقييم الأداء، وأهدافه.
1- مفهوم تقييم الأداء:
نظرا لتنوع أهداف واتجاهات الباحثين في دراسة المواضيع المرتبطة بتقييم الأداء فقد نتج عن هذا التنوع عدة مفاهيم، إضافة إلى أن التقييم يتصف بالشمولية، ويمكن النظر إليه من عدة زوايا.
- إن عملية تقييم الأداء هي جزء مهم من المراقبة الكلية والغاية من تقييم الأداء هي تحديد المشكلة التي تعترض أداء المؤسسة، وفي هذا الإطار فإن عملية التقييم تعتبر شكلا من أشكال الرقابة  بحيث تعتمد على تحليل النتائج المتوصل إليها، من خلال الجهود المبذولة على مختلف المستويات من أجل تحقيق أهداف المؤسسة، والمتمثلة في ترشيد الإدارة، وإلى إعداد الخطط المستقبلية، وفي استخدام الأمثل الموارد الإنتاج المتاحة)[1](.
- تقييم الأداء يعد أحد العناصر الأساسية للوظيفة الإدارية حيث يوفر للإدارة معلومات، وبيانات، ومؤشرات تستخدم في التعبير عن مدى تحقيق أهداف المؤسسة، والتعرف على اتجاهات الأداء فيها، إضافة إلى تحديد مسيرتها ونجاحها، ومستقبلها)[2](.
- تعتبر عملية تقييم الأداء إحدى العمليات الإدارية الأساسية المطلوبة على جميع مستويات إدارة المؤسسة، وهي ضرورية من أجل التحقق من أن المؤسسة تقوم فعلا بإنجاز ما تم التخطيط إليه من أهداف، ويعتمد جوهر عملية التقييم على مقارنة الأداء الفعلي، بالنتائج، والأهداف المرغوب في تحقيقها([3]).
بصفة عامة، يمكن القول أن عملية تقييم الأداء هي دراسة شاملة للمؤسسة، أو المشروع من عدة زوايا، والتي تساعدها على ترشيد قراراتها في المستقبل.
2-  أهداف التقييم:
تختلف أهداف التقييم، باختلاف أغراضه، فمفهوم التقييم يتصف بالشمولية ، ويمكن النظر إليه من عدة زوايا.
- تهدف عملية تقييم الأداء بشكل عام، إلى دراسة المؤسسة أو المشاريع، من زوايا متعددة، وبكيفية تخدم مستخدمي المعلومات ممن لهم مصالح مالية، واقتصادية في المشروع وذلك بغرض تحديد نقاط القوة، ومواطن الضعف ومن ثم الاستفادة من المعلومات التي يوفرها التقييم في ترشيد القرارات.
- كما تهدف عملية التقييم، إلى استنباط بعض المؤشرات سواء كانت كمية ، أو نوعية والتي توفر للإدارة أدوات للتخطيط والرقابة، والتي تعطي صورة عن جوانب نشاط المشروع، أقرب ما تكون إلى الحقيقة.
ويمكن بشكل عام، حصر أهداف تقييم الأداء في الجوانب التالية:
- دراسة قدرة المؤسسة على الاستمرار (الفشل المالي).
- مساعدة الإدارة على اتخاذ القرارات المتعلقة بالتخطيط و الرقابة.
- استشراف الآفاق المستقبلية.
- نقوم بالتقييم بغرض تطوير المؤسسة، وجعلها أكثر كفاءة.
- نقوم بالتقييم بغرض الحصول على قروض من المؤسسات المالية .
- نقوم بالتقييم بغرض الخوصصة، أو التنازل عن المؤسسات.
- نقوم بالتقييم بغرض الاندماج.
- نقوم بالتقييم بغرض التصفية.


[1] - حمزة محمود الزبيدي، مرجع سبق ذكره، ص81.
[2] - نفس المرجع السابق، ص85.
[3] - عبد الرحمن ثابت، جمال الدين المرسي، الإدارة الإستراتيجية، الدار الجامعية ، القاهرة 2003، ص118

Post a Comment

أحدث أقدم